تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الوطن - الأحد 06 جمادى الأول 1432 الموافق10 ابريل 2011 العدد 5698

«الأوقاف» تطور أداء موظفيها بـ «4» برامج جديدة

كتب - محمد نجيب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تنفيذ 4 برامج تطويرية جديدة تخدم موظفي الوزارة بكل إداراتها، والتي قام بتنفيذها كل من إدارتي الموارد البشرية ونظم المعلومات، وتتمثل هذه الخدمات الجديدة في إصدار دليل شامل عن قسم التدريب والتطوير وتصميم برنامج ألكترونى لتقييم أداء الموظفين، إضافة إلى إطلاق خدمتي تحويل المكالمات و«السوفت فون».
وقد قدمت الأوقاف تفاصيل لهذه المشروعات الأربعة من خلال مؤتمر صحفي تحدث فيه كل من محمد حسن المالكي مدير إدارة الموارد البشرية والقائم بأعمال مدير إدارة نظم المعلومات وسحيم عبد الهادي الصيعري رئيس قسم التدريب والتطوير وعبد الرحمن المحنا المري رئيس قسم الشبكات الآلية والدعم الفني وعبد الرحمن الرومي مسؤول برنامج تقييم الأداء الألكتروني.
وقال محمد حسن المالكي إن هذه المشروعات الأربعة تأتي ضمن خطة الوزارة خلال السنة المالية الجديدة موضحًا أنها تصب جميعًا في خدمة الموظف بالدرجة الأولى حيث تهدف لتطوير قدراته المهنية والوظيفية إضافة إلى تسهيل الاتصالات بينه وبين مدرائه والتي من شأنها إنجاز أسرع لمهمات العمل.
وبخصوص المشروع الأول إنشاء دليل قسم التدريب والتطوير قال المالكي إن هذا الدليل من شأنه توضيح جميع اختصاصات قسم التدريب والتطوير لكل من يلتحق بهذا القسم سواء كان موظفًا أو متدربًا وذلك من خلال 10 أقسام مختلفة تشرح كل ما يتعلق بهذا القسم الذي يقبل عليه سنويًا عدد كبير من المتدربين.
وبخصوص الدورات التدريبية التي تقدم للموظفين قال المالكي إن الوزارة تركز على الدورات المقدمة من مركز التنمية والإدارية موضحًا أنه وعلى الجانب الآخر تعتمد الوزارة أحيانًا كثيرة على التدريب الداخلي من خلال مدربين من داخل الوزارة ممن لهم باع طويل وخبرة كافية لتدريب الموظفين الجدد ومن هم في حاجة للتدريب.
وأكد أن الهدف من إنشاء هذا الدليل المطبوع توفير الجهد البشرى لتوصيل المعلومات المطلوبة حول طبيعة عمل القسم للمتدربين، إضافة إلى نيه الوزارة في عمل دليل يتم تسليمه للموظفين الجدد بهذا القسم بحيث يعينهم على معرفة طريقة سير العمل به دون الحاجة إلى وقت طويل للاستفسار من رئيس القسم أو الموظفين.
أما بخصوص البرنامج الثاني (الاحتياج التدريبي الألكتروني) فهو عبارة عن برنامج ألكتروني يتم تنصيبه على جميع أجهزة رؤساء الأقسام ومدراء الإدارات بالوزارة بحيث يمكنهم من عمل تقييم شامل للموظفين العاملين تحتهم، وعمل صفحة خاصة لكل موظف يوضح طبيعة أدائه وتعرض أهم المشكلات التي تتعلق بقدراته الفنية أو السلوكية أو المعرفية.
من جانبه أكد سحيم عبد الهادي الصيعري رئيس قسم التدريب والتطوير أن دليل قسم التدريب والتطوير يهدف لتعريف الموظفين والمتدربين بالإطار المؤسسي لهذا القسم المهم ولأهمية وجود آلية عمل مكتوبة تسهل للموظفين الجدد الانخراط في العمل إضافة إلى تقليل نسبة الخطأ المحتمل حدوثها منهم بسبب عدم العلم بالآليات الصحيحة للعمل.
وقال عبد الرحمن الرومي مسؤول برنامج تقييم الأداء الألكترونى إن رؤساء الأقسام يمكنهم من خلال هذا البرنامج عمل تقارير شهرية عن أداء الموظفين من خلال هذه الصفحة المخصصة لكل موظف، ويتم إرسالها إلى قسم التدريب والتطوير بحيث توفر لكل الموظفين الدورات التدريبية والتطويرية التي تنمي من أدائهم وتعالج أى قصور في أدائهم نتيجة نقص في القدرات المهارية أو الفنية المتعلقة بالعمل.
وأشار إلى أن البرنامج يعتبر إنجازًا كبيرًا يوفر الوقت والجهد حيث يمكنه جمع تقارير الموظفين خلال 5 ساعات فقط، بعد أن كانت عملية تقييم الموظفين تتم يدويًا خلال السنوات الماضية وتأخذ مدة زمنية طويلة قد تصل إلى 3 أشهر متواصلة، منوهًا إلى أن تنفيذ وإعداد هذا البرنامج تم خلال 3 أسابيع معتمدًا على الكوادر البشرية بالوزارة دون أى مساعدة خارجية.
وفيما يتعلق بخدمتي تحويل المكالمات والسوفت فون أوضح عبد الرحمن المحنا المري رئيس قسم الشبكات الالية والدعم الفني أن هاتين الخدمتين تقتصران على من يحتاج عملهم إلى أن يستخدموا الهواتف الأرضية خارج مكاتبهم كمدراء الإدارات ورؤساء الأقسام .

"التنمية" يدرب موظفين حكوميين على مهارات مدير المستقبل
معهد التنمية يعرف موظفي الوزارات بمهارات التخطيط الاستراتيجي

"التنمية" يدرب موظفى الوزارات على إدارة الموارد البشرية
"التنمية" يعرف موظفين حكوميين بمهارات مدير المستقبل

دورة في إدارة الوقت لـ «17» موظفاً بالأوقاف 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك