تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الثلاثاء 26 رجب 1432 الموافق 28 يونيو2011

ضم طلبة وطالبات كلية أحمد بن محمد العسكرية وجامعة قطر..
جمعية المحاسبين القانونيين تكرِّم خريجي قسم المحاسبة المتفوقين

د. الخاطر: 15 منحة تدريبية لمدة سنة كاملة بمكافأة مالية بمكاتب المحاسبة العالمية
د. رجب الاسماعيل: التخرج بداية الحياة العملية والمهنية للانخراط في المهنة
أيمن صقر:

نظمت جمعية المحاسبين القانونيين القطرية امس بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة بجامعة قطر وبرعاية مكتب "إرنست ويونغ" حفل تكريم الخريجين المتميزين من الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصص المحاسبة للعام الدراسي 2010 / 2011 والبالغ عددهم 35 طالبا وطالبة بكلية احمد بن محمد العسكرية وجامعة قطر.. حضر الحفل الدكتور خالد الخاطر رئيس الجمعية والدكتور رجب الاسماعيل رئيس الجمعية العلمية للمحاسبة والدكتور حلمى الهمامى رئيس قسم المحاسبة بجامعة قطر والأستاذ أكرم ميخائيل — مكتب إرنست اند يونغ، كما اقيمت على هامش الحفل ندوة بعنوان "الرقابة النوعية على مكاتب المحاسبة في دولة قطر" تحدث فيها الدكتور عبدالكريم الزرعوني — رئيس مجلس إدارة جمعية المحاسبين ومدققي الحسابات الإماراتية ونائب رئيس مجلس إدارة هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وبمشاركة الأستاذة موزة السليطي كرئيس للجلسة..
وفى كلمة له بهذه المناسبة قال د.الخاطر ان هذا الحفل يقام سنوياً ضمن أنشطة الجمعية المختلفة تقديراً لجهود الطلبة المتميزة خلال مسيرتهم الدراسية فى مجال المحاسبة وتحفيزا لهم على مواصلة تميزهم في مجال العمل من أجل النهوض بمهنة المحاسبة والمراجعة فى دولة قطر والارتقاء بها.
وقال ان مجال المحاسبة يحتاج الى جهد كبير ومساهمة فعالة لنشر الوعى المحاسبي وتطوير هذه المهنة لأهميتها لذلك يجب أن تكون هذه المهنة مميزة ولابد من تطويرها.
وطلب من الجميع الانضمام الى الجمعية لان الجمعية من أهم اهدافها النهوض بمهنة المحاسبة والسعي بشكل خاص بضم جميع القطريين فى هذه الجمعية لتطوير أدائهم وقدراتهم، وألف مبروك على تخرجكم وتميزكم في هذه المهنة المهمة للبلد. متقدما بالشكر إلى الأستاذ أكرم ميخائيل — المدير والشريك في مكتب ارنست ويونغ على دعمه المتواصل لأنشطة الجمعية.
منح تدريببية
وأعلن د. الخاطر انه وبالتعاون مع مكاتب المحاسبة العالمية العاملة في دولة قطر حصل على 15 منحة تدريبية لمدة سنة كاملة بمكافأة مالية بتلك المكاتب على أن يتم الترشيح من خلال جمعية المحاسبين القانونيين القطرية وذلك من بداية شهر أكتوبر 2011، علماً أن الأولوية سوف تكون للخريجين المتميزين للعام الدراسي 2010 / 2011.
وأشار الى ان مجلس الإدارة قام بعقد اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع العديد من الجهات فى سبيل تقديم دعم للجمعية يسهم في القيام بالأنشطة والفعاليات المختلفة وكان من أهمها مذكرة التفاهم مع معهد التنمية الإدارية ومن أهم بنود هذه المذكرة تسهيل عقد الدورات التدريبية والندوات فى قاعات المعهد المجهزة بأحدث الإمكانيات، مما أسهم في نجاح تلك الدورات والجمعية تتقدم بالشكر الجزيل لإدارة المعهد على هذا التعاون المتميز والتفهم للدور الذى ينبغي أن تقوم به الجمعية فى تطوير المهنة، وشكر خاص إلى سعادة الدكتور عيسى النعيمي الامين العام للأمانة العامة لمجلس لوزراء المكلف بتسيير اعمال معهد التنمية الإدارية، وكذلك الشكر والتقدير للدكتور راشد الدوسري المدير السابق للمعهد، ويشرفنا بهذه المناسبة تكريم المعهد على تلك الجهود المتميزة والواضحة في دعم أنشطة وفعاليات الجمعية.
جائزة مالية
وقال ان جمعية المحاسبين القانونيين القطرية بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة تعلن عن جائزة مالية سنوية عن أفضل بحث حول مهنة المحاسبة والمراجعة في دولة قطر قدرها 20 ألف ريال قطري تمنح في نهاية شهر يونيو من كل عام، وذلك بهدف تشجيع البحث العلمي والدراسات ذات العلاقة بمهنة المحاسبة والمراجعة والإسهام في تطوير المهنة في دولة قطر، علماً أن هذه الجائزة تأتي استجابة للتعاون المتميز والبناء مع مكتب KPMG حيث أنه هو الراعي الرئيسي لهذه الجائزة.
كما تنظم جمعية المحاسبين القانونيين القطرية برنامج "المحاسبة للجميع"، الذي يهدف إلى تقديم مجموعة من البرامج التدريبية المجانية لأعضاء الجمعية والمهتمين بهدف الاسهام في تطوير قدرات وإمكانيات المحاسبين والمراجعين ونشر الوعي المحاسبي بينهم وإطلاعهم على الجديد في علم المحاسبة والمراجعة، وذلك على النحو التالي:
عقد ستة برامج تدريبية كل عام، بحيث يتم عقد برنامج واحد كل شهرين ولمدة يوم واحد فقط تقرر أن يكون يوم السبت من الساعة 9 صباحاً — 5 مساءً.. مشيرا الى ان الجمعية بالتعاون مع الجمعية العلمية للمحاسبة بجامعة قطر، سوف تنظم بإذن الله الملتقى الثالث للمحاسبين في دولة قطر بعنوان "التعليم المحاسبي في دول مجلس التعاون"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 23 نوفمبر 2011 م في قاعة ابن خلدون بجامعة قطر في تمام الساعة التاسعة صباحاً،
وأشار الى انه سيتم اصدار أول دليل للمحاسبين في دولة قطر نهاية هذا الأسبوع، وهو دليل سنوي تصدره جمعية المحاسبين القانونيين القطرية بهدف تسهيل عملية التواصل بين المحاسبين والمراجعين في الدولة من جهة وبين الجهات المعنية بتنظيم وتطوير هذه المهنة من جهة أخرى. يطيب لنا بمناسبة صدور هذا الدليل أن أتقدم بالشكر الجزيل إلى المحاسبين والمراجعين المشاركين فيه وكذلك مكاتب المحاسبة في الدولة لدعمها ومساندتها لإنجاح أنشطة الجمعية المختلفة. وشكر خاص إلى شركة نعمة الراعي المالي لهذا الدليل على الدعم المتواصل والمتميز للجمعية.
تطوير المهنة
من جهته قال د.رجب الاسماعيل رئيس الجمعية العليمة للمحاسبة العميد المساعد لشؤون الطلاب في كلية الادارة والاقتصاد "اننا نفتخر اليوم بتخريج جيل متميز من الطلبة من تخصص المحاسبة من دفعة 2011 وتكريمهم اليوم أقل واجب نقدمه لهم واتمنى شخصيا ان يكون هذا التكريم حافزا ليكونوا ضمن الاشخاص الذين سيحملون على عاتقهم تطوير مهنة المحاسبة في دولة قطر.
وأضاف أن هذه المبادرة تهدف الى العناية والاهتمام بالشباب وعلى رأسهم المتفوقين حيث ان لتخصص المحاسبة اهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني لذا حرصت جميع المؤسسات الاكاديمية في دولة قطر على تدريس افضل المناهج واختيار احدث المصادر في تدريس هذا التخصص الحيوي حيث تمت تغطية المعايير الدولية للتقارير المالية ومعايير المحاسبة الامريكية بالاضافة الى اطلاع الطلبة على اهم التطورات المتعلقة بالمهنة على مستوى العالم.
واوضح "لقد اعتاد المتميزون من الطلبة في الدخول لهذا التخصص الذي تتسم الكثير من مقرراته بالصعوبة، فقد اصبحت هذه المهنة تحتل المراتب المتقدمة في قائمة المهن المطلوبة بالاضافة الى كونها تحقق اعلى مستوى من الرواتب والامتيازات في العالم.
وقال ان هؤلاء الشباب هم مستقبل المهنة وهم من سيقود عجلة المهنة لجعلها تستمر في العطاء لخدمة هذا البلد الغالي، فالتخرج هو بداية الحياة العملية والمهنية لهؤلاء الخريجين للانخراط في هذه المهنة ونتمنى منهم الانطلاق لخدمة هذا الوطن ورد جزء من هذا الجميل ونقدم لهم دعوة للالتحاق بالجمعية والمساهمة في انشطة وفعاليات وادارة الجمعية سواء من خلال العمل في اللجان المختلفة أو الانظمام الى عضوية الجمعية للاستفادة من خبرات والكفاءات المهنية العاملة في الجمعية.
كما نقدم دعوة مفتوحة الى جميع خريجي المحاسبة للالتحاق مباشرة ببرامج الحصول على الزمالة المهنية سواء من هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو أي من برامج الزمالة المعتمدة دوليا أو الاتجاه الى المسار الاكاديمي والالتحاق ببرامج الدراسات العليا (الماجستير في المحاسبة) مثل برنامج الماجستير في المحاسبة الذي تطرحه جامعة قطر الذي ستبدأ الدراسة فيه اعتبارا من فصل الخريف القادم.
المصداقية والشفافية
ووجه الأستاذ أكرم ميخائيل — مكتب إرنست اند يونغ الشكر والتقدير إلى جمعية المحاسبين القانونيين القطرية وإلى جميع القائمين على أعمالها وأنشطتها لما تبذله من جهد في تطوير مهنة المراجعة والمحاسبة في دولة قطر وإلى الدور الحيوي الذي تلعبه وبشكل مستمر للارتقاء بهذه المهنة باعتبارها القاعدة المحورية الأساسية لبناء اقتصاد ناجح وفعال قائم على المعرفة والإفصاح والشفافية وأداة رئيسية في تحقيق الانضباط المالي والانتظام المحاسبي في الشركات والمؤسسات. ورغم حداثة الجمعية إلا أنها استطاعت أن تحقق في فترة وجيزة انجازات عديدة من ضمنها تقديم خدمات التطوير المهني المستمر لاعضاء الجمعية وإلى العاملين في القطاع المحاسبي في دولة قطر وكذلك الارتقاء بالقيم المهنية والمصداقية والشفافية في العمل والتواصل مع المجتمع المالي.
وأشار الى انه من المؤكد أن المتغيرات المحلية والعالمية التي طرأت على الأسواق المالية في السنوات الأخيرة تفرض على مهنة المراجعة والمحاسبة تحديات عديدة لابد من مواجهتها من خلال العمل الدؤوب على تطوير المهنة والعمل على إعداد معايير محاسبية جديدة أو تعديل المعايير الصادرة وبصورة مستمرة لمواجهة التغييرات في الأداء المالي والاقتصادي الذي قد يحصل من حين إلى آخر. كذلك لابدَّ من التعامل مع المنتجات المالية الجديدة من حيث المعالجة المحاسبية السليمة وكيفية الإفصاح عنها في البيانات المالية حتى تكون أساسيات عمليات التدقيق عوامل مشجعة على الاستثمار وآلية لتدفق رؤوس الأموال نظراً لما تحققه من ضمانة للمستثمر.
إن مؤسسة إرنست ويونغ ومنذ تأسيس الفرع في دولة قطر عام 1951 تعمل جاهدة على المساهمة في بناء المجتمع المالي والاقتصادي في قطر من خلال العمليات التي تقدمها إلى الشركات والمؤسسات والمنظمات المالية التي تشتمل على أعمال المراجعة والاستشارات المحاسبية والمالية وخدمات الضرائب.
مفترق طرق
وقال د.حلمى الهمامى رئيس قسم المحاسبة بجامعة قطر ان المحاسبة في دولة قطر في مفترق الطرقات بين قفزة نوعية في المهنة أو السقوط في عدم النظام يمكن أن يعود بالضرر على كافة الاقتصاد القطري.
وقال إن ما نشاهده من سعي دؤوب من طرف جمعية المحاسبين القانونيين القطرية يتجه نحو الاتجاه الأول للرقي بالمهنة بصفة عامة.
وأشار الى أن الندوة التي انعقدت حول الرقابة النوعية على مكاتب المحاسبة لخير دليل على النية الواضحة لدعم مهنة قوية ومنظمة لان الرقابة على مكاتب المحاسبة في دولة قطر من أهم النقاط التي وجب على المشرع وذوي الشأن والقرار الالتفات إليها.
وقال: الرقابة ليس هدفها العقاب إنما هدفها الأسمى هو تفادي أية خروقات للقوانين المنظمة للمهنة والخدمات المقدمة للعملاء والشركات. من يحاسب المحاسب ليس إلا سؤال بديهي يعود بالأساس إلى وجود رقابة نوعية على المكاتب المحاسبة العاملة بالدولة، أكانت عالمية أو محلية.
تقليد سنوي
وتقدم الدكتور جلال العطار رئيس قسم المحاسبة بكلية أحمد بن محمد العسكرية باسم قيادة كلية أحمد بن محمد العسكرية وعمادة الشؤون الأكاديمية وقسم المحاسبة فيها بالشكر لإدارتي جمعية المحاسبين القانونيين القطرية والجمعية العلمية للمحاسبة على الاحتفال المتميز..متمنيا لأبنائنا الخريجين على تفوقهم وتميزهم ونتمنى لهم مستقبلاً زاهراً.
وقال إن الآثار الإيجابية لهذا التقليد السنوي الرائع الذي تنتهجه الجمعيتين، وهذا التقدير الواضح لخريجينا المتميزين في قسم المحاسبة سوف ترفع عالياً ثقتهم بأنفسهم، وتدفعهم بقوة للانتماء إلى مجتمع المحاسبين بدولة قطر ليكونوا جزءاً لا يتجزأ من مكوناته، وأحد دعائمه الأساسية، ويعمق حرصهم وإصرارهم على المساهمة الفاعلة في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في دولة قطر ورفع شأنها عالياً. كما أنها سوف تحفز الطلاب الذين لم يتخرجوا بعد في قسم المحاسبة بالكلية على الجد والاجتهاد في الدراسة، والمثابرة على السير على نهج زملائهم المكرمين وتتبع خطاهم نحو التفوق والتميز ونيل شرف التكريم والتقدير.
وقال إننا نفتخر اليوم برفد مجتمع المحاسبين في دولة قطر بنخبة من الكوادر المحاسبية عالية الكفاءة، قادرة على التطوير المهني، وجاهزة لمواجهة التحديات التي تفرضها يومياً ثورة تكنولوجيا المعلومات على مهنة المحاسبة والمراجعة في دولة قطر ومحيطها الإقليمي والدولي.
وأكد أن تواصل وتعاون قسم المحاسبة مع جمعية المحاسبين القانونيين القطرية والجمعية العلمية للمحاسبة شرف عظيم تحرص كلية أحمد بن محمد العسكرية على نيله دائماً.



القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (6) لسنة 2007 بالموافقة على تسجيل وشهر جمعية المحاسبين القانونيين القطرية
محاضرة نظمتها جمعية المحاسبين القانونيين القطرية.. »
جمعية المحاسبين القانونيين تعقد دورة تدريبية 
جمعية المحاسبين القانونيين تنظم دورة تدريبية الأحد 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك