تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق- الاربعاء 16 محرم 1432 الموافق 22 ديسمبر 2010

فى ندوة بجامعة قطر حول المرأة في القضاء..
د.شيخة المسند: قطر نجحت فى صقل خبرات الكفاءات البشرية

حصة السليطى: المجتمع القطري وصل لدرجة عالية من النضج في كافة المجالات
مريم عرب: العمل القضائي القانوني يكتنفه عدد كبير من التحديات
أيمن صقر:

بحضور د.شيخة المسند رئيسة جامعة قطر نظم طلاب نادي القانون بجامعة قطر ندوة بعنوان "دور المرأة في القضاء" حاضر فيها عدد من السيدات القطريات اللواتي يعملن بالقضاء وذلك في إطار حرص الجامعة على خدمة مجتمعها الداخلي والخارجي وتخريج نماذج وطنية تخدم وطنها في مختلف مجالات العمل في البلاد.
ووجهت د. شيخة المسند الشكر لجميع المتواجدين في هذه الندوة، خاصة وان دولة قطر قامت بنجاح بصقل خبرات الكفاءات البشرية لديها، وأصبح لدينا اليوم كفاءات شبابية فذة في جميع المجالات العملية في الدولة يقومون بالعطاء، ويقاس تقدم المجتمعات والشعوب بعدد الكوادر الناجحة التي تقدم للجميع في جميع المجالات.
من جهتها وجهت القاضية حصة السليطي الشكر لجميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة قطر "حيث كنت طالبة يوما ما في أروقة هذه الجامعة الغراء، وقد تعلمت الكثير هنا رغم الكثير من الصعاب الشخصية التي كنت أعانيها إلا ان إصراري على نيل المزيد كان دافعا لي للدراسة بشكل جاد".
وقالت "لقد دأبت على الحرص على استكمال دراستي العليا موازنة بين حياتي العملية وحياتي الأسرية في المنزل، واني اشكر جهود الوالد سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الشيخة موزا بنت ناصر على الثقة الكبيرة التي منحوها لأبناء الوطن وفتحهم لنا جميع مجالات التنمية والتطور من اجل تحقيق غد أفضل لنهضة بلادنا.
المرأة القطرية
وأضافت: لقد شاركت المرأة القطرية منذ القدم في كافة نشاطات الحياة العملية فقد نجحت في عدد كبير من المجالات واعتلت المناصب الكبيرة بنجاح وتفوق على نظيرها الرجل، وأستطيع القول ان المرأة في كثير من الأحيان تتفوق بدقتها وأسلوبها ومنهجها على نظيرها الرجل خاصة فيما يتعلق بالأحوال الشخصية مع تقديري لكافة الرجال العاملين في هذا المجال، وأتمنى من كافة طلاب وطالبات القانون الحرص على تخصصهم وتذليل الصعاب التي قد تعترضهم وأتمنى ان تحققوا منصب القضاء من بعدي، خاصة ان المجتمع القطري وصل لدرجة عالية من النضج والترحيب في كافة المجالات التي تستطيع المرأة المشاركة فيها.
وقالت القانونية مريم عرب مساعد مدير مركز الدراسات القانونية والقضائية: لقد تخرجت من جامعة محمد الثاني بالرباط بالمملكة المغربية بعد مواجهة سلسلة من التحديات في اختيار التخصص والجامعة، وفي تلك الأيام كنت الطالبة الخليجية الوحيدة في هذه الجامعة التي كنت أعاني فيها في البداية من صعوبات اللهجة الجديدة علي كليا، ولطالما سئلت عن المهنة التي سأمارسها في بلادي خاصة إني تخصصت في القانون الخاص حبا وشغفا منذ الطفولة لقراءة واستكشاف القصص الجنائية وغيرها، وكان جوابي اني أتمنى العمل في وزارة العدل، وبالفعل وبفضل من الله تعالى عينت في هذه الوزارة.
تحديات كبيرة
وقالت ان العمل القضائي القانوني يكتنفه عدد كبير من التحديات إلا ان الإصرار والعزيمة وموازنة الحياة بطريقة ناجحة بين العمل والأسرة والحياة الاجتماعية يحقق للمرأة النجاح والسيطرة، وأتمنى من طلابنا وطالباتنا في كلية القانون ممن هم زملاء في المهنة لنا ان يواصلوا دراستهم ولا ينسوا الخدمات التي يقدمها مركز الدراسات القانونية والقضائية خاصة بعد توظيف الخريج في وظيفة حكومية رسمية فيصبح مخولا للدراسة والتدريب لدينا في المركز لمدة عام كامل وذلك في إطار تمرسي بعيد عن التنظير يوفر لديهم فكرة شاملة حول مجال العمل وأدوات القانوني اللازمة.
من جانبها قالت نوف السليطي مديرة الشؤون القانونية بشركة فودافون قطر لقد أتممت دراستي الثانوية في قطر وقمت بعدها بالابتعاث عن طريق قطر للبترول للدراسة في جامعة "كاردف" بالولايات المتحدة في تخصص القانون، وعدت للعمل بعدها في قطر للبترول لمدة 4 سنوات، وقد حرصت على تطوير نفسي في مجال القانون والحصول على كافة المتطلبات الخاصة التي يحتاجها القانوني في عمله وخبرته، واستلمت عملي في فودافون عام 2009، واعتقد ان مجال العمل يوفر فرصة كبيرة للمرأة للتطور وصقل خبرتها وأتمنى من جميع الطلاب والطالبات النجاح في مسيرتهم الدراسية القانونية.
من جانبها قالت المحامية هند الصفار "صاحبة مكتب محاماة: أنا خريجة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية والقانون "سابقا" بجامعة قطر، وإحدى بنات هذا الحرم الجامعي القدير حيث تخرجت عام 2002 وقمت بفتح مكتب للمحاماة لممارسة العمل القانوني عن قرب وكثب.
وأود ان أشير انه لا يوجد نجاح يأتي عن طريق سهل، يجب علينا مواجهة التحديات وتذليل الصعاب لتحقيق أهدافنا.
وفي ختام الندوة قامت رئيسة الجامعة ا. د. شيخة المسند بتوزيع شهادات تقديرية على القانونيات المحاضرات وتمنت لهم المزيد من التقدم والنجاح.

قرار أميري رقم (23) لسنة 2002 بشأن المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار أميري رقم (53) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأسرة
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1996 بشأن منح موظفات مشغل المرأة القطرية الإجازة السنوية
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 1998 بإنشاء اللجنة الاستشارية لشؤون المرأة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
دعم مكاتب المحاماة وتعزيز عمل المرأة
إعطاء المرأة كوته في الشوري أو البلدي
الداخلية تعرف طالبات الريان بحقوق المرأة القانونية
حماية المرأة تطالب بالإسراع في إصدار قانون الطفل
الأسرة يناقش جودة الخدمات النفسية والاجتماعية المقدمة لحماية المرأة
في سنة أولي انتخابات... لماذا تنتظر المرأة التعيين في مجلس الشوري؟
القوانين أنصفت المرأة .. والتمييز في العمل مستمر!  »

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك