تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق-  الاربعاء 06 ذو الحجة 1432 الموافق 2 نوفمبر 2011

القضاء يدين 180 منشأة تجارية لإضرارها بالبيئة
لا تزال تشهد تزايدا مستمرا.. القضاء يدين 180 منشأة تجارية لإضرارها بالبيئة

سعيد الصوفي:

قضت محكمة الجنح بادانة 180 شركة ومنشأة تجارية بتهم التعدي على البيئة والاضرار بمكوناتها الى جانب مخالفات بيئية أخرى. وجاءت الاحكام بالغرامات المالية على المخالفين وايقاف بعض المعدات التي استخدمت في تلك المخالفات ومنها صهاريج ومعدات حفر مختلفة.
وكانت النيابة العامة (نيابة البيئة) قد أحالت قضايا هذه الشركات والمؤسسات المحلية المتهمة بالتخلص من مخلفات البناء وغيرها من المواد الضارة بالبيئة في الأماكن العامة وغير المرخصة من قبل البلدية لمثل هذه الاستخدامات المخالفة للأنظمة والقوانين المعمول بها في هذا الشأن. وتجاوز عدد الشركات والمؤسسات المحالة للقضاء 180 منشأة كانت جل مخالفاتها هي ترك المخلفات في المواقع العامة أو التخلص منها في أماكن غير مخصصة لذلك وبما يضر بالبيئة ومكوناتها. وتشهد هذه المخالفات ارتفاعا متزايدا من قبل الشركات والمؤسسات على اختلاف أنشطتها وفي مختلف مناطق الدولة وهو ما يتضح من خلال تزايد القضايا التي تنظرها المحاكم بشكل مستمر وشبه اليومي. ويتم رصد هذه المخالفات من قبل مفتشين تابعين للجهات المختصة التي تتخذ إجراءات متعددة مع المخالفين ومن تلك الإجراءات التي يتم اتخاذها بحق المخالفين ملاحقتهم قضائيا في حال لم يتم العمل من جانبهم على إزالة المخالفات المرصودة، ومن ثم العمل على مقاضاة المخالفين واحالة مخالفاتهم للنيابة العامة لتقوم باتخاذ اللازم واستكمال الإجراءات القانونية معهم وصولا لمقاضاتهم أمام المحاكم المختصة ومعاقبة المخالفين حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في هذا الشأن والتي تجيز حبس المحالين للمحاكمة في حال الإدانة إلى جانب فرض الغرامات المالية المقررة عليهم أو الاكتفاء بإحدى هاتين العقوبتين. وبعد انتهاء التداولات في هذه المجموعة من القضايا فقد صدر بحقهم الاحكام سالفة الذكر.



مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة
مرسوم رقم (55) لسنة 1992 بالتصديق على بروتوكول حماية البيئة البحرية من التلوث الناتج من مصادر في البر
دعوة المؤسسات للالتزام بقانون البيئة رقم "30"
إحالة 180 مؤسسة خاصة للقضاء بتهمة الاعتداء على البيئة
المحكمة تغرم 80 شركة محلية للتعدي على البيئة
البلدية تقدم حاوية سولار صديقة للبيئة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك