تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية - الاربعاء 14 ذو القعدة 1432 الموافق 12 أكتوبر2011 

الراية تنشر خطة تفعيل مجالس الأمناء

الهيدوس: تشجيع المدارس وأولياء الأمور لتفعيل مجالس الأمناء
تفعيل دور وصلاحيات المجالس للمشاركة في القرارات الإجرائية
كتب - علي بدور:


تسعى هيئة التعليم لتفعيل دور المجتمع في المدارس المستقلة، لذا كانت مجالس الأمناء حلقة وصل بين المجتمع والمدرسة، حيث يقع على عاتقها مسؤولية التأكد من جودة التعليم المقدم في هذه المدارس وعلى عاتقه تقع مسؤوليات عدّة فدوره رقابي وإشرافي ومحاسبي في الوقت ذاته.
وقام المجلس الأعلى للتعليم بوضع الخطة التطويرية لعام 2010- 2011 لتفعيل دور مجلس الأمناء وتتضمّن تلك الخطة تطوير حلقة الوصل بين النسق االمدرسي والأنساق الأخرى داخل المجتمع وكذلك فاعلية المشاركة نحو تحمل مسؤولية دعم المدرسة على تطوير جودة المخرج التعليمي، والثقافة المجتمعية المدرسية وكذلك تقدير الإنجازات والنجاحات وتذليل التحدّيات ودور القائمين على المدارس في الأخذ بتفاعل المجتمع في تقديم الخدمات التعليمية المتميزة وتوفير الدعم والفرص التي تحقق التفاعل الإيجابي بين المجتمع والمدرسة .
وتضمّنت الخطة التطويرية أربعة ملامح للإجراءات التطويرية هي: التوعية والإرشاد وتفعيل أدوار وصلاحيات مجالس الأمناء والامتيارزات واللجان الاستشارية للمشاركة في صنع القرارات الإجرائية
وقالت الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم في تقديم للدليل التنظيمي لمجالس الأمناء بالمدارس المستقلة، إنه من حق كل من يجد في نفسه الصفات المناسبة أن يُرشّح نفسه في عضوية مجالس الأمناء إذا أدرك الدور العظيم الذي يقوم به تجاه أبنائنا والمجتمع، والوطن، ليسهموا بفاعلية وديمقراطية تسمح بحرية التعبير عن الرأي والتصويت والتوجيه .
وأضافت الهيدوس: إنه علينا أن ندعم الإيجابيات في المدارس المستقلة ونُعزّزها، ونستمع للأصوات السلبية سواء في السياسات المتبعة في هذه المدارس أم في تطبيقها، وكل ما يرتبط بالطلبة والموظفين ومن المهم إطلاع صاحب الترخيص على المشكلات التي تقلق المجتمع .
ولفتت إلى أنه ولتطبيق هذه العملية بالشكل الصحيح لابد من إيجاد حالة من التجانس بين مجالس الأمناء وأصحاب التراخيص والتواصل الفعال مع أولياء الأمور .
وقالت: إن التوجّه اليوم في قطر والعالم هو أن الجميع أصبح يُدرك أهمية العمل التطوعي، الذي يعني أن يقدم الإنسان جزء اً من وقته و جهده لخدمة مجتمعه ووطنه والبشرية وليس بجديد على أهل قطر أن يكونوا في الصفوف الأولى منذ إعلان قيام مجالس الأمناء في المدارس المستقلة .
ولهذا يجب تكثيف الجهود من قبل جميع الأطراف لخدمة "تعليم لمرحلة جديدة" والتي تستمد قوّتها من المجتمع نفسه والذي يمثله أعضاء مجلس الأمناء في المدرسة.
وقالت: نحن في هيئة التعليم بدورنا نعمل بكل طاقتنا لإرساء هذه الشراكة وتقديم الدعم اللازم لها وبناء جسور من التواصل مع المجتمع بشفافية ومصداقية ويشغلنا شيء واحد وهو التعليم المتميّز لأبناء قطر .
واختتمت الهيدوس مقدّمتها للدليل بالتأكيد على تشجّع المدارس، وأولياء الأمور لتفعيل مجالس الأمناء بكل الطاقات الممكنة من أجل إرساء ركائز مبادرة التعليم الأربع: الاستقلالية، المحاسبية، التنوع، الاختيار .
"مجلس الأمناء"
وفقاً للمادة رقم 3 من القانون رقم 11 لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة، يلتزم صاحب الترخيص بكل اللوائح التي يعتمدها المجلس الأعلى للتعليم بخصوص مجلس أمناء المدرسة "مجلس الأمناء"، وهي اللوائح التي تُحدّد آليات تأسيس مجلس الأمناء، ومسؤولياته، وتشكيله، وآلية اختيار أعضائه، وآليات اعتماد المجلس الأعلى للتعليم لسياسات ولوائح مجلس الأمناء لتمكينه من الاضطلاع بمسؤولياته (بما في ذلك، آليات الانتخاب، ومدّة العضوية ومحدّداتها، والأمور التي يترتب عليها خلو مركز العضوية في مجلس الأمناء، وآلية الترشيح لشغل أي مركز شاغر، واجتماعات مجلس الأمناء، والحد الأدنى لعدد الحضور، والضوابط الأخلاقية). وفي حالة إخلال صاحب الترخيص باللوائح المتعلقة بمجلس الأمناء، جاز للمجلس الأعلى للتعليم إنهاء هذه الاتفاقية وفقاً لنص المادة 4-1(أ) من هذه الاتفاقية.



قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
«المجلس الأعلى» يبحث تطوير التعليم 
إشادة عربية بجهود قطر في تطوير التعليم  
محاكمة لمجالس أمناء المدارس اليوم
مطالب بتوسيع صلاحيات "أمناء المدارس"  
وزير التعليم: تأسيس اللجنة الاستشارية لمجالس الأمناء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك