تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - 14 أكتوبر 2008 م

 اجتماع قادم لاختيار الرئيس والنائب
جمعية المحاسبين القانونيين القطرية تنتخب أول مجلس إدارة
 الخاطر: إستراتيجية جديدة لتطوير المهنة وإعداد كوادر قطرية

- محمد طلبة :
عقدت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية اجتماع الجمعية العمومية الاول لها وانتخبت خلاله مجلس الادارة الجديد الذي سيدير الجمعية خلال السنوات القادمة وفاز بعضوية المجلس كل من الدكتور خالد ناصر الخاطر 33 صوتا والشيخ محمد عبد الله محمد العبد الرحمن آل ثاني 26 صوتا والدكتور رجب عبد الله الاسماعيل 22 صوتا والشيخ محمد حمد عبد الله آل ثاني 22 صوتا وعلي سلطان فخرو 20 صوتا وعبد الله سيف المسلم 17 صوتا وخليفة حمد آل خليفة 15 صوتا وعبد الله جار الله البريدي 15 صوتا وفالح شنان العنزي 14 صوتا. حضر الاجتماع 35 عضوا من الجمعية وترأسه عبد العزيز علي الحمادي رئيس اللجنة المؤقتة لادارة الجمعية.
 ومن المقرر ان يعقد مجلس الادارة الجديد اجتماعا لاختيار رئيس الجمعية ونائبه وامين الصندوق. وفي تصريحات صحفية عقب الاجتماع اكد الدكتور خالد الخاطر ان مجلس الادارة سيضع خطة استراتيجية للجمعية خلال الفترة المستقبلية القادمة مشيرا الى اهمية الجمعية ومهنة المحاسبة للاقتصاد المحلي في ظل النمو الكبير الذي تشهده كافة القطاعات في الدولة حاليا.. واضاف الخاطر ان الجمعية سيكون دورها الرئيسي المساهمة في تطوير مهنة المحاسبة والتعاون مع كافة الجهات المختصة من الوزارات والمؤسسات ووزارة الاقتصاد والتجارة مشيرا الى سعي المحاسبين القطريين الي انشاء الجمعية منذ فترة طويلة تكللت بالنجاح بعد اشهارها وانتخاب اول مجلس ادارة جديد لها.. واكد الخاطر وجود تحديات تواجه الجمعية تتعلق بتطوير المهنة وتطوير التشريعات والقوانين التي تحكم عمل الجمعية ومهنة المحاسبة بشكل عام.. وقال اننا سنحاول تعديل هذه القوانين بحيث تخدم المهنة في ظل التطور الكبير الذي تشهده على المستوى العالمي مؤكدا ان هدف الجمعية هو رعاية مهنة المحاسبة في قطر وان يكون لها دور كبير في التطور الاقتصادي.. وطالب الخاطر بتضافر الجهود والتعاون مع الهيئات المعنية لدعم الجمعية خاصة في المرحلة الاولى للانشاء.. واضاف ان الجمعية ستعد إستراتيجية العمل خلال الفترة القادمة وهناك عدد من الدراسات سيتم بحثها مع الأعضاء.. إضافة إلى بحث الدعم المالي وقال ان اهم التحديات التي تواجه المهنة هي تعديل القوانين التي تحكمها اضافة الى النقص الكبير في الكوادر القطرية العاملة في المحاسبة والمراجعة ونشر الوعي لدى القطريين باهمية مهنة المحاسبة ودورها في دعم الشركات الصغيرة والكبيرة والكشف عن أي مشاكل في وقت مبكر اضافة الى تكوين كوادر قطرية قادرة على تطوير المهنة ومنافسة الشركات العالمية التي تعمل حاليا في السوق. وقال ان عدد القطريين العاملين في المهنة قليل جدا رغم أهميتها مطالبا الشباب القطري بالعمل في هذه المهنة التي ينتظرها مستقبل كبير في ظل النمو الاقتصادي الهائل.
من جانبه اكد عبد الله احمد المنصوري عضو اللجنة المؤقتة لادارة الجمعية ان اللجنة قامت بدور كبير في إعلان الجمعية استكمالا للدور الذي قامت به اللجنة السابق من خلال الاعداد لقانون إنشاء الجمعية والإجراءات واللوائح المنظمة التي تمت قبل الإشهار وأضاف ان عدد الأعضاء المؤسسين للجمعية 65 عضوا مشيرا الى ان أي شخص يعمل في مهنة المحاسبة يستطيع ان يكون من المؤسسين.. وأضاف ان موافقة مجلس الوزراء على الجمعية تمت في يونيو 2007 وتمت المصادقة عليها من سمو الامير في مارس 2008 وأكد أن الجمعية ينتظرها دور كبير خلال المرحلة القادمة بعد اختيار مجلس الإدارة الجديد مشيرا الى ان تطوير المهنة وإعداد كوادر قطرية على رأس الأولويات.

قانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
قانون رقم (5) لسنة 1973م بإنشاء ديوان المحاسبة
قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 1978م بشأن تقرير بدل طبيعة عمل لموظفي ديوان المحاسبة
قانون المهنة ومستقبل مكاتب المحاسبة الوطنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك