تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الأحد9/11/2008 م

العقيد محمد جاسم السليطي مدير إدارة أمن الجنوب
 لـ"الشرق": قطر من الدول التي تنخفض فيها معدلات الجريمة
ومعظم الجرائم بمنطقة اختصاصنا بسيطة
7773 حادثاً بينها 665 حادثاً سجلت فيها قضايا أودت بحياة 45 شخصاً في المناطق الجنوبية
معدل دخول الشاحنات إلى منطقة مسيعيد يزيد على 400 شاحنة في الساعة بشكل يومي
تنسيق مع إدارة المرور لحل المشكلات الناجمة عن كثرة الشاحنات كالازعاج وإعاقة المرور
ندعو المواطنين والمقيمين إلى مراعاة الضوابط الأمنية والمحافظة على البيئة خلال تخييمهم في المنطقة
وجود العمالة الوافدة أفرز بعض السلوكيات والممارسات السلبية التي تستدعي التعاون للحد منها
دورياتنا المرورية تكافح الممارسات الخاطئة لدى البعض في الاستعراض بسياراتهم ودراجاتهم النارية بمسيعيد

- فوزية علي :
قال العقيد محمد جاسم السليطي مدير إدارة أمن الجنوب إن دولة قطر تعد واحــدة من الدول التي تنخفض فيها معدلات الجريمة المنظمة وغير المنظمة، مشيرا الى انه فى منطقة اختصاص ادارته تقع بعض القضايا التي يتم تسجيلها كإتلاف الكابلات الكهربائية وإتلاف البيئة والحياة الفطرية البحرية والبرية وغيرها من الجرائم البسيطة، إلا أن أبرزها هي الحوادث المرورية وما تسببه من وفيات وإصابات جسمانية، خصوصا بسبب الشاحنات، وبالأخص في أوقات نزول الضباب مما يؤدي إلى تضرر أكثر من سيارة واحدة في الحادث الواحد، مضيفا: "لذلك تعمل دورياتنا بشكل مستمر على تنظيم حركة السير بصفة عامة والشاحنات بصفة خاصة، إذ يتم منع دخولها للمدن خلال أوقات الذروة وإيقافها وقت نزول الضباب حتى انقشاعه تماماً".
واشار في حوار لـ"الشرق" إلى أن إحصائية الحوادث المرورية لعام 2007، تشير إلى أن عدد الحوادث المسجلة في عام 2007 بالمناطق الجنوبية التي تتبع لإدارة امن الجنوب بلغ 7773 حادثاً منها 6011 حادثاً من الحوادث البسيطة، التي تم التصالح فيها، و1097 بلاغاً لحوادث مسجلة ضد مجهول، و665 حادثاً من حوادث الطرق التي سجلت قضايا، في حين بلغ عدد السيارات المتضررة بالحوادث التي سجلت قضايا 1080، وبلغ عدد الدراجات النارية في الحوادث التي سجلت قضايا 13 دراجة، وعدد الدراجات الهوائية في الحوادث نفسها بلغ 3 دراجات، وبلغ عدد الاشخاص المتوفين بالحوادث التي سجلت قضايا 45 شخصا، وبلغ عدد الاصابات الخطيرة بالحوادث التي سجلت قضايا 108 حالات، وبلغ عدد الاصابات الخفيفة بالحوادث التي سجلت قضايا 326 حالة.
واضاف ان المناطق التي تتبع لإدارة امن الجنوب تتميز باتساع رقعة مساحتها المطلة على البحر (الشواطئ)، حيث توجد بها أجمل الشواطئ بالدولة مثل شواطئ سيلين وخور العديد التي تستهوي العديد من الزوار والمواطنين والمقيمين ونظرا لكثرة مرتادي المنطقة يقوم البعض بممارسة بعض السلوكيات الخاطئة كالاستعراض بالسيارات والدراجات النارية وفي أغلبها تسبب حوادث مؤسفة، بجانب إتلاف البيئة الطبيعية والحياة الفطرية للمنطقة، مشيرا الى انه للحد من تلك الظواهر السلبية يتم التنسيق بين الإدارة ووزارة البيئة لضبط معظم المخالفات التي تقع على الحياة البحرية والحياة البرية، خاصة أن المنطقتين (سيلين وخور العديد) أصبحتا محميتين طبيعيتين، كما دعا المواطنين والمقيمين، خصوصا في أيام التخييم بالمنطقة الى مراعاة الضوابط الأمنية وكذلك المحافظة على البيئة وأن يجعلوا تخييمهم من أجل المتعة والاستمتاع بجمال المنطقة.
فيما يلي نص الحوار:
- نود التعرف على نشأة إدارة أمن الجنوب؟
- تأسست النواة الأولى للشرطة في دولة قطر عام 1949م، حيث كان عدد أفرادها في ذلك الوقت محدودا، وبمرور أعوام قليلة جداً تطورت قوة الشرطة واستحدثت المراكز الأمنية اللازمة وكان مركز شرطة مسيعيد أحد تلك المراكز التي تم إنشاؤها ويعتبر أيضا من أقدمها وأهمها بحكم موقعه الجغرافي والمهام الأمنية المنوطة به. فقد أنشئ المركز في بداية الخمسينيات وكان عدد أفراده في ذلك الوقت أيضا محدودا وكان يتم تسيير الدوريات الأمنية في المنطقة بواسطة الخيل، خصوصا في المنطقة الصناعية وعلى الخطوط الخارجية.
وازدادت أهمية المركز مع بداية تطور إنتاج النفط ودخول عصر النهضة الاقتصادية التي انطلقت فى البلاد بقيام المصانع والمنشآت الصناعية وخزانات البترول والموانئ بمسيعيد، وقيام مصانع البتروكيماويات والحديد والصلب ومطاحن الدقيق..الخ، مما استدعى زيادة عدد القوة العاملة بالمركز لتوفير الحماية لكل هذه المنشآت وحراسة البواخر والأرصفة وبالتالي اتسعت الرقعة السكنية بمدينة مسيعيد ومن ثم أصبح المركز قسما وكانت له فرع واحد وهو فرع شرطة الوكرة وأصبح اختصاص قسم شرطة مسيعيد يشمل الوكرة والوكير ورأس ابوفنطاس، وبتاريخ 19 /05/1991م أصدر سعادة وزير الداخلية قراراً بتغيير المسمى إلى إدارة أمن مسيعيد بدلاً من قسم شرطة مسيعيد وبتاريـــخ 01/05/ 2001م تم ضم قسم شرطة مكينس وأبوسمرة والمنطقة الجنوبية بكاملها لإدارة أمن مسيعيد، حيث كان يتبع إدارة أمن الريان وبتاريخ 17/09/2002م صدر قرار سعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية بتغيير مسمى الإدارة إلى إدارة أمن الجنوب وبنفس اختصاصها، وبتاريخ 01/04/2003م تم نقل مبنى الإدارة من مدينة مسيعيد إلى المبنى الحالي بمدينة الوكرة.
-ما أبرز مهام واختصاصات إدارة أمن الجنوب؟
- أبرز المهام والاختصاصات لإدارة أمن الجنوب هي:
1. المحافظة على الأمن والنظــــام العــام وحماية الأرواح والأعــراض والممتلكات العامة والخاصة وتوفير الطمأنينة والسكينة العامة.
2. منع الجريمة والوقاية منها وتقليل فرص ارتكابها باستخدام كافة الأساليب والوسائل الممكنـة.
3. تلقي البلاغات والشــكاوى بمختلف أنواعها وتنفيـــذ كافة الإجراءات فيما يتعلـــق بالجرائم الواقعة ضمن الاختصاص الجغـــرافي للإدارة طبــقاً للقانــــون.
4. القيام بأعمال التحقيــق التي يعهد بها للإدارة طبـــقاً للقانـون وتنفـــيذ الأحـــكام القضائيــة الصـــادرة ضـمن الاختصاص الجغــــرافي للإدارة.
5. المحافظة على الآداب العامـــــة، وضبـــط الجرائم المتعلقـــة بها، ومكافحة التسول والتشرد.
6. تسيير الدوريات المختلفة بما يكفل تحقيق الأمن وتقليل فرص وقوع الجريمة، وتنظيم حركة السير والمرور ومراقبة الطرق وتأمين سلامة المجتمع، وتقديم المساعدة الإنسانية الممكنة لمن يتعرضون للحوادث والكوارث.
7. تلقي طلبات ترخيص الأسلحة النارية وذخائرها، واتخاذ الإجـراءات بشأنها طبقاً للقانون والنظم المعمول بها، ومراقبة تنفيذ الضوابط المقننة لكيفية حيازة الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات.
8. تأمين وحماية الموانئ البحرية والمنافـذ البرية للدولة وأحكام الرقابة الأمنيـة عليها ومراقبة السواحل في نطاق الاختصاص الجغرافـي للإدارة.
9. تنفيذ قانون المرور ولوائحه ضمن نطاق اختصاص الإدارة.
10. أي مهام أخرى تكلف بها الإدارة في نطاق اختصاص وزارة الداخلية.
- ماذا عن منطقة اختصاص الإدارة.. وما الأقسام التابعة لها وطبيعة المهام التي تمارسها ؟
- إدارة أمن الجنوب تتميز بمساحتها الكبيرة إذ أنها تشمل معظم المنطقة الجنوبية لدولة قطر، بالإضافة إلى كامل منطقة الساحل الجنوبي الشرقي من رأس أبوفنطاس إلى خور العديد والجزر الإقليمية التابعة للدولة، فتبدأ حدودها الجغرافية من شمال رأس ابوفنطاس ومنطقة الحضارمة مروراً بجنوب مسيمير وجنوب المنطقة الصناعية شاملا زرع ابوصليل وجنوب السجن المركزي ومستودعات الشرطة وصولاً إلى منطقة الخرارة وروضة راشد والخفوس وسودانثيل أي إلى كامل حدود الدولة مع المملكة العربية السعودية الشقيقة.. ومن تقاطع طريق مسيعيد رقم (55) بطريق سلوى العام (حاليا الجسر) إلى منفذ أبو سمرة شاملاً جميع القرى والمناطق التي تقع شمال طريق سلوى العام.
أما الأقسام الخارجية التابعة للإدارة فهي ثلاثة أقسام :
- قسم شرطة مسيعيد ويُعنى بمنطقة مسيعيد بكاملها ومنطقتي سيلين وخور العديد والمنطقة الجنوبية الشرقية من الحدود مع المملكة العربية السعودية الشقيقة
- قسم شرطة الوكرة ويُعنى بمنطقة الوكرة والوكير وأبو فنطاس والحضارمة والخرارة وترينا وروضة راشد والمنطقة الغربية لخور العديد.
- قسم شرطة مكينس ويُعنى بكامل المنطقة الجنوبية من الدولة تحديداً من تقاطع طريق مسيعيد وسلوى إلى مدينة أبو سمرة شاملاً منفذ أبو سمرة الحدودي وكل القرى والروض الواقعة على الجانب الأيمن من طريق سلوى العام في حدود مشتركة مع إدارة أمن دخان وإدارة أمن الريان.
ومهام هذه الأقسام تتمثل في توفير الأمن والحماية للأرواح والممتلكات، وتولى التحقيق في البلاغات الجنائية والمرورية وتسيير الدوريات الأمنية والمرورية وحراسة المواقع المهمة، خاصة أن منطقة اختصاص الإدارة بها أماكن ذات أهمية حيوية واستراتيجية واقتصادية.
- هل تتوافر لديكم إحصائية لعدد الحوادث المرورية في منطقة اختصاصكم الجغرافي ؟
- توجد إحصائية عن حوادث الطرق التي تقع ضمن منطقة اختصاص إدارتنا وهي تكشف عن مدى مجهودات الإدارة في تطبيق قانون المرور، حيث تشير إحصائية الحوادث المرورية لعام 2007م الى ان عدد الحوادث المسجلة في عام 2007 بلغ 7773 حادثا منها 6011 حادثا من الحوادث البسيطة، التي تم التصالح فيها، و1097 بلاغا لحوادث مسجلة ضد مجهول، و665 حادثا من حوادث الطرق التي سجلت قضايا، في حين بلغ عدد السيارات المتضررة بالحوادث التي سجلت قضايا 1080، وبلغ عدد الدراجات النارية في الحوادث التي سجلت قضايا 13 دراجة، وعدد الدراجات الهوائية في الحوادث نفسها بلغ 3 دراجات، وبلغ عدد الاشخاص المتوفين بالحوادث التي سجلت قضايا 45 شخصا، وبلغ عدد الاصابات الخطيرة بالحوادث التي سجلت قضايا 108 حالات، وبلغ عدد الاصابات الخفيفة بالحوادث التي سجلت قضايا 326 حالة.
- كيف تتعاملون مع البلاغات اليومية التي تصلكم؟
- جميع البلاغات اليومية التي ترد للإدارة من خلال جميع أقسامها المختلفة، سواء كانت جنائية أم مرورية يتم التعامل معها ابتداء من التأكد من صحة البلاغ بالكشف على المكان وفتح محضر بالبلاغ وتسجيله وباتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من استدلالات وغيرها وعرضها على النيابة العامة للتوجيه بشأنها.
- إدارة أمن الجنوب تعاني من ظاهرة تكدس الشاحنات ودخولها في الأحياء السكنية، فما هي إجراءاتكم في هذا الخصوص ؟
- إدارة أمن الجنوب هي الإدارة التي تكثر بها حركة مرور الشاحنات، خاصة أن منطقة مسيعيد أصبحت هي المنطقة الوحيدة ( للكنكريت) الحصى المستورد وكذلك المنطقة الوحيدة لنقل الرمل (الدفان)، فلذلك فإن المنطقة تشهد أكبر حركة دخول للشاحنات منذ الساعات الأولى للصباح الباكر، وقد تم عمل إحصاء لحركة دخول الشاحنات فقط لمدينة مسيعيد خلال الساعة الواحدة بمتوسط (400) شاحنة في الساعة، بجانب أن المنطقة الصناعية تستقطب عددا كبيرا من شركات النقل لمنتجات هذه المصانع في حركة تصديرها البري، بالإضافة لعمليات الاستيراد والتصدير والنهضة العمرانية التي تشهدها البلاد من خلال إنشاء مجمعات سكنية كبيرة ومنشآت حيوية تجعل حركة الشاحنات تمتد إلى داخل الأحياء السكنية أو بالقرب منها، مما يترتب على دخولها بعض المشاكل والصعوبات في حركة السير العادية تتلخص في الآتي:
- حركة الشاحنات بداخل الأحياء والمناطق السكنية
- تشكل هاجسا كبيرا لأهالي وسكان المناطق المعنية، حيث تقل درجة السلامة المرورية بتلك الشوارع التي تسلكها هذه الشاحنات ومنعاً لتفادي وقوع حوادث لا تحمد عقباها تم التنسيق مع إدارة المرور والدوريات بشأن منع دخول هذه الشاحنات للمناطق السكنية، وتم الكشف على هذه الأماكن بواسطة قسم التخطيط بإدارة المرور والدوريات، حيث تم منع دخولها لبعض المناطق التي توجد بها طرق أخرى يمكن أن تسلكها تلك الشاحنات إلى المواقع المراد دخولها، أما في حالة تعثر وجود طرق أخرى فيسمح لهذه الشاحنات بالمرور بالطرق القريبة من الأحياء السكنية مع وضع دوريات مرورية تراقب وتنظم حركة سيرها بشوارع تلك الأحياء.
- حركة سير الشاحنات بالطرق الرئيسة كطريق مسيعيد الوكرة
وهذا الطريق ذو مسارين ومسار آخر لحركة الوقوف بجانب الطريق، فالشاحنات تسلك المسار الأيمن من الطريق، ويظل المسار الأيسر لحركة السيارات الصغيرة مما يصعب معها حركة التجاوز للسيارات الصغيرة والكبيرة في آن واحد، خاصة أن الطريق مفتوح (سريع) وتقوم دورياتنا بمراقبة وتنظيم حركة السير بهذا الطريق الحيوي والعمل على تطبيق قانون المرور وقواعده وآدابه على جميع المستخدمين له.
- السرعة الزائدة للشاحنات :
بعض سائقي هذه الشاحنات يقودون شاحناتهم بسرعة زائدة طلبا للوصول بأسرع وقت من أجل إيصال أكبر قدر من أدوار التحميل وقد تكون هذه السرعة سبباً لوقوع حوادث مؤسفة، ولمنع ذلك تم التنســيق مع إدارة المرور والدوريات، حيث تم تسيير دوريات لضبط كل الشاحنات المخالفة لحدود السرعة الموضوعة على الطريق. وكذلك تعمل دورياتنا على ضبط أية مخالفة تتم في هذا الخصوص.
- الشواطئ البحرية كيف تساهم إدارتكم في حمايتها من العبث ؟
- إدارة امن الجنوب تتميز أيضا باتساع رقعة مساحتها المطلة على البحر (الشواطئ)، حيث توجد بها أجمل الشواطئ بالدولة مثل شواطئ سيلين وخور العديد التي تستهوي العديد من الزوار والمواطنين والمقيمين، ونظرا لكثرة مرتادي المنطقة يقوم البعض بممارسة بعض السلوكيات الخاطئة كالاستعراض بالسيارات والدراجات النارية وفي أغلبها تسبب حوادث مؤسفة، بجانب إتلاف البيئة الطبيعية والحياة الفطرية للمنطقة.. وللحد من تلك الظواهر السلبية يتم التنسيق بين الإدارة ووزارة البيئة لضبط معظم المخالفات التي تقع على الحياة البحرية والحياة البرية، خاصة أن المنطقتين (سيلين وخور العديد) أصبحتا محميتين طبيعيتين،
وعبر هذا الحوار مع جريدة الشرق نناشد المواطنين والمقيمين، خصوصا في أيام التخييم بالمنطقة أن يراعوا الضوابط الأمنية وكذلك المحافظة على البيئة وأن يجعلوا تخييمهم من أجل المتعة والاستمتاع بجمال المنطقة.
- هل تعاني منطقتكم من ظاهرة العمالة الوافدة ؟
- بخصوص العمالة الوافدة فى منطقة اختصاص إدارة امن الجنوب فيتركز معظمها بمدينة مسيعيد الصناعية، وذلك بسبب النهضة والتطور الذي تشهده المنطقة وهذا الوجود للعمالة الوافدة افرز بعض السلوكيات والممارسات السلبية التي تستدعي التعاون للحد منها.
- من واقع البلاغات التي تسجل لديكم ما أبرز المشاكل الأمنية في المنطقة؟
تعد دولة قطر واحدة من الدول التي تنخفض فيها معدلات الجريمة المنظمة وغير المنظمة وفى منطقة اختصاص الإدارة هناك بعض القضايا التي يتم تسجلها كإتلاف الكابلات الكهربائية وإتلاف البيئة والحياة الفطرية البحرية والبرية وغيرها من الجرائم البسيطة إلا أن أبرزها هو الحوادث المرورية وما تسببه من وفيات وإصابات جسمانية، خصوصا الشاحنات، وبالأخص في أوقات نزول الضباب مما يؤدي إلى تضرر أكثر من سيارة واحدة في الحادث الواحد، ولذلك تعمل دورياتنا بشكل مستمر على تنظيم حركة السير بصفة عامة والشاحنات بصفة خاصة إذ يتم منع دخولها للمدن خلال أوقات الذروة وإيقافها وقت نزول الضباب حتى انقشاعه تماماً.
- هل هناك أي دور تقوم به إدارة أمن الجنوب لتعزيز وتوثيق علاقاتها مع الجمهور في المنطقة ؟
- يوجد تعاون قائم بين إدارتنا وأهالي مناطق الاختصاص، وذلك لإزكاء دور الشرطة المجتمعية وتوثيق العلاقة بين الشرطة والمجتمع، إذ يقوم مرتب الإدارة من الضباط بزيارات للأهالي والأعيان والمقيمين بالمنطقة في مناسباتهم الاجتماعية، كما تقوم الإدارة بعقد لقاءات مع أهالي وأعيان المنطقة في الاحتفال السنوي الذي تقيمه الإدارة، الذي تتم فيه مناقشة مختلف القضايا فى المنطقة، والحث على ضرورة رفع الحس الأمني لدى كل مواطن ومقيم للمساهمة في تحقيق بسط الأمن الشامل وخلق تعاون أمثل بين رجال الشــرطة والجمهور، كما أن أبواب الإدارة مفتوحة لتلقي الملاحظات والمقترحات والشكاوى، فشعارنا هذا العام للتواصل مع المجتمع كان بعنوان (الأمن مسؤولية الجميع.. تواصلنا يزيل الفواصل فكونا معنا فنحن دائماً معكم ).
- كيف تعالجون المشاكل التي تنشأ في منطقة سيلين مثل إزعاج العائلات.. استخدام الأطفال للدراجات النارية ومخالفة الأنظمة واللوائح المرورية من قبل بعض الشباب ؟
- منطقة سيلين تعد من المناطق السياحية بالدولة نظراً لشواطئها الجميلة وكثبانها الرملية التي تشكل جذبا سياحيا لكثير من المواطنين والمقيمين وعائلاتهم بقصد الترويح والاستجمام، وهناك فئة من رواد المنطقة يقومون ببعض الممارسات الخاطئة فيستعرضون بسياراتهم على مرأى من الجمهــــور الموجود بالمنطقة، إلا أن دورياتنا المرورية تتابع تلك المخالفات مع إبداء النصح والتوجيه، ومن ثم تقوم دورياتنا باتخاذ اللازم تجاه المخالفين.
وكذلك الحال بالنسبة للاستعراض بالدراجات النارية ذات الإطارات الأربعة (البانشي) وفي أغلب الأحيان يستخدمها أطفال صغار في السن ويقومون بالاستعراض بها على الشواطئ أمام العائلات والأسر مما يشكل خطراً عليهم وعلى أطفالهم، وكذلك يقومون بالاستعراض على التـلال الرملية وعلى الطرق الرئيسية معرضين أنفسهم وغيرهم للخطر، وهذا السلوك يعد سلوكاً غير حضاري ويترتب عليه تعرض حياة البعض للخطر عند وقوع حوادث لهذه الدراجات، وتقوم أيضا الدوريات الأمنية والمرورية بمراقبة مثل هذه السلوكيات الخاطئة واتخاذ اللازم بشأنها. ولا يفوتني أن أنوه بأن لأولياء الأمور دورا كبيرا في الحد من تلك التصرفات من خلال النصح والإرشاد والتوعية.
- ماذا عن سكن العزاب، هل من مشكلة تعانونها في هذا الخصوص؟
- مشاكل العزاب بالأحياء والمناطق السكنية محدودة بمنطقة اختصاص إدارة امن الجنوب، فمدينة مسيعيد الصناعية من أوائل المدن التي اهتمت بهذا الجانب، حيث خصصت منطقة معينة لسكن العمال العزاب، وتم إنشاء سكن خاص بهم بعيداً عن الأحياء السكنية، أما منطقة الوكرة فلا توجد بها مشاكل من هذا القبيل وإن وجدت بعض الحالات فليست ذات أبعاد أمنية من شأنها التأثير سلباً على الأسر المقيمة بتلك المنطقة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (1) لسنة 1994 بشأن الأحداث
قانون رقم (3) لسنة 1995 بتنظيم السجون
قانون رقم (23) لسنة 1993 بشأن قوة الشرطة
قانون رقم (11) لسنة 2004 بإصدار قانون العقوبات
قانون رقم (15) لسنة 1971 بإصدار قانون الإجراءات الجزائية
برامج لتأهيل أبناء الجريمة
قطر تتصدى للاتجار بالبشر وتكافح الجريمة والمخدرات
قطر تتخذ الإجراءات اللازمة لمكافحة الجريمة والمخدرات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك