تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 2 رمضان 1443هـ  - 3 أبريل 2022

صندوق الزكاة يختتم دورة فقه الزكاة السابعة

الدوحة - العرب
اختتمت إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورة فقه الزكاة السابعة لعموم الجمهور التي أقيمت الأسبوع الماضي على مدى ثلاثة أيام بجامع الشيخ عبدالرحمن بن محمد بمنطقة مريخ. وحاضر في الدورة فضيلة الشيخ علي شافي الهاجري الأخصائي الشرعي بقسم خدمات الزكاة في الصندوق.
وقال السيد محمد جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة رئيس فريق العمل في الدورة إن تنظيم الصندوق لهذه الدورة يأتي في سياق مهامه الرئيسة المتمثلة في نشر فقه الزكاة وتنظيم الدورات العلمية والفقهية المتخصصة في فريضة الزكاة.
وأضاف أن استهلال شهر رمضان المبارك بهذه الدورة يمنح المشاركين فرصة للتعرف على أحكام ومتعلقات الركن الثالث من أركان الإسلام فيسهل عليهم إخراج ما يتعين عليهم من أموال بل ومساعدة غيرهم للقيام بذلك.
وتناول المحاضر خلال هذه الدورة الشرعية جميع القضايا المتعلقة بركن الإسلام الثالث كتعريف الزكاة وحكمها وحكمتها والأدلة على مشروعيتها من القرآن الكريم والسنة المطهرة والإجماع.
وناقش المحاضر موضوع منع الزكاة والآثار المترتبة على التهاون في أدائها، وكذلك شروط وجوبها وأصناف الأموال التي تجب فيها مع الشرح الكامل لكل صنف منها وأنصبتها وكيفية حساب الزكاة لكل صنف منها، مع تطبيقات عملية على هذا النوع من الحساب.
وتضمنت الدورة الحديث عن موضوع زكاة الأسهم والسندات والأحكام المتعلقة بكل نوع من الأسهم المتداولة والنسبة الواجبة على كل شركة من الشركات التي يتم تداول أسهمها في «بورصة قطر» كما تم التفصيل في زكاة المستغلات وزكاة الأجور والرواتب.

الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
8.5 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة
22,4 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة في يونيو
11.7 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة خلال شهرين 
«صندوق الزكاة» يستقبل 5791 طلبا للمساعدة خلال العام الماضي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك