تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 8 ذو القعدة 1444هـ  - 28 مايو 2023

مدير مركز قطر للتطوير المهني لـ الشرق : دليل التخصصات المهنية يرسم مستقبل الشباب

أعد مركز قطر للتطوير المهني بمؤسسة قطر دليل التخصصات، في إصدار نوعي يشتمل على جميع التخصصات والفرص المتاحة في جميع الجامعات بالدولة، بهدف إنشاء مرجع دقيق ومفصل يضم معلومات مختلف التخصصات التي تقدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لرفد سوق العمل.
وقال السيد عبدالله المنصوري المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني في مقدمة الدليل إنّ نسبة كبيرة من الشباب في المجتمع المحلي يجدون صعوبة في تحديد تخصصاتهم الجامعية، واختيار المسار المهني الذي يتناسب مع قدراتهم وميولهم، ويتيح لهم العمل والإبداع في خدمة الوطن، منوهاً أن الدليل يشكل أداة مثالية لمساعدة جيل الشباب وأولياء الأمور والمرشدين المهنيين والأكاديميين للتعرف بشكل كامل على خارطة التعليم العالي.
ترسيخ الثقافة المهنية الصحيحة
ونوه أنّ الدليل يأتي ضمن المبادرات والبرامج التي يطلقها المركز بهدف العمل على ترسيخ ثقافة مهنية صحيحة بين أفراد المجتمع، والإسهام في إعداد رأس المال البشري الوطني القادر على الاستجابة لمتطلبات رؤية قطر الوطنية 2030، مشيراً إلى أن الدليل سيمكن الشباب من اتخاذ قرارات أكاديمية ومهنية مدروسة وقائمة على معلومات موثوقة تساعدهم على اختيار المسار المهني الأمثل الذي يتوافق مع قدراتهم وتطلعاتهم، ويوفر فرصة معلومات وافية ومفصلة عن قطاعات العمل بتبويب يشمل كل التخصصات الموجودة في كل قطاع والمتاح دراستها في الجامعات.
وأشار إلى أنّ الدليل يضم نصائح للشباب حول كيفية اتخاذ القرارات المتعلقة باختيار مساراتهم الأكاديمية والمهنية، كما يستطيع الطالب اختيار تخصصه من خلال دليل معلومات بالإضافة إلى معلومات الاتصال والموقع الإلكتروني ومكاتب القبول لكل جامعة، وسيجد معلومات مفصلة عن برامج الابتعاث الحكومي الذي تقدمه الجهات بما في ذلك قائمة الجامعات المعتمدة للابتعاث والتخصصات الدراسية المتاحة.
الدليل مسار مهني ناجح
وأشار الدليل إلى طريقة اختيار التخصص، واعتبر الاختيار الجيد هو ركيزة لمسار مهني ناجح وهي خطوة أساسية في إطار عملية متكاملة لإرشاد وتوجيه الطلبة مهنياً وتعليمياً، وهي تساعد الطلاب على تحديد مستقبلهم المهني، وعلى تحسين جودة حياتهم باختيار صائب.
كما أنه يساعد الطالب في تأسيس وترسيخ ثقافة الإرشاد والتوجيه المهني كوسيلة لربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، ويسهم في تحقيق أهداف التنمية البشرية.
وعملية الاختيار تقوم على مجموعة ركائز متجانسة من الخطوات المتعلقة بجمع وتحليل معلومات عن الطالب نفسه وعن نوع وأهمية المهن والوظائف المتاحة في سوق العمل وارتباطها بالتخصصات المطروحة بمؤسسات التعليم العالي المعترف بها من قبل الدولة، وعن إعداد وتنفيذ خطة الدراسة الجامعية والإعداد للالتحاق بسوق العمل.
واستعرض الدليل طريق الخيار وهو: تحديد وتحليل الاهتمامات والرغبات المهنية للطالب، وتحليل البدائل المهنية المتاحة للطالب، واختيار البديل المناسب، وتنفيذ قرار اختيار التخصص الجامعي، والمتابعة والتقييم.
فهرس الجامعات
والجامعات التي يشملها الدليل: جامعة قطر، ومعهد الدوحة للدراسات العليا، وجامعة كالجاري قطر.
وجامعات المدينة التعليمية بمؤسسة قطر وهي: جامعة نورثويسترن، وجامعة كارنيجي ميلون، وجامعة وايل كورنيل، وجامعة حمد بن خليفة، وجامعة جورجتاون، وجامعة لوسيل، وجامعة فرجينيا كومنولث، وجامعة تكساس، وجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال باريس فرع قطر، ومركز قطر للقيادات.
والكليات هي: كلية الشرطة، وكلية أحمد بن محمد العسكرية، وكلية أي إف جي بالتعاون مع جامعة أبردين، والأكاديمية الأولمبية القطرية، ومركز حكم القانون ومكافحة الفساد، وكلية المجتمع في قطر، والمعهد العالمي للدراسات، وأكاديمية محمد بن غانم الغانم البحرية، وكلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة، وكلية أحمد بن محمد العسكرية، وكلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية، وكلية التأسيس الجامعي.

دليل "التطوير المهني" يعزز أداء المدارس المستقلة
التطوير المهني شرط لتجديد الترخيص بمزاولة الطب
مجلس التعليم:ضوابط لتنفيذ خطة التطوير المهني بالمستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك