تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر-جريدة العرب- الثلاثاء 16 أكتوبر 2012م – الموافق 30 ذو القعدة 1433هـ - العدد: 8892

حقوق العمالة المهاجرة جزء أصيل من المبادئ العالمية

تحت عنوان: «مدخل إلى حقوق الإنسان»، جاءت أولى الأوراق التي شاركت بها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في برنامج بناء القدرات الإقليمية لتأييد الدفاع عن حقوق الإنسان والعمال المهاجرين في الشرق الأوسط وقارة آسيا, الذي تستضيفه الدوحة حتى 18 أكتوبر الجاري.
وتحدثت هذه الورقة، التي عرضتها الخبيرة القانونية بوحدة التعاون الدولي باللجنة هلا العلي خلال إحدى جلسات البرنامج، عن مبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان من خلال التركيز على الحقوق الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كما تطرقت إلى تصنيفات العهد الدولي للحقوق السياسية والمدنية, وكذلك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
وتناولت العلي وسائل تقوية منظومة الأمم المتحدة وتطويرها بما يسهم في مشاركة جميع الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية في اتخاذ القرارات التي تسهم في حفظ الأمن والسلم الدوليين.
كما أعطت الخبيرة القانونية فكرة عن التطور التاريخي لحقوق الإنسان بدءا من المواثيق التاريخية القديمة وصولا إلى تأسيس الأمم المتحدة واعتمادها للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وربطت ذلك بحقوق العمالة المهاجرة كجزء أصيل من مبادئ حقوق الإنسان العالمية.
واختتمت الجلسة بإجراء تدريب عملي للمشاركين، بأن طلبت منهم الورقة البحثية أن يدلوا بما لديهم من قصص أو مبادئ تتعلق بتاريخ دولهم والحضارات التي ينتمون لها أو دياناتهم، وشهد التدريب مشاركة كبيرة من جانب عدة بلدان آسيوية.
على جانب آخر، وزعت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان عدة مطبوعات تتعلق بالتعريف بقانون العمل القطري، والمعايير الوطنية ذات الصلة بالحق في العمل، والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها دولة قطر لحماية الحق في العمل.
كما وزعت اللجنة «كتاب الجيب للعامل»، ويحوي كل الأجوبة القانونية عن المعلومات الأساسية عن علاقات العمل وحقوق العمالة، بشكل ميسر، وتمت ترجمته لمعظم اللغات الأجنبية.
وانطلقت فعاليات البرنامج أمس الأول بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع قطاع التدريب الدبلوماسي «DTP» ومنتدى المهاجرين في آسيا والمحيط الهادي «MFA» ومنتدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان «APF».
ويسلط هذا البرنامج الضوء على قضايا وحقوق هؤلاء العمال والمهاجرين على المستوى الإقليمي، وتعقد فعالياته بقاعة التدريب الرئيسية بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان على مدار 5 أيام من الثامنة صباحا وحتى الخامسة والنصف مساء.



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (7) لسنة 1999 بتنظيم وزارة شؤون الخدمة المدنية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
معايير السلامة غائبة عن مساكن العمال
مريم المالكي: حقوق العمال في قطر محمية
قطر تضمن حقوق العمال في المونديال
«حقوق الإنسان» تعرف العمال بحقوقهم
«هيومن رايتس» تطالب المقاولين بوعود محددة تحترم حقوق العمال
"حقوق الإنسان" تعرّف دعاة الأوقاف بحقوق العمال
إشادة بالتزام قطر بحقوق العمال المهاجرين

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك