تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- 14012 الثلاثاء 05 ربيع الأول 1432 الموافق 8 فبراير 2011

أكدت أن الفقر والجهل أهم الأسباب .. مريم المالكي لـ الراية: مطلوب تشريعات عاجلة للقضاء على الاستغلال الجنسي
قطر اعتمدت سياسة واضحة لحماية كرامة وإنسانية المرأة


كدت السيدة مريم المالكي مدير عام المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار ضرورة اصدار المزيد من التشريعات والسياسات والخطط اللازمة لمواجهة جرائم الاستغلال الجنسي ، فضلا عن تفعيل أساليب وإجراءات تعاون دولي لتجفيف منابعها من خلال تخفيف حدة النزاعات الإقليمية والدولية ودعم اقتصاديات الدول الفقيرة ودعم مشاريع التنمية لتمكين المرأة وحمايتها من الوقوع في براثن هذه الجريمة.
واشارت الى أن الجريمة المنظمة تعد أحد التحديات الكبرى التي تواجه الدول في عصر عولمة الجريمة فلم يعد هناك أي حدود للجريمة ولا يستطيع أي مجتمع أن يزعم أنه بعيد وبمعزل عن أنماط معينة من الجرائم فقد بدأت المجتمعات تشهد بعض صور الجرائم التي لم يعرفها ولم يشهدها من قبل.
وقالت لـ الراية: صور الإتجار بالنساء وهو ما يسمى بالاستغلال الجنسي انتشرت خلال السنوات الماضية عالميا بسبب الفقر والجهل وهناك عوامل أخرى تساهم في انتشار هذه الظاهرة منها التفكك الأسري وضعف العلاقات والروابط الاجتماعية، والنزاعات المسلحة والتميز بين الجنسين والأزمات الاقتصادية والسياسية كالحروب التي تقضي على أعداد كبيرة من الرجال وتترك النساء والأطفال بلا عائل ، فيؤدي لتردي الأوضاع الاقتصادية والبطالة وقد لعبت وسائل الاتصال والإنترنت وانتشار القنوات الفضائية الهابطة دورا رئيسيا في إفراز صور وأشكال للاستغلال لم تكن منتشرة بالسابق وذلك عن طريق تقديم العروض والصور وسبل الاتصال بالضحايا .
وأضافت : أن العوائد المادية الضخمة نتيجة الاستغلال تغري أصحاب النفوس الضعيفة للانغماس والتورط وكذلك صعوبة اكتشاف المتورطين من الأشخاص نتيجة خوف الضحية وبخاصة المرأة من الإفصاح عما تعرضت له من استغلال بسبب الخجل أو الخوف من العار الذي قد يلحق بها وبأسرتها أو العوز الاجتماعي ،وضعف التشريعات أوالعقوبات الرادعة لمثل هذه الجريمة في بعض الدول، فضلا عن أن بعض الدول لاتجرم البغاء أصلا ، والشريعة الإسلامية تقدم الأساس الذي يستند إليه حظر وتحريم فعل البغاء فالدين يمثل الحصن الحصين لمنع مثل هذه الممارسات على النساء (ولاتكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا لتبتغوا عرض الحياة الدنيا) صدق الله العظيم ( سورة النور).
واشارت الى ان قطر اعتمدت سياسة واضحة لحماية المرأة وتمكينها من خلال الاهتمام بها من خلال منظومتين سواء في البناء التشريعي أو البناء المؤسسي .وانضمت دولة قطر عام 2009إلى اتفاقية القضاء على أشكال التميز ضد المرأة، وبروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص (وبخاصة النساء والأطفال).
خدعها الكلام المعسول فسقطت إلى الهاوية
السكرتيرة الحسناء ضحية زوج قوّاد
جمالها كان سبب هنائها وشقائها معا .. فهو الذي جعلها محط أنظار الشباب ، ودفع مديرها في العمل الى الزواج منها .. وهو ايضا الذي جعلها مطمعاً وفريسة للذئاب الجائعة .
فرغم صغر سنها الذي لا يتجاوز 22 عاما إلا انها كانت تبدو أكبر من عمرها بعدة سنوات .. امرأة ناضجة تفرض على الاخرين احترام شخصيتها قبل الإعجاب بجمالها.
ولأنها من أسرة فقيرة فقد وجدت في السفر والعمل بالخارج فرصة ذهبية لتحسين وضع أسرتها الاجتماعي والزواج من شخص ثري يبدل ايام الشقاء بسنوات الهناء.. وبالفعل تمكنت ابنة خالتها من تأمين عمل لها في إحدى الشركات للعمل كسكرتيرة، لتبدأ حياة عملية ناجحة طالما حلمت بها.
ولم يكن صعبا ان تلاحظ اعجاب مديرها في العمل بجمالها وادائها في العمل ، وبدأ الاعجاب والنظرات يترجم الى كلام معسول وعلاوات وهدايا ثمينة قبل ان يتقدم بعرض للزواج منها .. حينها طارت من الفرحة ووافقت بعينيها قبل ان تقولها صراحة .. اوافق .
لم تفكر ساعتها في فارق السن بينهما .. والشعر الأبيض الذي يغطي رأسه ، فلم تكن الوسامة تنقصه ، كما ان شخصيته كانت قادرة على السيطرة على خيالها وأحلامها وتفكيرها.
ولم تدم شهور الزواج الأولى بسعادتها الغامرة طويلا، فبدا الزوج متململا منها وتراجعت مشاعر المحبة وتبدلت بعدم مبالاة وجفاء ، قبل ان تواجه اكثر صدمة في حياتها وهى احضار الزوج لغرباء للسهر في بيت الزوجية ، ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل راح يطالبها بمجالسة اصدقائه ، فرفضت بشدة واشتعل الصراخ بينهما أكثر حينما فهمت منه صراحة انه يعرض جسدها على هؤلاء الغرباء.
في تلك اللحظة ادركت حقيقة الرجل الذي قامت بالزواج منه .. مجرد قواد مستعد لبيع شرفه من أجل حفنة دولارات ، وحينما سألته عن النخوة والشرف أجاب بلا مبالاة إن زواجهما لم يكن حقيقيا ، وانه زور في عقد الزواج ، وهددها بالقتل وعدم إعادتها الى بلدها مرة اخرى بعد ان استولى على جواز سفرها ، كما هددها باستخدام صور التقطها لها في تشويه سمعتها واتهامها بممارسة اعمال منافية بالاداب .. وفي النهاية رضخت لما أراد وأجبرها على ممارسة الرذيلة مقابل مبالغ مادية كبيرة يستولى على معظمها ، قبل ان تقع في يدها صحيفة تحمل مشكلة فتاة وقعت في نفس الفخ ، لكنها نجحت في الإفلات من ذلك القواد دون ان تتحول الى متهم .. فقامت على الفور بالاتصال بالجهات المعنية ، والتي رصدت تحركات الزوج المزيف وتمكنت الشرطة من إلقاء القبض عليه بصحبة زبائن اصطحبهم للسهر مع تلك الفتاة ، وتم التحقيق معه وإحالته للمحكمة ، فيما خضعت الفتاة لعلاج نفسي لتأهيلها مرة اخرى لمواجهة حياتها المستقبلية ، بعد أن دمر ذلك المجرم شبابها ، حيث تم إيواؤها داخل مسكن تتوافر فيه كل عوامل الرعاية لحين الانتهاء من محاكمة ذلك المجرم.
الاستشارات
مديري يرغمني على السهر مع عملائه .. ماذا أفعل؟
- أنا فتاة حضرت للعمل بأحد الفنادق، طلب مني مديري مرافقته فى سهراته الخاصة وذلك لتعريفي على بعض الشخصيات من عملائه وعند استفساري لماذا أتعرف على هؤلاء الناس ؟ أفادني أن الهدف من ذلك هو قضاء أوقات ممتعة معهم مقابل الحصول على مبالغ مالية بالإضافة للهدايا التى ستقدم لي، وسوف يكون هو الوسيط بيني وبينهم فان استجبت فسوف أعيش ملكة وإلا سوف يتهمني باختلاس أموال الفندق وتقديمي للشرطة فعلي أن اختار .. أرجو إفادتي بالرأي القانوني.
- بما أن البغاء جريمة بشعة تحرمها الشرائع السماوية فقد تصدى لها قانون العقوبات القطري رقم (11) لسنة 2004 فى الفصل السادس منه ( التحريض على الفسق والفجور والبغاء ) المادة (296) والتى تنص على " يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز خمس سنوات، كل من:
1- قاد أنثى لممارسة البغاء .
2- حرض أنثى أو استدرجها أو أغواها أو أغراها، بأي وسيلة، على ارتكاب البغاء أو الإقامة أو التردد على بيت للبغاء بقصد ممارسة البغاء فيه سواء داخل البلاد أو خارجها .
4- حرض أو أغرى بأي وسيلة ذكراً أو أنثى لإتيان أفعال منافية للآداب أو غير مشروعة .
5- جلب أو عرض أو سلم أو قبل ذكراً أو أنثى بغرض الاستغلال الجنسي .
ووفقا للمادة (297) تشدد العقوبة بالحبس مدة لا تجاوز خمس عشرة سنة، على كل من ارتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها في المادة السابقة عن طرق الإكراه، أو التهديد، أو الحيلة، على من وقعت عليه الجريمة، أو كان المجني عليه لم يبلغ السادسة عشرة من عمره.
هذه الحالة تعتبر مثالا لاستغلال السلطة بغرض استغلال دعارة الغير حيث إن هذا الشخص استغل منصبه كمدير لعمل الضحية وأصبح يهددها ويدفعها للخضوع لتنفيذ مآربه، كما أن هذه الحالة تمثل صورة لحالة الضعف لهذه الفتاة المهاجرة من بلادها وحاجتها لهذه الوظيفة، كما أنها مهددة بالإبعاد وربما تتهم بالاختلاس إذا لم تستجب لما يريده، وعلى هذه الفتاة أن تبادر لإبلاغ الجهات الأمنية للتعاون معها .
عصابات منظمة تحصد ملايين الدولارات يومياً
الاستغلال الجنسي للنساء .. التجارة الملعونة
أكدت المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر أن هناك انعكاسات دولية خطيرة للاستغلال الجنسي للنساء، و الذي يشكل تحديا كبيرا تواجهه الدول ويقسمها الى دول يطلق عليها بالدول المصدرة وهي دول تعاني من البطالة والحروب والفقر والجهل (وهي دول العرض) وهناك الدول المستوردة (دول الطلب) التي تتمتع بقدر عال من الاستقرار الاقتصادي والسياسي يلجأ لها بحثا عن الكسب السريع والاستقرار بغض النظر عن الآثار الخطيرة التي قد تلحق بهم من جراء هذا النوع من النشاط، وهي دول لا تحرم دينيا ولا أخلاقيا أو شرعيا ممارسة البغاء فيها ولا يوجد بها عادة قيم دينية أو تشريع يحرم ممارسة البغاء ومن ثم تمثل عنصر جذب قويا جدا لهؤلاء الأشخاص للخروج من مشكلاتهم وتحسين ظروفهم وأوضاعهم دون النظر الى طريقة الاستغلال ونوعه ومدى مشروعيته، فهي عادة تمثل دول الاقتصاد الحر. وبين هذين النوعين من الدول قد توجد (دول العبور) أو ترانزيت تقع ما بين الدول المصدرة والدول المستوردة إذ تمثل مجرد مكان أو مركز لتجمع هؤلاء الضحايا تمهيدا لانتقالهم إلى الدول المستوردة لهن.
وأشارت المؤسسة في تقرير لها الى أهم التوصيات التي وردت لحماية النساء من الاستغلال الجنسي والتي من بينها ضرورة السعي إلى تحقيق المساواة بين المرأة والرجل للاستفادة من فرص العمل ودعم الأسرة وتعزيز قوتها وتماسكها، مع ضرورة مراجعة صورة المرأة في المناهج التعليمية وفي الإعلام على نحو يعطي المكانة المتميزة للمرأة، ومشاركتها في مجمل النشاطات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، كما أكدت التوصيات على أهمية تشجيع البحوث والدراسات المتعمقة بشؤون المرأة وتحسين أوضاعها وظروفها، ودعم المشاريع المتوسطة والصغيرة التي تلائم المرأة وتعزز من مكانتها الاقتصادية وتحسن من دخلها عن طريق القروض والصناديق الاجتماعية المدعمة لذلك، وإعادة تأهيل النساء اللاتي يتعرضن لأي شكل من أشكال الاستغلال سواء تأهيل نفسي وصحي واجتماعي وتزويدهن بمهارات جديدة وإدماجهن للعودة للعمل في المجتمع.
ونظرا للأرباح الضخمة التي تحققها مثل هذه التجارة فإن الكثير من تجار السلاح والمخدرات قد هجروا نشاطهم الأصلي واستبدلوا به الإتجار بالنساء لكونه أقل خطورة وعقوبة بالإضافة إلى استمرار الأرباح فالإنسان كسلعة غير قابل للاستهلاك في الزمن القصير، أما السلع الأخرى كالمخدرات والسلاح، فهي تستهلك بمجرد الاستعمال. وبتعبير آخر يمكن استغلال الإنسان كسلعة، أكثر من مرة دون أن يبلى، ومن ثم فإن ذلك يضمن استمرارية أرباح مباشري هذه التجارة والتي تسمى بصناعة الجنس.
وأكدت المؤسسة القطرية لمكافحة الإتجار بالبشر أن للاستغلال الجنسي آثارا خطيرة على المرأة في كافة المستويات الاجتماعية والصحية والاقتصادية. فعلى المستوى الإجتماعي يمثل خللا في بناء المجتمع ووظائفه ويضعف من دور المرأة في الأسرة، ويمثل تهديدا لأمن المجتمع وسلامته كما تأتي خطورتها لاستهداف الإنسان في قيمه وحضارته والذي هو بالتالي يمثل محور التنمية المستدامة.
أما على المستوى الاقتصادي فإن هذا النوع من الجرائم لها ارتباطها الوثيق بحركة الاقتصاد والمال فيمثل الاستغلال الجنسي للنساء تجارة رابحة للمنظمات الإجرامية التي تدر ملايين الدولارات ولها أضرار وسلبيات كبيرة جدا على الخطط والبرامج الاقتصادية والتنموية المختلفة ويستنفذ مقدراته الاقتصادية. وعلى المستوى الصحي فإن الاستغلال الجنسي يسبب انتشار الامراض المعدية مثل مرض الإيدز، ويتلف الصحة العامة، ويفقد المجتمع جزءا غير يسير من مقومات المجتمع التي يرتكز عليها لتحقيق أهداف الألفية الإنمائية.
الإسلام يحمي كرامة المرأة ويجرم انتهاك جسدها
الشريعة الإسلامية تمثل إطاراً تشريعياً حاكماً لجريمة الاتجار بالأشخاص، وتبين التحريم الواضح لكل صور ومظاهر الاستغلال الجنسي للنساء، وتعده من الكبائر ورتبت عليه أقسى العقوبة، فجاء التصريح بتحريم الزنا على وجه العموم فى قوله تعالى:" ولا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلا" سورة الإسراء ، كما جاء التصريح بتحريمه علي وجه الخصوص فى قوله تعالى: " ولا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ" سورة النور . كما أوصى النبي عليه السلام بالنساء فقال:" استوصوا بالنساء خيراً " رواه البخاري ومسلم.
يأتي تحريم الشريعة الإسلامية للاستغلال الجنسي للنساء جزءاً من مقاصد الشريعة التي تضعها لحفظ الضروريات الخمس التى اتفقت الشرائع السماوية على وجوب مراعاتها ومن هذه الضروريات حفظ العرض، قال تعالى: (وهو الذي جعلكم خلائف الأرض).
فالإنسان هو الركيزة الأساسية لخلافة وعمارة الأرض والحفاظ على مقدرات الحياة هو جزء لا يتجزأ من مقاصد الشريعة الإسلامية، فقواعد الشريعة الإسلامية هي الإطار للسلوك الإنساني وفيه تكمن قوة الأمم وتحمي دينها ونفوسها وتصون أعراضها وأموالها.
لقد كرم الإسلام الإنسان، ويقتضي هذا التكريم تحريم ظلمه وتحريم استعباده بأي وجه غير مشروع، وقد أعلن الرسول (ص) المبادئ التي تجب مراعاتها والحقوق التي يجب حفظها للإنسان وذلك بتصريحه في حديثه المشهور في خطبته بحجة الوداع " إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا "صحيح البخاري

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
مرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (38) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
قرار أميري رقم (4) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
قرار أميري رقم (87) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (6) لسنة 2007 بتشكيل اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان
مكافحة الاتجار بالبشر
تعزيزوحماية حقوق الانسان
المؤتمر الأول لمكافحة الاتجار بالبشر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك