تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الراية- السبت 18 ديسمبر 2010م – الموافق 12 محرم 1432ه  

على هامش اجتماع وزراء الشؤون العرب.. أحمد النصر
قطر حققت أهداف الألفية في الصحة والتعليم وتمكين المرأة

القاهرة - إبراهيم شعبان :

النص
​شاركت قطر بوفد رفيع المستوى ترأسه سعادة السيد ناصر بن عبد الله الحميدي وزير الشؤون الاجتماعية القائم بأعمال وزير العمل بالإنابة في فعاليات الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب التي بدأت أمس بمقر الأمانة العامة بجامعة الدول العربية، والتي تضمنت إطلاق التقرير العربي الثالث حول الأهداف التنموية للألفية 2010.
وأكد أحمد نصر النصر الوكيل المساعد بوزارة الشؤون الاجتماعية حرص قطر على المشاركة بإيجابية في كل الفعاليات والاجتماعات الوزارية والمكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب لرسم كل ما يتعلق بالسياسيات الاجتماعية وما يلزمها من قرارات في العالم العربي.
وقال النصر لـ الراية على هامش إطلاق التقرير العربى الثالث حول الأهداف التنموية للألفية، إن قطر حققت كل الأهداف التنموية للألفية وخصوصا في مجالات الصحة والتعليم ومحاربة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي وتمكين المرأة.. مشيرا إلى أن قطر طوال السنوات الماضية قطعت شوطا طويلا في تحقيق كل الأهداف التنموية للألفية ونجحت تماما في الحد من الفقر وأصبحت في المرتبة الأولى عربيا من حيث الدخل القومي للمواطن كما تعمل بشكل متواصل لدعم محدودي الدخل وتوفر حياة إنسانية كريمة.
وفي مجال الصحة أكد أن قطر تعيش نهضة طبية غير مسبوقة.. مشيرا إلى أن جميع مستشفياتها المحلية والدولية تقدّم خدمات ورعاية طبية فائقة، لذلك زاد المتوسط العمري للفرد وأصبح من أعلى الشرائح العمرية عالميا. وفي مجال التعليم أكد أن قطر تشهد نهضة غير مسبوقة وهناك اهتمام فائق بالتعليم باعتباره إلزاميا واهتمام شديد بالمدرسين والمناهج التعليمية المقدمة.. موضحا أن قطر حققت كل الأهداف التنموية للألفية وخصوصا في مجال تمكين المرأة بعدما استطاعت المرأة القطرية أن تتقدم إلى الصفوف الأولى وتتبوأ أعلى المناصب في كل هيئات ومؤسسات الدولة. وشدّد على أن قطر تسير على الطريق الصحيح وأن التحدي الرئيسي الذي يواجهها الآن هو استمرار التطوير لمختلف القطاعات الاجتماعية.
وكشف النصر عن قيام دولة قطر وباقي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتقديم مقترحات فاعلة للإسراع بتنفيذ الأهداف التنموية للألفية خلال السنوات الخمس القادمة حتى عام 2015.. لافتا إلى المقترح الخليجي بإقامة الحلقة النقاشية العربية حول الإرشاد والعنف الأسري بالقاهرة يوليو 2011.
من جانبها أكدت السيدة امة العليم السوسوة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المدير الإقليمي لمكتب الدول العربية في كلمتها على هامش إطلاق التقرير، على الأهمية التي يكتسبها بعدما أكد بشكل قاطع أن تحقيق الأهداف التنموية في المنطقة العربية ممكن إذا ما توافرت السياسات الصحيحة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. وأشارت السوسوة إلى أنه على الرغم من المؤشرات الإيجابية في التقرير مثل انخفاض مستوى معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة وتحسن معدلات الالتحاق بالتعليم، إلا أن التقرير حذّر في ذات الوقت من تفشي ظاهرة البطالة في المنطقة العربية باعتبارها الأعلى على مستوى العالم.. كما حذّر من التأثيرات السلبية واسعة النطاق لتغير المناخ على مجالات الطاقة والمياه والتأثير على الفقراء. وأكدت على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق الأهداف الرئيسية للتنمية وهي الأمن الغذائي والحد من الفقر والحد من أثر تغير المناخ وتشغيل الشباب والمساواة بين الجنسين ومساعدة الشعوب التي تعيش تحت وطأة الاحتلال والأقل نموا مثل العراق والأراضي العربية الفسطينية.
ودعا الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد عمرو موسى في كلمته التي ألقتها نيابة عنه السفيرة الدكتورة سيما إلى أهمية توجيه الدعم للدول العربية الأقل نموا لمساعدتها على تحقيق الأهداف التنموية للألفية واتخاذ الخطوات الفعّالة والسريعة لذلك، وضرورة الاستمرار في العمل لتحقيق الأهداف المتعلقة بالقضاء على الفقر والجوع وتحسين صحة الأمهات والأطفال وتعزيز المساواة بين الجنسين والعمل على إيجاد آليات التمويل اللازمة لتحقيق هذه الأهداف.
ضم الوفد القطري الذي ترأسه سعادة السيد ناصر بن عبد الله الحميدي وزير الشؤون الاجتماعية القائم بأعمال وزير العمل بالإنابة، كلا من أحمد نصر النصر الوكيل المساعد للشؤون الاجتماعية وعبد الرحمن الخاجة رئيس وحدة العلاقات العامة والاتصال والسيدة نجاة العبد الله مدير إدارة الضمان الاجتماعي بالوزارة وسارة يوسف الاسحاق ومحمد غانم الزارع بمكتب الوكيل المساعد لشؤون الاجتماعية


مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1997 بشأن تعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك