تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية -الأحد ,7 سبتمبر 2008

إنشاء قسم الطلبة الدوليين لرعاية طلاب جامعة قطر 
تضم 2880 طالباً وطالبة من 78 دولة
دليل تعريفي للطلاب القادمين من الخارج وتسهيل إجراءاتهم
800 ريال رسوم السكن شهريا واعفاء طلاب المنح الدراسية
قسم لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وعيادة لتقديم الخدمات الصحية

كتبت- هناء صالح الترك :
بدأت جامعة قطر في توفير الخدمات اللازمة للطلاب الدوليين بها.
تضم الجامعة قرابة 2880 طالباً وطالبة من 78 دولة من جميع أنحاء العالم حيث توفر الجامعة أفضل الخبرات من موظفين وأكاديميين لضمان منح الطلبة واحدة من أفضل الخبرات في مجال التعليم العالي.
تم انشاء قسم الطلبة الدوليين في الجامعة مع بداية شهر يناير 2008، بهدف رعاية شؤون الطلبة الذين تكفلهم جامعة قطر من حيث استكمال اجراءات حصولهم علي التذاكر والاقامة والمكافأة المالية، كما يقوم القسم بتقديم النصائح والمساعدة وتهيئة جميع الظروف والأجواء المحيطة بالطلبة لتساعدهم علي التكيف مع الحياة الجامعية بشكل خاص والمجتمع القطري بشكل عام بالاضافة إلي اقامة نشاطات مختلفة تدعم وتساند الطالب في حياته الجديدة وتعريفه بدولة قطر.
وبناء عليه أصدرت جامعة قطر دليل الطلبة الدوليين للعام الأكاديمي 2008-2009 كأحد أشكال الدعم والمساعدة التي يقدمها القسم للطلبة القادمين من الخارج حيث أعد الدليل لتقديم جميع المعلومات المهمة والخاصة بالجامعة ومعلومات يحتاج إليها خلال فترة اقامة الطالب في دولة قطر لجهة الموقع والمناخ والمساحة والديانة الرسمية للدولة وأهم المناطق في قطر، وعادات وتقاليد شعبه.
القسم يهدف كما ركزنا إلي رعاية شؤون الطلبة الذين تكون اقامتهم علي جامعة قطر سواء يدرسون علي حسابهم الخاص أو طلبة المنح الخارجية الذين يدرسون في مرحلة البكالوريوس المنح الطويلة أو طلبة برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها المنح القصيرة، وتسعي الجامعة إلي توفير حياة جامعية متميزة للطلبة الدوليين.
وأوضح الدليل اجراءات الاقامة للطلبة الدوليين الجدد أولا: الاقامة والبطاقة الشخصية علي جميع الطلبة الدوليين الحصول علي إذن للاقامة في دولة قطر خلال فترة الدراسة في الجامعة وعليه لابد من تغيير تأشيرة الدخول إلي اقامة دائمة حيث سيقوم مشرفو السكن بمساعدة الطلبة في انهاء اجراءات الاقامة الدولية وتشمل الفحص الطبي والبصمة وبعدها سيتم استكمال اجراءات ختم الاقامة علي جوازات السفر والتي ستكون خلال ثلاثة أسابيع.
ثانيا: البطاقة الجامعية: يجب علي جميع طلبة جامعة قطر استخراج البطاقة الجامعية والتي تحتوي علي اسم الطالب
رقم القيد والكلية والتخصص هذه البطاقة مهمة للطلبة خلال حياتهم الجامعية لاستخدامها في المكتبة لاستعارة الكتب والمرافق والخدمات المقدمة في الجامعة للطلبة لابد للطالب أن يبرز بطاقته للحصول عليها.
ثالثاً: البطاقة الصحية بعد حصول الطالب علي الاقامة يمكنه الحول علي البطاقة الصحية ليتمكن من العلاج في مستشفي حمد العام ومركز عمر بن الخطاب الصحي ولاستخراج البطاقة علي الطالب التوجه الي مركز عمر بن الخطاب في منطقة المعمورة - قسم البطاقة الصحية مع صورة عن الجواز وصورة للاقامة عدد 2 صورة شخصية ومبلغ 700 ريال قطري وسيحصل بعدها علي البطاقة الصحية الالكترونية، ويمكن استرجاع مبلغ ال 100 ريال قطري وذلك بتقديم الفاتورة الخاصة باستخراج البطاقة الي مشرفي السكن الذين سيعيدون للطالب المبلغ وهناك العديد من العيادات والخدمات الطبية التي تقدم للمواطن والمقيم وعلي المقيمين دفع مبالغ رمزية لقاء الحصول علي العلاج والدواء.
رابعاً: البطاقة البنكية والمكافأة المالية: للطلبة الدوليين الذين يحصلون علي المكافأة المالية الشهرية لابد من فتح حساب في بنك قطر الوطني الكائن في الحرم الجامعي.
وعلي الطالب مسؤولية احضار الجواز الي قسم الطلبة الدوليين لتجديد الاقامة ويتحمل الطالب أي مسؤولية تترتب علي التأخير في تسليم الجواز يتواصل قسم الطلبة الدوليين مع الطلبة عن طريق الإيميل لتسليم جوازاتهم الي القسم لانهاء هذا الاجراء. وحينما يخطط الطالب الدولي للسفر خارج دولة قطر علي الطالب التقدم بطلب اذن الخروج في قسم الطلبة.
حيث أن اذن الخروج مطلوب قبل السفر سواء براً أو جواً ولا يمكن طالب اقامته علي جامعة قطر السفر خارج الدولة من دون الحصول عليه ولابد من تقديم هذا الطلب الي القسم قبل أسبوع من تاريخ السفر.
وعدد الدليل الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة ومنها المنح الدراسية في جامعة قطر حيث تقدم الجامعة في كل عام دراسي نحو 400 منحة دراسية للطلبة.
تهدف هذه المنح الي الاسهام في عملية التنمية والتطوير في المجتمعات العربية والاسلامية والهدف من هذه المنح هو منح الطلبة المتفوقين الفرصة لمواصلة مشوارهم التعليمي بثقة وأمان.

حيث يحظي بهذه المنح نخبة متميزة من الطلبة ومساعدة الطلبة الذين تمنعهم ظروفهم المادية من مواصلة تعليمهم.
توفر الجامعة لمن يرغب من طلبتها خدمة السكن الجامعي الذي يقع في منطقة السد للبنين وخلف اللاندمارك للبنات وتبلغ رسوم السكن المستحقة 800 ريال قطري في الشهر ويعفي منها الطالب القطري في التعليم الموازي وطلاب المنح الدراسية. ويوفر السكن للطلبة الكثير من الخدمات مثل المواصلات من والي الجامعة، الطعام، غسيل الملابس وخدمة الانترنت كما يتمتع طلاب السكن بعدد من المرافق مثل صالة الألعاب، المكتبة، معمل الكمبيوتر.
كما تقدم الجامعة مساعدة مالية شهرية للطلبة القطريين الذين يحتاجون الي مثل هذه المساعدة وتتوفر فيهم الشروط التي تحددها الجامعة ويتم تقديم المساعدة للطلاب علي مدار السنة ولطول فترة دراسة الطالب من الجامعة. كما يتم تقديم مساعدة للطلبة المحتاجين من غير القطريين علي شكل تسديد الرسوم الدراسية أو مساعدة مالية شهرية أو مبلغ مقطوع يمنح للطالب.
وبناء علي توجيهات ادارة الجامعة في إطار نظرتها المستقبلية ازاء خططها للتطوير. جاء قرار انشاء قسم ذوي الاحتياجات الخاصة الذي يعمل علي توفير الفرص العادلة والمناسبة في التعليم للطلبة من أبناء ذوي الاحتياجات للانتفاع ببرامج وخدمات وأنشطة الجامعة المختلفة وذلك بتوفير ما يلزم من الوسائل والخدمات لدعم الطلاب من ذوي الاحتياجات عن مشوارهم الجامعي من أبرزها توفير غرفة مصادر مجهزة بأحدث التجهيزات التقنية الحديثة لهم والذي يخدم فئات مختلفة مثل الطلبة من ذوي الاعاقة البصرية، ذوي الاعاقة الحركية، الذين لديهم مشاكل في النطق وفي هذا السياق تؤكد الجامعة انها تقبل الطلاب وتتعامل مع طلبات التحاقهم.
 أسوة بطلبات أقرانهم دون النظر الي كونهم من فئة خاصة وبالنسبة لقسم التواصل مع الطلاب فهذا القسم يقدم خدمات متميزة ومتقدمة وتم استحداث قسم التواصل مع الطلاب في قطاع شؤون الطلاب لتقديم العون والمساعدة من يحتاج من الطلاب الذين لديهم تساؤلات واستفسارات او الذين يواجهون مشاكل تحتاج الي متابعة فيما يتعلق بأمور التسجيل والحذف والاضافة والرسوم الدراسية.
بالاضافة الي الأمور المتعلقة بالخطط الدراسية والارشاد الاكاديمي والمنح الدراسية ومن المهم ذكره ان المكتب يتعامل مع الأمور التي فيها اشكاليات وتحتاج الي متابعة ومراجعة ودراسة فيما يخص الطالب اما بالنسبة للخدمات الروتينية مثل الحصول علي كشف الدرجات وبطاقة المقررات المتبقية والتسجيل والحذف والاضافة وما شابهها فتظل من اختصاص موظفي استقبال الطلاب في كل من البنين والبنات هذا ويتم منح كل طالب مقيد في الجامعة اسماً مستخدماً ورقم القيد الخاص بالطالب ورقماً سرياً ليتمكن من استخدام الخدمات الالكترونية التي تقدمها الجامعة لطلابها تستخدم الجامعة البريد الالكتروني للتواصل مع الطلبة باستمرار وفي كل المواضيع التي تخص الطالب سواء كانت شخصية او عامة.
وتقدم العيادة الطبية الرعاية الصحية الأولية مجانا ويوميا علي مدار اليوم الدراسي من الساعة السابعة صباحا حتي الثامنة مساء لجميع منتسبي الجامعة وتشمل الخدمات الطبية تقديم الاسعافات الاولية والخدمات العلاجية للحالات المرضية لعمل الكشف الطبي والفحوصات الطبية وصرف العلاج المناسب كما تم توفير قسم خاص لرعاية المرأة الحامل طوال الأسبوع وعيادة خاصة بالتغذية تفتح يومان في الأسبوع ومبني العيادة موجود بالقرب من مبني الانشطة الطلابية للبنات في مبني البنات.
وتعزز المكتبات الجامعية مبدأ التميز والابداع في التعليم والبحث العلمي من خلال توفير ما يقارب 460.000 مطبوعة ما بين المراجع العلمية والدوريات والمجلات المتخصصة بالاضافة الي المطبوعات الالكترونية كما يتوفر مختبر لأجهزة الحاسب الآلي والذي يقدم خدمات الحاسوب المختلفة لتعين الطلاب علي أداء خدمة البحث العلمي مثل الإنترنت والمكتبة الالكترونية.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
جامعة بقطر تناقش قضايا العمالة الوافدة
تعديل جدول الكليات والأقسام بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك