تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- الخميس 14 رجب  1432 الموافق 16 يونيو2011

في أول يوم لتنفيذ قرار وزارة العمل
شركات تعرض عمالها لضربات الشمس

 العمال: أصحاب العمل تركونا بلا مظلات خلال ساعات الراحة
مواطنون: مطلوب تشديد الرقابة على مواقع العمل لحماية العمال
إغلاق المنشأة عقوبة رادعة .. والعمل مبكرا يحقق المعادلة الصعبة

 كتب-حسين أبوندا :

بدأ أمس تطبيق قرار وزارة العمل الخاص بتحديد ساعات العمل للعاملين الذين يؤدون عملهم تؤدى تحت الشمس أو في الاماكن المكشوفة حرصا على صحة وسلامة العمال.
يقضي القرار بحظر العمل في الفترة الصباحية بعد الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً في حين يبدأ العمل بالفترة المسائية الساعة الثالثة وذلك في الفترة من 15 يونيو وحتى 31 أغسطس.
ودعت الوزارة اصحاب الاعمال الى وضع جدول بتحديد ساعات العمل اليومية طبقا لاحكام القرار في مكان ظاهر يسهل على جميع العمال الاطلاع عليه, ويستطيع مفتشو العمل ملاحظته عند زيارتهم التفتيشية.
وحذرت الوزارة اصحاب المنشآت من مخالفة أحكام القرار، ما يعرضهم لغلق مكان العمل لمدة لا تتجاوز الشهر.
الراية تجولت في بعض المواقع الانشائية ولاحظت التزام بعض الشركات بقرار وزارة العمل وحرصت على توقف العمل في هذه الفترة ، فيما خالفت شركات أخرى القرار وتعمدت مباشرة العمل بعد الساعة الثانية ظهرا.
وأكد عدد من العمال لـ الراية عدم قيام الشركات التي يعملون فيها بتوفير اماكن مظللة من أشعة الشمس حيث يضطرون لقضاء فترة الراحة داخل المنشآت التي يعملون بها الامر الذي قد يعرضهم لحالات الاعياء وضربات الشمس بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
ويقول رام كوسل - عامل: نعاني كثيرا من ارتفاع درجات الحرارة المرتفعة التي تسبب العديد من المخاطر لنا وننتظر فترة الراحة التي بعد الساعة الحادية عشرة والنصف ونلجأ إلى مواقع مظللة أو تحت الاشجار واحيانا نقوم بالنوم داخل المنشآت التي نعمل فيها تفاديا لاشعة الشمس، ولكن درجة الحرارة تكون مرتفعة كثيرا داخل المنشآت ونضطر احيانا للجوء إلى بعض المحلات التجارية المجاورة والجلوس أطول فترة فيها بعد شرائنا للمياه أو العصائر.
وأشار إلى أن العمال يتعرضون للعديد من المخاطر في هذه الفترة التي تم منع العمل فيها في الاماكن المكشوفة ولكن هناك بعض الاعمال التي ننجزها داخل المنشآت ونطر العمل عليها وانجازها داخل في وقت حظر العمل في ساعات الذروة وهذا الامر يعرضنا للكثير من المشاكل خاصة أن درجة الحرارة في الاماكن غير المكشوفة تكون مرتفعة بشكل كبير وتعرض الكثيرين من زملائنا إلى حالات اغماء تسببت في انتقالهم إلى المستشفى.
ويقول عبدالرزاق "عامل": كل العمال الذين يعملون تحت اشعة الشمس يعانون من ارتفاع درجة الحرارة في فترة الظهيرة وهذا الامر يعرضنا لمشاكل صحية عديدة.
واضاف: هناك قرار يمنعنا من العمل في هذه الفترة ولكن بعض الاعمال البسيطة يقوم بها زملاء وهي عبارة عن اعمال بسيطة ولكن زملاءنا ايضا يعانون من هذه المشكلة ودائما يتحجج المسؤولون عنا بأنها مجرد أعمال بسيطة ولا تحتاج إلى مجهود ولكنها ايضا تتم تحت اشعة الشمس الحارقة التي لا يتحملها احد.
وطالب مواطنون وزارة العمل بكثيف الحملات الرقابية ميدانيا للتأكد من التزام أصحاب المؤسسات والمنشآت الخاصة بقرار تحديد ساعات العمل.
ويطالب فيصل الكواري بضرورة التزام اصحاب الاعمال بقرار وزارة العمل لحماية سلامة عمالها من التعرض للاعياء وضربات الشمس، وتوفير أماكن مكيفة للعمال خلال ساعات الراحة أو مظلات لحماية العمال من اشعة الشمس المباشرة في فترة الظهيرة حيث يضطر بعض العمال لقضاء فترة الراحة داخل منشآتهم.
وقال فهد الكربي أن قطر من الدول التي تحرص على حماية حقوق العمال والمحافظة على سلامتهم في اماكن العمل، وهو ما يتماشى مع اهداف قرار تحديد ساعات عمل العمال خلال فترة الصيف.
ودعا اصحاب الاعمال لضرورة التقيد بساعات العمل المقررة، خاصة ان مخالفة القرار يعرضهم لعقوبات رادعة تصل الى حد إغلاق المنشأة المخالفة بعد ان شهدت السنوات الماضية تعمد بعض الجهات مخالفة القرار ما عرض عمالها للاصابة بضربات الشمس وتعريض حياتهم للخطر.
وأكد الكربي أن قرار تحديد ساعات العمل الذي يتم العمل عليه في فتره الصيف من أهم القرارات التي جاءت في صالح العمال الذين يؤدون عملهم تحت اشعة الشمس الحارقة إلا ان بعض الشركات لا تلتزم بالقرار كليا حيث تقوم بعض الشركات بتنفيذ بعض الاعمال داخل المنشآت التي يقوم بها العمال في أجواء حارقة خاصة ان درجات الحرارة داخل تلك المنشآت قد تكون مرتفعة بسبب المواد التي تحيط بهم مثل الحديد والاسمنت وبعض المواد التي تمتص حرارة الشمس الامر الذي قد يتسبب في وقوع حالات اختناق اثناء فترة الراحة.
وطالب خالد شعيل الشركات العاملة بالحرص على بدء العمل في فترة ما بعد صلاة الفجر لاستغلال الوقت إلى الساعة الحادية عشرة لضمان توافر المناخ المناسب لسلامة عمالها.
ويؤكد أن القرار جاء لحماية العمال ولكن هناك مشاكل قد يتعرض لها العمال في حالة قيامهم بأخذ قسط من الراحة داخل المنشآت أو تحت الاشجار أو في الحدائق العامة وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة داخل منشآت تحت البناء وذلك لان جدرانها واسقفها لا تكون مبنية واعمدة الحديد والاسمنت تعمل على امتصاص حرارة الشمس ويقوم العامل بأخذ قسط من الراحة فيها ما يعرضهم إلى الاغماء والتسبب في اختناقهم داخل تلك المنشآت التي لم يكتمل البناء فيها.



قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (16) لسنة 2007 بتحديد ساعات العمل في أماكن العمل المكشوفة خلال الصيف
مجلس الوزراء يوافق علي تعديل قانون العمل
قانون العمل القطري أرسي حقوق العمالة المؤقتة
قرار تحديد ساعات العمل في الصيف  في قطاع المقاولات
ضربات الشمس تطارد العمال بسبب عدم التزام الشركات بقرار تحديد ساعات العمل
العمل تطالب بالالتزام بساعات العمل بالأماكن المكشوفة  
البلدية تلتزم بتحديد ساعات العمل خلال الصيف 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك