تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة العرب - الأحد 16 شعبان 1432 الموافق 17 يوليو 2011   العدد 8435

الجمارك: السلع المغشوشة والمقلدة لها أضرار صحية ومالية على المستهلك

اختتمت الإدارة العامة للجمارك الدورة الإقليمية للكشف عن البضائع المقلدة وفق أحدث التقنيات العالمية، والتي عقدت على مدار أربعة أيام بفندق الميلنيوم بمشاركة 6 دول إقليمية بالإضافة إلى دولة قطر.
وشارك في الدورة 31 مشاركاً من المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، والمملكة الأردنية الهاشمية، والسلطة الفلسطينية بالإضافة إلى دولة قطر.
وفي ختام الدورة قام السيد حسن علي النعيمي مدير إدارة الشؤون الجمركية بالإدارة العامة للجمارك بتوزيع شهادات اجتياز الدورة على المشاركين، وصرح قائلا: « إن دورة الكشف عن البضائع المقلدة تعد من الدورات الضرورية والمهمة لتطوير قدرات ومهارات الموظفين واكتسابهم القدرات الفنية التي تمنع وتحد من دخول تلك البضائع المقلدة التي تشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد الوطني والتي لها تأثير سلبي على تطوير المناخ الجيد لجذب الاستثمارات الأجنبية، خاصة أن الشركات تسعى إلى إيجاد مناطق توفر لها وضعاً تجارياً عادلاً يحمي منتجاتهم من المنافسة غير المشروعة والمتكافئة والحماية ضد ممارسات الغش التجاري والتقليد.
وأضاف أن تداول السلع المغشوشة والمقلدة له أضرار صحية ومالية وبيئية على المستهلك نتيجة استعماله واستهلاكه سلعاً ذات جودة رديئة لا تساوي ما دفع فيها وقد تحتوي على مواد ضارة بصحة وسلامة المستهلك، وكذلك عدم توافر عناصر الأمان الضرورية لسلامة المستهلك وممتلكاته، مشيراً إلى أن الإدارة العامة للجمارك بالتعاون مع الجهات المختلفة ذات العلاقة تعمل في جميع المنافذ الجمركية للمنع والحد من دخول تلك السلع إلى البلاد للحفاظ على سلامة وصحة المواطن .
وفي ختام تصريحه أعرب حسن النعيمي أن تسهم الدورة في رفع مستوى أداء المشاركين ونشر الوعي بين موظفي الجمارك وتطبيق كل الجوانب النظرية والعملية التي حصل عليها المشاركون في بلدانهم من أجل حماية دول الإقليم من خطر تلك البضائع المقلدة .
وقال النقيب جمارك محمد نور الدين جبالي -رئيس قسم حماية حقوق الملكية الفكرية في الجمارك الأردنية المحاضر بالدورة- إن الدورة الإقليمية للكشف عن البضائع المقلدة وفق أحدث التقنيات العالمية تناولت أنواع حقوق الملكية الفكرية وعلى المنظمات ذات العلاقة بحقوق الملكية الفكرية والاتفاقيات التي تحكمها وكذلك معرفة مخاطر التعدي على هذه الحقوق، والوسائل اللازمة لمنع أو تقليل التعدي على هذه الحقوق فضلا عن معرفة الإجراءات والتدابير الحدودية في الدول العربية لمكافحة التقليد.
ولفت إلى أن انتهاك حقوق الملكية الفكرية يؤدي إلى خسائر فادحة للتجار وأصحاب الحقوق، وحمايتها تؤثر إيجابيا في المنافسة العادلة من خلال حماية الملكية الفكرية المميزة للمنتجين وحماية المستهلك من الغش التجاري.



قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2004 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك
قانون رقم (2) لسنة 1999 في شأن مكافحة الغش في المعاملات التجارية
قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك
ضرورة تفعيل قوانين حماية المستهلك
تزويد الجمارك لحماية المستهلك بفواتير البضائع يمنع رفع الأسعار
البريد القطري يختتم ورشة الجمارك
مطالب بتسهيل إجراءات الجمارك في إدخال البضائع للبلاد
تزويد الجمارك لحماية المستهلك بفواتير البضائع يمنع رفع الأسعار
حماية المستهلك

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك