تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق - الخميس 02 جمادىالآخرة  1432 الموافق 5 مايو 2011

بالتعاون مع المدرسة الوطنية للقضاء بفرنسا..
"الدراسات القانونية" ينظم حلقة دراسية حول الأدلة الجنائية ومسرح الجريمة

محمد صلاح:

بدأت بمركز الدراسات القانونية والقضائية حلقة دراسية حول الادلة الجنائية ومسرح الجريمة أمس بالتعاون مع المدرسة الوطنية للقضاء فى فرنسا.
والحلقة الدراسية التى تستمر على مدى يومين ويحاضر خلالها الدكتور ايف شوليار أحد قادة الشرطة الفرنسية، والقاضى فرانك لاجيه قاضى التحقيق السابق لمدينة مارسيليا المكلف بمهمة المدرسة الوطنية للقضاء الفرنسى عضو نيابة تولون بفرنسا، تناقش طرق مسح مسرح الجريمة وجمع الأدلة وكذلك العلاقة بين القضاء وعلماء الطب الشرعي.
وفى كلمته التى افتتح بها الحلقة اعتبر القاضى الدكتور مبارك بن ناصر الهاجرى مدير المركز أن تنظيم الحلقة الدراسية التى تدور حول موضوع مهم وهو مسرح الجريمة والأدلة العلمية بالتعاون مع المدرسة الوطنية للقضاء فى فرنسا هى خطوة متقدمة فى ميدان التدريب القضائى والقانونى فى قطر.
ولفت الى أن موضوع الحلقة الدراسية يحظى باهتمام بالغ نظرا لأهميته لفئات عديدة من بينها أعضاء النيابة العامة وأعضاء الضبط القضائى فى مرحلتى الاستدلال والتحقيق، مشيرا الى أن ذلك يعينهم على جمع الأدلة والوصول الى الحقيقة من خلال معاينة مكان الجريمة والاطلاع على الآثار الجرمية.
*العلم الحديث
واضاف" كما تساهم دراسة ذلك الموضوع فى الاستفادة من معطيات العلم الحديث فى تكوين الدليل، كما أنه مهم كذلك للقاضى فى مرحلة المحاكمة والاستفادة من معطيات العلم الحديث فى تكوين الدليل، كما أنه مهم كذلك للقاضى فى مرحلة المحاكمة اذ يعينه على تكوين قناعته التى يصل من خلالها الى قراره الحاسم تجاه المتهم، مثلما هو مهم للطبيب الشرعى الذى يواكب التطور العلمى للوصول الى نتائج أكثر دقة ليضعها بين أيدى النيابة العامة والقضاء، وكذلك فهو مهم لرجال الشرطة المختصين بشئون المختبر الجنائى والادلة الجنائية".
ونوه بان دراسة ذلك الموضوع يصب فى نهاية المطاف فى مصلحة العدالة التى تتطلب ألا يدان بريء وألا يفلت مجرم من العدالة.
وبين الدكتور الهاجرى الى أن الحلقة يحاضر بها القاضى فرانك لاجيه والدكتور ايف شوليار اللذان يقدمان خلاصة خبرتهما القضائية والفنية، مما يتيح فرصة كبيرة للاطلاع على تجربة متقدمة فى هذا المجال الحيوي.
*تبادل الخبرات
واشار الى أن اختيار مثل هذه الخبرات للاطلاع على تجاربها يسهم فى تطور الخبرات والكوادر القضائية والفنية القطرية، مضيفا" كى يسجل مركزنا اضافة جديدة فى مسيرة تطوير المهارات المهنية ورفع كفاءة الأداء ليس لرجال القضاء والنيابة فحسب وانما لأعوان العدالة جميعا.
وتمنى مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية أن تساهم الحلقة فى اثراء نقاشات معمقة تنطلق من واقع عمل وخبرات المشاركين فى الحلقة بهدف الوصول الى الأهداف المرجوة من تنظيم مثل هذه الفعاليات التخصصية.
وقدم الشكر الى المدرسة الوطنية للقضاء فى فرنسا على تعاونها ، مثمنا فى الوقت ذاته جهود السيد ألان لورو الملحق القضائى الذى يحرص على مواصلة التعاون المشترك لتنفيذ هذه الفعاليات الهادفة.
*القضاء والطب الشرعى
وقد ركز الدكتور ايف شوليار على العلاقة بين القضاء والطب الشرعي، مقدما مسحا لتلك العلاقة من واقع خبرته الطويلة فى هذا المجال فى أروقة القضاء الفرنسي.
كما قدم سردا لقضيتين كمثال عملى يوضح العلاقة التى تربط القضاء بعلماء الخبرة الاجرامية، ومن جهته ركز القاضى فرانك لاجيه وهو قاضى التحقيق السابق لمدينة مارسيليا المكلف بمهمة المدرسة الوطنية للقضاء الفرنسى عضو نيابة تولون بفرنسا خلال محاضرته على علوم الخبرة الجنائية والعلاقة المتشابكة بالقضاء.



قرار أميري رقم (54) لسنة 2009 بتنظيم مركز الدراسات القانونية والقضائية
قرار وزير العدل رقم (22) لسنة 2007 بإصدار الهيكل التنظيمي لمركز الدراسات القانونية والقضائية
دورة موسعة للقانونيين الجدد.. خطة شاملة للتدريب بمركز الدراسات القانونية والقضائية 
مركز الدراسات القضائية يستعد لإطلاق عدد من الدورات للقانونيين
مركز الدراسات القضائية ينظم دورة للقانونيين الجدد بوزارات الدولة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك