تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الخميس - 30/10/2008م

توصيات بتعزيز العمل الأمني المشترك لدول مجلس التعاون
في ختام اجتماعات اللجان التحضيرية لوكلاء الداخلية
اللواء الخليفي: قضايا الهجرة والمرور والدفاع المدني  تصدرت المناقشات

- مجدي صالح:
اختتمت أمس بفندق شيراتون الدوحة اجتماعات اللجنة التحضيرية لوكلاء وزارات الداخلية لدول مجلس التعاون للتحضير للاجتماع السابع والعشرين لأصحاب السمو والمعالى وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون  لدول الخليج العربية ، والتي استضافتها دولة قطر على مدى يومين.
و ناقشت اللجنة التحضيرية تقرير الأمانة العامة حول مسار التنسيق والتعاون الأمني بين دول المجلس، ومتابعة تنفيذ قرارات أصحاب السمو والمعالى وزراء الداخلية بدول المجلس .
وبعد استعراض مشروع جدول الأعمال الذي أعدته الأمانة العامة ( قطاع الشئون الأمنية)، ناقشت اللجنة التحضيرية جميع الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ، وبعد المداولات وتبادل وجهات النظر خرجت اللجنة بالعديد من التوصيات التي تعزز من مسيرة العمل الأمني المشترك بين دول المجلس ، على أن ترفع هذه التوصيات إلى أصحاب السمو والمعالى وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم السابع والعشرين لإقرارها في اجتماعهم الذي سوف تستضيفه دولة قطر نهاية الأسبوع القادم ، ومن هذه التوصيات :
- العمل على استكمال مشروع  تنقل مواطني دول المجلس فيما بينهم بالبطاقة الذكية.
- تكليف الأمانة العامة بمخاطبة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لإعداد دراسة شاملة تعنى بإيجاد واشتراط أفضل المواصفات في مجال حماية المركبات.
- التأكيد على أهمية تفعيل قرارات أصحاب السمو والمعالى وزراء الداخلية بدول المجلس المتعلقة بتنظيم حلقات نقاشية على هامش اجتماعات المديرين العامين لمؤسسات التعلىم والتدريب الأمني ، وتحديد قناة اتصال في كل مؤسسة تعلىم وتدريب أمني في كل دولة لتسهيل عملية الاتصال والمتابعة فيما بينها مباشرة .
- ضرورة توحيد شروط السلامة والإشراف الوقائي بدول المجلس على أن تقوم الأمانة العامة بإدراج الاشتراطات الخاصة بمعدات الإطفاء والإنذار على موقعها على شبكة الانترنت لتسهيل الوصول إليها من قبل المستفيدين منها .
- ضرورة  تفعيل قرارات أصحاب السمو والمعالى وزراء الداخلية بدول المجلس بشأن تبادل المعلومات بين أجهزة مكافحة المخدرات بدول المجلس .
- الأخذ  بتوصيات المؤتمر الأول للشباب الخليجي للوقاية من حوادث الطرق والذي عقد في دولة قطر في شهر ابريل الماضي.
وأخذت اللجنة بتوصيات المختصين في مجال المرور بدول المجلس بشأن رخص السوق الموحدة وأوصت بتحديث الآلية المناسبة لتفعيل قرار أصحاب السمو والمعالى الوزراء بشأنها.
- التأكيد على أهمية تبادل وسائل اتصال سريعة ومباشرة بين مسؤولي حرس الحدود والسواحل لسهولة التنسيق وتبادل المعلومات وتحديث البيانات بينهم.
كما أوصت اللجنة بالموافقة على مشروع النظام الأساسي لمركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى مجموعة من التوصيات الأخرى التي تعزز الجهود الأمنية بين دول المجلس.
من جانبه صرح اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير الامن العام والذي يمثل الوفد القطري في الاجتماع انه تمت مناقشة الكثير من الموضوعات الامنية وتوصلنا لعدد من الحلول لتلك القضايا والتي تمت مناقشتها في اطار اللجان التحضيرية تمهيدا لرفعها لسعادة السادة وزراء الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي  لمناقشتها في اجتماعاتهم المقبلة .
وأوضح اللواء الخليفي أن من بين القضايا التي تمت مناقشتها في الاجتماعات التحضيرية هي القضايا المتعلقة بالهجرة والجوازات والشؤون الامنية وكذلك توصيات مدراء الادارات الامنية المختلفة .
ومن بين القضايا الاخرى التي تمت مناقشتها خلال اجتماعات السادة وكلاء الادارات لوزرات الداخلية قضايا المرور والدفاع المدني وهي التي حازت على اهتمام كثير من الاعضاء وكانت أكثرها اثارة .
وأشار مدير الامن العام الى أن الاجتماعات التحضيرية للسادة الوكلاء تضمنت أيضا القضايا المتعلقة بالقطاع الامني ومتابعة جميع التوصيات الخاصة بهذا الشأن تمهيدا لتفعيلها.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قانون رقم (12) لسنة 2003 بإنشاء قوة الأمن الداخلي
قانون رقم (1) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (20) لسنة 2003 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (7) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
مرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني
مرسوم رقم (5) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية التعاون الأمني بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التركية
مرسوم رقم (25) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية التعاون في المجال الأمني بين حكومة دولة قطر وحكومة مملكة البحرين
المخدرات وأثرها علي الفرد والمجتمع
لجنة المخدرات والمسكرات .. درع الوقاية
إدارة مكافحة المخدرات حصن الأمان لقطر
صدور اللائحة التنفيذية لقانون المرور قريباً
قانون المرور ساهم في تراجع نسبة الحوادث
التصديق علي اتفاقية دول مجلس التعاون لمكافحة الارهاب
الدفاع المدني تنفذ 9 تجارب للإخلاء الوهمي خلال 7 شهور
مكافحة المخدرات تتصدر مناقشات مؤتمر للشرطة في نوفمبر
البدر: إجراء منع السفر في قضايا المخدرات والمرور والاختلاس
دعم التعاون بين دول مجلس التعاون الخليجي في مجال الأمراض الوبائية
استراتيجية مكافحة الفساد وتطوير قواعد الرقابة لدول مجلس التعاون الخليجي
مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات يدعو لمكافحة الهجرة غير الشرعية
قرارا بتشكيل الوفد القطري للمشاركة في الملتقي الرابع لشباب دول مجلس التعاون

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك