تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين15/9/2008 م

محاكمة الفضائيات الهدامة في خيمة نسائم الخير
استضافت عدداً من الإعلاميين وكبار الدعاة

 الدوحة -الراية:
تواصلت أمس الليالي الرمضانية لخيمة "نسائم الخير " التي تنظمها مؤسسة الشيخ عيد الخيرية لليوم السادس علي التوالي ، حيث ألقي الشيخ الدكتور محمد العوضي محاضرة بعنوان " أفكارنا إلي أين ؟ " مبينا أنه علي حين وقفت الحضارة الغربية - بسبب نزعتها المادية والوضعية في سبل المعرفة عند العقل و التجربة ، فألّهت العلم الكوني الذي فصلت تطبيقاته عن الأخلاق ، وحكمته بالمنفعة الدنيوية وحدها، حتي لقد أحلت هذا العلم و العقل محل الله والوحي والدين.
علي حين كان هذا هو الطابع الغالب للحضارة الغربية، فإن حضارتنا الإسلامية - التي هي إبداع مؤمن أثمره وصنعه الإنسان المؤمن بدين الإسلام، وحكم تطبيقاتها بمعايير الإيمان الديني - قد أقامت معارفها وعلومها وثقافتها علي مزيج ثمرات العقل و النقل - أي الوحي و التجربة و الوجدان .
واستضافت الخيمة الاستشارية في اليوم السادس من نسائم الخير فضيلة الشيخ الدكتور محمد العوضي، والشيخ الداعية سلطان الدغيبلي " أبو زقم "، والسيد علي الظفيري الإعلامي القدير المذيع بقناة الجزيرة، والسيد عقيل الجناحي الإعلامي والمذيع المعروف .
حيث تحدث الشيخ الدكتور محمد العوضي عن دور الفضائيات في تغيير مفاهيم الامة مطالبا بتطهير الفضائيات العربية من البرامج التي تستهدف تشوية افكار الشباب وابعاده عن الدين.
وتحدث الإعلامي عقيل الجناحي عن البديل الإسلامي للفضائيات الهدامة ، وهو ما يحتاج الكثير من الوقت والجهد والمال والطاقات، والجهات التي يمكن أن توفر كل هذا، فنحن نمر بمرحلة صعبة في زمن أصبحت فيه كثير من الأمور مغلوطة ، فالإعلام رغم أنه يزيف الكثير من الوقائع والأحداث إلا أنه مؤثر كبير علي الكثيرين، فعلينا أن نفكر في إيجاد الحلول والبدائل الجذابة النافعة.
وأكد الاعلامي علي الظفيري المذيع بقناة الجزيرة أن الصورة مهمة جدا وهي معبرة وموحية حتي قيل إن الصورة تغني عن مائة ألف كلمة، مشيرا إلي خطورة الإعلام الخطأ الذي يوجه الناس ويغير المفاهيم ويطمس العادات والتقاليد أحيانا .
وقال الظفيري إن العمل الإخباري انطلق من الصورة قبل قناة الجزيرة وأشار إلي القضية الفلسطينية والتعامل معها وتأثير الصورة في العديد من الأحداث والمواقف بوضعها في سياقها الصحيح دون صراخ أو سب.
ثم تحدث بعد ذلك الشيخ الداعية سلطان الدغيبلي (أبو زقم) عن زمن الإعلام والعولمة وزخم القنوات ، مؤكدا ان الفضائيات أصبحت هي المربية وسقط الكثير من الشباب سهواً حينما غفلنا عنهم ، بسبب تأثرهم بالبرامج التلفزيونية والمسلسلات التي تؤثر علي كثير من الناس ومنهم الشباب.
وأشار أبو زقم إلي تواجد القنوات الإسلامية ولله الحمد مثل قناة المجد وغيرها والتي أصبحت تزاحم القنوات الفضائية الهابطة، وهذه القنوات الإسلامية مجال خصب للدعوة ونشرها للعالم أجمع .
ثم تناول الحديث ضيف الخيمة الاستشارية مدير مشروع ركاز لتعزيز الأخلاق السيد علي العجمي، مبينا أن تكرار الصورة مؤثر جدا ويثبت بعد ذلك في الذهن كذكر إسرائيل باستمرار أو العمليات الانتحارية وغيرها، فهي رسائل ضمنية مؤثرة جدا، فيجب مراعاة الخطاب الإعلامي الذي يحمل الكثير من الرسائل الضمنية.
وفي سياق متصل تواصلت فعاليات خيمة الجاليات في مركز ضيوف قطر وتستمر بنجاح باهر فبدأت محاضرة الدكتور محمد حنيفة يوسف للجالية السرلانكية بعد صلاة العصر وتكلم عن بر الوالدين في هذا الشهر الفضيل وذكر سيدنا عيسي عليه السلام بقوله تعالي عنه (وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبار عصيا) .
وواصلت الخيمة الرمضانية النسائية لياليها الإيمانية وعقب انتهاء المحاضرة بدأت فقرة المسابقات والترفيه حيث ينتظر الجمهور بشغف لعبة الرحي والجلسة الشعبية مع أم عنبر في جلستها الشعبية ومع عشبة جديدة وكانت عشبتها في اليوم السادس هي عشبة الكركم حيث تحدثت أم عنبر عن فوائدها والمحذورات من استعمالها بكثرة واستمتع الحضور بالمسابقات الشيقة وخاصة مسابقة دوران الرحي .

قانون رقم (1) لسنة 1996 بإنشاء المؤسسة العامة القطرية للقناة الفضائية
قانون رقم (5) لسنة 1998 بإلغاء وزارة الإعلام والثقافة وتوزيع اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1990م بتنظيم وزارة الإعلام والثقافة وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (86) لسنة 2007 بالموافقة على إنشاء مركز الدوحة لحرية الإعلام
وثيقة تأسيس مركز الدوحة لحرية الإعلام
مواطنون: التعديلات تدعم الإعلام الحر والهادف
د. حسن رشيد: القرار سيساهم في تطوير المشهد الإعلامي
أعضاء البلدي:الترخيص لقنوات تليفزيونية وإذاعية يدعم مسيرة الإعلام

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك