تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 29 يناير 2017

إيقاف منح تراخيص جديدة لمقاهي الشيشة
وفق آلية جديدة بما يتلاءم مع قانون الرقابة على التبغ..

محمد صلاح
كشفت مصادر لـ "الشرق" عن إيقاف منح تراخيص لافتتاح مقاهي شيشة جديدة في دولة قطر، مبينة أن ذلك يأتي ضمن حزمة جديدة من الضوابط والآليات التي تقودها وزارتا الصحة والاقتصاد والتجارة في مجال إنفاذ مواد القانون رقم 10 لسنة 2016 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته.
وبينت المصادر أن وزارة الصحة تستعد في هذا السياق إلى تطبيق آلية جديدة تتعلق بإعادة ترخيص مقاهي الشيشة القائمة حاليا، بالتعاون مع إدارة التراخيص بوزارة الاقتصاد والتجارة، مشيرة إلى أن الضوابط الجديدة تتسم بالكثير من الصرامة بهدف حماية مرتادي تلك الأماكن من آثار التدخين السلبية.
وقالت المصادر إن تجديد الترخيص الممنوح للمقاهي القائمة مرهون حاليا بإصدار موافقة من وزارة الصحة، والتي تقوم بتكليف لجنة لمعاينة المكان والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية، وفي ضوء ذلك ترسل تقريرا بالموافقة أو الرفض إلى إدارة التراخيص بالاقتصاد والتجارة التي توافق في ضوئه على تجديد الترخيص من عدمه.
وأكدت المصادر أن تلك الخطوات تأتي في إطار مساعي وزارة الصحة لتنفيذ اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، والتي تعد قطر أول دولة خليجية موقعة عليها والثانية عربيا.
واشارت إلى أن الوزارة قد أصدرت في إطار تلك الخطة الوطنية لمكافحة التدخين 2015 – 2016 التي تستند لسياسة منظمة الصحة العالمية الرامية إلى تعزيز الوقاية من آثار التدخين على الأطفال والشباب، وتحسين فرص الإقلاع عن التدخين، وزيادة الأماكن الخالية من التدخين.

قانون رقم (10) لسنة 2016 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار وزارة الاقتصاد والتجارة رقم (341) لسنة 2016 بشأن الاشتراطات والضوابط الواجب توافرها في المحال التي تقوم بتقديم خدمة تدخين التبغ ومشتقاته (الشيشة)

مشروع قانون لتشديد الرقابة على تدخين الشيشة

تعديل قانوني لفرض غرامة أعلى على التدخين قريباً

وزارة الأعمال والتجارة تصدر ضوابط منح تراخيص مقاهي ومحال تقديم الشيشة 

ترحيب بضوابط ترخيص «الشيشة».. ومطالب بإخراج «المقاهي» من وسط الأحياء السكنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك