تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق 11 من مايو 2009م

 د. آمنة السويدي: قطر من أكثر الدول اهتماما بذوي الإعاقة

 القاهرة– السيد السعدني:
أكدت الدكتورة آمنة السويدي عضو لجنة الرصد الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التابعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة بجنيف أن قطر من أولى الدول التي اهتمت بالأشخاص ذوي الإعاقة وهذا بموجب الدستور والقانون وأنها تعمل على تمكين هذه الفئة في شتى المجالات كما أنها تعمل على دمجهم في المجتمع جنبا إلى جنب مع الأسوياء.
وقالت في تصريحات على هامش الندوة الإقليمية للتحالف الدولي للإعاقة التي تعقد بالجامعة العربية حول ذوي الإعاقة في المنطقة العربية بهذه الفئة إن الدولة أولت اهتماما كبيرا بهذه الفئة، مؤكدة أن سياسة الدولة وعلى رأسها القيادة السياسية تولي اهتماما بهذه الفئة من المجتمع وتعمل على توفير كل متطلباتها.
وأشارت د. آمنة السويدي إلى أنها تحضر هذه الندوة بصفتها مدربة وعضو لجنة الرصد الدولية وأنها ستعرض اليوم من خلال محاضرتها "لجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الدور والتأثير" كيفية تعريف المعاق بواجباته وحقوقه وكيفية تعريفه بكتابة التقارير وممارسة حق الشكوى وغيرها من الأمور الأخرى التي تهم المعاق في الوطن العربي.
وأوضحت أن الهدف من هذه الندوات هو زيادة المعرفة حول الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في أوساط المنظمات الرئيسية في المنطقة العربية وكذلك تبادل نماذج الممارسات الناجحة المتعلقة بالتصديق وتطبيق الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى الوطني واستجلاء الطرق التي يمكن من خلالها استخدام المبادرة الإقليمية وتحديدا العقد العربي للمعاقين وذلك بهدف دعم وتأييد التصديق على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذها الفاعل في المنطقة، وأكدت انه يجب على التقارير الوطنية ألا تزيد على الصفحتين وأن تتضمن المعلومات الآنية بالنسبة للدول التي لم توقع الاتفاقية بعد وينبغي توفير المعلومات المتعلقة بوضع عملية التصديق ونوع الخطوات لاتمام ذلك أما الدول التي صدقت على الاتفاقية فيجب توفير المعلومات المتعلقة بنشر التوعية حول ما وصلت إليه الاتفاقية حتى الآن في تلك البلاد وكذلك التغيرات الأساسية التي ستخدمها الاتفاقية إذا ما قورنت بالتشريعات الوطنية الموجودة وكذا الانعكاسات على الجهاز أو الأجهزة التي يناط بها تطبيق الاتفاقية وتنسيق جميع الشؤون المتعلقة بها بالإضافة إلى عملية الرصد المستقل لتنفيذ الاتفاقية وتوافر المعلومات حول الخطوات المتخذة إذا وجدت.
وأشارت د. آمنة السويدي إلى أن المنظمات الأعضاء في التحالف الدولي للإعاقة هي المنظمة الدولية للمعاقين والمنظمة الدولية للاحتواء الشامل والاتحاد الدولي لضعاف السمع ومنظمة التأهيل الدولي والاتحاد العالمي للصم والاتحاد العالمي للمكفوفين والشبكة العالمية في العلاج النفسي والناجين منه والمنظمة العربية للمعاقين والمنتدى الأوروبي للإعاقة.
هذا وتناقش الندوة على مدار يومين كاملين العديد من المواضيع حول الاتفاقية الدولية وحقوق الإنسان والإعاقة وتقارير بعض البلدان في هذا الشأن والرصد الوطني والإقليمي وبعض المواضيع الأخرى المتعلقة بهذا الملف.

قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (2) لسنة 2007 بتحويل مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (1) لسنة 2001 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر مركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2006م بالموافقة على تسجيل وشهر تعديل النظام الأساسي لمركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
توظيف ذوي الإعاقة بالهيئات والوزارات
قطر تفوز بعضوية لجنة حقوق ذوي الإعاقة
إجراءات جديدة لتنفيذ اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
نائب الأمير يصادق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
مرسوم أميري بالتصديق علي اتفاقية حقوق ذوي الإعاقة
دخول الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة في القيام بواجباتهم الحياتية
مشيرة خطاب: وسائل الإعلام مطالبة بالتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
تحويل 131 طالباً من ذوي الإعاقة إلى المدارس المستقلة العام الحالي
نطالب بتبني نصوص اتفاقية حماية ذوي الإعاقة في التشريعات العربية
التصديق على اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وفقاً للمرسوم الأميري رقم (28) لسنة 2008

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك