تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية-  الاربعاء 12 محرم 1433 الموافق 7 ديسمبر2011

 موافقة الكفيل شرط الحصول على رخصة القيادة

كتب - نشأت أمين:

أعادت إدارة المرور العمل بالنظام القديم لاستخراج رخص القيادة الذى يشترط موافقة كتابية من الكفليل كشرط لاستخراج رخصة القيادة .. وعلمت الراية أن الإدارة أرسلت تعليمات "شفهية" لمسؤولي جميع مدارس السواقة بضرورة أن تتضمّن الأوراق التي يُقدّمها الطالب المتقدّم للتدريب ما يُفيد موافقة كفيله، وبدأ العمل بالقرار الجديد منذ الثامن والعشرين من شهر نوفمبر الماضي.
كانت إدارة المرور أصدرت منذ ثمانية أشهر قراراً يقضي بإلغاء شرط الحصول على موافقة الكفيل لاستخراج رخصة قيادة سيارة، ولقي القرار ترحيباً شديداً في حينه من جانب راغبي الحصول على رخصة قيادة ممن كانوا يجدون تحفظاً من جانب كفلائهم في منحهم موافقه على استخراجهم رخصة قيادة، كما أن المسؤولين بمدارس السواقة هم الآخرين كانوا أشدّ ترحيباً بإلغاء ذلك الشرط، حيث اعتبروا أن هذا القرار من شأنه زيادة أعداد المتدرّبين في مدارسهم وبالتالي تشغيل تلك المدارس بكل طاقتها، غير أن إدارة المرور بعد عدّة أشهر من تطبيق القرار ارتأت العودة إلى النظام القديم الذي كان معمولاً بها في السابق والذي يستلزم إحضار ما يُثبت موافقة الكفيل على التدريب أو استخراج رخصة قيادة.
وأكد مسؤولون بمدارس السواقة لـ الراية، التزامهم بتنفيذ تعليمات إدارة المرور وأنهم قاموا بتطبيق القرار فور إبلاغهم به، غير أنهم توقعوا أن تُؤدّي العودة الى شرط موافقة الكفيل إلى نوع من الركود في مدارسهم بعد الانتعاشة الملحوظة التي شهدتها تلك المدارس خلال الأشهر الثمانية الماضية عندما تم إلغاء ذلك الشرط.
وأشاروا إلى أن ما سوف يُعزّز من احتمالات الركود تلك هو قيام جميع المدارس تقريباً بزيادة أعداد السيارات والمدرّبين لديها بشكل كبير خلال الفترة القليلة الماضية لتتوافق مع اشتراطات اللائحة التنفيذية لقانون المرور، وبالإضافة إلى ذلك قيام إدارة المرور منذ نحو أسبوع بفتح الباب لمنح تراخيص لإنشاء 7 مدارس سواقة جديدة، الأمر الذي سوف يخلق بدون شك نوعاً من العرض أكثر كثيراً من حجم الطلب .. لافتين الى أنه يُوجد في الوقت الحالي نحو 9 مدارس سواقة قائمة وتزاول نشاطها فعلياً وبإضافة تلك المدارس الـ 7 الجديدة سيكون هناك 16 مدرسة سواقة في قطر وهو عدد يفوق كثيراً حجم الطلب الموجود.
وأعرب مسؤولو المدارس عن أملهم في أن تُعيد إدارة المرور النظر مجدّداً في قرار إعادة العمل بشرط موافقة الكفيل للحصول على رخصة قيادة وذلك على ضوء فتح الباب لإنشاء 7 مدارس جديدة حتى تتمكن مدارسهم العمل بشكل اقتصادي.
كانت إدارة المرور أعلنت منذ أسبوع عن فتح الباب لإصدار 7 تراخيص لإنشاء مدارس سواقة جديدة، وفقًا للضوابط والاشتراطات المنصوص عليها في قانون المرور. وحدّدت الحادي والثلاثين من ديسمبر الجاري موعدًا لانتهاء المهلة الممنوحة لاستقبال الطلبات.. مؤكدة أنه سوف تكون هناك أولوية لمن سبق لهم التقدّم بطلبات لإنشاء مدارس.
وفيما لقي القرار ترحيبًا كبيرًا من قبل العديد من أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين الذين اعتبروا أن من شأنه خلق نوع من المنافسة بين المدارس يصب في مصلحة المتدرّبين ويُؤدّي إلى خفض رسوم التدريب التي يشكو منها الكثيرون، فضلاً عن القضاء على مشكلة قوائم الانتظار التي أصبحت سمة واضحة في الكثير من المدارس، غير أن مديري مدارس تحفظوا. وقالوا لـ الراية: إن عدد المدارس الموجودة حاليًا كافٍ وليس هناك أي داعٍ لإنشاء مدارس جديدة.



قانون رقم (3) لسنة 1984 بتنظيم كفالة إقامة الأجانب وخروجهم
جواز إبقاء جواز السفر مع الكفيل تحوطاً واحترازاً
محمد المري- من الضروري إيجاد لجنة تشرف على تنظيم العلاقة بين الكفيل والمكفول
 قانون الوافدين يوفر الاستقرار لجميع شرائح المقيمين يحدد التزامات الكفيل وإجراءات نقل الكفالة
قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك