تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- السبت 23 شوال 1431 الموافق 2اكتوبر2010

شكاوى المطلقات تتصاعد من تدني الدخل
أزواج يتعمدون تأخير دفع النفقة للانتقام .. والأبناء يدفعون الثمن
دعوة لمحاسبة المتقاعسين عن دفع النفقة وزيادة راتب الضمان الاجتماعي

كتب - السيد عبدالسلام :

كشفت مصادر قضائية بالمحاكم عن تزايد الشكاوى الخاصة بالمطلقات القطريات خلال الفترة الماضية من زيادة الاعباء المالية منذ بدء العام الدراسي بسبب زيادة الأسعار وارتفاع أعباء المعيشة وتوقف الأزواج السابقين عن دفع النفقات المستحقة وتعمد تأخيرها في الأعياد والمناسبات الاجتماعية الاخرى للانتقام منهن، وهو ما دفعهن الى المطالبة بإعادة النظر في المبالغ التي تصرفها لهن المؤسسات والجمعيات الخيرية ووزارة الشؤون الاجتماعية.
وأكد عدد من المطلقات ان الاوضاع التي يعشنها منذ بدء العام الدراسي متردية بسبب موسم المدارس ومتطلباته المالية والذي يجيء بعد موسمي رمضان وعيد الفطر المبارك اللذين أرهقا ميزانية المطلقات ، لافتين الى ارتفاع اسعار المصروفات المدرسية والزي المدرسي والقرطاسية مطالبين بتوفير دعم خاص لهن من خلال كوبونات مستلزمات الدراسة ، وصرف دعم مالي خاص أيضا في مواسم الدراسة للمطلقات.
واكدن ان مدخولهن لا يكفي متطلبات المدارس الباهظة حيث تتراوح حقيبة المدرسة بين الـ 150ريالا والـ 200 ريال إضافة إلى الزي المدرسي والمصاريف الشخصية للتلاميذ في هذا التوقيت الذي يشهد ارتفاعا جنونيا أيضا في الأمور المعيشية.
كما لفتن الى أهمية الاسراع في أداء النفقة والوقوف أمام المتهربين منها واتخاذ إجراء سريع لنيل حقوقهن بعد المماطلات التي يقوم بها بعض الازواج في المحاكم .
ويرى المختصون ضرورة إعادة النظر في الدعم المادي الموجه للمطلقات والأرامل في قطر ، خاصة ان المشرع مكنها من ان تكون بمسكن مستقل أفضل لها، أما اذا كانت لا تستطيع الاستقلال فيمكن تقسيم المنزل بينها وبين طليقها، والقسمة حسب عدد الأولاد، وأحيانا يبقي الزوج الزوجة على ذمته فقط لتربية الاولاد، ودائماً الانفصال بالسكن يكون الحل الجيد، منعاً من الوقوع في المحظور.
ويطالب المتخصصون بتدخل المؤسسات الاجتماعية لرعاية الأبناء والجمع والإصلاح بين الأب والأم لصالح الأولاد حتى لو تزوج الأب بأخرى أوجبت عليه وجوباً قانونياً بإعطاء أولاده الوقت الكافي والإنفاق عليهم ورعايتهم ومتابعتهم وحرصه على تربيتهم بطريقة صحيحة والإنفاق عليهم.
والتساؤلات التي تطرح نفسها هل تعيد الجهات المختصة النظر في الاحوال المادية لهؤلاء المطلقات؟ وماذا لو فقد الأبناء الذين توجهوا إلى المدارس المصارف التي تعينهم على المتطلبات الدراسية هل يذهبون إلى الشوارع ويضيفون أرقاما الى المتسربين من التعليم؟.
وهل يسرع المشرع من وتيرة اتخاذ خطوات جادة نحو الاب ؟ وما الذي يجب أن يتخذ من إجراءات ضد المتقاعسين والمتهربين من دفع النفقات المستحقة لهذه الفئة؟ وهل هناك جهة يمكن ان تستقطع منه نفقة الزوجة والأولاد بصورة مباشرة؟.
وهل يتوقف الأمر على النصح والارشاد للأبوين فقط أم أن الأمر يتعدى ذلك إلى تكوين سلوك سليم ومنهج معتدل قبل الوقوع في الطلاق؟

قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قانون رقم (13) لسنة 1971م بنظام المحاكم العدلية
قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قانون رقم (8) لسنة 1987م بشأن تنظيم رئاسة المحاكم الشرعية والشؤون الدينية
» تأخير تنفيذ أحكام النفقة يضاعف معاناة المطلقات
الخيارين يقدم مقترحا لحل مشاكل المطلقات ويدعو إلى تفعيل قوانين ذوي الاحتياجات الخاصة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك