تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الراية- الاثنين ٧ يناير ٢٠١٣ م، الموافق ٢٥ صفر ١٤٣٤ هـ

في ختام ملتقى إنجازات قطر
ذوو الإعاقة يطالبون بالتمكين الوظيفي
حسين نظر : نسعى لتغيير نظرة الشفقة تجاه ذوي الإعاقة

كتبت - منال عباس :

أوصى ملتقى إنجازات قطر في مجال الإعاقة البصرية بضرورة العمل على رفع مستوى الوعي بقدرات ذوي الإعاقة لتمكينهم وظيفياً في كافة الجهات وعدم حصرهم في وظائف معينة .
وطالب الملتقى الذي نظمته مؤسسة أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة مساء أمس الأول بفندق ويندام ريجنسي بحضور المختصين والمعنيين بذوي الإعاقة البصرية، برفع وعي وسائل الإعلام المختلفة والمتخصصة في مجال ذوي الإعاقة للمساهمة في تغيير نظرة الشفقة الموجهة لهذه الفئة ، وتعزيز النظرة الحقوقية، ووضع برنامج متخصص لذوي الإعاقة يبث بشكل دوري في إحدى وسائل الإعلام المرئية أو المسموعة، من أجل تثقيف المجتمع بقضايا ذوي الإعاقة.
وطالب المشاركون في ختام الملتقى بضرورة التواصل مع الجهات المعنية لذوي الإعاقة من خلال الرسائل النصية التي تتضمن عبارات إرشادية ترسل لجميع للمواطنين والمقيمين والمهتمين بمجال ذوي الإعاقة ، هذا بجانب العمل على توعية المؤسسات العاملة في هذا المجال لمكافحة أي شكل من أشكال التنافس ، والتنسيق والتعاون من أجل تقديم أفضل الخدمات لفئة ذوي الإعاقة ، وتكثيف الدورات والمحاضرات الإرشادية سواء للأسر والمهتمين بمجال ذوي الإعاقة ، والإعلاميين لفهم قضايا ذوي الإعاقة وعرضها بالصورة التي تخدم هذا المجال.
وقال السيد حسين نظر حجي مدير عام مؤسسة أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة والباحث القانوني بوزارة العدل لـ الراية إن هذا الملتقى يهدف الى الوقوف على الإنجازات التي حققتها دولة قطر في مجال ذوي الإعاقة البصرية لاسيما في المجالات الصحية والتعليمية والثقافية ، وللتفاكر في الخدمات المقدمة لهذه الفئة والعمل على تطويرها وصولاً لأعلى درجة لرعاية ذوي الإعاقة البصرية ، وأشار الى تعاون جميع مؤسسات ذوي الإعاقة ، وعلى وجه الخصوص مركز النور والمركز الثقافي الاجتماعي للمكفوفين .
وأضاف أن الملتقى سيناقش عدة محاور تتناول الجوانب القانونية والتعليمية والثقافية .
ونوه حسين نظر بأن أعمال المؤسسة انطلقت في أكتوبر 2010م ، حيث أقامت كثيرا من البرامج والفعاليات التي تنصب في عملية توعية المجتمع بقضايا ذوي الإعاقة ، وتحويل النظرة الدونية العاطفية الى نظرة حقوقية لذوي الإعاقة .
و تناول حسين نظر خلال الملتقى الحديث حول المحور القانوني ، موضحاً أن المؤسسة قد أقامت عدة فعاليات قانونية حول التوعية بقوانين ذوي الإعاقة ، والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة ، مشيراً للقوانين والقرارات الخاصة بذوي الإعاقة في قطر.
ومن جانبه تحدث السيد حسين الحداد المدرب الرياضي والخبير في مجال الحركة والتنقل ، حول تجربة معهد النور، والإنجازات التي تحققت في مجال التعليم،موضحا أن معهد النور يبدأ خدماته من مرحلة التأهيل المبكر وبرنامج الإبتدائي والدمج وخدمة المجتمع ، وغيرها من الخدمات في مجال الإعاقة البصرية.
وعن المحور الثقافي تحدث الدكتور طارق العيسوي من المركز القطري الثقافي الاجتماعي للمكفوفين،موضحا الاختصاصات والبرامج والأنشطة التي تخدم فئة ذوي الإعاقة البصرية.



قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
مرسوم رقم (28) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
تعيين 20 مواطناً من ذوي الإعاقة بالحكومة والقطاع الخاص
وظائف ذوي الإعاقة .. وهمية
مواطنون لـ الراية :البيروقراطية تمنع توظيف المعاقين
الجهات الحكومية تعزف عن توظيف المعاقين
ذوو الإعاقة محرومون من الوظائف

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك