تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الخميس4/9/2008 م

الصيام لا يبرر تأخير المراجعات
طالبوا بتكثيف الرقابة علي الإدارات الخدمية.. مواطنون:

 - عبد الحميد غانم :
العمل عبادة وكله فوائد وحسنات ويتضاعف أجر العمل في شهر رمضان، ولكن للأسف هناك من يعتقد أن رمضان شهر النوم ويتقاعس عن أداء عمله بحجة أنه صائم والصيام في ذلك منه براء وهو الأمر الذي يؤدي إلي تعطيل مراجعات ومصالح ومعاملات الناس مواطنين ومقيمين فضلاً أن هؤلاء لا يلتزمون بالدوام الرسمي فمنهم من يذهب لعمله متأخراً ومنهم من يغادره مبكراً أي قبل انتهاء الدوام دون أن ينتهي من تخليص مراجعات ومعاملات الناس والأهم من ذلك أن هذا يؤدي أيضاً إلي خسائر مادية واقتصادية لرجال الأعمال والشركات والمؤسسات وغيرها من الأمور والمصالح والمراجعات والمعاملات المهمة.
إبراهيم خليفة : تأخير مراجعات الجمهور يتطلب عقوبات رادعة
يقول إبراهيم خليفة الفياض: شهر رمضان كله خير وبركة وجهد وعمل من أجل التقرب من الله سبحانه وتعالي وليس شهر الكسل، والنوم في العمل والتأخير عن الدوام وتعطيل مراجعات الجمهور، يتطلب عقوبات رادعة.
ويضيف: أي تأخير عن الدوام يعطل مصالح الناس ومراجعاتهم ويؤثر علي الاقتصاد ورجال الأعمال والمؤسسات والهيئات الاستثمارية فكل شيء يسير وفق خطط وبرامج إذا تعطلت أو تأخرت بكل تأكيد يكون لها تأثير علي الاقتصاد.
ويضيف شهر رمضان خلق للعبادات والعمل والاجتهاد للتقرب من الله.. فلماذا لا نغتنم هذه الفرصة العظيمة ونحاسب أنفسنا ونجلد ذاتنا ونعود أنفسنا علي العمل والاجتهاد والاخلاص فيه خاصة في شهر رمضان لأن الأجر والثواب فيه مضاعف أما أن نقول إننا صائمون والجوع والعطش وارهاق وتعب الصيام ونتحجج بكل ذلك من أجل التقاعس والكسل عن أداء الموظف لواجبه وعمله فهذا أمر لا يمكن أن يقبله أو يقره دين وضد الصيام وضد مباديء وقيم واخلاقيات المجتمع الذي نعيش فيه.
هاني محمد : من حق المراجعين إنهاء أعمالهم في رمضان
ويؤكد هاني محمد أن تهاون الموظف في أداء عمله أو التأخير عن الدوام بحجة أنه صائم أو أن الصيام يرهقه ويسبب له تعباً مرفوض لأن الصيام لا يتعارض مع العمل، وهناك مئات المواطنين يتوافدون إلي الهيئات والمؤسسات يوميا ومن حقهم انهاء مراجعاتهم بسهولة ويسر.
ويضيف: من يقول إن الصيام كله تعب أو ارهاق مخطيء.. فالصيام كله حيوية ونشاط وينشط الدورة الدموية للإنسان ويقوي الصحة فالرسول صلي الله عليه وسلم يقول صوموا تصحوا والصيام كله فوائد لجسم الإنسان ويا حبذا إذا كان الصيام مصحوباً بالعمل وبذل الجهد فالصيام يكون له طعم وحلاوة وروحانيات جميلة، أما النوم أو الكسل في العمل شيء سييء ومنبوذ لا يقبله أي أحد وشهر رمضان والصيام منه براء.
ناصر اليهري : مضاعفة العمل في رمضان.. ضرورة
يقول ناصر اليهري: بالطبع العمل عبادة وتعطيل أعمال الناس ومصالحهم وعدم انجاز مراجعاتهم في موعدها المحدد بحجة الصيام وأننا صائمون والصيام يرهق الجسم والجوع والعطش وكل هذا الكلام الذي لا يسمن من جوع أمر ضد الدين والعقل والمنطق وضد القيم والمباديء وأخلاقيات المجتمع لأن شهر رمضان والصيام فرصة عظيمة لنبذ هذا السلوك المرفوض والسييء وهو التقاعس والكسل عن أداء الموظف لعمله بكل أمانة وكفاءة وسرعة وضمير.
ويضيف: ليس من المقبول أو المعقول ونحن في شهر الصوم والعبادات والقرآن والتقرب من اللله وأن نذهب متأخرين عن الدوام الرسمي ونعطل مراجعات الناس ومصالحهم أو نذهب للنوم أو نقول للمراجعين كل عام وأنتم بخير نحن صائمون، وعاودوا المجييء لأن مراجعاتكم لم تنجز اليوم ولكن المفترض هو العكس أي انجاز المراجعات في وقتها المحدد وأن يبدع الموظف ويتفاني في كلمة دون كلل ودون كسل أو خمول بحجة أنه صائم.
مشعل الشمري : رمضان شهر العمل والعبادة
يقول مشعل الشمري: العمل عبادة بكل ما تعنيه الكلمة من معني ومن المفترض أن الصيام وشهر رمضان مناسبة عظيمة للابداع والتألق ومزيد من العمل وأن يضاعف الموظف من جهده لتخليص مراجعات ومعاملات الناس ومصالحهم أما أن يتقاعس عن أداء واجبه وعمله علي أكمل وجه ممكن ويراعي ضميره بحجة انه صائم وأنه في شهر رمضان ومرهق من الصيام ويذهب الي دوامه متأخراً ويغادره قبل انتهائه بساعة كل هذا أمر غير مقبول وضد شهر رمضان.
ويضيف: الانسان أو الموظف الذي يؤدي عمله بكل امانة وجهد وضمير يتضاعف اجره عند الله في شهر رمضان فهو شهر العبادات والعمل والجهد والتقرب من الله وليس شهر الكسل والنوم في العمل وتعطيل مراجعات ومصالح الناس وأعمالهم فضلاً عن ذلك أن التقاعس عن أداء العمل والتأخير عن الدوام وتعطيل المراجعات يؤدي الي خسائر مادية لاقتصاد البلاد فمثلاً رجل أعمال أو مؤسسة اقتصادية لها معاملات ومراجعات لدي جهة مختصة معينة ولم تنجز في موعدها فهذا التأخير يؤدي الي خسائر ومشاكل كثيرة وبالتالي يجب أن نعمل ونراعي ضميرنا في العمل وألا نتأخر عن الدوام وأن يكون شهر رمضان هو شهر التصالح مع النفس والاجتهاد وأداء عملنا بكل أمانة وصدق وشفافية وإنجاز معاملات الناس ومراجعاتهم بشكل سريع وفي موعدها المحدد حتي لا تتعطل مصالح الناس وأعمالهم وأن يكون رمضان فرصة للتقرب من الله ومراقبة للضمير والنفس.
ياسر الربيعي : اتقان العمل يحقق أهداف الصيام
ياسر عبدالله الربيعي يؤكد أن العمل عبادة وأجره يتضاعف أضعافاً مضاعفة في شهر رمضان وكل واحد منا موظف في موقع أو مكان أو مؤسسة أو هيئة معينة وعليه واجب مقدس لابد أن يؤديه بأمانة وكفاءة عالية وضمير لأن الشهر الكريم شهر العمل في كل شيء فالصلاة والزكاة وقراءة القرآن والصوم عمل للتقرب من الله للفوز بالجنة واجتهاد الموظف في عمله وانجاز مراجعات الناس ومصالحهم عمل للتقرب من الله وبالتالي العمل عبادة وما أحلي العمل في رمضان فأجره وثوابه عظيم عند الله.
ويضيف الربيعي: كل موظف في موقعة يفعل كل ما في وسعه ويجتهد في عمله وينجزه علي أكمل وجه دون تأخير ويذهب لعمله ولا يتأخر عن الدوام أما أن يأخذ الصيام حجة وينام عن أداء واجبه تجاه عمله لأن ذلك ضد الدين وضد القيم والمباديء والأخلاقيات والسلوكيات الطيبة وبالتالي علينا اغتنام الفرصة التي نحن فيها الآن وهي شهر رمضان المبارك ونتقرب من الله بسائر الأعمال والأفعال وليس بالأقوال لأن العمل عبادة وشهر رمضان هو شهر العبادات والتقرب منه.
فهد الدوسري : مطلوب عقاب حاسم للمتقاعسين عن العمل في رمضان
ويرفض فهد الدوسري: استغلال شهر الصوم في التقاعس عن العمل وانجاز المراجعات في موعدها ويضيف: هذا العمل واجب مفروض علي الموظف يحصل بموجبه علي أجر مقابل قيامه بهذا العمل وخدمة الناس وإنجاز مراجعاتهم ومصالحهم أما أن يستغل الموظف الشهر المبارك ويتقاعس عن أداء عمله وانجاز مراجعات الجمهور تحت حجة أنه صائم فهذا أمر لا يقره دين ما يتطلب معاقبة حازمة للمخالفين.
ويضيف: من المفترض أنه شهر محاسبة النفس والذات وأن نكون صرحاء مع أنفسنا وأن نخرج من هذا الشهر الكريم وقد نبذنا كل السلوكيات السيئة والمرفوضة. والتقاعس عن العمل وعن إنجاز مراجعات الجمهور من السلوكيات المرفوضة والسيئة والمنبوذة من المجتمع وبالتالي علينا أن نبدأ من الآن لأننا لا نضمن أن يأتي علينا رمضان العام المقبل فكل واحد منا موظف في موقعة أو مكانه يؤدي عمله بكفاءة عالية وضمير ويبدع ويتألق فيه يكون شهر رمضان فرصة لهذا التألق والابداع وبذل مزيد من الجهد وإنجاز معاملات ومراجعات الجمهور في موعدها المحدد دون كسل أو نوم أو تأخير عن مواعيد الدوام.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
قرار وزاري رقم (2) لسنة 1978 بتحديد المناطق والأماكن البعيدة عن المدن المشار إليها في قانون العمل
انتهاء الدوام المسائي بإدارة الجنسية الأحد المقبل
قرار بتحديد مواعيد الدوام بالمدارس خلال رمضان
تحديد مواعيد الدوام بالمراكز الصحية خلال شهر رمضان
العمل: دراسة لتطبيق الدوام المسائي لاستقبال طلبات التشغيل
الدوام 9 ساعـات بـإدارتـي جوازات المنافذ والمرور في رمضـان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك