تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين26/3/2012 م

التعلم الالكتروني بوابة الإصلاح التربوي
اختتام فعاليات المؤتمر السنوي الثاني .. المشاركون لـ الراية:
مناقشة الواقع التربوي ودراسة أبرز السلبيات لمواجهة التحديات

كتبت- هناء صالح الترك:
اختتمت كلية التربية في جامعة قطر أمس فعاليات المؤتمر السنوي الثاني للإصلاح التربوي نحو " مجتمعات تعلم أفضل "، وقد شهد المؤتمر توقيع اتفاقية تعاون بين الكلية والمركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج العربي ، إلى جانب إقامة المؤتمر ولأول مرة جلسة مناظرة طلابية حول " جامعة قطر مجتمع تعلم وجهة نظر طلابية " ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مركز مناظرات قطر بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ، حيث تم تدريب بعض طالبات برنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي على مهارات المناظرة.
وقد حضر المناظرات د. حميد المدفع نائب رئيس الجامعة لشؤون الإدارة والدكتور سيف الحجري والدكتورة أسماء العطية منسقة المؤتمر وأكثر من 60 طالبة من مختلف التخصصات في الجامعة . وقد شهد المؤتمر العديد من الجلسات وورش العمل.
وركزت جلسات المؤتمر على مناقشة مجتمعات التعلم في مؤسسات التعليم العالي، والهيئات الحكومية، والمنظمات التربوية الأخرى ، ومجتمعات التعلم في المدارس ، إضافة إلى مجتمعات التعلم في الفصول الدراسية وكيف يمكن للتكنولوجيا أن تعزز مجتمعات التعلم في الفصول الدراسية.
وقد أبدى عدد من المشاركين تفاعلهم مع ماقدم في المؤتمر ، وأكدت د. بتول خليفة أستاذ بقسم العلوم النفسية في كلية التربية لـ الراية أن ورقة لجنة ضمان الجودة.. التعلم النشط القائم على الأدلة والتقييم الفعال لخدمات المجتمع والتعلم الالكتروني في كلية التربية ركزت على 3 أهداف والتي تسعى لقياس التعلم النشط الفعال وقدرة المجتمع والتطوع والتعلم الالكتروني حيث قامت اللجنة بقياس 22 مقرراً من مقررات كلية التربية في التعلم النشط وتقديم الأدلة للتعرف على مدى تحقق التعليم النشط في هذه المقررات .
كما قامت اللجنة بقياس برامج خدمة المجتمع من خلال 16 مقرراً حيث تبين أن هنالك حوالي 80% من 16 مقرراً يحققون خدمة المجتمع من خلال العمل التطوعي والاعمال التي يقوم بها الطلبة لربط المعرفة بالمهارات والتعلم ليكونوا قادرين على أن يقدموا خدمات حقيقية للمجتمع القطري في ضوء الخطة الاستشرافية لدولة قطر 2030 وقالت إن اللجنة قامت أيضا بأداء قياس لمدى استخدام حوالي 16 أستاذاً ومدرساً في كلية التربية للتعلم الالكتروني تبين أن 65% من الاساتذة يستخدمون البلاك بورد والوسائل الالكترونية للتواصل مع الكلية كما تبين أن حوالي 75% من الاساتذة عبروا عن أنهم لم يتلقوا التدريبات المناسبة لوسائل التعلم الالكتروني .
وقال د.أحمد الساعي ان الدراسة التي قدمها حول أثر بيئة التعلم الالكتروني في التحصيل الدراسي تتناول أثر بيئة التعليم الإلكتروني على تحصيل طالبات جامعة قطر في مقرر التصوير الفوتوغرافي الرقمي، حيث قسمت عينة الدراسة المكونة من 43 طالبة، عشوائيا إلى مجموعتين .. تجريبية وضابطة .. بحيث تدرس المجموعة التجريبية من خلال أسلوب التدريس الإلكتروني، بينما تدرس المجموعة الضابطة بأسلوب التدريس التقليدي. ومخالفة لتوقعات الباحث، لم تظهر النتائج أية فروق دالة إحصائيا بين الأسلوبين في أداء الطالبات (التحصيل الدراسي)، مما يشكل جدلا حول جدوى التعليم الإلكتروني على المستوى الجامعي.
وقال الاستاذ مصطفى إبراهيم مسؤول الإرشاد والتوجيه بمجمع التربية السمعية في قطر إن الاصلاح التربوي في الدولة والتعليم العام سينعكس على مختلف الجهات والمؤسسات والاصلاح التربوي يعني إعادة التفكير في الواقع التربوي الحالي ودراسة أبرز السلبيات وإعادة تصحيح مسارها مع مراعاة التحولات الفكرية والتكنولوجية على مستوى دول العالم .
وأكدت الأستاذة أسماء المناعي والأستاذة بدرية الناصر مدير مدرسة عاتقة للهداية أن إصلاح التعليم يبدأ من المرحلة الابتدائية باعتبار النبتة الاساسية لهذه الثمرة التي تكبر وتدخل الجامعة لاحقا لذا يجب الاهتمام بالمراحل المبكرة لأنها الركيزة الأولى بالاضافة إلى تحسين المناهج وتوفير خيرة المدرسين.
وقال د. أكرم محمد خبير التعليم في اكاديمية التفوق الرياضي اسباير: ان مشروع الإصلاح التربوي بات هاجسا يؤرق المسؤولين وصناع القرار في شتى دول العالم، لأنه أضحى جلياً بأنّ الإصلاح في مجال التربية والتعليم يعني إصلاحاً في شتى المجالات، وأهمها في الجانب الاقتصادي الذي هو الأساس لبقية الجوانب السياسية والاجتماعية، والصحية.
واشار إلى أنّ الإصلاح التربوي الأكثر إنتاجاً والأسرع استجابة هو الإصلاح الذي يبدأ من الميدان، والذي يتبناه قادة المدارس الذين يعايشون التجربة بكل تفاصيلها، ويملكون رؤية واضحة المعالم، ومن الخبرات ما يؤهلهم لإيجاد الحلول والبدائل الملائمة للمعوقات والتحديات التي تتجدد يوماً تلو الآخر. ولقد قدمت اسباير تجربة فريدة في مجال تطوير عمليتي التعليم والتعلم لدرجة التغلب على معظم المعوقات رغم ضخامتها، وأساس هذه المعوقات ينبع من كون الأكاديمية تستقطب الطلاب على أسس ومعايير رياضية فقط.
وقالت سعاد عبد اللطيف السويدان مدير المركز الإقليمي للطفولة والأمومة وزارة التربية – الكويت لـ الراية: إن السنوات الأخيرة شهدت تطوراً وتزايداً هائلاً في شكل وحجم بعض التغيرات والتحديات التكنولوجية والمعرفية والثقافية والسياسية مثلت في مجملها بداية حقيقية لظهور مجتمع المعرفة، والتي تركت أثارا واضحة على منظومة التعليم بوجه عام، ومجتمع المؤسسات التعليمية ومايشمله من عناصر مختلفة ممثلة في الطالب والإدارة والمنهج والمعلم بوجه خاص.
واضافت : يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في توضيح دور التعليم بدولة الكويت في مواجهة تحديات مجتمع المعرفة، وإكساب المؤسسات التعليمية –على اختلاف مستوياتها- القدرة على مواجهة مثل هذه التحديات، وذلك من خلال التعرف على طبيعة التعليم بدولة الكويت، وأهم أدواره المتجددة، وتحديد طبيعة مجتمع المعرفة وملامحه، وأهم التحديات التي يفرضها على التعليم، وتأثيرها على عمل المنظومة التعليمية، ومن ثم اقتراح بعض الآليات التي يمكن من خلالها مواجهة هذه التحديات، وتحقيق جودة التعليم
وعرضت سمية التيجاني صالح ورقة بعنوان ( قصة نجاح .. الدعم الأكاديمي بجامعة قطر إطلاق لقدرات الطالب وتعزيز لمهاراته).
وقالت لـ الراية: تسعى المؤسسات التربوية في ظل التطور المعرفي والتكنولوجي والثورة المعلوماتية المتسارعة، لخلق بيئات تعليمية لها القدرة على تنمية إمكانات الطالب الذاتية في البحث والتحليل والتحصيل الأكاديمي. لذا كانت الحاجة ملحة لاتباع أفضل الممارسات المحلية والعالمية من خلال تطبيق المعايير الدولية، وتقييم البرامج والخدمات التعليمية حتى تحقق مخرجات التعلم المرجوة .. إن معظم الطلاب الذين يلتحقون بالجامعة تنقصهم المهارات الأساسية التي تمكنهم من الاستمرار في الدراسة حتى التخرج، كما أنهم في السنة الدراسية الأولى يواجهون صعوبات جمة في التأقلم مع الحياة الجامعية لاختلاف طبيعة التعلم عما اعتادوا عليه بالمدارس الثانوية.
وعلى هامش المؤتمر تم افتتاح "معرض تطوع ساهم في بناء مجتمع تعلم" شارك فيه كل مركز الاستشارات العائلية، مركز التأهيل الاجتماعي، معهد النور، مركز قطر للعمل التطوعي، المؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر، المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج .
وحول فعاليات المعرض التقت الراية بعدد من المشاركين حيث قال أشرف رضوان : إن التواصل الاجتماعي مهم مع جميع مؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية والمؤتمر التربوي يندرج تحت العنصر الأول مكافحة الاتجار بالبشر والوقاية والتوعية في النشء في كيفية تعليمهم وتربيتهم على احترام حقوق الإنسان وألا يقعوا بدورهم ضحايا محتملين في المستقبل .
وبدوره قال أحمد يوسف المالكي رئيس قسم علاقات المجتمع بمركز الاستشارات العائلية نحن من خلال مشاركتنا أردنا تعريف شريحة من الطلاب بعمل المركز وأهمية التعلم والتواصل بين جميع المؤسسات للنهوض بالعلم ومواكبة التطورات الحديثة السريعة الخطى والتي تتطلب تضافر جميع الجهود لتحقيق الأهداف المشتركة .



قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (25) لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
التعليم .. ركيزة أساسية للنهوض بقطر
إشادة عربية بجهود قطر في تطوير التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك