تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
 
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء29/7/2008 م

هيئة قطر للأسواق المالية تقر مشروع النظام الاسترشادي لحوكمة الشركات المدرجة
 ستقوم بنشره خلال الأيام القادمة

الدوحة – الارية :
 قررت هيئة قطر للأسواق المالية خلال اجتماع مجلس إدارتها المنعقد مؤخرا الموافقة على مشروع النظام الاسترشادي لحكومة الشركات المساهمة المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية، على أن يتم عرض هذا النظام للتشاور على الشركات المساهمة والجهات ذات العلاقة للتعرف على ملاحظاتها حول هذه المبادئ إن وجدت. وعليه، فإن هيئة قطر للأسواق المالية ستقوم بنشر مشروع نظام حوكمة الشركات خلال الأيام القادمة، وطرحه للشركات المساهمة المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية والجهات ذات الصلة للتشاور حيث يتم التعرف على الملاحظات ومناقشتها استعدادا لإصدار النظام وإنفاذه.  وكانت الهيئة، في وقت سابق قد قامت بطرح هذا النظام للتشاور على مؤسسات دولية متخصصة في هذا الشأن، وذلك قبل عرضه على مجلس إدارة الهيئة، وتشمل هذه المؤسسات منظمة التنمية الاقتصادية التجارية "OECD" وبنك التسويات الدولية "BIS" والشبكة الدولية للحكومة "ICGN"
و المعهد المالي الدولي "IIF" . وفي هذا الشأن صرح السيد ناصر أحمد الشيبي، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة: "تم إعداد هذا النظام بالتعاون مع "معهد حوكمة" ووفقا للمبادئ والمعايير الدوليّة للحَوْكَمَة، ونخص منها بالذكر، مبادئ الحَوْكَمَة الموضوعة من قبل منظّمة التعاون والتنمية الاقتصاديّة OECD وبنك التسويات الدوليّة BIS والشبكة الدوليّة للحَوْكَمَة ICGN والمعهد المالي الدولي IIF، وبما يتماشى مع خصوصيّات السوق القطري وقانون الشركات التجاريّة القطري والقوانين الأخرى في الدولة ذات الصلة" . وأضاف السيد الشيبي: "يتناول مشروع نظام الحَوْكَمَة لهيئة قطر للأسواق المالية حوكمة الشركات المساهمة المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية وبصورة عامة أيّ سوق من أسواق رأس المال التي يتم إنشائها في الدولة وتكون خاضعة لرقابة هيئة قطر للأسواق الماليّة."  ويضع هذا النظام المبادئ والتطبيقات العمليّة بغية تحسين نوعيّة الحَوْكَمَة  خاصة على مستوى مجالس إدارة الشركات، الأمر الذي يشكّل شرطاً أساسيّاً لتحسين أداء كل شركة، حيث يتناول النظام بشكل مفصل المجالات الستة الأساسية المتعلقة بالحوكمة وفقا للمبادئ والمعايير الدولية وهي تأمين أساس لإطار فعّال للحَوْكَمَة. وحقوق المساهمين ووظائف الملكيّة الأساسيّة. والمعاملة المنصفة للمساهمين وحماية مساهمي الأقليّة. والأحكام الخاصة بالأطراف ذوي العلاقة والإفصاح والشفافيّة، المحاسبة والتدقيق. اضافة الى مسؤوليّات مجلس الإدارة. وقد أشار السيد الشيبي إلى "إنّ تعزيز معايير حَوْكَمَة الشركات يشكل جزءاً هاما من إستراتيجية الهيئة لتعزيز البنية التنظيمية لسوق رأس المال وتوفير مناخ سليم للاستثمار بحيث يحقق العدالة والنزاهة والشفافية للتعامل في أسواق رأس المال في الدولة" . وأضاف السيد الشيبي: "يطرح مشروع نظام الحوكمة لهيئة قطر للأسواق المالية الإطار التنظيمي الذي تعتزم من خلاله الهيئة تطبيق مبادئ الحَوْكَمَة في سوق رأس المال، وبشكل خاص إطاراً شاملاً لحَوْكَمَة الشركات المدرجة والجهات المصدرة للأوراق المالية في الأسواق الخاضعة لرقابة الهيئة، ويعنى هذا النظام بشكل خاص بكيفيّة تأليف مجلس الإدارة وهيكلته وواجبات ومسؤوليّات أعضاء المجلس ورئيسه وأمين سرّه، كما يتضمّن الأحكام الخاصة بحماية حقوق المساهمين لاسيّما مساهمي الأقليّة والأطراف ذوي العلاقة، بالإضافة إلى اللجان التي يُنشئها المجلس، وتحسين شروط الإفصاح المالي والشفافيّة من خلال اعتماد معايير إعداد التقارير الماليّة الدوليّة (IFRS)، بالإضافة إلى معالجة تضارب المصالح وعمليّات الأطراف الداخليين. ويركّز النظام بشكل عام على تقوية أنظمة الرقابة الداخليّة لدى الشركة، كما ينصّ على كيفية تنفيذ الشروط الواردة فيه . وختم السيد الشيبي بأن: "وجود نظام فعّال لحَوْكَمَة الشركات والجهات المصدرة للأوراق المالية من شأنه أن يعزز ثقة المستثمرين في السوق القطري، وتأمل الهيئة من خلال هذا النظام المساهمة في تحقيق الرؤية الوطنية لتطوير مناخ الاستثمار في الدولة بصفة عامة وسوق رأس المال بصفة خاصة من خلال تعزيز مؤسسات السوق وإرساء إطار تنظيمي قوي وعادل يضمن تحقيق العدالة والنزاهة في السوق"

قانون رقم (5) لسنة 2002 بإصدار قانون الشركات التجارية
قانون رقم (14) لسنة 1995 بإنشاء سوق الدوحة للأوراق المالية
قانون رقم (33) لسنة 2005 بشأن هيئة قطر للأسواق المالية وشركة سوق الدوحة للأوراق المالية
مرسوم بقانون رقم (26) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (14) لسنة 1995 بإنشاء سوق الدوحة للأوراق المالية
مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (33) لسنة 2005 بشأن هيئة قطر للأسواق المالية وشركة سوق الدوحة للأوراق المالية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2000 بتشكيل لجنة سوق الدوحة للأوراق المالية
قرار وزاري رقم (7) لسنة 1983م بأنموذج عقد تأسيس شركات المساهمة ونظامها الأساسي
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (66) لسنة 2006 بنموذجي عقد تأسيس شركات المساهمة ونظامها الأساسي
قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (70) لسنة 2007 بنموذجي عقد تأسيس شركات المساهمة ونظامها الأساسي
القانون يفعل دور الشركات المساهمة
تعديلات علي أنظمة الشركات بمركز المال
توقيع مذكرة ادراج مشتركة بين سوقي الدوحة ومسقط اليوم
سوق مسقط المالي و سوق الدوحة يوقعان اتفاقية إدراج مزدوج

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك