تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد1/4/2012 م

بكالوريوس التعليم الابتدائي يفتح آفاق المستقبل للطالبات
أشدن بالحوافز المادية أثناء الدراسة .. خريجات الثانوية:
البرنامج يعزز دور الكوادر الوطنية في خدمة المجتمع
7000 ريال شهرياً لمدة أربع سنوات للطالبات خلال الدراسة

الدوحة- قنا:
أشادت مجموعة من خريجات المرحلة الثانوية المنتسبات إلى برنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي، بالبرنامج التطويري للمجلس الأعلى للتعليم الذي يهدف إلى توظيف خريجات المرحلة الثانوية بعد تأهيلهن من خلال الدراسة لمدة أربع سنوات للحصول على بكالوريوس التعليم الابتدائي .
وبعتبر هذا البرنامج من المشروعات الواعدة التي أطلقها المجلس الأعلى للتعليم لرعاية خريجات الثانوية العامة للدراسة ببكالوريوس التعليم الابتدائي منذ العام الماضي ، ويُنفذ بالشراكة مع جامعة قطر، وذلك تمهيداً لاستقطابهن للعمل في مهنة التدريس في تخصصات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات.
وتحدث عدد من الطالبات المنتسبات إلى المشروع فأشدن بهذه الخطوة باعتبارها عملية حقيقية ومبادرة ناجحة ستخدم التعليم في دولة قطر من حيث إنها ستوفر الكوادر التعليمية الوطنية المؤهلة وفرصا تعليمية جديدة ومفيدة وتسهم في تأهيل الكوادر التعليمية الوطنية القادرة على العطاء.
وأجمعت الطالبات على الإشادة بالمزايا التي يقدمها البرنامج وتتمثل في صرف مكافأة مالية شهرية للطالبة بواقع 7000 ريال قطري لمده أربع سنوات، بالإضافة لضمان توظيفها مباشرة بعد التخرج كمعلمة بمزايا مالية مغرية وفقاً للمزايا التي أقرتها لائحة الموارد البشرية للمدارس المستقلة والاستفادة من مزايا التدريب والتطوير المهني التي يقدمها المجلس للمعلمين.
وأوضحن ان البرنامج يحمل العديد من المزايا ، كما انه يمثل مبادرة متطورة وفعالة ومن شأنها دعم التعليم وإعلاء شأن المعلم مما سيكون له أثره في تطوير التعليم في قطر .
وفى هذا الصدد قالت الطالبة الشيماء صالح اليزيدي إن برنامج التعليم الابتدائي ، برنامج هادف يسعى الى تخريج كوادر قطرية في مجال التعليم لإنشاء جيل واع خاصة ان الاطفال هم أساس الأجيال. واعتبرت البرنامج فريدا من نوعه ويهدف الى تأسيس مدرسات مبدعات من عدة نواح مثل القيادة والأسلوب في طرح المادة وتحبيب الاطفال فيها . وقالت إنه من خلال البرنامج ستساهم الطالبات المنتسبات له في رقي المجتمع القطري .. مشيرة الى ان البرنامج يمثل خطوة عملية تضمن نجاح سياسات تقطير الوظائف التعليمية وسد الشواغر التعليمية بمعلمات يدركن طبيعة المجتمع .
وتحدثت سارة ناصر المريخي عن البرنامج ومزاياه ، معربة عن شعور جميع الطالبات المنتسبات بالفخر والرغبة في الدراسة خاصة وأن الوظيفة مضمونة وفي التخصص الذي يحببنه " وهذا أمر جيد لان الطالب عندما يحدد مستقبله يسعى الى تطوير قدراته والاستعداد المناسب لما يقوم به من اعمال" .
من ناحيتها قالت أمينة الشمري إن التعاقد مع طالبات الثانوية بالشروط التي وضعها المجلس الأعلى للتعليم ، أسهم في إقبال الطالبات على هذا التخصص لحصولهن على مميزات مثل المكافأة والتعيين بعد التخرج . كما أن البرنامج أتاح فرصة لإتمام الدراسة الجامعية والتحصيل العلمي الذي ينعكس على العملية التعليمية بصورة إيجابيه " فبكالوريس التعليم الابتدائي يعتبر فرصة مميزة لنا كمعلمات المستقبل لأنه يسهم في إعدادنا إعدادا جيدا ويكون دافعا لمزيد من التحصيل والتطور المعرفي". واقترحت أن يتم تدريس المقررات التربوية باللغة العربية.
ويهدف البرنامج لبناء قدرات وطنية لتدريس العلوم والرياضيات واللغات .ويأتي تبني المجلس الأعلى للتعليم لخريجات الثانوي للعمل في مهنة التدريس في إطار سعيه للاستثمار في الموارد البشرية وبناء قدرات وطنية تقود العمل التربوي لا سيما في مجال مهنة التدريس في قطر، وخلق أطر وكوادر متخصصة ذات تأهيل نوعي عال تستطيع اكتساب المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في مجال تدريس الرياضيات والعلوم واللغات والطفولة المبكرة ونقلها للطلبة وهي مجالات يزداد الإقبال عليها عاماً بعد عام، كما يأتي البرنامج تعزيزاً للدور الاستراتيجي الذي يلعبه المعلم المتخصص في منظومة تطوير التعليم ما يفضي إلى مخرجات تعليمية عالية المستوى تحقق رؤية قطر الوطنية 2030.
ويتعين على خريجات المرحلة الثانوية الراغبات في الالتحاق بالبرنامج التواصل مع مركز الإرشاد والتطوير المهني بهيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم .



قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (25) لسنة 2009 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
التعليم .. ركيزة أساسية للنهوض بقطر
إشادة عربية بجهود قطر في تطوير التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك