تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية  - الخميس  17 سبتمبر 2015

تقدير جيد جدًا للمستقلة والاعتماد للخاصة..
.حمدة السليطي:شروط جديدة لترشح المدارس لجائزة التميز العلمي
الحصول على 80 % من درجات المعايير شرط لمشاركة المدرسة
المعايير تشمل القيادة والإدارة التربوية وتنمية المتعلمين والأداء والأنشطة
100 ألف ريال لمدرستين متميزتين إحداهما حكومية والأخرى خاصة
شروط جديدة لترشح المدارس لجائزة التميز العلمي
35 ألف ريال لفئة المرحلة الثانوية البلاتينية و25 ألفًا للذهبية
20 ألفًا للإعدادي لفئة الميدالية البلاتينية و15 ألفًا للذهبية
15 ألفًا لطالب الابتدائي المتميز للفئة البلاتينية و10 آلاف للذهبية

كتب - محروس رسلان:
أعلنت الدكتورة حمدة السليطي الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي انطلاق النسخة التاسعة من الجائزة التي تُقام تحت رعاية كريمة من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بهدف الإسهام في تعزيز الإبداع والتميز في المجتمع القطري، مشيرةً إلى إجراء تعديلات على شروط الترشح الخاصة بالمدرسة المتميزة بناء على مقترحات لجنة التطوير وبموافقة مجلس الأمناء، تتمثل في ضرورة حصول المدرسة على تقدير جيد جدًا في نتائج التقييم الدوري الأخيرة إذا كانت مستقلة وحصولها على الاعتماد الدولي أو الوطني إن كانت خاصة.
وأكدت د.السليطي، خلال مؤتمر صحفي بالمجلس الأعلى للتعليم أمس، أنه يشترط بشكل أساسي أن تحقق المدرسة الحد الأدنى للمنافسة على التميز 80 ٪ من مجموع نقاط درجات المعايير التقييمية والتي تشمل القيادة والإدارة التربوية وإدارة الموارد وتنمية المتعلمين ورعايتهم والأداء التعليمي وبيئة التعلم والأنشطة المدرسية والمسابقات والشراكة الأبوية والمجتمعية، ولا يجوز للمدرسة الفائزة بالجائزة الاشتراك إلا بعد مضي 3 دورات من تاريخ حصولها عليها.
وسيتم خلال تلك الدورة منح الجائزة لمدرستين متميزتين إحداهما حكومية والأخرى خاصة بقيمة 100 ألف ريال لكل مدرسة وشهادة تميز وميدالية ذهبية، كما تمنح شهادة مشاركة للمدارس الحاصلة على ما لا يقل عن مجموع 50% من النقاط المخصصة.
وأضافت أنه تم فتح باب الترشح لثماني فئات بالجائزة هي جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية وجائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الإعدادية وجائزة التميز العلمي لطلبة الشهادة الثانوية وجائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه وجائزة المعلم المتميز وجائزة المدرسة المتميزة وجائزة البحث العلمي المتميز.
وأوضحت أن جائزة يوم التميز العلمي جائزة يكرم بها المتميزون علميًا من أبناء دولة قطر في مجالات متعددة من أجل نشر ثقافة الإبداع والتميز في المجتمع القطري، والإسهام في تعزيزها وتعميق مفاهيم التميز والإبداع من خلال تبني المعايير العالمية وتنفيذ البرامج النوعية وتحقيق تكامل الجهود الفردية والمؤسسية لتحسين مخرجات العملية التعليمية في دولة قطر. وأشارت إلى أن أبرز أهداف الجائزة تتمثل في تقدير الدولة لأبنائها المتميزين وتكريمهم وتعميق مفاهيم التميز وتشجيع الأفراد والمؤسسات على التميز وتعزيز ثقافة البحث العلمي لدى الناشئة والطلبة.
فئة المرحلة الابتدائية
وقالت إن الطالب المتميز فئة الميدالية البلاتينية يتم منحه مكافأة مالية قدرها 15 ألف ريال وميدالية وشهادة تميز، فيما يمنح الطالب المتميز فئة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها 10 آلاف ريال وميدالية وشهادة تميز.
وأشارت إلى أنه سوف يتم الاختيار بطريقة تنافسية من ضمن المتقدمين المحققين لعدة شروط هي أن يكون المتقدم قطري الجنسية وأن يكون مسجلاً بالصف السادس بإحدى المدارس الابتدائية بدولة قطر، وأن يكون حاصلاً على 95% فأكثر في متوسط الثلاث سنوات الأخيرة، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية البلاتينية 90% من مجموع الدرجات التقييمية، وأن يحقق الحد الأدنى للمنافسة على الميدالية الذهبية 80% من مجموع الدرجات التقييمية في عدة مجالات السمات الشخصية وتنمية القدرات والمهارات والأنشطة والإسهامات المختلفة والمسابقات والجوائز والأنشطة البحثية.
وبالنسبة لفئة المرحلة الإعدادية قالت إن الطالب المتميز للمرحلة الإعدادية فئة الميدالية البلاتينية يمنح مكافأة مالية قدرها 20 ألف ريال وميدالية وشهادة تميز، فيما يمنح المتميز فئة الميدالية الذهبية مكافأة مالية قدرها 15 ألف ريال وميدالية وشهادة تميز وفقًا لنفس شروط طالب المرحلة الابتدائية على أن يكون مسجلاً بالصف التاسع.
أما عن فئة المرحلة الثانوية، فأوضحت أنه يتم منح الطالب المتميز بها فئة الميدالية مكافأة مالية مقدارها 35 ألف ريال، فيما يتم منح الطالب المتميز فئة الميدالية الذهبية مكافأة قدرها 25 ألف ريال وميدالية ذهبية وشهادة تميز، ويتم اختيار الفائز بطريقة تنافسية من ضمن المتقدمين وفقًا لعدة شروط هي أن يكون قطري الجنسية وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية في العام نفسه، وأن يكون حاصلاً على 95% فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة أو ما يعادلها (إرفاق صور من الشهادات الرسمية المعتمدة أو ما يعادلها في المدارس الخاصة) على أن يحقق الحد الأدنى للمنافسة بحصوله على ما لا يقل عن 85% من مجموع درجات المعايير التقييمية لفئة الميدالية الذهبية، وحصوله على ما لا يقل عن 95% من مجموع درجات المعايير التقييمية لفئة الميدالية البلاتينية.
طريقة الترشيح
وبالنسبة لطريقة الترشيح، أوضحت أن الترشيح يتم بشكل شخصي أو مؤسسي، لافتة إلى أن المدارس هي المسؤولة عن ترشيح الطالب والمعلم والمدرسة، وأكدت أنه بوسع المترشح شخصيًا أو مؤسسيًا من المدارس أو الصندوق القطري للبحث العلمي أو جامعة قطر أو أكاديمية قطر أو المدينة التعليمية أو هيئة التعليم العالي رفع المشاركات إلى مكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للتعليم.
وأشارت إلى توفير رابط خاص بجائزة التميز العلمي على موقع المجلس الأعلى للتعليم.
وردًا على سؤال لـ الراية حول لجان التحكيم وأسس اختيارها، أوضحت أن اختيار المحكمين يتم باعتماد من مجلس أمناء الجائزة وهناك لقاء يتم عقده مع رؤساء لجان التحكيم التي تضم متخصصين من أصحاب الخبرات من المجلس الأعلى للتعليم وجامعة قطر والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ووزارة الطاقة والصناعة وشخصيات أخرى من المجتمع القطري.
مواعيد الترشيح
من جانبه أكد الأستاذ حسن المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية لجائزة التميز العلمي أنه سيتم تلقي طلبات الترشيح على مدار شهر من أول نوفمبر المقبل وحتى نهايته، وأشار إلى أنه سيتم عقد لقاء تعريفي لجميع فئات الجائزة في السادس من أكتوبر المقبل وعقد ورش تدريبية مفتوحة لجميع الفئات على مدار يومين في السابع والثامن من أكتوبر المقبل، فضلاً عن عقد ورشة تدريبية خاصة بالطالب الجامعي بجامعة قطر.
وأوضح أن لجان التحكيم ستباشر مهام عملها في فرز ملفات الترشح على مدار شهر كامل، لافتًا إلى أن حفل التكريم سيُقام في أول مارس المقبل تحت رعاية سمو الأمير، حفظه الله. وأوضح أنه تم خلال تحديد مواعيد تلقي الطلبات مراعاة أوقات الاختبارات ورغبات المحكمين وذلك للانتهاء قبل إجازة منتصف العام.
وأشار إلى تدشين وسم "هاشتاج" خاص بالجائزة بعنوان "بالتميز نبني الأجيال"، لافتًا إلى تنظيم حملات إعلانية ترويجية للجائزة.
وعن تخصيص فئة لحملة الماجستير أشارت د.حمدة السليطي إلى أنه يتم دراسة تخصيص فئة جديدة لطلبة الماجستير، لافتة إلى إمكانية مشاركة الطلبة المبتعثين عبر هيئة التعليم العالي.
وردًا على سؤال لـ الراية عن رابطة التميز العلمي التي تم تشكيلها أوضحت أن الرابطة عملها توعوي وتوجيهي وأن الهدف من إنشائها توفير بيت خبرة للتعريف بالجائزة.

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم
استمرار الترشح لجوائز التميز العلمي حتى 17 سبتمبر المقبل 
اخر موعد لتقديم الطلبات 17 سبتمبر ..اللجنة المنظمة لجوائز التميز العلمي تدعو المتميزين للترشيح

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك