تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 العرب - السبت20/9/2008 م العدد7405

البوعينين: مجلس القاصرين يدفع الشباب للخير

الدوحة - العرب :
قال المشرف العام على مجلس الوصاية للهيئة العامة لشؤون القاصرين خالد محمد البوعينين إن المجلس الذي أُطلق لأول مرة جاء مختلفا في طريقة تسييره عن الخيمة الرمضانية، وتنوعت طريقة عمله بين التوجيه الديني والتربوي.
 وقال في حوار مع «العرب» إن المجلس يدفع الشباب للخير.
- قبل الحديث عن مجلس شؤون القاصرين لا بد من الحديث عن مجلس الوصاية، كيف جاءتكم فكرة إطلاق المجلس؟
مجلس الوصاية مجلس بمعنى كلمة مجلس، اختير له اسم مجلس وصاية من حيث إنه يضم هذا المجلس فريق وصاية كموظفين وكذلك المتعاملون مع الهيئة العامة لشؤون القاصرين، فكل المتعاملين من القاصرين والأوصياء والموظفين وأقرباء هؤلاء كلهم من أقرباء القاصرين وأقرباء الموظفين وأقرباء الأوصياء عموما، بحيث يكون مجلسا يستقبل الجميع، الباب مفتوح فيه للجميع في شهر الخير، اختير له وسط رمضان من يوم 11 إلى 19، وإن شاء الله بإذن الله بعد انتهاء التجربة سيتم تقييمها وإذا وجدنا فيها إيجابيات أو سلبيات يتم تجاوزها يمكن إعادتها في المرات القادمة بإذن الله.
- وهل هو مقدم للقاصرين فقط؟
هو في الأساس مقدم لكل من له علاقة بالهيئة من موظفين وذويهم وقاصرين وذويهم والمتعاملين مع الهيئة من شركات وبنوك ،مجلس عام يعني، لكن هو أيضاً مجلس عام مفتوح لجميع من يريد القدوم، فهناك برامج مختلفة و فعاليات تراثية وثقافية ومحاضرات، هناك أيضاً مسابقات رياضية خاصة والمكان فيه من أنواع الرياضة المحببة للناس فيه دورات تنس، بلياردو، سنوكر، بابي فوت، وألعاب للأطفال: روكي، مطاطية الخارج هناك ملعب طائرة، الفعاليات المباشرة يوميا من الساعة 9 للساعة 11 مساء، كما هناك ختم قرآن يومي بعد صلاة المغرب بين المغرب والعشاء هناك 30 جزءا يتقاسمها المتواجدون كل واحد يقرأ جزءا، يتعاون الجميع على ختم القرآن في هذا المقام.
- بما أنكم مهتمون بشؤون القاصرين هل المحاضرات دينية أو تربوية؟
هي تجمع بين الاثنين، لا شك أنها دينية موجهة لفئة الشباب، وفي نفس الوقت لم تكن المحاضرة، التي حضرتموها (كانت محاضرة للشيخ إبراهيم طلحة)، لم تكن بطابع المحاضرة المتعارف عليها، وهذا من عنوانها «لقاء شبابي» فعنوان محاضرة الشيخ إبراهيم طلحة هو لقاء شبابي أقرب ما يكون بالفعل للمجلس.
- بالنسبة للمواد والمواضيع هل أنتم من تختارونها؟
هي تتم بالتنسيق مع المشايخ.
- ما هي المواضيع التي غالبا ما يتم اختيارها؟
أغلبها مواضيع شبابية خاصة بالشباب عموما وليس القاصر فقط، وترغيبه في أعمال الخير وقراءة القرآن والصحبة الصادقة وترهيبه عن المخدرات والصحبة السيئة، فقد تم استضافة عميد إدارة، كجهة حكومية تابعة لوزارة الداخلية، يهتم بمكافحة المظاهر المخلة والمرفوضة من قبل المجتمع القطري هذه أيضاً من ضمن الأشياء التي تهم الجميع أو الموظفين أيضاً.
- المنشورات والمطبوعات التي توزعونها تركز كلها تقريبا على المخدرات والآفات الاجتماعية؟
لا.. هذه لما جاء من محاضرات في مكافحة المخدرات تم توزيعها، فكل جهة تضع منشوراتها، والمجلس يضع كل شيء فيه خير من مطبوعات وكتب. أحيانا هناك موضوعات وكتب ومجموعة كبيرة من الصحف.
- بصفة عامة ما هو هدف مجلس الوصاية الذي يختلف كثيرا عن الخيم الرمضانية؟
نحن نهدف للتواصل عن قرب فيما بين بعض، التواصل في النهاية كنتيجة تؤدي إلى تحسين الأداء للسنة كلها، فترة تجربة لمعرفة أخطائك وكيفية تحسين خدماتك ومتنفس للناس سواء موظفون أو مراجعون، لاحظت اليوم وجود مدير عام الهيئة مع الناس يجلس يسمع الجميع من موظفين وضيوف، هذه روح للتقارب، وهناك برامج تشجيعية من جوائز توزع يوميا وهناك يوميا مسابقات.
- فيم تتمثل هذه الجوائز؟
«لاب توب» ومجموعة من الطابعات وآلات تصوير تستخدم بالبيت بالإضافة إلى بعض البرامج والسيديهات والكتب والمصاحف.
- بما أن للمجلس هدفا تربويا ودينيا، لماذا يقتصر نشاطه على شهر رمضان فقط، لماذا لا يكون في بقية الأيام العادية الأخرى برامج مثل هذه، خاصة أن الشباب بحاجة لمثل هذه البرامج بدل التوجه للمقاهي والتسكع بالشوارع لا بد له من ندوات تربوية تثقيفية دينية؟
كلامك صحيح، بالفعل هناك حاجة ولكن هذه نواة كل مشوار يبلغ الخطوة ممكن في المستقبل إذا وُجد ممكن، هذه المرة عملنا 10 أيام، السنة المقبلة قد يكون هناك وقت مقتبس، إلى أن يأتي وقت يكون فيه مجال متسع، فكل جهة تخدم بطريقتها فالكل يمد يده بما يخدم المجتمع القطري، خاصة أن الدولة تحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو أمير البلاد وولي العهد توفر كل الإمكانيات لخدمة المجتمع، لكن كل الاحتياج أن يكون هناك تنسيق بطريقة أو بأخرى، عندنا الهيئة العامة للشباب والرياضة تنظم كل يوم لقاءات، والجمعية الاتصالية لها لقاءات، والأوقاف لها لقاءات، فكل الجهات الخيرية والمهتمة بالشباب لها لقاءات، ونحن نشارك فيها من ضمن المشاركات المفيدة، فلا يمكن لجهة افتتاح مجلس طيلة السنة فكل جهة توجه بطريقتها.
- ومن أين لكم بالدعم المالي أم عملية التمويل ذاتية؟
الحمد لله وبفضله اليوم في هذا البلد العكس أن الدائمين مستعدون، تجد الدعم من عدة جهات المهم أن تبرز أن لك نشاطا فالكثير يُدعم.. هذه أول سنة لنا كان فيها دعم بسيط من بعض الجهات التي قدمت بعض اللعب منها سنوكر وبابي فوت، وجهات كبيرة أيضاً أولها وزارة الدفاع «القيادة العامة»، منحت لنا موقعا استراتيجيا بمنطقتها فالأرض التي نقيم عليها النشاطات أرضها بعيدة عن الزحام وتابعة للقيادة العامة، فهناك تفهم للهدف الذي ترغب لتقديمه.
لا تتصور الجهات التي تمت مخاطبتها حتى نصل لهذا، الدفاع في البداية، المرور، الإسعاف الذي يعد موجودا يوميا، كلهم كانوا مساهمين، بنك التبرع للدم جاء وقدم تعرفا وصار فيه تبرع بالدم، الهلال الأحمر الذي شارك وقدم دورة عن الإسعافات الأولية، فكل الجهات التي طلبنا منها الدعم وجدنا تجاوبا منها والحمد لله.

قانون رقم (40) لسنة 2004 بشأن الولاية على أموال القاصرين
قانون رقم (20) لسنة 1996 بشأن الولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم
قرار أميري رقم (66) لسنة 2004 بإنشاء الهيئة العامة لشؤون القاصرين
قرار أميري رقم (19) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون القاصرين
تغييرات فى هيئتي الأوقاف وشؤون القاصرين
أسرار تراجع قضايا الأسرة وشؤون القاصرين
توقيع مذكرة للتعاون بين هيئات القاصرين في قطر والإمارات
قرار أميري بتشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة لشؤون القاصرين
الهيئة العامة لشؤون القاصرين تنظم برنامجها الرمضاني "مجلس وصاية"

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك