تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الوطن - الأربعاء8/10/2008 م العدد 4784

استراتيجية لمكافحة الفساد وتحقيق التنمية بـ «التعاون»

- رشا شبيب:
ناقش الاجتماع السابع للجنة الوكلاء بدواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في الدوحة مشروع استراتيجية جديدة لمكافحة الفساد الإداري من منظور دواوين المحاسبة.
بحيث لا تتعارض تلك الاستراتيجية مع استراتيجيات مكافحة الفساد التي تعنى بها الهيئات واللجان الوطنية لمكافحة الفساد. ومن المقرر ان ترفع التوصيات اللازمة الى اجتماع رؤساء الدواوين الذي سيعقد في الدوحة في السابع والعشرين من اكتوبر الحالي.
وتتضمن الاستراتيجية المطروحة للنقاش في الاجتماع السابع للجنة الوكلاء بدواوين المراقبة والمحاسبة لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في الدوحة على مدى يومين في فندق الريتزكارلتون عدة عناصر اساسية تتمثل في رؤية دواوين المحاسبة بدول مجلس التعاون الخليجي حول مكافحة الفساد بما يساعد على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الرقابة على المال العام.
وفيما يتعلق برسالة الدواوين حدد مشروع الاستراتيجية رسالة لدعم منظمات النزاهة والشفافية للارتقاء بوظيفة الرقابة المالية لتحقيق التكامل مع وظيفة تلك المنظمات في مكافحة الفساد. كما تضمنت الاستراتيجية في مشروعها عدة قيم تلتزم بها دواوين المحاسبة تتمثل في الأمانة في تحمل المسؤولية وأداء الواجب بالإضافة الى الشفافية في جميع إجراءات العمل والتعاون مع جميع الأطراف لتحقيق الأهداف المشتركة، كما تتضمن الاستراتيجية المطروحة الاستقلالية والحياد في التخطيط والتنفيذ وإبداء الرأي بكل نزاهة وموضوعية مع الالتزام الإيجابي بتقديم القدوة الحسنة والمثال النموذجي في القول والعمل بالإضافة الى المقومات التي ترتكز عليها لمكافحة الفساد.
هذا وتضمنت الاستراتيجية أربعة أهداف رئيسية يتفرع عنها عدة أهداف فرعية تشمل صيانة حرمة المال العام والارتقاء بالوظيفة العامة كواجب وطني وتعزيز جهود المنظمات الوطنية للنزاهة والشفافية في مجال مكافحة الفساد بالإضافة الى تعزيز التعاون الدولي والإقليمي في نفس المجال كما تضمن مشروع الاستراتيجية عدة عناصر لمنع الفساد وعناصر أخرى لمكافحته.
كما ناقش جدول أعمال الاجتماع السابع للجنة الوكلاء بدواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون الخليجي عدة موضوعات حيث ذكر الاستاذ رفعت السوسي الخبير بديوان المحاسبة في دولة قطر في حديثه لـ الوطن أن جدول أعمال الاجتماع ناقش انشاء تنظيم لدواوين المحاسبة في إطار دول مجلس التعاون وتطوير لائحة المسابقة العلمية لدواوين المحاسبة في مجلس التعاون الخليجي، واضاف: تمت مناقشة مجالات التعاون المشترك بين دواوين المحاسبة ومشروع استراتيجية مكافحة الفساد وتطوير قواعد الرقابة لدول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق برقابة البيئة وغسل الأموال مع تمثيل دواوين المحاسبة في هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون الخليجي.
كما أوضح الاستاذ رفعت السوسي الخبير بديوان المحاسبة بدولة قطر انه تم اقتراح انشاء مجلة دورية لدواوين المحاسبة لدول مجلس التعاون الخليجي، لافتا الى رغبة ديوان المحاسبة اليمني للمشاركة وتطوير علاقاته مع دواوين المحاسبة في دول مجلس التعاون الخليجي.
وعن استراتيجية مكافحة الفساد أشار الخبير بديوان المحاسبة في دولة قطر الاستاذ رفعت السوسي الى ان الموضوع مقترح من ديوان المحاسبة في دولة قطر حيث سبق عرضه على اجتماع رؤساء الدواوين في دورته الماضية وقد تقرر توزيعه على دواوين المحاسبة في المجلس لإبداء الرأي والملاحظات وموافاة ديوان المحاسبة بدولة قطر بالمقترحات والملاحظات. وأضاف: تلقى ديوان المحاسبة القطري ملاحظات واقتراحات من جميع الدواوين في دول مجلس التعاون الخليجي ثم قام ديوان المحاسبة في قطر بدراسة الملاحظات والمقترحات وعمل على تطوير مسودة الاستراتيجية الأولى المطروحة للنقاش في الاجتماع السابع.
ومن المقرر ان يختتم الاجتماع السابع للجنة الوكلاء بدواوين المراقبة والمحاسبة بدول مجلس التعاون الخليجي اعماله اليوم ليخرج بعدة توصيات سترفع الى رؤساء الدواوين لمناقشتها في الاجتماع الذي سيعقد في الدوحة في السابع والعشرين من اكتوبر الحالي.
هذا وحضر الاجتماع سعادة السيد عقل مناور الضميري مدير إدارة شؤون دواوين المحاسبة والرقابة المالية في الأمانة العامة والسيد محمد بن مرشد الرحيلي نائب رئيس الديوان المساعد للرقابة على الأداء المكلف ومجموعة من مديري الإدارات والوكالات بدواوين المراقبة والمحاسبة لدول مجلس التعاون الخليجي وقد ترأس الجلسات السيد مبارك علي حسن المطوي مدير إدارة الرقابة على القطاع الحكومي بدولة قطر.

قانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
قانون رقم (5) لسنة 1973م بإنشاء ديوان المحاسبة
قانون رقم (7) لسنة 1974م بتنظيم مهنة مراقبة الحسابات
قانون رقم (12) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قانون المحاسبة معيب
طرح قوانين جديدة تعزز النزاهة والشفافية
قانون المهنة ومستقبل مكاتب المحاسبة الوطنية
فهد بن فيصل: قطر تتميز بأقل معدلات الفساد في المنطقة
النائب العام :لا خطوط حمراء في قطر في محاربة الفساد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك