تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 17 رجب 1441هـ - 12 مارس 2020م

صندوق الزكاة يواصل استقبال الميزانيات العمومية للشركات لحساب زكاتها

قنا
تواصل إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية استقبال الميزانيات العمومية للشركات بأنواعها المختلفة بغرض حساب ما يتعين عليها من زكوات حيث يستقبل الصندوق سنوياً ما يزيد عن 150 ميزانية للشركات العاملة في الدولة ليقوم بحساب زكاتها.
وقال السيد جاسم محمد الكبيسي مدير إدارة الصندوق بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ، إن صندوق الزكاة هو المؤسسة الزكوية الرسمية في الدولة والتي تضم مجموعة من المتخصصين الشرعيين والمحاسبيين المؤهلين، وقد عكفت إدارة الصندوق ومنذ ما يزيد على العقدين من الزمن على القيام بهذه المهمة المجانية، للتسهيل على التجار والشركات إضافة إلى الأفراد حساب زكاتهم.
وأوضح أن الصندوق يُنجز حساب الزكوات المتعينة في غضون يومين أو ثلاثة من تاريخ استقباله للميزانيات، حيث يستقبل الصندوق سنوياً ما يزيد عن 150 ميزانية للشركات العاملة في الدولة يقوم بحساب زكاتها ويتم مخاطبة الشركات بخطاب رسمي يبين لهم فيه وعاء الزكاة وقيمة الزكاة على الشركة وفي حال كانت الشركة مساهمة يتم توضيح نسبة زكاة السهم الواحد.
ونوه بأن صندوق الزكاة تمكن من تدريب نحو (1500) محاسب ومدقق ومدير مالي، ينتمون إلى مئات الشركات والمؤسسات المالية الوطنية على أعمال محاسبة زكاة الشركات وذلك من خلال عشرين دورة نظمها الصندوق، حيث دأب الصندوق على تنظيم الدورة سنوياً بمشاركة أكثر من سبعين مشارك ومشاركة في كل دورة، وتم منحهم شهادات بهذه المهارة والتي لا يتعلمها طلبة الكليات المحاسبية عادة في جامعاتهم.
من جانبه، أكد السيد محمد جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة بالصندوق، أن صندوق الزكاة يفتح أبوابه باستمرار أمام الشركات والمؤسسات المالية والمؤسسات المعنية بركن الإسلام الثالث لتعلم مهارة حساب زكاة الشركات، على أيدي متخصصين في الجوانب الشرعية المحاسبية في الصندوق والذين تم تأهيلهم بالعلوم الشرعية والمحاسبية لتدريب وتطوير مهارات الماليين في هذا المجال مجاناً، وذلك تحقيقاً لرسالة الصندوق بتوعية ونشر العلم الشرعي والمحاسبي بفريضة الزكاة لجميع شرائح المجتمع.
وأشار إلى أنه بالإضافة إلى دورة محاسبة زكاة الشركات التي ينظمها الصندوق سنوياً يقوم الصندوق بتنظيم دورة فقه الزكاة للعامة من الجمهور لغير المحاسبين لتعليمهم كيفية حساب زكاة الأموال الفردية والأسهم وغيرها بالمجان، ويشارك فيها سنوياً ما يقرب من 130 مشاركاً.
وتتولى شعبة البحوث والدراسات بقسم خدمات الزكاة ، إصدار البحوث الخاصة بالزكاة وكذلك كتيبات "آداب الزكاة والصدقة "و "الدَّين وآثاره" و "الترغيب والترهيب في الزكاة والصدقات" و "زكاة الأسهم" و "الخلاصة في أحكام الزكاة" و"الزكاة والعقيدة" و "فتاوى الزكاة" وغيرها من المطويات والنشرات المتعلقة بركن الإسلام الثالث.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
8.5 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة
22,4 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة في يونيو
11.7 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة خلال شهرين 
«صندوق الزكاة» يستقبل 5791 طلبا للمساعدة خلال العام الماضي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك