تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 7 مارس 2017

قصرها على "فئة المنسّقين" خلال العام الجاري
تأجيل الرخص المهنية للمعلمين للعام المقبل
3 شروط للزيارات الصفية للمنسّقين المرشحين للحصول على الرخص المهنية
زيارات صفية من موجهي الوزارة للمنسّقين بالمدارس خلال مارس وأبريل

كتب - محروس رسلان:
أكدت إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم والتعليم العالي أن "فئة المنسّقين" هي المستهدفة للتقدّم للحصول على الرخصة المهنية للعام الأكاديمي 2016/ 2017م.
وطالبت الإدارة مديري المدارس المستقلة بوقف الزيارات الصفية للرخص المهنية الخاصة بالمعلمين والاكتفاء بالزيارات الصفية الخاصة بالمنسّقين فقط خلال العام الأكاديمي الجاري.
وأشارت إلى إجراء زيارات صفية من قبل النائب الأكاديمي ومدير المدرسة للمنسّقين الذين تتوفر فيهم 3 شروط هي، عدم حصولهم على الرخصة المهنية وفق نظام الرخص المهنية السابق، واستيفاء متطلبات المستوى الثاني وفق سياسة الرخص المهنية، والحصول على البرامج التدريبية الخاصة بالمستوى الثاني أو مواءمة برامج التدريب السابقة وفق المستوى الثاني.
سياسة الرخص
وفيما يتعلق بالمرشحين للحصول على الرخص المهنية من المعلمين أوضحت الإدارة أن من تقدّم للحصول على الرخصة المهنية من المعلمين وتنطبق عليهم الشروط وفق سياسة الرخص المهنية المطورة، وتم الحضور له من قبل المدير والنائب الأكاديمي ومنسّق المادة، لا يتم تجاهل مجهودهم، وإنما يرحل حضور الموجه التربوي للعام الأكاديمي المقبل.
وكانت المدارس بدأت في تطبيق حصص المشاهدة عبر الزيارات الصفية للمعلمين المتقدمين للحصول على الرخصة المهنية للعام الدراسي الحالي 2016-2017م داخل الشعب الدراسية بناء على تعليمات الإدارة وذلك اعتباراً من 22 من فبراير الماضي.
وتمثل بداية الزيارات الصفية الخطوة التمهيدية لإجراء أعمال التقييم الفعلي للمعلمين الخاص بالرخص المهنية.
من جانبها أعلمت إدارة التوجيه التربوي بالوزارة المدارس عبر إيميل رسمي بأن حضور موجهي المواد الدراسية للمرشحين للحصول على الرخص المهنية سيتم خلال شهري مارس وأبريل، مشيرة إلى أن الإدارة ستقوم بإبلاغ المدارس بزيارة الموجّهين قبل أسبوع من موعد الزيارة.
وتأتي الزيارات والتي تمثل بداية العمل الفعلي للحصول على الرخص المهنية بعد أن زودت إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم والتعليم العالي المدارس خلال الفترة الماضية بأربعة إجراءات ينبغي اتباعها في سبيل الحصول على الرخصة المهنية.
وتشمل الإجراءات في إرسال المعلم طلباً للتقدم للحصول على الرخصة المهنية إلى مدير المدرسة وفق النظام الإلكتروني للرخص المهنية كإجراء أول.
أما الإجراء الثاني فيتمثل في بدء مدير المدرسة والنائب الأكاديمي والمنسّق بالحضور الصفي للمعلمين.
ويتمثل الإجراء الثالث في قيام مدير المدرسة بإعداد جدول بأسماء المتقدمين إلى إدارة التوجيه التربوي للحضور الصفي لتقييم المعلمين، على أن ترسل نسخه من الجدول إلى إدارة شؤون المعلمين للعلم والمتابعة.
ووفقاً لمعلوماتنا يقوم مدير المدرسة بعد ذلك بالتواصل مع إدارة التوجيه التربوي لإعداد جدول لحضور الموجّه للمعلمين وفق المواد العلمية.
وبعد انتهاء تلك الإجراءات يتم اعتماد استمارة تقييم واحدة فقط من المعنيين بالحضور الصفي بالمدرسة والموجّه التربوي، وترسل إلى إدارة شؤون المعلمين للاعتماد والتوصية بمنح الرخصة المهنية من عدمها.
ورش تعريفية
يأتي هذا بعد عدد من الورش التعريفية نظمتها وزارة التعليم والتعليم العالي حول إجراءات الحصول على الرخص المهنية في عدد من المدارس حيث يتم الحصول عليها لأول مرة خلال هذا العام إلكترونياً دون إعداد ملف ورقي، وذلك بعد اعتماد سياسة جديدة للحصول عليها العام الماضي.
وشهدت آخر اللقاءات الخاصة قبل فتح النظام الإلكتروني لترشيح المعلمين نقاشاً حول 3 محاور هي: فهم المعايير المهنية الوطنية المعدّلة للمعلمين وقادة المدارس وتوضيح مبرّراتها، والتعرّف على أدوار ومسؤوليات المدارس في عملية ترخيص المعلمين، والتعرّف على أدوات تقييم المعلمين وقادة المدارس.
وتقوم إدارات المدارس بترشيح المعلمين الراغبين في الحصول على الرخص المهنية في المستويات الثلاثة المحدّدة لها "أول/ ثاني/ ثالث"؛ اتباعاً لتعليمات الجهات المختصة بالوزارة.
السياسة الجديدة
وتركز السياسة الجديدة للرخص المهنية على الجانب العملي المتمثل في المشاهدات والزيارات الصفية للمختصين بمتابعة المعلم للتعرّف على إستراتيجياته في التدريس وخططه الدراسية وطريقته في تقييم الطلاب وتحليل النتائج والتواصل مع أولياء الأمور وذلك بعد استيفائه دورات التطوير المهني لمستوى الرخصة المتقدم إليها.
وتمثل المشاهدات الصفية تقييماً موضوعياً لأداء المعلم داخل الصف وتعطي مؤشرات واقعية على مدى استحقاق المعلم للرخصة من عدمه.
ويركز النظام المحدّث على إبداع المعلم في شرح المقرّرات وخططه لرفع مستوى التحصيل لدى الطلاب الأمر الذي ينصف المعلم ويفرغه للإبداع مع الطلاب خلال شرح المقرّرات الدراسية بما يعود بالنفع على الطالب والمعلم.
تقليص المعايير
ووفقاً لمعلومات الراية فإن المقارنة السريعة بين النظام القديم والمحدّث للرخص المهنية تشير إلى تقليص المعايير الخاصة بالمعلمين من 12 إلى 6 معايير فقط، وتقليصها لدى القادة من 7 إلى 5 فقط، فضلاً عن تقليص الإجراءات من 55 قديماً إلى 28 بالنسبة للمعلمين، وتقليصها بالنسبة للقادة من 28 إلى 22 إجراءً.
وبحسب معلوماتنا أقر 95% من التربويين المستطلعة آراؤهم التعديلات على المعايير المهنية للقادة، كما أقر 97% منهم التعديلات على المعايير المهنية للمعلمين.
وقد وضعت إدارة شؤون المعلمين عدة شروط في سبيل الحصول على الرخصة المهنية الجديدة منها أن يكون المعلم اجتاز البرامج التدريبية الخاصة بالتطوير المهني والمخصصة بالمستوى الذي تقدّم بالحصول على الرخصة المهنية به "أول/ ثاني/ ثالث" نظراً لأنها تزوّد المعلم بالمهارات والكفايات اللازمة للمستوى الخاص بالرخصة المهنية.
ولابد أيضاً وفقاً لهذه الشروط أن يحقق المعلم متطلبات الحصول على الرخصة من خلال الكفايات المهنية المتمثلة في خطط الدروس والمشاهدات الصفية وبيانات أداء الطلبة وسجل التطوير المهني والتقارير المرسلة لأولياء الأمور.
بدء إجراءات النقل الاختياري للمعلمين والإداريين
الدوحة ـ الراية : فتحت إدارة شؤون المعلمين بوزارة التعليم والتعليم العالي المجال أمام إجراءات النقل الاختياري للمعلمين حيث أشعرت المدارس بالبدء في إجراءات النقل والمحدّد لها شهري مارس وأبريل بحسب ضوابط نقل المعلمين الصادرة عن الوزارة.
من جهتها قامت إدارات المدارس بالتعميم على المعلمين الراغبين في النقل، كما وفّرت النماذج الخاصة بالنقل للمعلمين.
كما قامت إدارات المدارس أيضاً بإطلاع الإداريين الراغبين في النقل على النماذج المخصّصة لذلك والمرسلة من قبل إدارة الموارد البشرية بالوزارة.
وبحسب تعميم لإدارة الموارد البشرية إلى المدارس حصلت عليه الراية تم عمل نموذج خاص بطلب النقل للوظائف الإدارية بالمدارس المستقلة فقط، وذلك حرصاً على تنظيم سير العمل وتحقيق الاستقرار في المدارس المستقلة في ضوء القرار الوزاري رقم 46 لسنة 2016م.
ودعت الإدارة المدارس إلى التعميم على جميع موظفيها مع ضرورة التقيّد بالنموذج المرفق إليها.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

4 إجراءات للحصول على الرخص المهنية للمعلمين

حصل 11 منسقاً ومعلماً على الرخصة المهنية الكاملة 

تمكين 1000 معلم ومعلمة من الرخص المهنية بالمدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك