تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الإثنين22/12/2008 م

التقرير الوطني ورؤية 2030 مرجع لمتخذي القرار بالدولة
خلال افتتاح أعمال الملتقي الهندسي الخليجي.. العطية:
المشروعات الهندسية إحدي ركائز خطط التنمية المستدامة
المولوي: الملتقي يهدف لتبادل الخبرات لتحسين مخرجات العمل الهندسي
عبدالرحيم: التنمية المستدامة تحتاج لدور فاعل من المهندس الخليجي
جولو:جمعية المهندسين تسعي للارتقاء بمستوي القطاع الهندسي الوطني

- أشرف ممتاز :
تحت رعاية معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية افتتح سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة الملتقي الهندسي الخليجي الثاني عشر والذي بدأت أعماله صباح أمس بفندق الريتز كارلتون تحت عنوان (المهندس الخليجي وتحديات التنمية المستدامة).
وأكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان الملتقي الهندسي الخليجي الثاني عشر يستهدف ابراز قضية التنمية المستدامة التي تستأثر باهتمام المجتمع الدولي من حيث ارتباطها بموضوع أمن الطاقة والبيئة.
وأشار سعادته في الكلمة التي افتتح بها الملتقي بفندق الريتز كارلتون الي ان التنمية المستدامة هي التي تحكم العلاقة بين النشاط الاقتصادي واستخدام الموارد الطبيعية في العملية الانتاجية ليؤدي ذلك الي مخرجات ذات نوعية جيدة تلبي احتياجات السكان في الوقت الحالي وترشد استخدام هذه الموارد دون المساس بقدرة الاجيال القادمة علي تحقيق اهدافها فضلا عن تركيز التنمية المستدامة علي النمو الاقتصادي المتكامل والمستدام وحفظ الموارد والاشراف البيئي والمسؤولية الاجتماعية .
ونوه سعادة السيد العطية بان دولة قطر قامت بتنفيذ المشروع الوطني لمؤشرات التنمية المستدامة عام 2006 بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي حيث تم التنسيق مع بعض المنظمات الدولية المعنية وتم وضع الاطار العام للتقرير الوطني لمؤشرات التنمية المستدامة ومن ثم اختيار المؤشرات وتصنيفها مع الاخذ في الاعتبار خصائص الاقتصاد والمجتمع القطري.. وقال ان التقرير يتضمن توضيحا للاجراءات والسياسات المطبقة بهدف تحقيق التنمية المستدامة.
ولفت سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة في كلمته الي أنه تم مؤخرا اعتماد رؤية قطر الوطنية للعام 2030 متضمنة مجموعة من الاهداف والبنود المتعلقة بتحقيق التنمية المستدامة ضمن اربعة محاور اساسية هي تطوير الانسان، والتنمية الاجتماعية، والتنمية الاقتصادية والتنمية البيئية.. مؤكدا ان التقرير الوطني والرؤية الوطنية لعام 2030 يشكلان مرجعا لمتخذي القرار وواضعي السياسات في الجوانب التنموية المختلفة التي تساعدهم في تحديد الاجراءات لاحراز التقدم في مجال التنمية المستدامة بدولة قطر.
وقال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية إن التنمية المستدامة تتطلب منظورا طويل الاجل ومشاركة واسعة القاعدة برامج وخططاً لتحقيق اهدافها مع الاخذ في الاعتبار تحقيق الشراكة بين جميع المجموعات والفئات الرئيسية في المجتمع.
وأشار الي أهمية المشاركة العامة الواسعة النطاق من فئات المجتمع المدني في دول مجلس التعاون لتحقيق هذه التنمية بجانب ادوار ومسئوليات كافة الفئات كل حسب اختصاصه ومن هذه الفئات القطاع الهندسي والجمعيات والهيئات الهندسية وجامعات ومعاهد التعليم الهندسي كل حسب اختصاصاته ومجالات عمله مما يتطلب وضع الخطط والبرامج لمساهمة هذا القطاع المهم في تحقيق التنمية المستدامة بدول المجلس وهو ما اقره جدول اعمال " مؤتمر القرن 21 " ودعا دول العالم للقيام به في مجال لجنة التنمية المستدامة المنبثقة عن المؤتمر .
ونبه سعادته في هذا الصدد الي ضرورة توعية وتثقيف المهندس الخليجي بموضوع التنمية المستدامة واهدافها ومجالاتها وتشجيع المهندس الخليجي علي الانخراط في الابحاث والدراسات في هذا المجال والعمل مع اللجان المحلية والاقليمية والدولية المتخصصة في التنمية المستدامة لابراز دور منطقة الخليج في انجاز الجهود الدولية لتحقيق التنمية المستدامة . ولفت الي ان دول مجلس التعاون تعتمد بشكل اساسي في اقتصادياتها علي الدخل من مصادر الطاقة حيث يعتبر أمن الطاقة موضوعا شديد الاهمية في الظروف الحالية بسبب الازمات العالمية والنزاعات بين الدول.. ويمكن تعزيز امن الطاقة من خلال حل النزاعات والبحث عن الحلول التكنولوجية المناسبة والتركيز علي التنمية المستدامة وتحقيق اهدافها المرجوة
واوضح سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان الدول الصناعية تشكل ما نسبته حوالي 20 بالمائة من سكان العالم وتعتمد اقتصادياتها علي حوالي 80 بالمائة من الموارد الطبيعية المتاحة عالميا مما يشكل ضغطا كبيرا علي الموارد الطبيعية في ظل انعدام التنمية في المناطق الفقيرة من العالم .
 وقال ان كل ذلك يتطلب التركيز علي موضوع التنمية المستدامة وضرورة ترشيد استخدام الموارد الطبيعية بما يؤمن استدامتها وسلامتها دون ان يؤثر ذلك الترشيد سلبا علي نمط الحياة وازدهارها .
 واضاف : ان اهتمام العالم بموضوع التنمية المستدامة بدأ اواخر القرن الماضي فمنذ انعقاد مؤتمر الامم المتحدة للبيئة والتنمية في عام 1992 في ريودي جانيرو بالبرازيل وهو ما عرف بقمة الارض او مؤتمر القرن 21 تزايد الوعي حول الاهمية الكبيرة للحكومات وسلطاتها المحلية بخصوص الاستجابة لحفظ التنمية المستدامة الخاصة بها والتي عبر عنها دوليا بالاجندة 21 في استجابة دولية لضرورات تحقيق التنمية المستدامة كأولوية قصوي لاستمرار الحياة علي الارض.. مشيرا الي ان المؤتمر طلب من الدول وضع خطط محلية للتنمية المستدامة تشمل جميع القطاعات بالدولة ومن ضمنها القطاع الهندسي ..
 واقترح سعادته ان يكون هذا الموضوع محورا اساسيامن مناقشات الملتقي . وفي سياق حديثه عن التنمية المستدامة .. اشار سعادة العطية الي قمة الارض عام 2002م بمدينة جوهانسبيرج الجنوب افريقية حول هذه المسألة لقياس اداء الدول فيما يتعلق بالاجندة 21 لتشجيع الدول علي تبني التزامات واجراءات محددة بجداول زمنية قابلة للقياس لتحقيق هدف التنمية المستدامة. ونوه بأن لجنة التنمية المستدامة المنبثقة عن الامم المتحدة اقرت في دورتها المنعقدة عام 2003 برنامج عمل علي اساس دورات زمنية لاجراء الاستعراضات ورسم السياسات في جميع المجالات والقضايا التي تهم التنمية المستدامة علما ان مدة كل دورة سنتان بدءا من عام 2004 وانتهاءً في عام 2016- 2017 حيث سيتم في هذا الوقت اجراء تقييم شامل حول تنفيذ جدول اعمال القرن 21 .. فيما تم في اطار اهتمام هذه اللجنة وضع قائمة من المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية للتنمية المستدامة وتركت للدول حرية اختيارها بما يتلاءم مع اولوياتها التنموية
من جانبه القي سعادة  المهندس ناصر علي المولوي مدير عام هيئة الاشغال العامة بالانابة كلمة اشار فيها الي اهداف الملتقي الهندسي الخليجي الذي يوفر فرصة للتعرف علي السياسات والاتفاقيات في مجال التنمية المستدامة ويمثل نقطة التقاء للمهندسين مع بعضهم بعضاً لتبادل الخبرات وتطوير المهارات والافكار بما يساهم في تحسين مخرجات العمل الهندسي الخليجي المشترك ورفع مستوي النهضة في دول مجلس التعاون. وتحدث المهندس المولوي عن التنمية المستدامة من ناحية مفهومها الذي يعني تطوير وتنمية الانسان والارض من خلال ما يحيط به بشرط ان يلبي ذلك احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الاجيال القادمة علي تلبية احتياجاتها وتحسين ظروف المعيشة لجميع الناس دون الافراط في استخدام الموارد الطبيعية واستنزافها.
وأكد ان دولة قطر تستلهم جهودها ضمن الرؤية الوطنية للعام 2030 التي اطلقها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد وبتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي حيث استندت الرؤية الوطنية علي عدة ركائز منها التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية.. مشيرا الي ان هذه الركائز الاربع تعتبر المقومات الاساسية لنهوض اي امة. لافتا الي ان العالم تنبه الي ان الاشكال التقليدية للتنمية الاقتصادية تنحصر علي الاستغلال الجائر للموارد الطبيعية وفي نفس الوقت تتسبب في احداث اثار سلبية علي البيئة والموارد الطبيعية لذلك اولت معظم دول العالم منذ العقد الاخير من القرن المنصرم عناية خاصة واهتماما واسعا بمواضيع التنمية المستدامة وابتكار الحلول والتشريعات المختلفة للتقليل من هذا التأثير السلبي للحفاظ علي الموارد الطبيعية للاجيال القادمة.
واوضح المهندس ناصر المولوي ان التحدي الاساسي الذي يواجه القطاعات العمرانية في هذ الوقت يتمثل في مقدرتها علي الايفاء بالتزاماتها واداء دورها التنموي تجاه تحقيق مفاهيم التنمية المستدامة الشاملة.. مشيرا الي انه انطلاقا من ذلك نشأت مفاهيم واساليب جديدة لم تكن مألوفة من قبل في تصميم وتنفيذ المشاريع ومنها "التصميم المستدام" و"العمارة الخضراء" و"المباني المستدامة" وما تعكسه هذه المفاهيم من اهتمام متنامي لدي القطاعات العمرانية بقضايا التنمية الاقتصادية في ظل حماية البيئة وخفض استهلاك الطاقة والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والاعتماد بشكل اكبر علي مصادر الطاقة المتجددة
ومن جهته قال المهندس يوسف علي عبد الرحيم امين عام الاتحاد الهندسي الخليجي انه قبل ست سنوات كنا هنا في قطر وكان لقاء محوريا في تاريخ الاتحاد حيث بدأنا في مناقشة مشاريع مشتركة أثمرت نظام اخلاقيات المهنة ونظام تأهيل وتصنيف المهندسين كما أثمرت رؤية وخطة استراتيجية نري بعض ثمارها اليوم قد تمثلت في هيئات هندسية خليجية مكتملة البناء المؤسسي. واشار في هذا الصدد الي انه تم مراجعة آليات العمل التي تمت اختيارها لتحقيق الاهداف.. وقال ان الملتقي سيشهد فكرا جديدا وتغييرا في الوسائل والاليات والتي سوف تكون تحت نظر المجلس الاعلي للاتحاد الهندسي الخليجي في اليوم الثالث . ولفت علي الصعيد ذاته الي ان الحديث عن التنمية المستدامة قبل ست سنوات لم يكن سوي ثقافة ومؤتمرات واليوم اصبح ضرورة وله قوانين ومشاريع اقتصادية وأنظمة تساهم في ان نكون في وئام مع الطبيعة. ونوه بأنه اذا كان المهندس هو محور رؤيتنا والركيزة الاساسية لعملنا، فإن التنمية المستدامة في منطقتنا لا يمكن لها ان تتحقق دون دور فاعل للمهندس الخليجي ومن هنا جاء دوره في التنمية المستدامة.
وهنأ المهندس عبدالرحيم دولة قطر بمناسبة احتفالتها باليوم الوطني مشيدا بما تشهده من نهضة عمرانية واقتصادية شاملة تسابق به الزمن وتحقق الانجاز تلو الانجاز.
 ومن ناحيته استعرض المنهدس احمد جولو رئيس جمعية المهندسين القطريين ماقامت به الجمعية وقال انها تعتبر احد الاعضاء المؤسسين للاتحاد الهندسي الخليجي وعضو مراقب باتحاد المهندسين العرب ونظمت الملتقي الهندسي الخليجي السادس عام 2002 وشاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات الهندسية المحلية والدولية والتي كان اخرها المؤتمر الهندسي اليوناني بأثينا وقامت بإعداد ميثاق اخلاقيات مهنة الهندسة الي جانب عقد العديد من الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والندوات والزيارات الميدانية.
 ولفت المهندس أحمد جولو الي ان الجمعية بحاجة الي جهود الجميع ودعمهم لكي تقوم بواجباتها علي اكمل وجه ورفع مستوي مهنة الهندسة في قطر. ويناقش الملتقي علي مدي يومين عدة محاور تتناول دور الجمعيات والهيئات الهندسية في التوجيه والتثقيف بأهمية التنمية المستدامة والمشاريع الهندسية والتنمية المستدامة وفي الابحاث والدراسات الهندسية في مجال التنمية المستدامة والسياسات والاستراتجيات الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة بالاضافة الي التعليم الهندسي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة. وتنظم الملتقي هيئة الاشغال العامة "اشغال" وجمعية المهندسين القطرية والاتحاد الهندسي الخليجي.. ويحضر اعماله نحو 700 مشارك من مهندسين وخبراء وممثلين عن الهيئات والجمعيات الهندسية الخليجية.
نائب رئيس الوزراء في تصريحات علي هامش افتتاح ملتقي المهندسين : لاتوجد تعديلات بقانون الموارد البشرية
الدوحة - قنا : استبعد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان يؤثر الانخفاض الذي تشهده اسعار النفط علي تحقيق التنمية المستدامة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.. مشددا علي ان التنمية المستدامة يجب ألا تتأثر بالتقلبات الاقتصادية.
وقال سعادته بهذا الصدد في تصريحات صحفية عقب الجلسة الافتتاحية للملتقي الهندسي الخليجي امس ان انخفاض وارتفاع اسعار النفط شيء طبيعي وهذا لم يحدث لاول مرة فقد حدث في الاعوام 1999 و1998و1992.. فعلي مدي المائة سنة الماضية منذ انشاء التجارة النفطية هناك تقلبات كثيرة بين صعود ونزول.. والتنمية المستدامة لن تتأثر فهي يجب ان تتكيف مع كل الظروف صعودا او هبوطا واذا كانت ستتأثر فاننا لا نطلق عليها تنمية مستدامة.
وردا علي سؤال لوكالة الانباء القطرية  قنا  حول كيفية التوفيق بين المعادلة الصعبة من حيث التوسع في التنمية المستدامة والمحافظة علي البيئة خاصة ان قطر للبترول تلعب دورا كبيرا في هذا، أجاب سعادة العطية قائلاً:  طبعا التنمية المستدامة تشمل البيئة وهي تضم حيزا ضخما للبيئة، ولكن يجب أن نكون حذرين جداً لان هناك بعض دول العالم ايضا تحاول استغلال هذه التنمية لمصلحتها الشخصية وضد مصالحنا، فكل عالم له وجهات مختلفة، فهناك عالم يعتمد علي الزراعة وهناك عالم يعتمد علي الصناعات النوعية وآخر يعتمد علي الصناعات الهيدروكربونية ويجب ان نواكب بينها، ولكن نحن نقول انه حتي في الصناعات الهيدروكربونية وفي قطر للبترول نهتم اهتماما كبيرا بالبيئة وهي علي رأس اولوياتنا ونحن نعتقد بوجود تزاوج بين البيئة والصناعة . وقال سعادته في اجابة عن سؤال آخر بشأن تكييف المشاريع الحالية مع انخفاض اسعار البترول  لدينا طرقنا لتكييف ذلك وهذه ليست المرة الاولي، ونحن دائما نقيّم ونتعلم كيف نكيّف ولدينا خبرة طويلة مارسناها في السنوات الماضية وهذه ليست المرة الاولي التي تنخفض فيها اسعار النفط . وعبر سعادته عن استغرابه من ان البعض يصور وكأن هذا الانخفاض في أسعار البترول هو الاول من نوعه في التاريخ، فالبترول انخفض في الماضي وسوف يرتفع وسوف ينخفض وهذا هو الدوران الطبيعي. وفي رد علي سؤال ل قنا  حول ما اذا كان قانون الموارد البشرية سيتأثر بانخفاض أسعار البترول، أكد سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان قانون الموارد البشرية لن يتأثر ولن يكون هناك أي تأثير عليه بانخفاض اسعار البترول  لأن هناك توازناً بين هذا وذاك ونحن لا نتخذ خطوات ارتجالية او فعلاً وردة فعل . وأجاب سعادة العطية عن سؤال يتعلق بانخفاض أسعار النفط رغم تخفيض اوبك الانتاج، فقال ان ذلك امر طبيعي لأن القضية ليس محورها الاسعار فقط. واستطرد قائلا ان قرار خفض الانتاج كان هدفه ان يتوازن العرض والطلب، فهناك فائض كبير في السوق والطلب قلّ، لذلك اخذنا هذا القرار لاعادة التوازن بين العرض والطلب وليس فقط الهدف رفع الاسعار..  فهذه ليست الحقيقة حيث كان هناك فائض في السوق ويجب التعامل معه وهناك قلة طلب من الدول المستهلكة بسبب الأزمة المالية العالمية ولذلك منظمة الاوبك تدخلت وهذه ليست المرة الاولي التي تتدخل فيها ، ففي السنوات الماضية منذ أكثر من 25 سنة الاوبك تتعامل مع الوضع بهذه الطريقة.. وليست الاوبك من تتعامل مع هذا الوضع فقط بل حتي شركات السيارات بدأت تخفض انتاجها وتغلق مصانعها مؤقتا لان ليس هناك طلب . وأوضح أن روسيا وهي ثاني مصدر للنفط في العالم كان لها حضور كبير جدا في اجتماع الجزائر حيث مثلها نائب رئيس الوزراء الذي أبدي استعداد بلاده حتي لتخفيض كميات كبيرة من النفط.. وأضاف:  وفي النهاية نحن في نفس السفينة سواء كانت دولاً منتجة ضمن منظمة الاوبك او خارجها .

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
مرسوم رقم (117) لسنة 2004 بالتصديق على اتفاقية التنمية ومشاركة الإنتاج بين حكومة دولة قطر وشركة قطر شل لتحويل الغاز إلى سوائل المحدودة
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 1986 بشأن عرض خطط ومشروعات التنمية على اللجنة الدائمة لحماية البيئة
رؤية قطر الوطنية..خارطة الطريق للمستقبل
رؤية قطر المستقبل .. عصر جديد من النهضة
الأمير يصدر قراراً باعتماد رؤية قطر الوطنية
تشريعية الشورى تواصل دراسة قانون الموارد البشرية
د. الدوسري: نسعى لتعزيز التوعية بقانون الموارد البشرية
العطية يشيد بقرار الأمير اعتماد رؤية قطر الوطنية 2030
وكلاء الخدمة المدنية يبحثون إستراتيجية تنمية الموارد البشرية
قرار أميري بتشكيل لجنة تسييرية لمتابعة تنفيذ رؤية قطر الوطنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك