تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 6 ذو الحجة 1444هـ  - 24 يونيو 2023

رؤساء اللجان الانتخابية وناخبون: التجهيزات المتكاملة مكنت الناخبين من الإدلاء بأصواتهم
القاضي فهد المنصوري: إتاحة حق الانتخاب للمسنين والمرضي في منازلهم
القاضي علي العبيدلي: عملية التصويت سهلة وتتم في دقائق معدودة
القاضي عبدالله الشمري: ممارسة الناخبين حقهم الانتخابي بسلاسة

تشهد مراكز الاقتراع لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، إقبالا متفاوتا لكنه متزايد مع مرور الوقت من قبل الناخبين رجالا ونساء، منذ أن فتحت المراكز أبوابها عند الساعة الثامنة صباح أمس.
وقد رصدت وكالة الأنباء القطرية "قنا" من خلال تغطيتها الميدانية للانتخابات وزياراتها لمراكز الاقتراع المختلفة، الأجواء الإيجابية والمريحة التي تجرى فيها الانتخابات، وعملية الاقتراع السلسة، والإشادة بآلية الدخول والخروج من مراكز الاقتراع، وتأكيد الجميع على أن المشاركة في هذا الاستحقاق الوطني واجب كفله القانون، يتعين ممارسته وأداؤه بكل حرية واختيار وفق معيار الكفاءة وتحمل المسؤولية في خدمة الوطن.
وأشاد رؤساء وأعضاء اللجان الانتخابية والناخبون أنفسهم في تصريحات خاصة لـ"قنا" بالتجهيزات الكبيرة والمبكرة الفنية والأمنية واللوجستية التي وفرتها وسخرتها وزارة الداخلية، لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم وأداء حقهم الانتخابي بيسر وسهولة، حتى تكتمل الصورة بإعلان النتائج مساء اليوم.
قال القاضي فهد محمد المنصوري رئيس اللجنة الانتخابية الدائرة الـ"15 الغرافة" إن عدد الناخبين في هذه الدائرة يبلغ 1076 ناخبا وناخبة، حسب ما هو مبين في جدول قيد الناخبين، سيقترعون لاختيار مرشح واحد من بين خمسة مرشحين.
وأشار إلى التطور الكبير الإلكتروني والتكنولوجي الذي تشهده العملية الانتخابية منذ آخر انتخابات في 2019، وخصوصا بعد تجربة انتخابات مجلس الشورى، حيث أصبحت الأمور والإجراءات سلسة وميسرة في جميع مراحلها.
وتحدث كذلك عن التسهيلات المتوفرة لإتاحة حق الانتخاب لكبار السن والمرضى من أماكن إقامتهم، مشيدا بمشاركة جميع أطياف الدولة في انتخابات المجلس البلدي المركزي، والتي تعكس مدى مسؤولية المواطن في رسم الخطط العامة المتعلقة بمستقبل البلاد.
إقبالا جيدا
من ناحيته قال القاضي علي عبدالله العبيدلي رئيس اللجنة الانتخابية الدائرة الـ" 12 معيذر" إن عملية التصويت شهدت إقبالا جيدا من قبل الناخبين منذ فتح صناديق الاقتراع، وكانت ميسرة وسلسة وتجري بسهولة تامة بفضل اتباع القوانين واللوائح المنظمة لذلك.
ونوه بأن عدد الناخبين في هذه الدائرة يبلغ حوالي 3600 ناخب، منهم 1800 ناخبة، مما يدل على دور المرأة ووعيها الكافي بالعملية الانتخابية لاختيار المرشح الكفؤ والمناسب.
وأشار إلى أن عملية التصويت منذ بداية دخول الناخب المركز إلى خروجه لا تتعدى سوى دقائق معدودة، وبالتالي فهي سهلة ومريحة وميسرة، بسبب التنظيم الجيد الذي قامت به جميع الجهات المعنية بهذه المهمة.
ووصف القاضي عبد الله بن ثقيل الشمري رئيس اللجنة الانتخابية "الدائرة "11 أبو هامور" سير العملية الانتخابية والإجراءات والتحضيرات المصاحبة بالجيدة، وتتم بسهولة ويسر، وبما يمكن الناخبين من ممارسة حقهم الانتخابي بمنتهى السلاسة.
من جهته نوه القاضي سالم بن فهد الشهواني رئيس اللجنة الانتخابية الدائرة" 1 عنيزة" بالإقبال الكبير من قبل الناخبين في هذه الدائرة بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية المتعلقة بها، متمنيا التوفيق لجميع المرشحين الستة في الدائرة، خاصة وأنهم من فئة الشباب.
وبدوره أكد القاضي جاسم بن عبدالعزيز العبيدان، رئيس اللجنة الانتخابية في الدائرة" 6 العزيزية" أن عملية الاقتراع تسير بسهولة وسلاسة وهدوء.
وبين أن الإقبال كان في الساعات الأولى من بدء الاقتراع متوسطا، ولكنه أخذ في التزايد، وأنه سيتضاعف فور انتهاء ساعات العمل الرسمية.
وعلى صعيد التحضيرات، قال العبيدان إن وزارة الداخلية بذلت جهودا طيبة، و واضحة جدا لإجراء هذه العملية الانتخابية التي تسير بطريقة منظمة ومريحة.
المرشح الأفضل
إلى ذلك ثمن عادل سالم السليطين عضو اللجنة الانتخابية الدائرة الـ"17 الخريطيات" الإقبال الجيد منذ الصباح على العملية الانتخابية، مما يؤكد وعي المواطنين وإدراكهم لأهمية الانتخابات البلدية واختيار المرشح الأفضل.
وذكر أن عدد المرشحين في هذه الدائرة 3 مرشحين، فيما يفوق عدد الناخبين 900 ناخب، حسب البيانات الموجودة في الجداول.
وتجري الانتخابات، في أجواء من الإيجابية ووسط اهتمام رسمي وشعبي كبير، مما يؤكد دور المجلس البلدي المركزي المتعاظم في النهوض بالخدمات البلدية، والوفاء باحتياجات الناخبين ومتطلبات دوائرهم بهذا الخصوص، وهو ما أثبتته دورات المجلس منذ انطلاقتها لأول مرة عام 1999.
وتعتبر عملية الاقتراع اليوم آخر مرحلة من المراحل التنفيذية للعملية الانتخابية للمجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، وستستمر حتى الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، تتلوها عملية فرز الأصوات، ثم الإعلان عن الفائزين في الانتخابات.
ووفقا للقوائم النهائية للمرشحين، يتنافس في هذه الانتخابات 102 مرشح، بينهم 4 سيدات، وذلك في 27 دائرة انتخابية من بين 29 دائرة، بعد أن حسمت دائرتان بالتزكية، هما الدائرة الـ (27) والدائرة الـ(28).
ودعت وزارة الداخلية في بيان أمس، المواطنين إلى ممارسة حقهم في انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، بعد أن أكملت كافة الاستعدادات الفنية لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات في أجواء من الحرية والنزاهة والشفافية.
يشار إلى أن البرامج الانتخابية للناخبين الذين تزين صورهم الشوارع ومناطق دوائرهم في جميع أنحاء البلاد، تركز في مجملها على النهوض بالوطن والمواطن، من خلال تحسين الخدمات والمرافق العامة، وتسهيل الوصول إليها، بما في ذك مشاريع البنية التحتية والنظافة العامة، وإعادة التدوير وزيادة الرقعة والمساحات الخضراء والمتنزهات ودعم الاستدامة وغيرها.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار وزير الداخلية رقم (7) لسنة 1998 بشأن القواعد المنظمة للدعاية الانتخابية لانتخابات المجلس البلدي المركزي

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

بدء قيد الناخبين لانتخابات البلدي

بدء الدعاية الانتخابية لمرشحي المجلس البلدي المركزي

اختتام المرحلة الثانية من قيد الناخبين بانتخابات البلدي اليوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك