تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- الثلاثاء 19 ذو القعدة 1431 هـ. الموافق 26 أكتوبر 2010

البيئة تراقب الأسماك بـ"الاستشعار عن بعد"

الشيخ فالح آل ثاني: برنامج لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS في مجال المزارع السمكية
المهندي: نتائج الدراسات تبشر بتحسن حالة المخزون السمكي
تأهيل الكوادر القطرية في مجال الاستزراع السمكي

كتب – عبدالحميد غانم :

انطلقت أمس بفندق مروب فعاليات ورشة العمل الإقليمية حول نظم المعلومات الجغرافية وتطبيق الأدوات المكانية على مصايد الأسماك الطبيعية البحرية وتربية الأحياء المائية والتي تنظمها وزارة البيئة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) على مدى أربعة أيام بهدف استخدام التكنولوجيا الحديثة والاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية في تطوير وإدارة المصائد والمزارع السمكية بالدول المطلة على الخليج العربي الأعضاء في منظمة الفاو فضلاً عن توفير البيانات اللازمة عن حجم الإنتاج بكل منطقة إقليمية لتلك الدول.
ويشارك في الورشة التدريبية عدد من الخبراء الدوليين والإقليميين والمتخصصين في مجالي المصايد البحرية والاستزراع السمكي من كافة دول الإقليم.
وفي كلمته الافتتاحية للورشة أشار سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني مدير الإدارة العامة للبحوث والتنمية الزراعية بوزارة البيئة إلى أن النمو والتطور الحضري السريع الذي تشهده معظم دول الإقليم وما يصاحب ذلك من تقدم ملاحظ في تقنيات التخطيط قد ساهم إلى حد كبير في تحقيق الإدارة المتكاملة لمشروعات التنمية وشمل تقنيات التخطيط المكاني بوسائله المتعددة مثل نظام المعلومات الجغرافي والاستشعار عن بعد في العديد من مشروعات التخطيط العمراني والزراعي والصناعي لم يستخدم في مجال المصايد البحرية والاستزراع السمكي بالصورة الكافية حتى الآن.
وأكد سعادته الدور الذي يمكن أن تساهم به تلك التقنيات في تطوير وإدارة قطاع الاستزراع السمكي وتحقيق الإدارة المستدامة للمصايد وتيسير إدراج أنشطة المصايد في منظومة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في دول الإقليم.
وأشار في هذا الصدد إلى أن الهيئة خططت بعناية لتنظيم هذه الورشة حيث استقدمت مستشارين دوليين متخصصين من ذوي الخبرة يمكنهم تقييم الوضع الراهن في دول الإقليم وتحديد متطلبات تطبيق تقنيات التخطيط المكاني لاستخدامها للمساهمة في تحليل حالة الثروات السمكية وتطوير برامج ادارتها وادارة انشطة الاستزراع السمكي وتحديد انسب المواقع لإقامتها.
وأعرب عن تفاؤله للوصول إلى اقتراح برنامج عمل إقليمي متكامل يرتقي بالتخطيط في مجالي المصايد والاستزراع السمكي ليضعها في مستوى ييسر استيعابها في برامج التخطيط المواكبة للنمو السريع الذي تشهده دول المنطقة في مجالات التنمية المتعددة .
وقال محمد سعيد المهندي مدير إدارة الثروة السمكية بوزارة البيئة إن الورشة تبين للمحاضرين والمشاركين أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS في مجال المزارع السمكية. فمن المعروف أن الـ GIS لها استخدامات واسعة في كافة المجالات ورأت منظمة الفاو مؤخرا الاستفادة من تلك النظم في الزراعة وقطاع المصائد السمكية وتأتي الورشة ضمن هذه الجهود.
وقال إن منظمة الفاو يدخل في عضويتها جميع الدول المطلة على الخليج العربي وستمكنها الورشة من الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية في تحديد المواقع لمناطق المصائد السمكية ومناطق الاستزراع السمكي وربطها ببيانات عن حجم الإنتاج بكل منطقة على حدة إضافة إلى العمل على إدارة تلك المصائد السمكية بصورة أحسن بالمستقبل.
وأكد المهندي حرص إدارته على تأهيل الكادر القطري في مجال الاستزراع السمكي وذلك من خلال الاستفادة من عضوية الإدارة بالعديد من المنظمات الدولية والإقليمية والعربية وإشراك كوادرها وموظفيها في أنشطة ودورات تلك المنظمات.
وحول تنظيم الإدارة لعملية الصيد الداخلي أوضح المهندي ان وزارة البيئة وضعت برنامجا لتقليل جهد الصيد وذلك بتقليل عدد طلعات مراكب الصيد خلال الفترة من شهر ابريل إلى مايو من سبع طلعات إلى ثلاث طلعات فقط شهرياً. كما اعتمدت الوزارة برنامجا اخر لقياس المخزون السمكي لدولة قطر يستهدف مراقبة عشرة انواع من الاسماك منها الهامور والشعري والكنعد والفرش والكوفر باعتبارها الاكثر تداولا واستهلاكا وتمثل 70% من حجم الانتاج الكلي. وتعطي النتائج الأولية لهذا البرنامج مؤشرات ايجابية وتحسنا في حالة المخزون السمكي.
وقال المهندي ان مسألة التصدير والاستيراد للانواع المختلفة من الاسماك لها علاقة بذوق المستهلك وحاجته فقد يطلب المستهلك اسماكاً توجد في أماكن أخرى غير مياه الخليج مثل التونة ويكون استيراد هذا النوع او غيره خاضعاً لهذا الطلب.

مرسوم رقم (36) لسنة 1984م بالتصديق على اتفاقية الشركة العربية لمصايد الأسماك
مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1968 بمنح امتياز صيد واستغلال أسماك الجمبري (الربيان لشركة قطر الوطنية لصيد الأسماك)
مرسوم رقم (9) لسنة 1966 بتأسيس شركة قطر الوطنية لصيد الأسماك
مرسوم رقم (36) لسنة 1984م بالتصديق على اتفاقية الشركة العربية لمصايد الأسماك
قرار مجلس الوزراء رقم (30) لسنة 2001 بتنظيم اللجنة الدائمة لشؤون صيادي الأسماك
البلدية تقنن تصدير الأسماك للدول المجاورة
رسوم الإقامة للصيادين تشعل أسعار الأسماك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك