تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الخميس - 30/10/2008م

تحويل 131 طالباً من ذوي الإعاقة إلى المدارس المستقلة العام الحالي
توفير منح مالية لاستقطاب الكوادر التدريسية.. الهيدوس:
مكافآت وإعارة لجذب المعلمين من وزارة التعليم إلى المدارس
 طرح برنامجين تدريبيين للتعريف بأسس التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة

- محمد عبد المقصود:
أكدت مديرة هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم صباح الهيدوس استيعاب جميع الطلاب ذوي الاعاقة خلال العام الدراسي الحالي الذين  يصل عددهم الى 131 طالبا تنفيذا لقرار وزارة التعليم والتعليم والعالي بتحويل هؤلاء الطلاب -إلى المدارس المستقلة.
وخلال اللقاء الذي عقدته هيئة التعليم  مع أصحاب تراخيص المدارس المستقلة التي تم تحويل الطلاب من ذوي الإعاقة إليها في العام الدراسي الحالي  قالت الهيدوس أن المدارس المستقلة استوعبت نحو 150 طالبا وطالبة خلال  السنوات القليلة الماضية و منذ تشغيل الفوج الاول للمدارس المستقلة قبل ان يتم تطبيق برنامج خاص لهم  بصفة تجريبية في أربع مدارس لتجريب البرنامج في العام الدراسي 2006-2007 هي: مدرسة الخليج العربي النموذجية للبنين، ومدرسة أبي بكر الصديق الابتدائية للبنين، ومدرسة خليفة الابتدائية للبنات، ومدرسة المرخية الابتدائية للبنات
 وتقدمت مديرة هيئة التعليم  بالشكر والتقدير لسعادة السيدة شيخة أحمد المحمود وزيرة التعليم والتعليم العالي وسعادة السيد ربيعة الكعبي وكيل الوزارة على تعاونهم الكامل في توفير الكوادر الوظيفية المتخصصة من العاملين بالوزارة،بحيث يمكن للمدارس المستقلة الاستعانة بجهودهم وخبراتهم
وأشارت إلى أن هذه الكوادر سيتاح لها الاختيار بين بديلين:
  أن يتم إعارتهم من الوزارة إلى المدارس المستقلة.
  أو يظلون على كادر الوزارة ويعملون في المدارس بنظام  المكافآت من المدارس إضافة لرواتبهم.
ووجهت مديرة هيئة التعليم في كلمتها الشكر لأصحاب التراخيص على عملهم الدؤوب المخلص، وتحملهم مسؤولية دمج أبنائنا الطلاب، على الرغم من أنهم لم يكونوا مستعدين الاستعداد الكافي لهذه الخطوة.
وأكدت استعداد هيئة التعليم بدعم من سعادة وزيرة التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم  لتوفير متطلبات المدارس من الكوادر الوظيفية، ومستلزمات البيئة المدرسية لهذه الفئة من الطلاب.
 وأعلنت أن هيئة التعليم بصدد طرح برنامجين تدريبيين لتعريف قادة المدارس والمعلمين والمعلمات بأسس التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة في المدارس.
.وشددت على أن هدفنا ليس فقط استيعاب الطلاب داخل المدارس، ولكن لكي يحصل الطلاب ذوي الإعاقة على أفضل تعليم ممكن في بيئة مدرسية مناسبة، وأن يتقبل الطلاب وجودهم في المدرسة، لتتمكن هذه الفئة من الاندماج في المجتمع المدرسي. وأضافت أن مسؤولية تعليم أبنائنا الطلاب من ذوي الإعاقة - يجب أن تكون مسؤولية مشتركة يتقاسمها المجلس الأعلى للتعليم مع الأجهزة المتخصصة بالدولة.
وأكدت الأستاذة صباح الهيدوس أن سعادة الأمين العام وافقت على توفير منح مالية لهؤلاء الطلاب هذا العام سواء لتوفير الكوادر التدريسية المتخصصة، أو تهيئة البيئة المدرسية الملائمة.
كما توفر هيئة التعليم الدعم اللازم للمدارس، من خلال مؤسسة كوينزلاند التربوية الأسترالية التي تساعد المدارس على استيعاب الطلاب وإعداد غرف التعلم، الخاصة بهم، بالإضافة إلى فريق العمل من هيئة التعليم.
كما أشارت إلى أنه تم توفير باصات خاصة لتوصيل الطلاب ذوي الإعاقة بالتعاون مع إدارة الخدمات المشتركة.
وأضافت أن هيئة التعليم قامت بإعداد التوصيف الوظيفي الخاص بالمنسق، و المعلم ومساعد المعلم للطلاب ذوي الإعاقة. بالإضافة إلى توصيف معايير مصادر التعلم. كما وفرت للمدارس إمكانية الاستعانة بمرافقين لمرافقة الطلاب حسب حالة الطالب
من جهته أثنى السيد خالد الحرقان  مساعد مديرة هيئة التعليم على أسلوب أصحاب التراخيص في التعامل مع الدمج وقال إن هناك تنسيقاً مستمراً بين الهيئة وقيادات وزارة التعليم والتعليم العالي. وبالنسبة لتقييم الطلاب، قال إن هناك معايير خاصة لتقييم الطلاب ذوي الاعاقة، كما سيتم مراعاة هذه الفروق في التقييم التربوي الوطني الذي تجريه هيئة التقييم سنوياً، وقال:  ان مكتب معايير المناهج بالهيئة يعكف على إعداد سياسة التقييم للطلاب ذوي الإعاقة، بالتعاون مع هيئة التقييم.
وفتح باب النقاش لأصحاب التراخيص، فطرحوا العديد من التحديات التي واجهتهم والتي عملوا جاهدين على توفيرهم، ومنها عدم اكتمال الكوادر الوظيفية اللازمة، وغرف مصادر التعلم،
ووعدتهم مديرة الهيئة في نهاية اللقاء بتوفير كل الدعم اللازم لهم من أجل تمويل تعيين ومكافأة الكوادر التخصصية، كما قررت طرح برنامجين تدريبيين لإعداد المعلمين على العمل مع الطلاب من ذوي الإعاقة.
 و يقوم نظام التعليم في دولة قطر على تقديم تعليم نوعي عالي المستوى لجميع الطلاب في دولة قطر، مع مراعاة الفروق الفردية والاحتياجات الخاصة لكافة الطلاب.
وقد وضعت هيئة التعليم إستراتيجية لصعوبات التعلم دخلت في إطار التنفيذ التجريبي في عدد من المدارس المستقلة  واعتمد هذا البرنامج على ثلاثة مبادىء أساسية أقرتها هيئة التعليم. المبدأ الأول هو أن المدارس المستقلة يجب أن توفر التعلم والتعليم الذي يلبي الاحتياجات الفردية لكل طالب.
والمبدأ الثاني هو أن الاحتياجات الفردية لا تقتصر على الإعاقة الحركية، بل تشمل أيضا المشكلات السلوكية وصعوبات التعلم.أما المبدأ الثالث فهو وجوب ضمان المدارس المستقلة تحقيق معايير المناهج التربوية التي اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم لجميع الطلاب كل حسب احتياجاته الفردية
 فى غضون ذلك قامت مديرة هيئة التعليم  بزيارة تفقدية لمدرسة جوعان بن جاسم النموذجية المستقلة، حيث كان في استقبالها السيدة فوزية الكواري صاحبة الترخيص ومديرة المدرسة . وهدفت الزيارة إلى متابعة سير كافة سبل الدعم للطلاب ذوي الإعاقة.
وخلال الزيارة التقت بعض أولياء أمور هؤلاء الطلاب، واستمعت لوجهات نظرهم المختلفة . كما طمأنتهم بأن الطلاب سيتلقون دعما أكاديمياً وفقا لقدراتهم ومستوياتهم.
وأثنت مديرة هيئة التعليم على جهود المدرسة في توفير كافة متطلبات واحتياجات هؤلاء الطلاب في فترة وجيزة.


قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (2) لسنة 2007 بتحويل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2006م بالموافقة على تسجيل وشهر تعديل النظام الأساسي لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
توظيف ذوي الإعاقة بالهيئات والوزارات
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
مرسوم أميري بالتصديق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة في القيام بواجباتهم الحياتية
دخول الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
مشيرة خطاب: وسائل الإعلام مطالبة بالتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
التصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للمرسوم الأميري رقم (28) لسنة 2008

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك