تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء8/12/2009 م

قطر سباقة في صيانة حقوق الإنسان
المشاركون في الحلقة النقاشية بكلية القانون :
النقيب الدوسري : تنمية الوعي بحقوق الإنسان عبر تعزيز الصلات بالمجتمع

كتبت - هناء صالح الترك:
نظمت كلية القانون في جامعة قطر بالتعاون مع إدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية حلقة نقاشية حول المستجدات و آخر التغيرات في مجال حقوق الإنسان، و التغيرات في القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان، وتأثيرها المباشر على النشء والمجتمع المعاصر، وذلك ضمن الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان وبمناسبة مرور واحد وستين عاما على صدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان وبحضور أعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات كلية القانون.
وذلك في البداية تحدث النقيب سعد سالم الدوسري رئيس قسم البحوث و التطوير بإدارة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية حيث تمحورت كلمته حول الذكرى السنوية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مشيرا في أثنائها إلى زيارة أعضاء الرابطة الطلابية لحقوق الإنسان في كلية القانون للإدارة، تلك الزيارة التي جاءت في إطار سعي الإدارة لتعزيز الصلة مع مؤسسات المجتمع لما لها من بعد اجتماعي وتنموي و قانوني مرتبط بفلسفة عمل الشرطة.
ثم تحدث د.أسامة ثابت الألوسي خبير إدارة حقوق الإنسان المختص في القانون الدولي لحقوق الإنسان قائلا أن القانون هو وعاء الحقوق والواجبات، وعنوان دولة المؤسسات و الحكم الرشيد، ودليل حقوق الإنسان، مضيفا أن إدارة حقوق الإنسان تعد جزءا لا يتجزأ من الآلية الوطنية لحقوق الإنسان وذلك من خلال تمكين الأفراد من التظلم من خلال الإدارة ومعالجة ما يرد من شكاوى والتماسات، وأيضا من خلال اعتماد آلية للرقابة و رصد الانتهاكات، وتقويم أوضاع حقوق الإنسان في دولة قطر، و العمل على مواءمة الأدوات التشريعية الخاصة بوزارة الداخلية مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.
أما د.حسن السيد عميد كلية القانون بجامعة قطرفقد أكد أن كلية القانون حريصة كل الحرص على توطيد العلاقات و عرى التعاون و التواصل مع إدارة حقوق الإنسان، وهو دليل على الإيمان والمعرفة الكبيرة بأهمية حقوق الإنسان، ومالها من اثر كبير و بالغ في بناء دولة المؤسسات والمجتمع .
وأضاف : لابد من الإيمان التام بحقوق الإنسان، ومنها حقوق الأقليات، والفئات المستضعفة في المجتمع.
ومن جانبها ذكرت الطالبة مها الاحبابي الطالبة في كلية القانون في السنة الثالثة وعضو رابطة حقوق الإنسان في جامعة قطر، أن الاحتفال بالذكرى السنوية لنشر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يعد إنجازا إنسانيا مهما، حيث تضمن الإعلان معظم القوانين التي ناضلت البشرية من اجلها منذ فجر التاريخ، وعلى مر العصور، ولكن على الرغم من أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كان انتصارا لصوت الإنسانية، إلا أن هذه الذكرى تمر في وقت تتزايد فيه الانتهاكات على المستوى الدولي وتحت عناوين مختلفة من أبرزها مكافحة الإرهاب.
وأضافت مها أن دور رابطة حقوق الإنسان في جامعة قطر يتمحور حول تنمية الوعي الثقافي بأهمية هذه الحقوق في المجتمع، و تعميق القيم الإنسانية في الحرم الجامعي.
بعد ذلك تم فتح الحلقة النقاشية التي تناولت بشكل عام المتغيرات الدولية في حقوق الإنسان، واثر تغيرات السياسية على موضوع حقوق الإنسان كمسألة رادعة في يد القوى العظمى، وتم التطرق أيضا إلى العنف المنزلي الذي يعد من التعديات على حقوق الإنسان في الأسرة و المجتمع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (4) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (87) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مكافحة الاتجار بالبشر
تعزيزوحماية حقوق الانسان
إدارة حقوق الإنسان بالداخلية تعزز وتحمي الحريات
المحكمة الدستورية.. ضمانة لاحترام حقوق الانسان
الأمير يصدر قانونا بتعديل إنشاء لجنة حقوق الإنسان
إقرار الميثاق الجديد واضافة بند تعزيز حقوق الإنسان
بروتوكول للتعاون القطري-المصري في حقوق الإنسان
إنشاء مجلس حقوق الانسان لمراجعة المؤسسات وضمان استقلالها
تعرض ضحايا الاتجار بالبشر للإذلال وسوء المعاملة يفقدهم كرامتهم الإنسانية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك