تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الخميس 9 من أبريل 2009م

دراسة زيادة مخصصات طلاب البعثات
خلال افتتاح الملتقى الطلابي الإرشادي.. هيئة التعليم:
إضافة جامعات للقائمة المعتمدة وتخصصات جديدة للبعثات قريباً
المناعي: التخصصات الجديدة تشمل العلوم الطبية والتكنولوجيا والبيئة
حصة العلي: 1300 طالب مبتعثون من التعليم العالي
النعمة: مسح ميداني لتحديد التخصصات المطلوبة

 كتب - محمد عبد المقصود:
أعلن مسؤولو هيئة التعليم العالي عن زيادة الجامعات المدرجة بقائمة البعثات المعتمدة الجديدة مشيرا الى قرب صدورها بعد اعتمادها رسميا من الجهات المختصة.
أضافوا ان القائمة سوف تضم تخصصات دراسية جديدة تشمل تخصصات العلوم الطبية المساعدة وعلوم التكنولوجيا والبيئة فضلا عن التخصصات الدراسية الهندسية والادارية.
كما أعلنوا عن دراسة زيادة المخصصات المالية للطلاب المبتعثين لمواجهة تكلفة المعيشة المرتفعة مشيرين الى ان عدد الطلاب المبتعثين وصل الى 1300 طالب وطالبة.
وعلى هامش بدء فعاليات اليوم المفتوح الذي تنظمه هيئة التعليم العالي للطلاب بفندق فريج شرق أمس أعلن السيد محمد المناعي مدير هيئة التعليم العالي عن زيادة الجامعات المدرجة بقائمة البعثات المعتمدة الجديدة.
وأضاف ان القائمة سوف تضم تخصصات دراسية جديدة تشمل تخصصات العلوم الطبية المساعدة وعلوم التكنولوجيا والبيئة.
وقال المناعي في تصريح للصحفيين ان القائمة سوف تشهد دخول عدد كبير من الجامعات مراعاة لاحتياجات سوق العمل بقطر وانسجاما مع رؤية قطر الوطنية لعام 2030.
واشار الى أن الهدف من زيادة التخصصات هو إتاحة فرصة أكبر للطلاب للحصول على مجالات دراسة توائم احتياجات سوق العمل في المرحلة المقبلة.
وقال: خاطبناجهات كثيرة بالدولة للتعرف على احتياجاتها من التخصصات الدراسية المختلفة مشيرا الى ان الهيئة تسعى أيضا الى توجيه الطلاب لدراسة التخصصات التي يحتاجها سوق العمل
وأكد المناعي وجود إقبال كثير من الطلاب على الدراسة بالمدينة التعليمية مشيرا الى ان جامعاتها سيكون لها الاولوية بالابتعاث منوها بإقبال مماثل على الدراسة ببرنامج الجسر الاكاديمي.
وقال المناعي مدير هيئة التعليم العالي  يعتبر اليوم المفتوح ملتقى سنوياً جامعاً للطلبة القطريين بالمرحلة الثانوية وأولياء أمورهم مع مسؤولي هيئة التعليم العالي ومكاتبها المتخصصة وخبرائها للتفاكر والتباحث وتبادل الآراء ووجهات النظر وتقديم المشورة والإرشادات المناسبة سيما في مجال برامج البعثات الدراسية والرد على تساؤلات الطلبة وأولياء الأمور واستفساراتهم في هذا الشأن .
وأضاف: ولما كان التعليم يمثل الاستثمار الحقيقي ورهان المستقبل الواعد بالنسبة للفرد والمجتمع والدولة على حد سواء، لذلك أناشد الطلبة وأولياء أمورهم والأسر القطرية بضرورة الحرص على حضور هذا الملتقى لمعرفة المزيد عن البعثات الدراسية تمهيداً لأعمال التخطيط العلمي المسبق والإعداد الجيد لتعليم أبنائهم وفق رؤية واضحة ومن ثم اتخاذ القرار المبني على المعلومات، بما في ذلك تحديد نوعية التعليم الذي يريدونه لأبنائهم، وكيفية تحقيق ذلك في عالمنا المتغير من خلال دراسة الفرص والخيارات التي وفرتها مبادرة تطوير التعليم  تعليم لمرحلة جديدة  في مجال البعثات الدراسية والنظر في كيفية الاستفادة منها، أي اختيار التخصص الجامعي المناسب للطالب بما يتواءم مع قدراته وميوله العلمية ومتطلبات البعثة الدراسية التي يريدها من جهة واحتياجات سوق العمل
من جهتها قالت السيدة فوزية النعمة مدير مركز الارشاد المهني بهيئة التعليم العالى ان اليوم المفتوح يوفر فرصة ثمينة للطلبة والطالبات المقبلين على الالتحاق بالجامعات المدرجة على قوائم هيئة التعليم العالي المشاركة بالمعرض، للتعرف على المزيد من البرامج الدراسية المختلفة الخاصة بالجامعات المحلية والعالمية وشروط القبول، وغيرها من المعلومات التي ترتبط بالدراسة الجامعية في داخل قطر وفي الخارج.
وقالت النعمة ان اليوم المفتوح الذي ينظمه مركز الارشاد للعام الرابع على التوالى يركز على كيفية اختيار تخصصات الدراسة مشيرا الى اجراء مسح ميدانى للتعرف على احتياجات الجهات من التخصصات خلال الخمس سنوات القادمة.
وقالت ان التخصصات المطلوبة تشمل الادارة والمحاسبة وادارة الاعمال وتكنولوجيا المعلومات والطب والهندسة مشيرة الى الاهتمام بتكثيف عملية الارشاد بالمدارس الثانوية الحكومية والمستقلة والخاصة مشيدة بتعاون المسؤولين عن التعليم.
أما السيدة حصة العالي مدير مكتب البعثات فقد اشارت بدورها الى ان اليوم المفتوح يساعد الطلاب في الحصول على خيارات متميزة من الدراسة في جامعات عالمية مرموقة مشيرة الى انه يجيء في إطار السياسة التعليمية الرامية إلى تعزيز فرص التعلم، وفقا لبرامج البعثات الخارجية وترقيتها إلى مستويات تلبي النهضة الاقتصادية والاجتماعية الشاملة التي تشهدها الدولة.
اضاف العالي أن أكثر من 1300 طالب وطالبة مبتعثون حاليا من خلال هيئة التعليم العالي مشيرا الى وجود دراسة حاليا لزيادة مخصصات الطلاب بما يلائم تكلفة المعيشة في البلدان التي يدرسون بها.
وقالت العالي انه سيتم توجيه الطلاب الى جامعات مرموقة في نفس البلدان التي يدرسون بها لكن قد تكون في مدن منخفضة التكلفة .
وأضافت ان التخصصات الدراسية بقائمة البعثات الجديدة توائم رؤية قطر الوطنية واهتمامها بالتنمية البشرية مشيرة الى ان القائمة تلبي احتياجات القطاعات المختلفة من التخصصات الدراسية.
واشارت العالي إلى أن مكتب البعثات يتواصل مع الطلاب بشكل تام لمتابعتهم أكاديميا خلال مراحل الدراسة مشيرة الى التواصل مع الطلاب عبر الاقمار الصناعية بفرنسا وبريطانيا وأمريكا.
وكانت قد بدأت أمس فعاليات اليوم المفتوح الذي  تنظمه هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلى للتعليم، للطلبة القطريين بالمرحلة الثانوية بقاعة الدشة بفندق الشرق- الدوحة، يقدم مسؤولو الهيئة برامج إرشادية  باليوم المفتوح لطلاب الصف الثاني عشر والحادي عشر والعاشر - بالمدارس المستقلة ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس الأجنبية الخاصة الذين يرغبون في الالتحاق ببرامج البعثات الدراسية الخاصة بهيئة التعليم العالي.
وشارك أمس باليوم المفتوح السيد محمد صالح المناعي مدير هيئة التعليم العالي ومديرو كل من مكتب الإرشاد والتطوير المهني ومكتب البعثات الدراسية ومكتب المعايير المؤسسية والمكتب المالي والمسؤولين والمرشدين والخبراء في مجال البعثات الدراسية والإرشاد والتطوير المهني بالإضافة للطلبة وأولياء أمورهم.
ويشهد الملتقى هذا العام تصنيف الخدمات الإرشادية التي ستقدم إلى عشر فئات وفقاً للمرحلة التي وصل إليها الطالب ونوعية البرنامج والدولة التي يرغب في الدراسة بها حيث يقوم خبراء مختصون بشرح تفاصيل ومتطلبات كل برنامج.
وقد خصصت الفئة الأولى: للطلبة الحاصلين على معدل 80% فما فوق في الشهادة الثانوية العامة وعلى درجة 420 في امتحان (TOEFL  ) ويرغبون في الالتحاق ببرنامج الجسر الأكاديمي.
- خصصت الفئة الثانية: للطلبة الحاصلين على قبول من إحدى الجامعات المعتمدة ضمن برامج البعثات الخاصة بهيئة التعليم العالي ويريدون الدراسة في إحدى جامعات المدينة التعليمية.
- أما الفئة الثالثة: فقد خصصت للطلبة الذين لديهم قبول من إحدى الجامعات المعتمدة بهيئة التعليم العالي ويريدون الدراسة بإحدى الدول الأوروبية أو الاسترالية.
- في حين خصصت الفئة الرابعة: للطلبة الذين لديهم قبول من إحدى الجامعات المعتمدة بهيئة التعليم العالي ويرغبون في الدراسة بأمريكا وكندا.
- والفئة الخامسة: وخصصت للطلبة الذين يودون التعرف على كيفية اختيار التخصص الجامعي.
- والفئتان السادسة والسابعة، خصصتا لتعريف الطلبة ببرامج البعثات الأميرية والوطنية.
- والفئات الثامنة والتاسعة والعاشرة : خصصت للتعرف على كيفية الالتحاق بكلية شمالي الأطلنطي، ومعادلة الشهادات والإعداد لامتحان التوفل.
يهدف الملتقى - الذي يركز على طلبة الصف الثاني عشر - إلى استعراض الفرص والخيارات الأكاديمية في مجال التخصصات العلمية التي يوفرها برنامج البعثات الدراسية بالهيئة وشروط ومتطلبات الابتعاث وتوضيح الإجراءات والوثائق المطلوبة، بما في ذلك تقديم خدمات الإرشاد والتطوير المهني والاستشارات العلمية المعمول بها في كيفية اختيار التخصص الجامعي المناسب، وشرح الاستحقاقات والاعتمادات المالية للبعثات، وشروط ومعايير معادلة الشهادات، بالإضافة لإلقاء الضوء على السياقات الثقافية والاجتماعية في بلدان الابتعاث.
 فضلاً عن ذلك، يتيح الملتقى الفرصة للطلبة وأولياء أمورهم للقاء مسؤولي هيئة التعليم العالي والتعرف إليهم وتعزيز العلاقات معهم ومعرفة أفضل الطرق للتقديم  للجامعات ومتطلبات القبول والتسجيل، علماً بأن خدمات الإرشاد والتطوير المهني والاستشارات العلمية يقدمها مرشدون تربويون وخبراء يتسمون بالكفاءة والاقتدار المهني، بالإضافة إلى ذلك يشمل برنامج الملتقى العديد من المحاضرات والأنشطة الموازية التي تعقد بشكل متزامن مع الملتقى وتلقي في ذات الوقت الضوء على أهمية مراحل التخطيط الجامعي في عالم متغير.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج الملتقى سوف يستمر اليوم الخميس يبدأ في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً ويستمر حتى الواحدة والنصف مساء، ثم يستأنف في الفترة المسائية من الساعة الخامسة والنصف إلى الساعة الثامنة والنصف مساء يومياً.
كما يُوزع خلال البرنامج العدد الأول من سلسلة  المسار  وهي نشرة دورية يصدرها مكتب الإرشاد والتطوير المهني وتُعنى بتوفير المعلومات والبيانات والإرشادات والمشورة في مجال الإرشاد والتطوير المهني وتستهدف الطلبة وأولياء الأمور بما في ذلك توصيف دور كل منهم في عملية التخطيط  للمسار الجامعي وكيفية اتخاذ القرار المهني المناسب في ضوء الميول والقدرات الأكاديمية للطالب بالتوافق مع متطلبات سوق العمل واحتياجاته المستقبلية.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك