تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الثلاثاء 12 شوال 1444هـ  - 2 مايو 2023

الشرق تتابع عملية قيد الناخبين لانتخابات البلدي في يومها الثاني
يوسف العبيدلي: المواطنون يفضلون التسجيل في قيد الناخبين إلكترونياً
الكثير من الناخبين لديهم رقم القيد بالفعل نتيجة مشاركتهم في الانتخابات السابقة
الهنوف العجي: عملية التسجيل لا تستغرق سوى أقل من دقيقتين

لليوم الثاني على التوالي، واصلت أمس مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 بمختلف مناطق الدولة استقبال طلبات قيد الناخبين، وذلك فى أولى المراحل التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته السابعة، وقد فتحت المقار الانتخابية أبوابها منذ الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساء لاستقبال المواطنين والمواطنات الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم.
وتستمر عملية القيد حتى يوم الخميس المقبل الموافق 4 مايو ثم تأتي مرحلة الطعون والتظلمات، ووفقا للجدول الزمني للعملية الانتخابية، سيتم إعلان جداول الناخبين الأولية في المقار الانتخابية، مع فتح باب الطعن والتظلم في هذه الجداول يوم الأحد الموافق 7 مايو المقبل.
وبحسب القانون فإنه يسمح للتسجيل ممن بلغوا السن القانونية وأتموا الـ 18 سنة ميلادية، والمسجلين في جداول قيد الناخبين في الدورات الست الماضية، حيث يتطلب تسجيلهم مرة أخرى نظرا لتغيير سكنهم في بعض الدوائر الانتخابية، أو المواطنين الذين مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل.
إقبال على التسجيل عبر مطراش
وشهد التسجيل إقبالا كبيرا عبر خدمة «مطراش2» والذى تتم من خلال بعض الخطوات المبسطة التي لا تستغرق سوى بضع دقائق، وقد أوضحت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خطوات عملية التسجيل عبر مطراش من خلال 6 خطوات مبسطة تبدأ بالدخول إلى خدمات المواطنين عبر التطبيق ومن ثم اختيار أيقونة انتخابات المجلس البلدى ثم تسجيل القيد الانتخابى، ثم القيام بتعبئة بيانات العنوان للناخب ومن ثم الموافقة على تلك البيانات وفى الاخير يقوم الناخب باستلام رسالة تفيد تسجيله.
ولم يواجه المواطنون أية مشكلات في الدخول إلى أيقونة المجلس البلدي وتم التسجيل بيسر وسهولة ولم يلاحظ على النظام الإلكتروني أي مشكلة تذكر إلا الناجمة عن بيانات الشخص نفسه.
المرجع البطاقة الشخصية
وقال السيد يوسف محمد العبيدلي رئيس لجنة القيد بالدائرة السابعة، أن إجراءات القيد تتمثل في أن يباشر المواطن إجراءات القيد بنفسه في مقر الدائرة الانتخابية التابع لها، أو من خلال تطبيق مطراش2، وأن تكون البطاقة الشخصية هي المرجع في تحديد عنوان السكن، ولا يجوز للشخص أن يطلب قيده في أكثر من دائرة انتخابية، مشيرا إلى انه يتم تحرير النموذج الخاص بطلب قيد الناخب والتأكيد من صحة البيانات الواردة فيه، ثم يقوم الناخب بتقديم الطلب إلى لجنة قيد الناخبين في المقر الانتخابي، وبعد التحقق من صحة البيانات وتوفر الشروط المطلوبة يتم قيد الطلب في جدول الناخبين.
التسجيل عبر مطراش
وأوضح العبيدلي أن هناك العديد من المواطنين الذين يفضلون اللجوء للتسجيل الإلكتروني عبر تطبيق مطراش 2، والذي يشهد سهولة وسلالة كبيرة، لذلك فإن الاقبال على التسجيل من خلال مطراش أكثر من الاقبال على الحضور الشخصي لمقر اللجان، مرجعا السبب في ذلك إلى الكثير من الناخبين لديهم رقم القيد بالفعل نتيجة مشاركتهم في الانتخابات السابقة... وتابع قائلا: وحسب القانون فإنه يسمح للتسجيل ممن بلغوا السن القانونية وأتموا الـ 18 سنة ميلادية، والمسجلين في جداول قيد الناخبين في الدورات الست الماضية، حيث يتطلب تسجيلهم مرة أخرى نظرا لتغير بعض الدوائر الانتخابية، أو المواطنين الذين مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل.
التعامل مع البيانات
من جانبها قالت السيدة الهنوف العجي، مدخلة بيانات ناخبات، انه يأتي دورهم بعد اعتماد النماذج عند اللجنة، مشيرة إلى أن وزارة الداخلية حرصت على إجراء عملية التسجيل بطريقة سلسة ومريحة، ولا تستغرق وقتا، حيث انه أقل من دقيقتين تتم خطوات التسجيل والحصول على قيد الناخب، وذلك بعد التأكد من عنوان السكن ومطابقته مع البطاقة الشخصية... ولفتت إلى أن اغلب الناخبين لديهم قيد ناخب من قبل، نظرا لمشاركتهم في الانتخابات السابقة للمجلس البلدي، وحاليا من يأتون للتسجيل الأشخاص الذين تجاوزت اعمارهم 18 عاما، منوهة إلى أن الاقبال الكبير للتسجيل من خلال تطبيق مطراش 2، والذي يوفر الوقت والجهد ويمكن المواطن من التسجيل في أي وقت ومن اي مكان دون شرط الذهاب لمقر اللجان الانتخابية، متوقعة ان يزداد الاقبال خلال الايام القادمة.
والمعروف أن الناخب هو كل قطري أو قطرية تتوفر فيه الشروط المطلوبة لانتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي وفقا للمادة (1) من الفصل الاول للمرسوم الأميري رقم 17 لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي. حيث يجب على كل ناخب أن يباشر حقه الانتخابي بنفسه في الدائرة الانتخابية التابع لها.
شروط الناخب
ويحق الترشيح لكل قطري أو قطرية تتوفر فيه الشروط المطلوبة لعضوية المجلس البلدي وفقاً للمادة (5) من القانون رقم (12) لسنة 1998 م بتنظيم المجلس البلدي المركزي. والشروط الواجب توافرها في الناخب فهي: أن تكون جنسيته الأصلية قطرية أو يكون مضى على اكتسابه الجنسية القطرية خمس عشرة سنة علي الأقل. أن يكون قد بلغ من العمر ثماني عشرة سنة ميلادية. ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. أن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي سيباشر فيها حق الانتخاب. ألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
ويتم التسجيل في جداول الناخبين حسب الخطوات التالية: تعرف على الدائرة الانتخابية التي تتبع لها بحكم الاقامة الفعلية. توجه الى مقر الدائرة الانتخابية لتسجيل اسمك.املأ النموذج الخاص بطلب قيد الناخبين وتأكد من صحة البيانات الواردة فيه. قدم الطلب الى لجنة قيد الناخبين مع إبراز البطاقة الشخصية، أو استخدم حقك في القيد عبر تطبيق مطراش.
ممارسة الحق الانتخابي
وأوضح المجلس البلدي كيفية ممارسة المواطنين والمواطنات حقهم الانتخابي وذلك باتباع عدة خطوات في اليوم المحدد لإجراء الانتخابات وهي: احضر بنفسك إلى مقر الدائرة الانتخابية التي تتبعها وتوجه إلى داخل قاعة الانتخابات. تقدم إلى لجنة الانتخاب وأبرز البطاقة الشخصية. استلم بطاقة الانتخاب وتوجه إلى المكان المخصص للتصويت. قم بالتأشير على بطاقة الانتخاب بوضع علامة (√) أمام اسم المرشح الذي تختاره. قم بثني بطاقة الانتخاب وتوجه إلى صندوق الاقتراع واسقط البطاقة فيه.
وتوجد في كل دائرة انتخابية لجنة تسمى (لجنة فحص الطعون والتظلمات) وذلك للفصل في الطعون والتظلمات. ومن شروط التظلم والطعون في قيد الناخبين، أن يكون مقدم الطعن مقيدا بالدائرة التي يتبع لها الناخب المطعون فيه، وان يكون موعد التظلم أو الطعن خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان جداول الناخبين. وأسباب التظلم أو الطعن للناخب هي: اذا رفض طلبه من قبل لجنة قيد الناخبين لتسجيل اسمه في الجدول بغير حق. واذا تم تسجيل اسم أي شخص لم تتوفر فيه الشروط الواجب توفرها في الناخب.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

بدء قيد الناخبين لانتخابات البلدي

تشكيل لجان الاقتراع وقيد الناخبين وفحص الطعون لانتخابات البلدي

أحمد عبد القادر: بدء تلقي الطعون والتظلمات لقيد الناخبين بالبلدي 27 يناير

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك