تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء10/6/2009م

الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يطلق الدورة الثالثة
بحضور 60 باحثاً وضمن برنامج الأولويات الوطنية
د. حاتم الطائي: نجاح باهر للدورة الثانية وتلقينا عروضا بحثية مميزة
برنامج جديد لتمويل العروض التي تتطلب فترات أطول وتمويلا أكبر
لقاء تعريفي بالمركز التعليمي بمؤسسة حمد اليوم وجامعة قطر 16 يونيو

الدوحة-الراية:
أطلق الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي الدورة الثالثة من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي بعرضٍ تعريفي تم تقديمه في حضور أكثر من 60 باحثاً، في مبني جامعة كارنيجي ميلون في قطر داخل المدينة التعليمية.
وقام الدكتور عبد الستار الطائي - مدير الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي - بتقديم نبذة مقتضبة عن نتائج الدورة السابقة، وسلط الضوء علي التغييرات الجديدة التي أُدخلت علي البرنامج حيث أكد أن الدورة الثانية حققت نجاحاً منقطع النظير، وفاق عدد العروض البحثية التي تلقيناها كافة التوقعات، كما أنها تميزت بمستوي عالٍ جداً.
وبما أن البرنامج يلقي المزيد من النجاحات فإننا نتطلع للحصول علي عروض بحثيه أكثر تميزا عما قدم في الدورة الأولي والثانية وإنني لعلي ثقة كبيرة بأن دولة قطر ستجني فوائد عظيمة من إرسائها لهذه الثقافة البحثية".
وكشف الطائي عن إلغاء المعايير الخاصة بالمقترحات الاستثنائية التي سوف تحصل في المستقبل علي تمويلها من برنامجٍ منفصل جديد يهدف علي وجه الخصوص إلي تمويل العروض التي تتطلب فترات أطول وتمويلا أكبر بكثير من الحدود القصوي للبرنامج الوطني لأولويات البحث العلمي. وسوف يتم الإعلان عن تفاصيل هذا البرنامج في مرحلة لاحقة.
وعلاوة علي الإعلان عن إطلاق دورة جديدة من التمويل تهدف العروض التعريفية إلي الإجابة عن استفسارات الباحثين وتشجيع الحوار، ولذلك فقد فتح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة عند انتهاء العرض التعريفي، وقد انضم إلي الدكتور عبد الستار في جولة الأسئلة والأجوبة الدكتور نبيل السالم- نائب مدير الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي- والسيد محمود طلعت - مدير خدمات الدعم- والسيد دايفيد مور - المدير المالي -.
ومن المزمل تقديم عرضين تعريفيين في المركز التعليمي في مؤسسة حمد الطبية اليوم 12 ظهراً، وفي المبني الإداري في جامعة قطر في 16 من يونيو 2009 في تمام الساعة 10 صباحا.
كما تم تحديد ال15 من أكتوبر 2009 موعداً نهائيا لتسلم خطاب النوايا الخاص بطلبات التمويل.
الجدير بالذكر أن برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي برنامج سنوي يُقدم منحاً مالية تتراوح بين 20 ألفا و350 ألف دولار في السنة الواحدة وذلك لفترة 3 سنوات كحد أقصي. كما يمول البرنامج الأبحاث المبتكرة المختارة بشكل تنافسي، ويعتبر هذا هو النشاط الأبرز للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. ويحق لجميع القطريين وغير القطريين من داخل البلاد وخارجها تقديم عروض بحثية في مختلف المجالات والتخصصات، ويتم إدارة هذا البرنامج وفقاً لمعايير دولية مثل إجراءات مراجعة المتخصصين والخبراء.
وقد أنشئ الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي سنة 2006 بهدف إدارة التمويل المخصص للأبحاث من خلال توجيهه لمشاريع بحثية منتقاة بشكل تنافسي في مجالات العلوم الطبيعية، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبية والصحية، والعلوم الزراعية، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات. ويعد الصندوق القطري أحد المراكز التابعة لمؤسسة قطر التي تأسست بمبادرة كريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، وتترأس صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند مجلس إدارته.
يسعي الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لتنمية المعرفة والتعليم علي المستوي المحلي والاقليمي والدولي. ويندرج في صلب الاستراتيجية الشاملة للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لتنمية المعرفة والتعليم علي المستوي المحلي والاقليمي والدولي. ويندرج في صلب الاستراتيجية الشاملة للصندوق هدف تنمية علاقات التعاون مع الحقل الاكاديمي، وإقامة شراكات عامة وخاصة داخل دولة قطر وخارجها، كما يستقطب باحثين معروفين علي الصعيد العالمي لدراسة موضوعات ذات أهمية اقليمية الأهم ينصب بالدرجة الأولي علي تمويل الأبحاث التي تهم البلاد بشكل خاص، وتشجيع إجراء التحسينات الاصلاحات في مجالات الصحة والبيئة والأمن لسكان دولة قطر والمنطقة.
وكان الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي قد اطلق قاعدة معلومات إلكترونية شاملة للبحوث القطرية المنجزة منذ عام 1970 وحتي عام 2007 وذلك في إطار المشروع الوطني لمسح البحوث في قطر بهدف توفير مصادر البحوث القطرية وأرشفتها.
ويحتوي المسح علي عناوين وأسماء الباحثين لجميع البحوث التي أجريت في قطر إما بصورة كاملة أو جزئية بما فيها الجهود البحثية ذات الطبيعة المهنية والأكاديمية والتجارية دون الاقتصار علي البحوث التي موّلها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أو الجهات الحكومية، حيث بلغ عدد الأبحاث المقيدة في قاعدة المعلومات الجديدة للمشروع الوطني حوالي 4600 بحث.
ويهدف الصندوق القطري من خلال المشروع الوطني لمسح البحوث في قطر إلي تشجيع الحوار والتعاون الدولي كما أنه سيسهم في التعويض عن نقص المعلومات الخاصة بالأبحاث في المنطقة.
وأكد الدكتور عبدالستار الطائي مدير الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أن هناك فجوة كبيرة في معرفتنا للأعمال البحثية والاكتشافات السابقة في دولة قطر، وقد شهدنا في السنوات الأخيرة الماضية زيادة في مستوي النشاطات البحثية النوعية من خلال المشاريع المموّلة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي والنشاطات البحثية الأخري.
يمكن تصفح قاعدة معلومات المشروع الوطني لمسح البحوث في قطر والبحث فيها من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي www.qnrf.org الذي أعيد تصميمه بما يتوافق مع متطلبات المستخدمين له من خلال إضافة إمكانات تكنولوجية تفاعلية جديدة تساعد علي تيسير عملية البحث.
ومن الأمثلة علي ذلك خاصية تحديث سجلات الباحثين المستخدمين لقاعدة البيانات وإدخال البحوث التي ستنجز خلال الفترة من 2008 إلي 2009 فضلا عن تحديث مجموعة البحوث سنويا بحيث يمكن التحقق منها بغرض إدخالها في مسح سنة 2010.
اعتمد المشروع الوطني لمسح البحوث في قطر علي أربعة مصادر من المعلومات، فقد أجري مجلس التخطيط وجامعة قطر مسحا للبحوث المنجزة في قطر أوتلك التي أجراها قطريون خاج قطر خلال الفترة من 1970 إلي 2004 وقد استعان الصندوق القطري بنتائج هذا المسح كأساس للمشروع الوطني لمسح البحوث في قطر للاسترشاد بذلك عند جمع البحوث خلال الفترة من 2007 إلي 2008.
بالاضافة إلي ما ورد أعلاه تمت اضافة عناوين وملخصات لأطروحات الماجستير والدكتوراه ومعلومات عن سجلات تم الحصول عليها من المكتبة القطرية الوطنية.
وينوي الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أرشفة جميع نتائج البحوث التي يقوم بتمويلها وتحديث هذا المسح مرة كل سنتين.
يذكر أن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي انشئ سنة 2006 بغية إدارة التمويل المخصص للأبحاث من خلال توجيهه لمشاريع بحثية منتقاة بشكل تنافسي في مجالات العلوم الطبيعية، والهندسة والتكنولوجيا، والعلوم الطبية والصحية والعلوم الزراعية، والعلوم الاجتماعية والانسانيات، ويعد الصندوق القطري أحد المراكز التابعة لمؤسسة قطر التي تأسست بمبادرة كريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي وتترأس صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند مجلس إدارته.
يسعي الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لتنمية المعرفة والتعلم علي المستوي المحلي والإقليمي والدولي. ويندرج في صلب الاستراتيجية الشاملة للصندوق هدف تنمية علاقات التعاون مع الحقل الاكاديمي واقامة شراكات عامة وخاصة داخل دولة قطر وخارجها كما يستقطب باحثين معروفين علي الصعيد العالمي لدراسة موضوعات ذات أهمية إقليمية وعالمية إلا أن التركيز الأهم ينصب بالدرجة الأولي علي تمويل الأبحاث التي تهم البلاد بشكل خاص وتشجيع إجراء التحسينات والاصلاحات في مجالات الصحة والبيئة والأمن لسكان دولة قطر والمنطقة. وللحصول علي مزيد من المعلومات يرجي زيارة الموقع الالكتروني www.qnrf.org.
وقد خصص الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي 45 مليون دولار أمريكي لدعم البرامج والباحثين في مختلف دول العالم خلال الدورة السنوية الثانية من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، لتصل نسبة الزيادة في حجم التمويل الي 80%.
ويهدف الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي إلي دفع عجلة المعرفة والتعليم من خلال دعم الأبحاث المبتكرة والمنتقاة بشكل تنافسي.
ويتيح الصندوق الفرصة للباحثين علي اختلاف مستوياتهم من طلبة واختصاصيين في القطاعات الخاصة والعامة والأكاديمية.
ويعد برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي النشاط الأكبر للصندوق والوسيلة الأولية التي يستخدمها لتلبية الاحتياجات المحلية والإقليمية والعالمية من خلال البحوث علاوة علي إيجاد الفرص البحثية التي تعود علي دولة قطر بفائدة مقارنة.
وسوف يمول الصندوق ما مجموعه 45 مليون دولار أمريكي في الدورة الثانية، بحيث يكون أقصي تمويل يحصل عليه أي عرض من العروض خلال السنة 350 ألف دولار أمريكي علي أن يدرس الصندوق العروض الاستثنائية الطالبة لتمويل يفوق الحد الأقصي حيث يستطيع مقدم الطلب تبرير طلب التمويل الإضافي استناداً إلي الأهمية الوطنية الفائقة للمقترح ويتعين علي مقدمي الطلب قبل تقديم العرض الاتصال بالصندوق مباشرة من أجل مناقشة طلبهم. وتخضع الموافقة إلي تسليم هذه العروض لقرار اللجنة التوجيهية للصندوق القطري ويتعين علي الأطراف الراغبة في التقدم إلي هذه المسابقة تسليم خطاب نوايا.
ويسعي الصندوق القطري إلي توفير الدعم لمجموعة كبيرة ومتنوعة من المشروعات البحثية التي قد تتضمن مشروعات للبحوث الأساسية والتطبيقية في مجالات العلوم الطبيعية والهندسية والتكنولوجيا والعلوم الطبية والصحية والعلوم الزراعية والعلوم الاجتماعية والإنسانيات.
ويجب أن تتناول العروض الموضوعات ذات الاهتمامات الوطنية لدولة قطر من خلال تقديم بحث يؤدي إلي جمع الموارد البشرية القيمة أو تحقيق مقدرة بحثية ثابتة في دولة قطر والإجابة علي أسئلة البحوث ذات الأهمية الحيوية لدولة قطر ورفع اسم دولة قطر دولياً نظراً للأهمية الإقليمية أو العالمية لموضوع البحث المقترح بحيث يخدم البرنامج شعب قطر والقطاعات التجارية والأكاديمية والحكومية في الدول علي حد سواء، كما يبني البرنامج جسوراً فيما بين القطاع العام والقطاع الخاص في دولة قطر علاوة علي ربط دولة قطر بمجتمع البحوث الدولي، بالاضافة إلي التعاون والاستدامة وتحديد المنافع علي المستوي الوطني ويقوم الصندوق بتلخيص وأرشفة ونشر نتائج البحوث للترويج لأنشطة دولة قطر في مجال البحوث ويدعم البرنامج البحوث الأساسية والتطبيقية علي حد سواء بهدف بناء الخبرات في القطاعات الجديدة وتوليد اقتصاد مزدهر متنوع.
ويشجع الصندوق الأبحاث المتعددة والمجالات التي تستغرق عدة سنوات وتشارك فيها مجموعة مختلفة من المؤسسات، قد تنتمي مجموعة الباحثين إلي مؤسسة واحدة أو عدد من المؤسسات كما قد تتناول المجال الأكاديمي والاقتصادي كما يشجع إقامة تعاون وشراكة بين المؤسسات في قطر وخارجها، يقدم الباحث الرئيسي القائد 5 عروض كحد اقصي في كل دورة الا انه لا يمكن تقديم المنحة المالية لما يزيد علي عرضين حسب الترتيب التنافسي لها ويتعين علي مكتب البحوث او ما يعادله في المؤسسة المقدمة للعرض التأكد قبل تقديم عروضها من توافق العروض المقدمة من الباحث الرئيسي القائد مع سياسات المؤسسة وارشاداتها في مجال البحوث علاوة علي سياسات الصندوق القطري الواردة في طلب العروض ، يرحب بمقترحات الابحاث التي تتراوح مدتها بين سنة وثلاث سنوات ويتم تجديد التمويل سنويا للبحوث التي تستغرق اكثر من سنة بعد الاطلاع علي تقرير تقدم البحث، تقدم المنح للباحثين الرئيسيين في المؤسسات الاكاديمية والحكومية والخاصة العاملة في قطر او عبر فرع لها في دولة قطر.
يجب ان ينفذ 50% علي الاقل من جهود البحوث المقامة بعد ايام العمل التي يمولها الصندوق داخل دولة قطر.
ويشجع الباحثون الرئيسيون علي اعادة تقييم عروضهم البحثية التي لم يحصل علي منحة خلال الدورة الاولي مع ضرورة تطبيق الاستفادة الايجابية من ملاحظات الخبراء المراجعين ويجب تقديم العروض بالطريقتين الكترونيا عبر الموقع الالكتروني للصندوق وعلي شكل نسخة ورقية ترسل بالبريد السريع، او تسلم باليد بحلول 15 نوفمبر القادم.
ويشترط الصندوق ان يرسل الباحث الرئيسي القائد خطاب بيان النوايا الكترونيا عبر الموقع بحلول الاول من اكتوبر 2008 كحد اقصي وينبغي علي الباحث الرئيسي اختيار مجالات البحوث في العلوم الطبيعية، الهندسة والتكنولوجيا، العلوم الطبية والصحية، العلوم الزراعية، العلوم الاجتماعية الانسانيات ويجب ان تتضمن العروض ورقة غلاف تتضمن عنوان المشروع اسم الباحث الرئيسي، الدرجة العلمية، المسمي الوظيفي، العنوان البريدي للمؤسسة، معلومات الاتصال وتواريخ فترة الدعم المتوقعة والميزانية المطلوبة بالاضافة إلي صفحة غلاف تفصيلية ومواقع العمل، اسماء المؤسسات المتعادلة في المشروع، اسماء الباحث الرئيسي الاساسي وغيره من الباحثين بيان المنفعة من مشروع البحث، الموارد المتوفرة لانجاز عرض البحث مثل الموظفين، المختبرات والمعدات المتوفرة للعمل خطة البحث وتتضمن الجدول الزمني والاهداف المحددة، الخلفية والدلالة، البيانات او الدراسات التمهيدية، تصميم البحث وطرائقه، النتائج المرتقبة ومعايير التقييم وخطط تسير نتائج الابحاث، استراتيجية مواصلة المشروع.
وبالنسبة للمراجع العلمية يجب ان تتضمن وصفا مفصلا لنظام إنجاز البحث بطريقة اخلاقية، ميزانية مفصلة لمدة المشروع، تعديل تفصيلي بالميزانية والمنشورات السابقة للباحث الرئيسي.
ويشترط ان تنجز 50% من ساعات البحث المقترح في قطر ويحصل الفريق علي الوقت والموارد اللازمين ويتوافق العرض مع سياسات الصندوق ومع السياسات الداخلية للمؤسسة علي ان تتوافق ميزانية المشروع مع السياسات المالية وميزانية البحوث الداخلية في المؤسسة ويخضع 65% علي الاقل من التمويل لادارة مؤسسة قطر ويجب ان يكون احد الباحثين الرئيسيين علي الاقل مقيما في قطر علي ان تتماشي كل نفقات السفر مع سياسات المؤسسة، تعيين احد الباحثين الرئيسيين كمسؤول الاتصال.
وفي برنامج السنة الواحدة تقدم 40% من كامل الميزانية الموافق عليها إلي الفائز بالمنحة عند اتمام اتفاقية ادارة التمويل بينه وبين الصندوق القطري وحتي 40% من كامل الميزانية الموافق عليها تقدم إلي الفائز عند استلام تقرير تقدم البحث لستة اشهر وقبوله، وحتي 20% من كامل الميزانية الموافق عليها تقدم بعد استلام وقبول التقرير النهائي بالاضافة إلي ايصالات الشراء.
اما برامج السنتين فحتي 50% من كامل الميزانية وحتي50% المتبقية من ميزانية السنة الاولي وحتي50% من ميزانية السنة الثانية تدفع بعد استلام وقبول التقرير السنوي لتقدم البحث وحتي 30% من ميزانية السنة الثانية تدفع عند استلام وقبول تقرير تقدم البحث عن مدة ستة اشهر، حتي 20% من الميزانية الموافق عليها من الثانية تقدم بعد استلام وقبول التقرير النهائي بالاضافة إلي ايصالات الشراء.
اما فيما يتعلق ببرامج الثلاث سنوات وحتي 50% من كامل الميزانية عند اتمام الاتفاقية بينه وبين الصندوق وحتي 50% من الميزانية المتبقية للسنة الاولي تدفع بعد مدة 6 أشهر وحتي 50% من الميزانية المتبقية للسنة الثانية عند تقدم البحث السنوي وحتي50% من الميزانية المتبقية للسنة الثالثة تدفع عند استلام وقبول تقرير تقدم البحث لفترة الستة اشهر عن السنة الثانية وحتي30% من الميزانية الموافق عليها للسنة الثالثة تدفع عند استلام وقبول تقرير تقدم البحث عند فترة 6 اشهر وحتي 20% من الميزانية الموافق عليها من السنة الثالثة تقدم بعد استلام وقبول التقرير النهائي بالاضافة إلي ايصالات الشراء.
وتدفع أجور العاملين في مشروع البحث وفقا لنسبة الوقت المستنفد في العمل علي المشروع مثلا اذا قضي الباحث 20% من وقته علي المشروع فإن المؤسسة تدفع 20% من اجمالي اجره، والي شراء معدات ومواد البحث وصيانتها وتعليمها ونفقات السفر المتعلقة بالبحث ونفقات اخري إلي جانب الميزانية المؤسساتية غير المباشرة ويجب الا تزيد قيمة الميزانية المؤسساتية غير المباشرة علي 20% من مجمل المبلغ المطلوب من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ويجب تبرير تكاليف الميزانية للمواد.
ويجب أن تلتزم المؤسسة المقدمة للعرض البحثي مراعاة أفضل الممارسات المتعلقة بأخلاقيات البحوث والسلامة كما وردت في السياسات والاجراءات المرعية لديها بما يتماشي مع المعايير الدولية والقوانين المرعية وبما يتوافق مع الارشادات التالية:
سوء التصرف أثناء إجراء البحوث والأبحاث المنجزة علي البشر ولا يمكن انجاز البحوث المتعلقة بالبشر إلا بموجب موافقة مسبقة من مجلس المراجعة المؤسساتي (أو ما يعادلها، كما يجب ان تتماشي مع معايير الهيئة الوطنية للصحة أو المعايير المعترف بها دولياً والقوانين المرعية والأبحاث المنجزة علي الحيوانات المختبرية بما يتوافق مع سياسات وإجراءات المؤسسة المقدمة للعرض المتماشية مع المعايير المعترف بها عالمياً وسلامة البحوث وتطبق المؤسسة المقدمة للعرض السياسات والاجراءات المناسبة لضمان إجراء النشاطات البحثية بسلامة وبالتوافق مع القوانين والاجراءات وأفضل الممارسات المرعية. موضحاً ان الصندوق يقوم باتباع النموذج الدولي للاعتراف بحقوق الملكية الفكرية وتقاسم المداخيل الناشئة علي البحوث ونقل التكنولوجيا وتضارب المصالح.
ويعزز الصندوق المقترحات وفقاً لعدة معايير علي صيغة نعم أو لا ويتم استبعاد أي عرض يخفق في تلبية المعايير قبل وصوله إلي مرحلة المراجعة وفي المرحلة الثانية التحكيم التقني وتصنيف العروض ويتم مراجعة العروض التي نجحت في عملية الفرز الأولي وتضم المرحلة الأولي علي الأقل 3 مراجعين مختصين في المجال يتم اختيارهم من مجموعة من الخبراء الموجودين في مختلف انحاء العالم ويضع الخبراء المراجعون علامات العروض بناء علي مجموعتين من المعايير:
الاستحقاق العلمي ومؤهلات فريق البحث باستخدام 80 نقطة للاستحقاق العلمي و25 نقطة لمؤهلات فريق البحث .

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2006 بتعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة التربية والتعليم
إنشاء قسم الطلبة الدوليين لرعاية طلاب جامعة قطر
مدير جامعة قطر السابق يفتح النار علي النظام التعليمي
شـروط التحويـل من جـامعات معترف بـها إلى جامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك