تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 1 أغسطس 2016م

يقدم خدمات متكاملة للجمهور ويختصر الوقت والجهد
«العدل» تفتتح مكتبا جديدا للتوثيق بمقر النادي العربي

الدوحة – محمود مختار
افتتحت وزارة العدل صباح اليوم، مكتبا جديدا للتوثيق بمقر النادي العربي الكائن في منطقة الهلال، وذلك لتقديم خدمات التوثيق كاملة من هذا المكتب.
وسيباشر المكتب عمله لفترة تجريبية لمدة شهر، تنتقل بعدها إدارة التوثيق من المبنى الرئيسي في الوزارة إلى مقرها الجديد بهذا المبنى حيث ستباشر منه تقديم خدماتها للجمهور بشكل كامل، إلى جانب الفروع والمراكز الخارجية للوزارة، وذلك اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل.
وأوضحت السيدة علياء سعد النعيمي، مساعد مدير إدارة التوثيق للمراكز الخارجية، أن افتتاح هذا المكتب يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على تقريب خدماتها من الجمهور وتيسير حصولهم عليها، كما يأتي في إطار خطة الوزارة للتوسع في المراكز والفروع الخارجية ونقل معظم الخدمات إلى هذه المراكز في ضوء توجيهات سعادة الوزير، لتخفيف الضغط على المقر الرئيسي وإتاحة هذه الخدمات للمواطنين والمقيمين في أماكن تواجدهم وبأقل وقت وكلفة، وقد قطعت الوزارة شوطا هاما على هذا الطريق حيث باتت أغلب معاملات التوثيق والتسجيل العقاري متوفرة في مراكز وفروع الوزارة الخارجية والعمل جار على أن يتم تقديمها بشكل كامل من خلال هذه الفروع خلال الفترة القليلة القادمة.
وعن خدمات الفرع الجديد بالنادي العربي، أوضحت أن الوزارة في حرصها على التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والأهلية بما يخدم الوطن والمواطن، ويعود بالنفع على الجميع، أبرمت اتفاقا مع النادي العربي الذي قبل مشكورا إقامة هذا المكتب على أرضيته، نظرا لموقعه الجغرافي وكثافة منطقته السكانية، وروعي في موقع المكتب أن يكون مناسبا للجمهور حيث تم تشييده عند البوابة رقم (6)، وهي إحدى البوابات الرئيسية للجمهور، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم كافة خدمات التوثيق من هذا المكتب، سواء تعلق الأمر بخدمات البيع أو الرهن أو التوكيلات، ولن يحتاج أصحاب المعاملات مراجعة الفرع الرئيسي نظرا لتزويد هذا المكتب بكامل الصلاحيات، وتوفير الإمكانيات الكفيلة بتخليص المعاملات دون عناء.
ونوهت السيدة النعيمي إلى أهمية استفادة الجمهور من خدمات المراكز الخارجية لوزارة العدل، والتي يبلغ عددها حاليا مع افتتاح هذا المكتب (16) مكتبا ، وهي تقدم خدمات الوزارة متكاملة حيث يقدم مكتب التسجيل العقاري في مبنى إدارة المرور خدماته للمواطنين القطريين فقط في معاملات البيع والرهن وفك الرهن والهبة، فيما يقدم مكتب الهلال خدمات البنوك والمؤسسات المتعلقة بالتسجيل العقاري والتوثيق، مثل معاملات البيع،والرهن، وفك الرهن، وافتتحت وزارة العدل حديثا مكتبا بإدارة التخطيط العمراني في وزارة البلدية والبيئة يقدم خدمات التسجيل العقاري المتعلقة بالتعديل التنظيمي للعقارات، فيما تقدم مكاتب وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعية والشحانية خدمات التوثيق، وتقدم مكاتب الخور والتنمية والريان والهلال ومسيمير والوكرة وأم صلال والظعاين والشمال خدمات التسجيل العقاري والتوثيق. وهذه المكاتب بعضها بمبادرات خاصة من وزارة العدل والبعض الآخر تحت إشراف وزارة التنمية الإدارية والعمل.
وأضافت السيدة علياء، أن إعادة هندسة إجراءات خدمات الجمهور وتطوير نظام العمل في الوزارة الذي يواكبه التوسع في عدد مراكز الخدمات الخارجية، يتم بموازاة إتاحة الخدمات إلكترونياً للجمهور من خلال أنظمة مشروع "صك" لتطوير إجراءات التسجيل العقاري الذي تم تدشين مرحلته الأولى بتوفير (14) خدمة للتوثيق إلكترونية على بوابة صك، إلى جانب توفير (تطبيق صك) وتطبيق (المثمن العقاري) المتاحين على الأجهزة والهواتف الذكية التي يوفرها النظام (الموبايل – البوابة الإلكترونية – نظام الشباك الواحد ) .وأعربت السيدة علياء النعيمي عن ثقتها في أن هذه الخطوات التي تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة ستلبي طموح وتطلعات الجمهور في الحصول على خدمات وزارة العدل بيسر وبأقل جهد وكلفة.
بدوره أكد السيد محمد عويضة الكواري، رئيس المكتب، اكتمال التجهيزات بمكتب التوثيق الجديد في مقر النادي العربي، وجاهزية الموظفين لاستقبال معاملات الجمهور وتخليصها في أسرع وقت ممكن، مضيفا أن الوزارة وفرت الدعم الفني اللازم للمكتب بما يضمن سير عمله على أكمل وجه. وأضاف أن هذا المكتب سيشكل إضافة مميزة لمكتب الوزارة وفروعها الخارجية.
ونوه الكواري إلى أن فترة الدوام الرسمي بالمكتب ستكون من الساعة 07:30 صباحا إلى الساعة 01:30 ظهرا، مرحبا بالجمهور والمراجعين في المكتب الجديد.

قانون رقم (14) لسنة 1964 بنظام التسجيل العقاري 

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2002 بتنظيم لجنة التسجيل العقاري

وزير العدل يفتتح مكتب التسجيل العقاري والتوثيق بالخور 

مدير التسجيل العقاري لـ «العرب»:6 خدمات مسائية بوزارة العدل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك