تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء  28 جمادى الأولى 1442هـ - 12 يناير 2021م

أعضاء الشورى: ندعو «التعليم» لزيادة أعداد المدرسين القطريين بالمدارس

أشاد عدد من اعضاء مجلس الشورى بالاجراءات التي اتخذتها وزارة التعليم والتعليم العالي لضمان جودة العملية التعليمية في دولة قطر بجانب جهودها في تنقيح المناهج ودعم الطلبة والمعلمين وزيادة عدد المدارس، وطالبوا وزير التعليم بضرورة الاهتمام بزرع المواطنة لدى النشء وتعزيز الهوية الوطنية والعربية والاسلامية لدى الطلاب من خلال المناهج والانشطة التي تقدمها المدارس.
ودعا الاعضاء وزير التعليم إلى ضرورة ايجاد حلول لزيادة عدد المعلمين القطريين داخل المدارس وتوفيرحوافز لاستقطاب الطلبة القطريين لكلية التربية، وهو ما أكد الوزير على توافره، حيث يصل دعم طلبة كلية التربية الاكبر بجانب طلبة الطب.
كما تطرقوا إلى تحديات المدارس الخاصة وخاصة المناهج التي تقوم بتدريسها، حيث طالبوا وزارة التعليم بضرورة تشديد الرقابة على المدارس الخاصة.
كما تحدث الاعضاء عن نظام الابتعاث الذي تقوم به الوزارة للطلبة القطريين، مشيدين بجهود الوزارة في هذا الجانب ومطالبين بزيادة الابتعاث وخاصة في التخصصات التي تحتاجها قطر وليست موجودة في الجامعات داخل الدولة.
محمد السليطي: جهود للارتقاء بالتعليم
وجه سعادة السيد محمد عبدالله السليطي نائب رئيس مجلس الشورى التحية الى سعادة د. محمد عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي على ما تقوم به الوزارة من جهود في الارتقاء بالمنظومة التعليمية في البلاد، مشيرا الى تحمل اعباء وزارة كوزارة التعليم هو امر مرهق لما تتحمله دائما من نقد.
وقال ان التعليم لا يخضع لنظرية معينة بل هو قائم على الاجتهاد وفكر المجتمع واحتياجاته، مفيدا بأن متطلبات المجتمع هي التي تضع التصور للعملية التعليمية.
ودعا الى تكثيف البرامج التدريبية المدرسين باعتبارهم اكثر العناصر احتياجا للتدريب نظرا للتطور المعلوماتي الكبير الذي يحدث بصفة مستمرة، حيث تتضاعف المعارف كل نحو 7 أشهر.
ناصر الكعبي: طباعة المناهج بالداخل
دعا سعادة السيد ناصر بن راشد سريع الكعبي عضو المجلس وزارة التعليم والتعليم العالي الى طباعة الكتاب المدرسي في المطابع القطرية بهدف تحقيق الفائدة المادية لتلك المطابع وفي نفس الوقت خفض تكاليف الطباعة في الخارج.
واشار الى ان هناك عددا كبيرا من المطابع موجودة بالدولة ومن شأن طباعة الكتاب المدرسي داخل البلاد ان يؤدي الى خلق نوع من المنافسة بين تلك المطابع كما دعا الى الاهتمام بمعالجة الشكاوى الخاصة بقضية القسائم التعليمية.
محمد الأحبابي: تحديات تواجه قطاع التعليم
أكد سعادة السيد محمد بن مهدي الاحبابي ان هناك تحديات كبيرة تواجه قطاع التعليم باعتباره احدى دعائم التنمية البشرية في رؤية قطر 2030، مضيفا اننا جميعا في قارب واحد وجميعنا يسعى من اجل تطوير التعليم. واعرب عن امله في ان تتواكب المناهج مع متطلبات سوق العمل ومعالجة جوانب القصور بها، مشيدا في الوقت ذاته بالخطوة التي قامت بها والمتمثلة في انشاء مدرسة قطر التقنية، داعيا الى التوسع في التعليم التخصصي على غرار ما كان موجودا في السابق من مدارس في هذا الشأن مثل مدرسة التجارة.
خالد البوعينين: أولوية التعليم للمواطنين
اشاد سعادة السيد خالد البوعينين عضو المجلس في بداية مداخلته بتكليف الحكومة الموقرة لسعادة د. محمد بن عبدالواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي بالحضور الى مجلس الشورى للتوضيح أمام اعضاء المجلس.

وثمن البوعينين ما تقوم به الوزارة من جهود في تطوير العملية التعليمية، داعيا الى ضرورة الاهتمام بقضية المواطنة في العملية التعليمية في جميع المراحل التعليمية ولدى النشء على وجه الخصوص، ولاسيما بعد تجربة الحصار الذي تعرضت له قطر خلال الأعوام الماضية، كما حث الوزارة على بذل جهود اكبر من اجل جذب المواطن القطري للعمل بسلك التعليم وعدم الاستسلام لعملية العزوف التي تعتري البعض تجاه العمل في هذا المجال، داعيا الى ضرورة تشكيل لجنة من الخبراء لبحث اسباب هذا العزوف. كما أبدى البوعينين دهشته من كثرة الطلبات التي تطلبها الوزارة من المواطن عندما يتقدم لادارة معادلات الشهادات الجامعية بطلب معادلة شهادته في الوقت الذي يتم فيه التغاضي عن قسم كبير من هذه الطلبات عندما يتم اعتماد شهادات الاشخاص الوافدين.
د. عائشة المناعي: اهتمام تعليمي بذوي الاحتياجات
أعربت سعادة د. عائشة المناعي عضو مجلس الشورى عن تقديرها للخطوة التي قامت بها الوزارة فيما يتعلق بسلسلة مدارس الهداية التي تم اطلاقها منذ عدة اعوام لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي تعتبر نموذجاً للمدارس المتخصصة، والتي تقدم خدمات عالية المستوى لهذه الفئة من افراد المجتمع، وهو ما يحسب للدولة بشكل عام وللوزارة على وجه الخصوص. كما اشادت بجهود الوزارة في ادماج الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس مما يسهل عملية ادماجهم في المجتمع فيما بعد.
د. هند المفتاح: ضرورة تعزيز الهوية الوطنية
قالت سعادة د. هند المفتاح عضو المجلس ان الاهتمام بالتعليم قضية عالمية وليست قاصرة على قطر فحسب وان رضا المجتمع عنها هو قضية جدلية ومن الصعب ان يحظى برضا الجميع، لأنه مرتبطة بالتطورات المحيطة التي تحدث في المجتمع.
وشددت على ضرورة الاهتمام بتعزيز الهوية الوطنية للطلاب ولكن في الوقت نفسه ينبغي ألا يتم ذلك على حساب الاهتمام بالهوية الاسلامية والعربية في ظل زمن تنتشر فيه الفتن والافكار الغريبة التي تسعى الى طمس الهوية العربية والاسلامية تحت مسميات عديدة من بينها حقوق الانسان والحريات الشخصية مشيدة بما بذلته الوزارة وشركاؤها من مختلف المؤسسات والجهات الأخرى من جهود في هذا الشأن خلال الاعوام الماضية. ودعت د. هند المفتاح وزارة التعليم والتعليم العالي الى الاهتمام بابتعاث الخريجين العاطلين عن العمل مفيدة بأن هناك خريجين يتم ابتعاثهم من جانب جهات عملهم، وهناك خريجون يتم ابتعاثهم عن طريق الوزارة، لكن في المقابل هناك خريجون ممن يبحثون عن عمل يسعون الى استكمال دراستهم العليا من خلال الابتعاث.
سلطان الحميدي: تعيين القطريين في المدارس الخاصة
تساءل سعادة السيد سلطان الحميدي عما اذا كانت الوزارة تشترط على المدارس الخاصة تعيين عدد معين من القطريين ضمن كوادرها على ضوء وجود نحو 300 مدرسة خاصة داخل الدولة، كما تساءل الحميدي عن نسبة المعلمين والموظفين الاداريين القطريين الذين يعملون بتلك المدارس في الوقت الحالي. وشدد على ضرورة الزام هذه المدارس بأن تكون هناك نسبة سنوية للتقطير بها وفيما يتعلق بقضية الابتعاث اوضح ان هناك خريجين من جامعة ليست موجودة بقائمة الجامعات المعتمدة من جانب الوزارة ومع ذلك فإن الوزارة تقوم بمعادلة شهاداتهم وعندما يتخرج طالب كان يدرس على نفقته الخاصة من نفس الجامعة ويحاول معادلة شهادته فإنه لا يتم قبولها.
يوسف الخاطر: نريد الإبداع في التعليم
دعا سعادة السيد يوسف راشد الخاطر عضو المجلس الى تدريس القاعدة النورانية في المدارس للارتقاء بمستوى الطلاب فيما يتعلق بالقراءة والكتابة، وقال ان هناك تطورا ملحوظا في العملية التعليمية في قطر بفضل جهود الدولة والوزارة.
واستعرض تجربة شخصية قام بتنفيذها منذ عدة سنوات اثناء وجود المدارس المستقلة وساهمت بالفعل في تحسين مستوى الطلاب في القراءة والكتابة.
ودعا الى الاهتمام بالعلوم الابداعية مثل الرسم والتصوير والنحت وتصميم الجرافيك والخط العربي، كما دعا الى اعادة تنظيم الدوام المدرسي بحيث يبدأ الدراسة في الساعة السابعة صباحا وينتهي في الساعة الثانية عشرة ونصف او الواحدة بهدف توفير فرصة اكبر للطلاب في التحصيل العلمي وتجنب التعب والخمول الذي يصيبهم في نهاية الدوام وبصفة خاصة في اوقات الصيف.
صقر المريخي: متابعة طلاب الثانوية
تساءل سعادة السيد صقر المريخي عضو المجلس في مداخلته عما اذا كان هناك ادارة او جهة داخل وزارة التعليم والتعليم العالي تقوم بمتابعة طلاب الثانوية باجتيازهم تلك المرحلة، كما دعا الى اتاحة نظام الدوام الجزئي امام المعلمات، مشيرا الى ان بينهن امهات ولديهن اطفال يحتجن الى رعاية.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية
تربويون :تنقلات المعلمين تحسن مخرجات التعليم
مصدر مطلع :حركة تنقلات للمعلمين بين المدارس
توظيف282 معلمًا ومعلمة قطريين بالمستقلة بعد تأهيلهم بالجامعة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك