تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت  12 سبتمبر 2015

رئيس وحدة الرقابة والشكاوى ببعثة الحج..
محمد الحاي:مساكن الحجاج القطريين مطابقة للشروط والمعايير المطلوبة
التعاون بين الوحدة وأصحاب الحملات وثيق ومثمر


مكة المكرمة - قنا:
أعلن السيد محمد عبد الله محمد الحاي، رئيس وحدة الرقابة والشكاوى ببعثة الحج القطرية، جاهزية جميع مساكن حجاج قطر بمكة المكرمة لاستقبالهم بعد التأكد من جميع الاشتراطات اللازمة.
وقال رئيس وحدة الرقابة والشكاوى، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية "قنا" أمس، إن الوحدة قامت بعدة جولات تفتيشية على مقرات الحملات من خلال أعضاء الأمن والسلامة والرقابة الغذائية والرقابة على المساكن وتأكدت تماما من مطابقتها للشروط والمعايير المطلوبة.
وأضاف أن بداية عمل وحدة الرقابة يكون في دولة قطر من خلال التأكد من استيفاء مكاتب الحملات للشروط، كالعقود والتدقيق على بيانات الحجاج، كما يتم التأكد من المقرات التي اختارتها الحملات ومدى جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن.
وأوضح أنه في حال استيفاء المقرات للشروط يتم اعتمادها والموافقة عليها، وفي حال وجود أية ملاحظات يتم تسجيلها، لافتا إلى أنه تم تسجيل بعض الملاحظات البسيطة والتقليدية وتم خلال أيام معالجتها.
وأكد السيد محمد الحاي أن لجنة الرقابة والشكاوى تقوم حاليا بجولات تفتيشية بشكل دوري على مساكن الحجاج قبل وصول حجاج دولة قطر خلال الأيام المقبلة، وقد قام أعضاء الأمن والسلامة بالتأكد من الالتزام بأنظمة الدفاع المدني والتأكد كذلك من المضخات ومخارج الطوارئ وبعض الأجهزة ذات العلاقة وكيفية تشغيلها.
ونوه الحاي إلى أن أعضاء الرقابة الغذائية يقومون بدورهم بالتأكد من نظافة المطابخ والأفران والمغاسل وجاهزيتها للعمل فور وصول الحجاج، لافتا إلى أن الرقابة ستقوم بالتفتيش على الوجبات الغذائية قبل تقديمها للحجاج والتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات اللازمة.
وأوضح أن كل حملة تتعاقد مع متعهد لتوفير الأغذية يكون معتمدا من السلطات السعودية، وفي حال وجود أية ملاحظات من جانب أعضاء الرقابة على الأغذية فإنها تقوم على الفور بالتواصل مع المتعهد للتأكد من سلامة الأغذية المقدمة للحجاج.
وأضاف السيد محمد عبد الله محمد الحاي، رئيس وحدة الرقابة والشكاوى، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إن أعضاء الرقابة على المساكن يقومون من جهتهم بالتأكد من مساحة الغرف وعدد الحجاج المفترض تواجدهم داخل الغرفة وعمل المكيفات ، مؤكدا أن الوحدة ستقوم بتكثيف جولاتها خلال الأيام القادمة وفور وصول الحجاج خصوصا في منى وعرفات.
وأوضح أن الوحدة قامت بالتفتيش على مقر بعثة الحج القطرية وتأكدت من مطابقته لجميع الشروط والمواصفات، لافتا إلى أنه تم تجهيز المقر قبل قدوم البعثة بعدة أيام.
ونوه السيد محمد عبد الله محمد الحاي رئيس وحدة الرقابة والشكاوى إلى أن القائمين على العمل بالوحدة جميعهم قطريون، وعلى درجة عالية من الكفاءة والخبرة ، ويبذلون أقصى الجهود لمساعدة الحجاج وتوفير سبل الراحة لهم.
وأكد من جهة أخرى أن التعاون بين وحدة الرقابة والشكاوى وأصحاب الحملات وثيق ومثمر وهناك تجاوب واضح في حال وجود أي ملاحظات بشأن مساكن الحجاج أو الأغذية وتعمل الوحدة على تطوير أداء الحملات بشكل مستمر وتقديم خدمة أفضل للحجاج .
وأشار إلى أن أعضاء الأمن والسلامة والرقابة على الأغذية والمساكن يقومون بجولاتهم مجتمعة في وقت واحد بخلاف الأعوام الماضية.
وبين أن الوحدة قامت خلال العام الماضي بعمل أكثر من 100 جولة تفتيشية على مساكن الحجاج ومقرات الحملات للتأكد من مطابقتها للشروط.
وأكد الحاي أن هناك تعاونا وثيقا بين وحدة الرقابة والشكاوى ومركز خدمات الحجاج "لبيه" الذي تم تدشينه العام الماضي، وهناك تواصل دائم بين الجانبين، مشيرا إلى أنه في حال ورود أي شكاوى إلى مركز خدمات الحجاج على رقم الاتصال السعودي / 8003040444 / بشأن المساكن أو الأغذية فإن المركز يقوم بدوره بتحويلها إلى وحدة الرقابة والشكاوى لاتخاذ ما يلزم.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج
قرار أميري رقم (23) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج
القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج
عقوبات تنتظر حملتين لم توفرا سكناً كافياً للحجاج
بعثة الحج تنهي تفتيش مساكن الحجاج بالأراضي المقدّسة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك