تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - السبت20/6/2009

الاستشارات العائلية يطلق الدورة 11 للمقبلين على الزواج
بمشاركة 50 شابا وشابة ولمدة 8 أيام

كتبت -فدوى عوض الله:
في اطار حرصها الدائم على تهيئة الشباب المقبلين على الزواج انطلق بمركز الاستشارات العائلية الموسم الحادي عشر لدورة المقبلين على الزواج في الفترة من 15 -23.
استضاف من خلالها الدكتور سلمان العلى استشارى اجتماعى بالمملكة العربية السعودية والدكتور عمرو ابو خليل استشاري الطب النفسي بمصر والاستاذة نورة المناعى استشارية عائلية والاستاذة هيام علاء الدين مرشدة عائلية والدكتور صلاح سلطان استشاري أسري وشرعي من البحرين والدكتور محمد المحمود من دولة قطر وقد بلغ عدد المشاركين 50 مشاركا منهم مقبل على الزواج وعقد قران ،مرحلة الخطوبة ،سنة أولى زواج ،وتستمر الدورة لمدة 8 أيام 4 أيام للرجال و4 ايام للنساء.
وقد أوضح الدكتور عمرو ابو خليل استشاري الطب النفسي بمصر من خلال دورته التي جاءت بعنوان حصانة العلاقة الحميمة بين الازواج مشيرا الى أهمية الثقافة الجنسية الحقيقية. وقال هل نحن في حاجة الى ثقافة جنسية وأن هذا السؤال المهم يقودنا الى الحل وان تجاهلها يؤدي الى تفاقمها بصورة لا يصلح الحل معها.
وقال إن مناقشة هذه الامور قد تدخل في نطاق العيب وقلة الادب فالمراهقون يعانون أشد ما يعانون من هذه الاسئلة وأشار الى أهمية اعداد الابناء لاستقبال هذة المرحلة الخطيرة من حياتهم بكل ما تحويه من متغيرات نفسية جنسية وتكنولوجية وفيسيولجية وحتى مظهرية مؤكدا في ذلك ان هناك أمهات يشعرن بالحرج من مناقشة هذه الامور مع ابنائهن وهكذا يصبح الموضوع سرا غامضا تتناقله ألسنة المراهقين فيما بينهم ولكن في عالم الاسرار والغموض حتى تنشأ الافكار والممارسات الخاصة دور رقيب أو حسيب ومن ثم تأتى الطامة حينما يجد الشاب والفتاة انفسهما فجأة وفي مواجهة حقيقية مع هذا الامر وهم يحتاجون الى ممارسة واقعية وصحيحة وهم في الحقيقة لم يتأهلوا لذلك ويظل الشيء المشترك بينهما هو الجهل.
وقال أنا كطبيب أواجه يوميا في مركز الاستشارات بمصر العديد من الحالات لمراهقين أوقعهم جهلهم في الخطأ او أزواج يشكون من توتر العلاقة أو غير قادرين على اسعاد أزواجهم وزوجات لايستطعن البوح بمعاناتهن من عدم الاشباع لان الزوج لايعرف كيف يحقق لها ذلك.
وأوضح أن هذه الدورات التي تنظمها الاستشارات العائلية مهمة وان المركز يعمل عملا كبيرا ورائدا ويستحق عليه الثناء والتقدير وانه يعمل على ثقافة الشباب وتوعيتهم قبل الزواج.
ونادى بضرورة العلاقة الحميمة بين الازواج وان تكون هذه العلاقة متبادلة وكما للرجل حق شرعي على زوجته فللمرأة حق شرعي تجاه زوجها فلابد ان يراعيها ويستوعب حقها وان المرأة ليست أداة ومن العجز أن يأتي الرجل امرأته دون ان يلاطفها ويؤانسها ولابد ان تحصل على حقها كاملا.
وأكد ان مشاكل الفراش هو الغائب الحاضر في مشاكل الطلاق وان معظم مشاكل الطلاق ليست مادية أو غير ذلك بل هي مشاكل فراش بالدرجة الاولى مؤكدا في ذلك ضرورة فهم الثقافة الجنسية.
وقال نحن كاستشاريين نقدم هذه الدورات بشكل محترم لا نخدش الحياء. وقال لابد ان نبدأ في التربية الجنسية مع أطفالنا منذ الصغر مشيرا في ذلك الى ان مشروع الزواج ليس مشروعا فاشلا بل هو مشروع ناجح اذا تم الاعداد له بصورة جيدة وصحيحة.
وأشار من خلال دورته الى ليلة الزفاف وقال إنها ليلة عادية رغم ما حولها من هالة وتضخم لاحداث هذه الليلة وأهم شيء الهدوء فالاثنان ليسا في معركة حربية فهذه الليلة لقاء طبيعي بين الزوحين المتحابين يجب أن يفهم العروسان انهم بصدد لقاء طبيعي اذا تركا الأمر لمشاعرهما الطبيعية دون أي توتر او تكلف فإن النتيجة الطبيعية المؤكدة هي تمام اللقاء بحب دون الانشغال بالنصر او الهزيمة.

قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (30) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
مرسوم رقم (35) لسنة 1979م في شأن مؤسسة حمد الطبية
قرار أميري رقم (13) لسنة 2005 بإنشاء الهيئة الوطنية للصحة
قرار أميري رقم (14) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للصحة
قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قرار رقم (9) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة وتحديد اختصاصاتها
تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج بشكل إلزامي
الصحة : ضرورة الفحص الطبي قبل الزواج
تنظيم ندوة حول قانون الفحص الطبي قبل الزواج
الصحة : بدء تطبيق قانون الفحص الطبي قبل الزواج
الفحص الطبي قبل الزواج يطرق الأبواب
القانون لا يمنع إتمام زواج يهدد الأبناء بأمراض وراثية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك