تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق -الأربعاء24/12/2008 م

اقتراح بإنشاء إدارة هندسة المرور
 ووضع مجسات على الإشارات الضوئية
البلدي يعتمد توصيات لجنة الخدمات بشأن الازدحام والسلامة المرورية

- جمال لطفي :
رفع السيد ناصر بن عبدالله الكعبي رئيس المجلس البلدي المركزي أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والى سمو ولي العهد الأمين ومعالي رئيس مجلس الوزراء بمناسبة احتفالات البلاد باليوم الوطني لمؤسس دولة قطر الحديثة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني متمنيا ان تعود هذه المناسبة والبلاد تنعم بكل الخير.
جاء ذلك خلال افتتاح أعمال جلسة المجلس التي عقدت صباح أمس برئاسة ناصر بن عبدالله الكعبي حيث تم خلال الاجتماع استعراض تقرير وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن ظاهرة الازدحام المروري وإجراءات الأمن والسلامة المرورية المتبعة في الدوائر الانتخابية والمقدم من المهندس جاسم المالكي نائب الرئيس حيث تم إحالته إلى اللجنة بناء على قرار المجلس بعد مناقشته في الاجتماع العادي الثاني والعشرين.
وقال المهندس جاسم المالكي حرصا على تنظيم وتخطيط الطرق في جميع أنحاء الدولة بعيدا عن الاختناقات والحوادث المرورية ناقش المجلس هذا الموضوع بحضور كل من العميد محمد سعد الخرجي مدير إدارة المرور والعميد محمد عبدالرحيم معرفية رئيس قسم التخطيط والسلامة المرورية بإدارة المرور ومن المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء السيد صلاح محمد علي رئيس قسم الخدمات الفنية بشبكات المياه والسيد ناصر محمد النعيمي رئيس قسم التنفيذ بمشاريع التوصيل ومن الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني السيد خليفة حسن بوهزاع رئيس قسم تخطيط النقل والبنية التحتية، ومن هيئة الاشغال العامة السيد عبدالله اهن رئيس قسم التصاميم بإدارة التصاميم للبنية التحتية، والدكتور نبيل سليمان من إدارة التصميم للبنية التحتية.
حيث قام أعضاء المجلس البلدي بطرح العديد من الاسئلة على ضيوف الجلسة وتم التركيز على ظاهرة الازدحام والسلامة المرورية وقام السادة الضيوف بالرد على اسئلة واستفسارات السادة أعضاء المجلس حول ذلك.
وعلى ضوء ما ورد بمحضر اجتماع المجلس البلدي الثاني والعشرين على لسان المسؤولين بالجهات المعنية التي تم استضافتها والاجابة على جميع استفسارات السادة أعضاء المجلس البلدي رأت لجنة الخدمات والمرافق العامة الاكتفاء بما ورد ورفع توصياتها التالية:
وزارة الداخلية – إدارة المرور
-قيام إدارة المرور بالتعاون مع إدارة شؤون الطرق بهيئة الاشغال العامة باعداد دراسة متعددة ومتكاملة بالاستعانة بالخبراء والمستشارين المتخصصين في مجال السير والمرور وذلك للحد من الاختناقات المرورية الحالية والمستقبلية، ووضع الحلول التي تضمن استمرار حالة الانسيابية في حركة السير والمرور امام المركبات متضمنا وضع آليات التنفيذ والتطبيق.
إنشاء إدارة بالوزارة تسمى (إدارة هندسة المرور) من مهامها تنظيم حركة المرور على الطرق، لتأكيد سلامة المرور وتسيير الحركة بانسياب ويسر دون معوقات وتأمين المعلومات التي تساعد مستخدمي الطرق في التعرف على كيفية الاستخدام باقل قدر من الجهد واعلى درجة من السلامة والامان والتنسيق مع الجهات المعنية من اجل تصميم وانشاء طرق ذات مواصفات قياسية خالية من العوائق والمعوقات التي تتسبب في وقوع حوادث السير، وكذلك الإشراف على كافة الأعمال الميدانية المتعلقة بمشروعات الطرق والإشارات الضوئية وبرمجتها والخطوط والعلامات الأرضية وإقامة التحويلات المرورية، ودراسة المخططات، وإصدار التصاريح والقيام بالزيارات الميدانية.
وإنشاء غرفة للعمليات لحركة المرور مزودة بأحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة من كاميرات مخصصة لمراقبة حركة السير في الشوارع الرئيسية والفرعية الهامة وتوجيه دوريات المرور إلى أماكن الاختناقات المرورية لإعادة الانسياب لحركة المرور.
والتحكم المركزي في العديد من الإشارات الضوئية الرئيسية بالمدينة باستخدام وسائل تقنية حديثة تشمل وسائل الاتصال والمراقبة بما يوفر تحسين تشغيل هذه الإشارات.
وتشغيل الإشارات بنظام الإشارات المستحدثة من خلال وضع مجسات تستشعر حركة المرور على مداخل التقاطعات المختلفة، واختيار خطة التشغيل الملائمة لهذه الحركة بما يضمن تحسن كفاءة تشغيل الإشارات.
وإعادة برمجة الإشارات الضوئية في بعض التقاطعات لتحقيق انسيابيتها ولتفادي حدوث نقاط حرجة تؤثر سلبا في انسيابية الحركة المرورية.
والتوعية عن طريق الوسائل الإعلامية المختلفة لقائدي المركبات (القطريين والمقيمين) بالقواعد المرورية ليكونوا أكثر انضباطا ووعياً، باعتبارهم احد عناصر المنظومة المرورية الهامة.
وتركيب هواتف للطوارئ على جانبي الطرق السريعة خارج المدن ترتبط بإدارة العمليات لاستقبال البلاغات عن الحوادث والمعوقات التي تصادف السائقين أثناء السير على الطرق وتساهم في التوجيه والارشاد وتحقيق السلامة المرورية لمستخدمي هذه الطرق.
وان تقوم لجنة المطبات الصناعية بإدارة المرور بوضع آلية لتنفيذ طلبات الدوائر الانتخابية للمطبات الصناعية، واختيار الانسب منها ذات الجودة العالية ووضع اللافتات والاشارات المضيئة الدالة على وجود هذه المطبات الصناعية من اجل سلامة السير والتقليل من الحوادث.
وإن وجود عضوية للمجلس البلدي المركزي بلجنة المطبات الصناعية سوف يساهم في رفع كفاءة عمل اللجنة ويحقق احتياجات الدوائر الانتخابية لتلك المطبات.
وتكثيف دوريات المرور بالتعاون مع قوات الامن الداخلي (لخويا) وقوات الحدود، خاصة في موسم التخييم بمنطقة سيلين وذلك للحد من الحوادث.
والعمل على استبدال الرادارات التالفة في عدة طرق بالدولة.
ومنع الشاحنات والآليات من المرور وسط الأحياء السكنية، خاصة في الشوارع التي سبق ان منع دخول الشاحنات فيها مثل منطقة (معيذر الشمالية، ومعيذر الجنوبية، والمرة، وابو نخلة، ومحطة النور) وإعادة النظر في التحويلات بمنطقة أبو نخلة للحد من الازدحام.
وتركيب اشارات ضوئية لبعض الدوارات الهامة مثل الدوار المائل (دوار غرافة الريان) ودوار المريخ لتنظيم وتسهيل حركة السير.
ودراسة اقامة جسور مؤقته للدوارات حسب مدة المشروع القائم للتغلب على مشكلة الازدحام.
وزيادة الانارة في طريق الشمال وخاصة عند التحويلات، وعمل خطوط تحذيرية لوجود هذه التحويلات، مع ضبط انارة الكشافات المستعملة في مواقع اقامة الجسور واستبدال الحواجز الاسمنتية باخرى بلاستيكية وتكثيف دوريات المرور.
ووضع اشارات تحذيرية في طريق (الخور- الدوحة) وخاصة المنحنيات واستبدال التالف من هذه الاشارات.
واعادة دهان الارصفة ووضع الخطوط الارضية للطرق الداخلية والفرعية واستبدال اللافتات المرورية التالفة بجميع الدوائر الانتخابية.
واعادة دراسة زيادة حدود السرعة في بعض الشوارع الهامة مثل شارع (الوعب) لتكون حدود السرعة من 80كم إلى 100 كيلومتر.
وتركيب اشارات ضوئية في الطرق الرئيسية تدل على حدود السرعة تستخدم ليلا وفي حال تغير الاحوال الجوية.
وتزويد دوريات المرور بطائرات عمودية لمراقبة حركة الطرق وتغيير المسارات في حالة حدوث اختناق مروري.
ودراسة اغلاق الفتحات بشارع الكورنيش بمنطقة (الخور) ووضع اشارات تنبيه وخطوط للمشاة وذلك لتفادي وقوع الحوادث.
ومنع مبيت الشاحنات والآليات وسط الاحياء السكنية في الدوحة والمناطق الخارجية وذلك عملا بالتعميم الوزاري الصادر من وزارة البلدية والتخطيط العمراني.
وقيام إدارة المرور بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني بازالة السيارات والآليات المهملة من الاحياء السكنية، وتكثيف الدوريات للحد من انتشار هذه الظاهرة.
الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني
ضرورة موافاة المجلس البلدي المركزي بمخططات الدوائر الانتخابية موضحا عليها الاراضي الحكومية المخصصة للخدمات مثل (المدارس – الحدائق – المساجد – الملاعب الرياضية – المراكز التعليمية والثقافية) حتى يتسنى لاعضاء المجلس جدولة متطلبات واحتياجات دوائرهم الانتخابية خلال الموازنة المالية 2009/2010م.
وظاهرة الازدحام والاختناق المروري من أهم أسبابها الطرق الحالية والتي راعى إعداد الخطة الشاملة للدوحة الكبرى ان تكون الطرق ذات مسارات متعددة تتواكب مع الأعداد المتزايدة من السيارات سنويا، لكي تساهم في الحد من الازدحام المروري الذي تشهده الدولة.
ودراسة تحويل شارع سيلين من مسار واحد إلى مسارين أو أكثر وذلك ضمن الموازنة المالية 2009/2010م لما له من أهمية في الحد من الحوادث المرورية.
ودراسة زيادة عدد المسارات في الطرق التي لم تنفذ بعد واستغلال المساحات الوسطى (الجزر) في زيادة عدد المسارات للطرق المنفذة في العديد من المناطق بالدولة وذلك للحد من ظاهرة الازدحام المروري.
وعدم السماح باعطاء تراخيص تجارية في الشوارع التجارية والتي تم تحويلها إلى شوارع سكنية، (مثال ذلك الشارع التجاري الذي تم تحويله إلى شارع سكني بالدائرة التاسعة (المطار) ومازالت به انشطة تجارية).
هيئة الاشغال العامة
ضرورة موافاة المجلس البلدي المركزي بخطة هيئة الاشغال العامة بالمشاريع التي سوف يتم تنفيذها في الدوائر الانتخابية كل على حدة، وذلك خلال الموازنة المالية القادمة 2009/2010م.
ووضع برامج وخطط للطرق المنفذة والطرق التي تحت التنفيذ لمتابعة صيانتها الدورية تفاديا للسلبيات التي قد تنتج من جراء إهمالها.
وجدولة مشاريع الطرق والحدائق والتجميل والإنارة التي تم تأجيل تنفيذها من خلال الموازنة الحالية 2008/2009م لأسباب عدم وجود اعتمادات مالية لها.
وإعادة طرح مشاريع البنية التحتية للدائرة (15) معيذر الجنوبية وذلك خلال الموازنة الجارية أو الموازنة القادمة 2009/2010م.
المؤسسة القطرية العامة للكهرباء والماء
متابعة المشروع الجاري تنفيذه وهو تغيير خطوط تمديدات مياه الشرب وسط الأحياء السكنية في معظم الدوائر الانتخابية وسرعة ردم الحفريات وإعادة الشوارع والأرصفة والمناطق التجميلية إلى ما كانت عليه قبل البدء في تنفيذ المشروع.
مراعاة توفير السلامة حول الحفريات العميقة والمحافظة على أملاك الدولة من شوارع وأرصفة وخدمات وتوجيه الشركات المنفذة للمشروع بالتقيد بذلك.
وزارة التعليم والتعليم العالي
العمل على تسجيل الطلاب والطالبات بالمدارس القريبة من مناطق إقامتهم وذلك لتفادي الازدحام المروري أثناء الذهاب والعودة من المدارس، حيث ثبت ان السبب الرئيسي للازدحام والاختناق المروري هو بعد المدارس عن سكن الطلبة والطالبات.
توفير وسائل نقل -باصات مكونة من دورين لتوصيل الطلاب والطالبات من وإلى المدارس وذلك لغرض تقليل عدد الباصات الذي يساهم في الحد من الازدحام المروري.

قانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
قانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
قانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي
مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور
مرسوم بقانون رقم (1) لسنة 1966 بالإشراف والرقابة على شركات ووكلاء التأمين
مرسوم بقانون رقم (32) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1998 بشأن المرور
مرسوم رقم (52) لسنة 1978 بتأسيس شركة مساهمة قطرية باسم الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين
قرار وزير الداخلية رقم (5) لسنة 1991 بتحديد قيمة إشارات المرور وأعمدتها في حالة إتلافها
قرار وزير الداخلية رقم (1) لسنة 1981م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (10) لسنة 1979م بشأن قواعد المرور
انتظار قانون المرور
المواطنون يحاكمون قانون المرور
تحديد مصير قانون المرور اكتوبر المقبل
البلدي يناقش ظاهرة الزحام المروري اليوم
المطالبة بتوعية المواطنين : بقواعد المرور
المطالبة بتجديد أو تعديل قانون التأمين الحالي
قانون المرور ساهم في تراجع نسبة الحوادث
مخالفات فورية لغير الملتزمين بقواعد المرور
ارتفاع معدلات القضايا المرورية أمام القضاء
حظر تعطيل حركة المرور في الحوادث البسيطة
قانون المرور حقق الانضباط .. والغرامات قاسية
قانون المرور والإجراءات الوقائية للحد من الزحام
شركات التأمين تأخذ حقها مقدما وتهمل حقوق العملاء
مطلوب إعادة النظر في غرامات وعقوبات قانون المرور
وزارة الداخلية لا تهدف لجمع المال من مخالفي قواعد المرور
مواطنون ومقيمون: بعض شركات التأمين لا تفي بكامل التزاماتها
إعادة توقيت الإشارات الضوئية يحل مشكلة الاختناقات المرورية
السويدي: البنية التحتية لم تعط الفرصة لإنجاح قانون المرور الجديد
حجز سيارات التحفيص طبقاً لقانون المرور رقم (19) لسنة 2007م
العجمي: استكمال مرافق البنية التحتية يكبح جماح الحوادث المرورية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك