تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء3/12/2008 م

الدعم الحكومي يجذب الاستثمارات العربية والأجنبية للقطاع العقاري
سراج البكر المدير العام لشركة مزايا قطر ل '' الراية'' :
التنمية الشاملة الحالية هي إحدى نتائج السياسة الحكيمة للقيادة القطرية
احتضان قطر لمؤتمر متابعة  تمويل  التنمية ليس جديدا عليها
 إعجابي بالتجربة القطرية شجعني لتولي منصبي الحالي في الدوحة
 دول الخليج تأثرت بالأزمة المالية ولكنها قادرة على التعافي منه

- أحمد سيد :
 أعرب السيد سراج صالح البكر المدير العام لشركة مزايا قطر للتطوير العقاري عن اعجابه بما يحدث فى قطر من تنمية واهتمام بتطوير مختلف المجالات فى الدولة ، لافتا الى أن الدعم الحكومي ساهم فى جذب الاستثمارات الى مختلف القطاعات لاسيما القطاع العقاري الذي يشهد طفرة هائلة.
وقال فى حديث خاص ل ''الراية الاقتصادية'' على هامش منتدى الاستثمار العقاري القطري الذي اختتم فعالياته مؤخرا ، ان شركة مزايا قطر انتهت من اجراءات تاسيس مكاتبها فى الدوحة وتعمل حاليا على رصد الفرص الاستثمارية للدخول فى مشاريع مختلفة لسد حاجة السوق المحلي والخليجي.
وفيما يلى نص الحديث ...
؟ بداية ، كيف ترى الدوحة بعد توليك منصب المدير العام لشركة مزايا قطر؟
-  حقيقة انا معجب بما يحدث فى قطر من تنمية واهتمام بتطوير مختلف المجالات فى الدولة ، ومنبهر بما يتم كل يوم من جديد على مختلف المجالات ، ويرجع ذلك الى الدعم الحكومي لجذب الاستثمارات الى مختلف القطاعات لاسيما القطاع العقاري الذي يشهد طفرة هائلة ، واعجابي هذا ترجمته بشكل عملي فى قبول منصب المدير العام لشركة مزايا قطر التي مقرها الدوحة ، حيث كل يوم نرى الجديد فى ارض قطر وهذا يبعث الفخر والاعتزاز لكل خليجي وعربي  .. وما يحدث فى قطر حاليا من تنمية اعتبره إحدى نتائج السياسة الحكيمة للقيادة القطرية ، ودليل رائع للنهضة الاقتصادية التى تشهدها دولة قطر فى مختلف المجالات والقطاعات فى عهد صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى امير البلاد المفدى ، فمع اصرار الحكومة لإحياء قطاعات اقتصادية جديدة فى دولة قطر ، تدفقت الكوادر البشرية عليها ، بدءاً من العمالة غير الماهرة وحتى أعلى درجات الإدارة ، وتدفق المستثمرون الأفراد والشركات من كافة أنحاء العالم ، مما جعل الفرصة مواتية لتنمية قطاع عقاري ناجح يستقبل الزيادة السكانية المتصاعدة ، ويستقبل أموال المستثمرين .. منوها الى العقارات التى تصعد في كل مكان ، وأبراج سكنية وأخرى تجارية ، ومجمعات عائلية ، وفلل فاخرة تحيطها مسطحات خضراء ، إضافة الى مشاريع مميزة من الواجهات المائية ، وجزر اصطناعية ، وسباق في أطوال المباني وجودتها ، وهذه المبانى مرشحة للتزايد بشكل كبير خلال الخمسة أعوام المقبلة عند الانتهاء من مشاريع عدة قيد التطوير ، ونراه اليوم من مشاريع عقارية متنوعة لأهداف سكنية أو تجارية أو صناعية أو تعليمية أو تثقيفية ، لا بد أن يكون دليلاً قاطعاً على أن شركات التطوير العقاري ستكون شريكاً واضح المعالم في جميع نواحي الطفرة الاقتصادية التي تشهدها دولة قطر ومنطقة الخليج بشكل عام .. والشركات العقارية القطرية لم تكتف بالوقوف عند حدود بلدها ، بل انطلقت لتحيي أراضى مهملة في بلدان أخرى ولتحقق أحلام عائلات وشركات ومستثمرين في إيجاد بقعة خاصة لهم فيها. وها نحن نرى مشاريعاً ضخمة تنطلق متوالية في عدة عواصم عربية وأوروبية وافريقية .. وكان أهم ما حققته شركات التطوير العقاري المتميزة هذه هو قلبها للصورة التقليدية لما تقوم به الشركات عادة ، فحكومات الدول الأخرى وشركاتها هي من تأتي لشركات المنطقة ، وتحاول التفاوض معها للدخول في شراكات لتطوير تلك الدول والنهوض بها ، وعلى الرغم من خروج شركات التطوير العقاري لتنفذ مشاريع على المستوى العالمي أيضاً ، إلا أن التزامها تجاه دولتها ومجتمعها لم يقل للحظة ، خاصة وأن التشبع ما يزال بعيداً والفرص ما تزال متوفرة بشكل كبير في دولة قطر وستمتد لأعوام آتية.
؟ تحتضن قطر حاليا مؤتمر التمويل والتنمية ليناقش قضايا التنمية على مستوى العالم ، كيف ترى هذا الحدث ؟
-  احتضان قطر لمثل هذه لمؤتمرات والفعاليات الدولية ليس جديدا عليها فقد عودتنا قطر على مثل هذه المؤتمرات الدولية التي تقوم فيها بدور جيد نحترمه ونقدره ويمثل اضافة للعمل السياسي والاقتصادي لدول الخليج والمنطقة العربية .. وتثبت هذه المؤتمرات ان الحوار مطلوب فى مختلف القضايا لاسيما مع الأزمة الاقتصادية الحالية.
جديد مزايا قطر
؟ ما الجديد الذي تحمله شركة مزايا بعد افتتاح مكتب لها فى الدوحة؟
-  شركة مزايا قطر تم اشهارها العام الحالي ، وبالطبع نعمل فى بداية الشركة على إجراءات التاسيس من مقر للشركة وانتم تعملون مدى صعوبة ايجاد مقر اداري لشركة فى الدوحة نظرا لكثرة الشركات العاملة فى الدولة والاقبال المتزايد للشركات الدولية والاقليمية لفتح فروع لها فى الدوحة .. وجديدنا لم نعلن عنه بعد إذ لنا أسلوب عمل خاص بالنسبة للشركة ، فنحن نقتنص الفرص الاستثمارية ، ولا نستغل ارتفاع الاسعار ، فنحن لسنا مضاربين ننتهز الفرص ، ولكننا شركة تطوير عقاري كما هو موضح من اسمها .. ونحن لا نستعجل الاعلان عن مشاريع فى سوق يواجه ارتفاعا فى الاسعار ، نحن فضلنا ان ننتظر ونتريث لحين ايجاد فرصة استثمارية متميزة ، لاسيما واننا فى شركة مزايا قطر لنا معايير معينة فى اختيار المشاريع التي نقوم بتطويرها .. ولم نستعجل لشراء عقارات او القيام بانشطة اخرى فى هذا المجال ، فما زلنا فى مرحلة اعداد الدراسات واجراء التحليلات فى السوق ومدى هامش الربح الذي ستحققه الشركة من مشروعاتها ، ونحن حذرون جدا فى اختيار مشاريعنا العقارية  لاسيما وان هذه المشاريع ستكون الاولى لنا فى السوق القطري .. وربما التطورات التى تحدث فى السوق القطري من انخفاض نسبي لأسعار العقار ومواد البناء يشجعنا على القيام ببعض المشروعات فى قطر .. والوضع الحالي يناسبنا خاصة وأننا لم ندخل فى مشاريع محددة وما زلنا فى مرحلة رصد الفرص التي تناسبنا ، ولا نرغب فى دخول مشاريع فى جميع القطاعات ، ونحن فى وضع الانتقاء حاليا ، ولا نهتم بقطاع على حساب قطاع آخر ولكن هذا يخضع لظروف السوق .. إلا ان كل مجال له مقوماته الخاصة وحجم الطلب عليه ، ونعمل على تلبية مختلف القطاعات من المشاريع السكنية والادارية وايضا مشاريع انشاء المجمعات التجارية .
الأزمة المالية العالمية
؟ كثير من الخبراء يحذرون من التداعيات السيئة للازمة المالية وخاصة على القطاع العقاري فى الخليج .. فما رايك؟
-  الأزمة العالمية ليست كلها سيئة ، فنحن فى دول الخليج ننظر لها بشكل ايجابي لاسيما بعد الارتفاع المتوالى لاسعار السلع نتيجة التضخم ، إلا أنه مع الأزمة المالية الحالية بدأت معدلات التضخم تتضاءل تدريجيا وبالتالي انعكس هذا على اسعار السلع بشكل نسبي ، لكن هذا لا يدفعنا الى التهوين من حجم الازمة المالية العالمية وتأثيرها علينا ، فبالتأكيد هناك تأثير لكنه ضعيف أو المفترض ان يكون هكذا ، صحيح هناك انحسار - ولا اقول ركود - لكن الانحسار يتعرض لشد وجذب ، ما أخشاه ان يتسبب الركود العالمي فى ضعف الطلب على النفط الذي يعد سلعة استراتيجية لدول الخليج ، لكن اعتقد ان دول الخليج راكمت عوائد وأرصدة ضخمة من ارتفاع اسعار النفط طوال الفترة الماضية لتعوض بها خسارتها فى هذه الايام التي يتوقع ان ينحسر فيها الطلب على النفط . رغم ان تدنى الاسعار الحالية للنفط لا يشكل خسارة كبيرة لدول الخليج لان تكلفة استخراجه اقتصادية بشكل كبير ، كما ان الاسعار الحالية تعتبر الى حد ما جيدة ، لكن ما اخشاه هو ان تنخفض اكثر فى المستقبل .. ولا اعتقد ان تتأثر البنى التحتية فى دول الخليج بالأزمة الحالية نظرا لان الحكومات هي التي تقوم بانشائها والحكومات تملك ميزانيات ضخمة تتكفل بانشاء مشروعات البنية التحتية .. منوها الى ان الازمة المالية يتأثر بها القطاع الخاص أكثر ، وهذا القطاع ما زالا يشكل نسبة ضعيفة فى دول الخليج لا تتعدى 20 % ، والأزمات تولد الفرص الجيدة ، لكن هناك دروسا نستفيدها من الازمة المالية العالمية وهي ان الاقتصاد العالمي اصبح حاليا مترابطا بشكل كبير وليس هناك دولة او منطقة بمنأى عن تداعياته اذا حدثت فى اي دولة ، والازمة المالية الحالية خير دليل ، فمن كان يتصور ان تعثر بسطاء أمريكا فى سداد ما عليهم للبنوك يؤدى الى أزمة مالية عالمية تتأثر بها جميع دول العالم ، وتشهر مؤسسات مالية وبنوك عالمية افلاسها ، فكل ذلك يوصف حالة الاقتصاد الذي نعيش فيه فى العصر الراهن.
سوق واعد
؟ هناك شكوى من ارتفاع اسعار الايجار فى قطر ، ألا يؤثر ذلك على خطط شركة مزايا الاستثمارية؟
-  بالطبع هناك شكوى ، لكن هناك حركة تصحيحية لأسعار الايجار فى قطر ، لأن الأسعار المرتفعة تضر بالسوق العقاري وتصيبه بالشلل ، رغم ان السوق القطري فى حاجة ماسة لمزيد من الوحدات والطلب مرتفع ويحقق نموا خلال السنوات القادمة ، ولابد من تصحيح سعري لأسعار الايجارات لان الارتفاع المبالغ فيه يؤثر سلبا على مختلف القطاعات الاقتصادية ، وانا اعلم ان الحكومة تدخلت لكبح جماح ارتفاع الاسعار عن طريق تجميد أسعار مواد البناء الأساسية ، اضافة الى طرح برامج الاسكان من خلال الشركات العقارية المحلية وعلى رأسها شركة بروة العقارية ، فكل هذه المحاولات ساهمت فى كبح جماح ارتفاع الاسعار ، لكن بالطبع أسعار العقار فى قطر مرتفعة عن باقي دول الخليج نظرا لارتفاع الطلب الحقيقي الذي يتواكب مع النهضة الاقتصادية التي تشهدها الدولة على مختلف الاصعدة .
؟ اعتقد ان ارتفاع اسعار العقار فى قطر والخليج بشكل عام يستلزم الاهتمام بانشاء صناعات استراتيجية لمواد البناء ، نظرا لأن الانتاج المحلي لا يسد حاجة القطاع العقاري وبالتالي يتم استيراد هذه المواد بأسعار مرتفعة . فما رأيك؟
-  بالطبع اتفق معك ، وحقيقة فانه من مزايا الازمة المالية العالمية وما سببته من انحسار ساهم فى خفض اسعار كثير من السلع ومنها مواد البناء وهذا من الأشياء الايجابية للازمة العالمية ، وتأسيس صناعات محلية لانتاج مواد البناء امر جيد لكن تذكر ان المواد الأولية لهذه المواد لا تتوفر كلها فى دول الخليج باستثناء مادة او مادتين وأهمها الطاقة التي تعد عنصرا فعالا فى صناعة مواد البناء .
يذكر ان شركة مزايا قطر عقدت إجتماع لمجلس الإدارة الثاني بحضور كل من أعضاء مجلس الإدارة ، حيث إستعرضت شركة المزايا القابضة الكويتية بصفتها مديراً لمزايا القطرية خطة عملها في قطر.
وقد تأسست شركة مزايا القطرية كشركة ذات رأس مال 500 مليون ريال قطري وسوف تعمل في مجال تطوير المشاريع السكنية والإستثمارية والتجارية في جميع أنحاء قطر والخليج العربي بالإضافة إلى تأسيس الصناديق والمحافظ العقارية وتقديم خدمة الإستشارات في كافة المجالات العقارية.
وجاء فى حيثيات تأسيس الشركة الى الثورة العقارية التي تشهدها قطر حاليا وبالطلب المنقطع النظير في جميع القطاعات السكنية والتجارية والصناعية. وفي ظل قوانين الملكية الجديدة التي أصدرتها قطر مؤخرا، فقد أصبح هناك الكثير من الفرص الإستثمارية المشجعة والجاذبة لشركة مزايا القطرية.
ولفتت الشركة الى واقع السوق القطري الذي مازال بحاجة الى تنويع استثماراته خصوصا ان معظم المشاريع الحالية تتوجه لاصحاب المداخيل المرتفعة، في حين ان السوق القطري بحاجة الى مشاريع كبرى تطال اصحاب المداخيل المتوسطة والمنخفضة من القطريين والمقيمين.
وتصل نسبة الارتفاع على إجمالي مبالغ السيولة المستثمرة داخل القطاع العقاري خلال العام 2007 الى ما قيمته 6,15 مليار ريال بالمقارنة ب 7,13 مليار ريال خلال العام 2005 وبنسبة زيادة 8,13%.
ومن اسباب تاسيس الشركة ، خطوات الدولة القطرية التي تعمل جاهدة على توفير كل العوامل الممكنة لجذب الاستثمارات، حيث خصصت لمشاريع البنية التحتية عام 2007- 2008ما مقداره 23مليار ريال قطري. كما وضعت دولة قطر أولويات توجيه جزء كبير من مصروفات الموازنة نحو تحديث البنية التحتية، حيث تم اعتماد مبلغ 9,22مليار ريال في موازنة عام 2007- 2008 لمشاريع التنمية، ويمثل هذا المبلغ 35بالمائة من إجمالي مصروفات الموازنة، كما تم اعتماد ما مقداره 70مليار ريال قطري لمشاريع التنمية خلال السنوات الخمس الماضية. في حين تعتزم تنفيذ مشاريع استثمارية تبلغ تكاليفها أكثر من 130مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.
وأكدت الشركة ان لديها الدعم من جميع الجوانب حيث تعد شركة قطر للأساسات و قطر للإستثمارات و بيت الإستثمار العالمي جلوبل من أكبر مؤسسي الشركة، الأمر الذي يعزز من قوة حضرها في السوق القطري و يدعم مسيرتها.
وكان نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المزايا القابضة المهندس خالد سعيد إسبيته قد استعرض الدور الذي ستلعبة شركة المزايا الكويتية في رسم خطى المزايا القطرية، حيث اوضح توزيعات الأعمال لمزايا القطرية مشدداً أن 50% من رأس المال سوف يعمل في مجال التطوير العقاري بينما سيعمل 25 % من رأس المال في مجال تطوير العقارات المدرة للدخل. أما عن نسب المال المتبقية، فسوف تعمل على المشاركة في صناديق ومحافظ عقارية والمتاجرة السريعة بالعقارات .. مشيراً إلى تاريخ الشركة الحافل بالإنجارات حيث إستعرض إسبيته مشاريع الشركة إنطلاقا من بلدها الأم الكويت والبقع الجغرافية المختلفة في كل من دبي، وعمان، والسعودية، والبحرين وأبو ظبي.
وقال أن بداية الشركة في قطر الأن تشبه بدايتنا في سوق دبي منذ أربع سنوات، وأن النجاح الذي حققته المزايا الكويتية في كافة الأسواق هو ثمرة جهود إدارتها الحكيمة وجهازها الفني وموظفيها الأكفاء، الأمر الذي ستنطلق به المزايا القطرية في نفس السياق.
و قال إسبيته أن المزايا الكويتية قد وضعت بالفعل خطة إستراتيجية ديناميكية للخمس سنوات القادمة حيث تتضمن هذه الخطة تعريف السوق القطري والخليجي بشركة المزايا القطرية و تثبيت خطاها في هذه الأسواق، علاوة على خطة عمل قليلة المخاطر تضمن نمواً مطردا في أرباح الشركة وتحقيق أرباح وعوائد مميزة للمساهمين.

قانون رقم (25) لسنة 2002 بشأن صناديق الاستثمار
قانون رقم (5) لسنة 1989م بشأن الموازنة العامة للدولة
قانون رقم (14) لسنة 1995 بإنشاء سوق الدوحة للأوراق المالية
قانون رقم (10) لسنة 1971 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (3) لسنة 1966 باتخاذ بعض التدابير الضريبية لدعم الاقتصاد الوطني وتنميته
مرسوم بقانون رقم (3) لسنة 1966 باتخاذ بعض التدابير الضريبية لدعم الاقتصاد الوطني وتنميته
صحيفة بريطانية: القوانين الجديدة تشجع على الاستثمار في قطر
قطر تطالب بمنظومة عمل عربية لتسهيل الإجراءات الاستثمارية
الاستثمارات الضخمة والتشريعات المنفتحة تدعم قوة الاقتصاد القطري
العطية يدعو الحكومات العربية لتوفير الحوافز والمزايا لتشجيع الاستثمار
دراسة تعديل قانون الاستثمار لجذب الشركات الأجنبية وتشجيع القطاع الخاص

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك