تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


محكمة قطر الدولية تطلق برنامج التمكين الشخصي "توافق" للقانونيين

أطلقت محكمة قطر الدولية مبادرة التمكين الشخصي "توافق"، التي تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر والموجهة للعاملين في مجال القانون.

6 خطوات إلكترونية لطلب شهادة عدم تقاضي معاش

تتيح الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، بعض الخدمات لمنتسبيها، ومنها خدمات إمكانية طلب واستلام الشهادات عبر البريد الإلكتروني، حيث يمكن لمنتسبي الهيئة طلب شهادة عدم تقاضي معاش

ترقيات وتعيينات جديدة لقضاة قطريين

شهد المجلس الأعلى للقضاء، مؤخرا، ترقيات وتعيينات جديدة لعدد من القضاة القطريين في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية، حيث جاء في المرسوم رقم 8 لسنة 2021 تعيين السيد‏‏ ناصر يوسف آل عبدالغني، والسيد احمد سلطان العسيري في وظيفة نائب رئيس بمحكمة التمييز، وتحدد أقدمية كل منهما فيها اعتبارا من 13 اكتوبر 2020.

العدل : الإبعاد أو السجن والغرامة لغير الحاصلين على ترخيص الوسطاء العقاريين

كشف السيد خالد حسن المحشادي مدير إدارة الوساطة العقارية بوزارة العدل عن تقديم 500 طلب للحصول على تراخيص مزاولة مهنة الوساطة العقارية في قطر، مشيراً إلى أن عقوبات عدم حصول على التراخيص هي الإبعاد من البلاد للمقيمين والغرامة أو السجن للمواطنين .

هل يتم تطبيق "مخالفة الكمام" على من تلقى اللقاح؟.. العميد المفتاح يجيب

أوضح العميد عبد الله المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية وعضو اللجنة العليا لإدارة الأزمات أن الذين تلقوا لقاح كورونا "كوفيد 19" لا يُستثنوا من تطبيق مخالفة عدم ارتداء الكمام.

القضاء الإداري ينظر حالات عديدة لخريجين متظلمين

نظر القضاء الإداري في عدد من الدعاوى المرفوعة من خريجين حصلوا على درجات جامعية عليا من جامعات عربية وأجنبية خارج الدولة، وبعد انتهاء فترة الدراسة عادوا لمعادلة شهاداتهم الجامعية إلا أن لجنة معادلة الشهادات بوزارة التعليم رفضت المعادلة بحجة عدم اكتمال الطلاب لمواصفات ومعايير الدراسة بنظام الحضور والانتظام في الخارج،

محكمة التمييز ترفض معادلة شهادة خريج من جامعة أجنبية

أعطى قرار مجلس الوزراء رقم 3 لسنة 2017 الصلاحية الفنية للجنة معادلة الشهادات بتقييم الدرجة الجامعية التي حصل عليها الدارس من الخارج، وفقاً للضوابط والمعايير الأكاديمية المعمول بها في وزارة التعليم،

«4» مشاريع قوانين جديدة

يعكف حاليا المجلس الأعلى للقضاء على إعداد 4 مشاريع لقوانين جديدة أو مشاريع لتعديل بعض أحكام في القوانين الحالية، وذلك في إطار خطة المجلس لتحقيق العدالة الناجزة وتسريع وتيرة التقاضي.

الداخلية: إحالة 73 شخصا للنيابة العامة لعدم تقيدهم بارتداء الكمام

أعلنت وزارة الداخلية ، اليوم ،الاثنين، إحالة 73 شخصا للنيابة العامة، لعدم تقيدهم بارتداء الكمام في الأماكن التي تتطلب ذلك.

محاكم ذكية متطورة .. حلم المحامين في 2021

أعرب عدد من المحامين عن أملهم في أن يشهد العام الجديد تحول المحاكم القطرية إلى محاكم ذكية تعمل وفقًا لأحدث التقنيات الإلكترونية بما يمكنها من العمل عن بعد، لا سيما خلال الأزمات والظروف الطارئة.

محكمة التمييز : لا يجوز التصالح في الجرائم الإلكترونية

نظرت محكمة التمييز في دعوى شخص ارتكب جريمتين إلكترونيتين بنشر أخبار وصور خاصة تمس حياة المجني عليها، وذلك عبر الشبكة المعلوماتية، وأنه بعد تنازلها عن القضية استمر في نشر المزيد منها.

الوقاية من الجريمة مسؤولية مشتركة

نظمت إدارة أمن العاصمة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية صباح امس ندوة توعوية افتراضية بعنوان "الوقاية من الجريمة والمسؤولية المشتركة في حفظ الأمن والسلامة وتعزيز الحس الأمني ".

الداخلية: إحالة 55 شخصا للنيابة العامة لعدم تقيدهم بارتداء الكمام

أعلنت وزارة الداخلية ، اليوم، الثلاثاء ،إحالة 55 شخصا للنيابة العامة، لعدم تقيدهم بارتداء الكمام في الأماكن التي تتطلب ذلك.

الداخلية: إحالة 58 شخصا للنيابة العامة لعدم تقيدهم بارتداء الكمام

أعلنت وزارة الداخلية ، اليوم، الاربعاء ،إحالة 58 شخصا للنيابة العامة، لعدم تقيدهم بارتداء الكمام في الأماكن التي تتطلب ذلك.

دور هامّ للمحاكم التجارية في ترسيخ سيادة القانون

نظّمت محكمةُ قطر الدوليّة ندوةً افتراضيةً حول التقاضي أمام المحاكم التجاريّة الدوليّة، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لتأسيسها ضمن فعاليات نقابة المُحامين الدوليّة، والتي حضرها عددٌ من المُحامين والخبراء القانونيّين الدوليين والمحليين.

زيادة الدوائر القضائية للبت في الدعاوى المعلقة

أكد عدد من القانونيين أن تخصيص المجلس الأعلى للقضاء لدوائر متخصصة جديدة يهدف للبت في القضايا المعلقة، في إطار خطة عمل متكاملة لتطوير الأداء وتوفير الوقت والجهد على المراجعين للمحاكم،

تعيين «14» قطريا كمساعدي نيابة

صادق معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على القرار رقم 13 لسنة 2020 بتعيين 14 من المتقدمين لوظيفة مساعد نيابة، بناءً على القانون رقم (10) لسنة 2002 بشأن النيابة العامة، والقوانين المعدّلة له،

المجلس الأعلى للقضاء يستحدث دوائر جديدة متخصصة

استحدث المجلس الأعلى للقضاء ضمن جهوده لتطوير المنظومة القضائية، دوائر جديدة متخصصة بمحكمتي التمييز والاستئناف، ودائرتين للنظر في طعون الاستئناف ودائرة جديدة لطعون منازعات التنفيذ، ودائرة متخصصة لنظر استئنافات الحبس الاحتياطي.

مشروع قانون للفصل في منازعات مقاولات البناء

يعكف المجلسُ الأعلى للقضاء على إعداد مشروع قانون يتعلّق بالفصل في منازعات مقاولات البناء وهو مشروع قيد إعداد المُقترح بصورته النهائية، وذلك تمهيدًا لدراسته مع الجهات المُختصّة المعنية في الدولة.

ماذا يريد المحامون من مجلس القضاء ؟

أكد قانونيون في لقاءات للشرق أهمية التحديث المستمر للمحاكم ومرفق القضاء، لكونهم يقدمون خدمات تتعلق بالحياة اليومية والمالية والشخصية لكل أفراد المجتمع،

مبنى مستقل لمحكمة التنفيذ القضائي بلوسيل

أعلن المجلس الأعلى للقضاء عن تخصيص مبنى مستقل لمحكمة التنفيذ القضائي بمنطقة لوسيل، وذلك لتسريع إجراءات التقاضي وإنجاز المعاملات القانونية، وتحقيق العدالة في وقت وجيز.

الأعلى للقضاء يستعين بخدمات أئمة المساجد

وقّعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مذكرة تفاهم مع المجلس الأعلى للقضاء، أمس، بشأن التعاون في الاستعانة بخدمات نحو 50 موظفًا من أئمة المساجد.

تشكيل دوائر محكمة الاستئناف

أصدرت محكمة الاستئناف بالمجلس الأعلى للقضاء قراراً بتشكيل دوائر محكمة الاستئناف وتوزيع أعمالها للموسم القضائي 2020ـ2021، التي تتكون من 18 دائرة مختصة في مجمل القضايا. وشكلت 3 دوائر للحدود والقصاص والمواد الجنائية،

قانونيون لـ الشرق: اللصوص يتخفون وراء مجموعات واتساب للإيقاع بالضحايا

أكد قانونيون في لقاءات لـ الشرق أهمية الثقافة القانونية للمجتمع، لحمايته من مروجي الخدمات الوهمية ومنتهكي الفضاء الإلكتروني، والتي ستحميهم من الوقوع ضحايا في فخ الاحتيال والنصب والسرقة من خلال الإنترنت، منوهين إلى أنّ اللجوء لمواقع حكومية موثوق فيها يضمن حقوقهم القانونية.

إقناع الضحية أقوى أداة للمحتال

تعتبر الجرائم الإلكترونية من أكثر الجرائم انتشارا في المجتمعات بصفة عامة، خاصة مع تطور وسائل الاتصالات في العالم وأصبحت هناك العديد من الطرق التي يحاول فيها المحتالون الاحتيال على الأشخاص حيث يستخدم المحتالون العديد من الأساليب

قطر تؤكد على أهمية تنفيذ الالتزامات القانونية الدولية

أكدت دولة قطر على أهمية تنفيذ الالتزامات القانونية المترتبة على الاتفاقيات الدولية في مجال نزع السلاح النووي، وشددت على أهمية أن يكون تطوير برامج الطاقة النووية السلمية بشكل مسؤول.

«14» خبيرا قطريا يؤدون اليمين القانونية

أدى 14 خبيرا قطريا اليمين القانونية أمس بوزارة العدل بصفتهم خبراء معتمدين أمام السلطات القضائية في الدولة وفقا للضوابط الواردة في القانون رقم (16) لسنة 2017 بتنظيم أعمال الخبرة، وتم تسليم الخبراء شهادات القيد لمباشرة مهامهم، وذلك بعد أن تم قيدهم ضمن خبراء الجدول لدى إدارة الخبراء في وزارة العدل.

تحديث بوابة «محاكم»

علمت الوطن أن الفريق التقني وإدارة تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للقضاء قام أمس بإجراء بعض التحديثات على بوابة المحاكم الإلكترونية «محاكم» بغرض تسريع أداء العمل داخل البوابة والعمل على القضاء على بعض الملاحظات والتحديات التي تواجه المحامين والمتقاضين أثناء تسجيل الدعاوى أو تقديم الطلبات إلكترونيا.

مجلس القضاء يعلن تشكيل دوائر المحاكم الجنائية والمدنية والأسرة

أصدرت المحكمة الابتدائية بالمجلس الأعلى للقضاء قراراً لرئيس المحكمة الابتدائية بشأن تشكيل الدوائر وتوزيع العمل لعامي 2020ـ2021، التي يبدأ العمل فيها أول أكتوبر المقبل،

تطوير قضايا الدولة يعزز أنظمة العدالة

أشاد عدد من القانونيين بتدشين وزارة العدل لنظام إلكتروني لإدارة قضايا الدولة، والذي يستهدف الارتقاء بخدمات إدارة قضايا الدولة لصالح مختلف الجهات الحكومية، وتيسير إجراءات متابعتها للدعاوى المرفوعة منها وعليها، بما يقلل الوقت والجهد، مؤكدين أن تطوير إدارة قضايا الدولة يعزز أنظمة العدل ويحقق العدالة الناجزة.

المجلس الأعلى للقضاء:الإخطارات والإعلانات القضائية عبر الـ sms

أعلن المجلس الأعلى للقضاء أنه وتنفيذًا لأحكام قانون العنوان الوطني فإن الإخطارات والإعلانات القضائية ترسل من خلال رسائل نصية على الهاتف الجوال sms.

وزير العدل يدشن نظامًا إلكترونيًا لإدارة قضايا الدولة

دشن سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير العدل والقائم بأعمال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، أمس، نظامًا إلكترونيًا لإدارة قضايا الدولة.

حركة تعيينات وترقيات للقضاة القطريين

شهد المجلس الأعلى للقضاء، مؤخرا، ترقيات وتعيينات جديدة لعدد من القضاة القطريين في محكمة التمييز ومحكمة الاستئناف، حيث جاء في المرسوم رقم 72 لسنة 2020 تعيين السيد‏‏ إبراهيم صالح حسن النصف، والسيد عبدالله راشد المهندي والدكتور إبراهيم هلال سعد المهندي في وظيفة قاض بمحكمة التمييز وتحدد أقدمية كل منهم فيها اعتبارا من 15 مارس 2020.

الوساطة لحل النزاعات تحقق العدالة الناجزة

شاركت دولة قطر في الحدث الرقمي لإحياء دخول اتفاقية الأمم المتحدة بشأن اتفاقات التسوية الدولية المنبثقة من الوساطة، المعروفة باسم "اتفاقية سنغافورة بشأن الوساطة"، حيز التنفيذ بتاريخ الثاني عشر من شهر سبتمبر لهذا العام.

مصدر مطلع بالعدل:تراخيص مزاولة المهنة لـ 10 وسطاء عقاريين قطريين قريبا

تؤدي أول دفعة من الوسطاء العقاريين القطريين البالغ عددهم 10 أشخاص اليمين القانونية أمام لجنة شؤون الوسطاء العقاريين خلال أيام، وذلك بعد انتهاء الدورة التدريبية التخصصية التي نظمها لهم عن بُعد مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل منذ أسبوعين في إطار إجراءات الترخيص لهم بموجب أحكام القانون رقم 22 لسنة 2017 بتنظيم أعمال الوساطة العقارية.

من مبادئ أحكام محكمة التمييز حول إنهاء عقد العمل وفق الاتفاق أو القانون

المقرر- في قضاء محكمة التمييز- أن العقد شريعة المتعاقدين فيعتبر بالنسبة إلى عاقديه بمثابة القانون، وهو قانون خاص بهما وإن كان منشؤه الاتفاق بينهما فلا يجوز لأيهما أن يستقل بنقضه أو تعديل أحكامه أو الإعفاء منه إلا في حدود ما يسمح به الاتفاق أو يقضي به القانون

تأهيل دفعة جديدة من الخبراء بوزارة العدل

انطلقت بمركز الدراسات القانونية والفضائية بوزارة العدل صباح أمس أعمال دورة الأحكام المنظمة لأعمال الخبراء في القانون القطري، والتي تستمر لمدة أسبوع عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي

تحديات نظام المحاكم الإلكتروني

عقد صباح أمس اجتماع تشاوري بين مسؤولي المجلس الأعلى للقضاء وأعضاء جمعية المحامين القطرية لمناقشة أهم الصعوبات والتحديات التي تواجه مكاتب المحاماة ضمن إجراءات تفعيل نظام المحاكم الالكتروني والإجراءات المتخذة خلال فترة جائحة كورونا.

تأهيل دفعة جديدة من الخبراء بوزارة العدل

انطلقت بمركز الدراسات القانونية والفضائية بوزارة العدل صباح أمس أعمال دورة الأحكام المنظمة لأعمال الخبراء في القانون القطري، والتي تستمر لمدة أسبوع عن بُعد عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك في إطار تهيئة دفعة جديدة من الخبراء للحصول على الترخيص لمزاولة أعمال الخبرة أمام الجهات المعنية في الدولة.

غياب الوكالة القانونية يحرم موظفا من حقوقه

أوضح المحامي خالد عبدالله المهندي خبير في مكافحة الفساد أنّ المجلس الأعلى للقضاء أرسى مبادئ قانونية لتنظيم آلية التقاضي في المحاكم، والتي تنشر في مراجع قانونية ومجلدات قضائية بهدف التعريف بها، منوهاً أنه من شروط قبول الاستئناف إرفاق وكالة للمحامي في الطعن المقدم من قبل الموكل.

محامون :مضاعفة جلسات المحاكم تحقق العدالة الناجزة

قال عبد الكريم الإبراهيم المحامي إن تعليق الجلسات بالمحاكم بسبب جائحة كورونا تسبب في وجود عدد كبير من القضايا المؤجلة، وعندما تم استئناف العمل بالمحاكم مرة أخرى لم يكن عدد الجلسات الذي كان معمولًا به فيها كافيًا على الإطلاق لتحريك ذلك الكم من القضايا التي تعطل الفصل فيها وبالتالي فقد كانت هناك حاجة ماسة لزيادة عدد الجلسات من أجل استيعاب هذه القضايا،

انتقال الحق في التعويض عن الضرر الأدبي إلى الغير

النص في المادة 203 من القانون المدني على أنه "لا ينتقل الحق في التعويض عن الضرر الأدبي إلى الغير إلا إذا كانت قيمته محددة بمقتضى القانون أو الاتفاق، أو كان الدائن قد طالب به أمام القضاء" يدل على أن الأصل في التعويض عن الضرر المادي أنه إذا ما ثبت الحق فيه للمضرور

المحاكم تستأنف جلسات اليوم بإجراءات احترازية

تستأنف المحاكم بجميع درجاتها القضائية جلساتها اليوم بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

الأعلى للقضاء ينظر 10032 دعوى

نظر المجلس الأعلى للقضاء عام 2019 في أكثر من 4446 دعوى مدنية وتجارية مستجدة، وبلغ عدد الدعاوى المفصولة والمحكوم فيها قرابة 2127 دعوى، وعدد الدعاوى المرحلة إلى العام الحالي حوالي 2319 دعوى.

إعادة هيكلة الخدمات الإلكترونية بـ «العدل»

أعلنت وزارة العدل عن تلقي 500 اتصال خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو، وقد تنوعت الاتصالات ما بين الاستفسار عن خدمات إلكترونية واستشارات قانونية وتتبع سير بعض المعاملات.

الأعلى للقضاء:زيادة عدد جلسات المحكمة الابتدائية

قرر المجلس الأعلى للقضاء زيادة عدد جلسات المحكمة الابتدائية وتعديل مواعيد انعقادها، وذلك بعد مرور الأسبوع الأول من استئناف المحاكم عملها مجدداً.

التباعد الاجتماعي يحقق انسيابية التقاضي في المحاكم

أكد قضاة ومحامون في سلسلة تغريدات أطلقها المجلس الأعلى للقضاء على حسابه الرسمي التدوين المصغر تويتر أنّ الإجراءات الاحترازية المتبعة في جلسات المحاكم بعد انتهاء الأسبوع الأول من استئناف النظر في جلسات التقاضي تسير وفق الخطة الوقائية التي وضعها المجلس الأعلى للقضاء لتسيير العمل وتسريع إجراءات التقاضي دون تأخير.

مكتب لتنفيذ الأحكام بمقر لجان فض المنازعات العمالية

افتتحت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية والمجلس الأعلى للقضاء مكتباً لتنفيذ الأحكام «تابعاً للمجلس» بمقر لجان فض المنازعات العمالية في مقر الوزارة ببرج الهدى.

رئيس المحكمة القاضي إبراهيم النصف :الاستئناف تبدأ جلساتها بنطق الأحكام والقضايا العاجلة

استأنفت محكمة الاستئناف نظر الدعاوى أمس بعد نحو 3 أشهر من تعليق عقد الجلسات في إطار الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

المحاكم تستأنف عملها اليوم

تعاود المحاكم بدءًا من اليوم استئناف عقد جلساتها مجددًا بعد أن تم تعليق العمل بها في الخامس عشر من شهر مارس الماضي على خلفية الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد – 19) .



موقع معروف

شهادة معروف
صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك