تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق- الأثنين 13 صفر 1432 الموافق 17 يناير 2011

تقديم طلبات قيد الناخبين 27 الجاري..
اللواء الخليفي يدشن الموقع الإلكتروني لانتخابات البلدي

فوزية علي:

دشن سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام بمكتبه بوزارة الداخلية صباح امس موقع انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة على شبكة الانترنت (http://www.moi.gov.qa/Elections/) الذي يتيح لجميع المواطنين معرفة كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية. وان عدد الدوائر الانتخابية في البلاد (29) دائرة، بيّن حدودها ومناطق كل منها قرار وزير الداخلية رقم (4) لسنة 1998 ولكل دائرة انتخابية مقر يخصص لتنفيذ مختلف اجراءات العملية الانتخابية من قيد الناخبين والمرشحين والفصل في الطعون واجراء الانتخاب وإعلان النتائج.
واكد سعادة مدير عام الأمن العام فى تصريح صحفى ان دولتنا الرشيدة تسير منذ سنوات عديدة بخطى ثابتة نحو ترسيخ الديمقراطية حيث اعتمدت جملة من المبادئ والأسس تهدف إلى تحقيق هذه الغاية؛ منها مبدأ الفصل بين السلطات والالتزام بنصوص الدستور وكفالة مبدأ المساواة بين الأفراد وحماية حقوقهم وحرياتهم.. وشرعت في بناء دولة المؤسسات وحقوق الإنسان والمشاركة الشعبية الفاعلة، وأضاف سعادته: وامتدادا لهذا النهج الديمقراطي يشهد الربع الأول من هذا العام (2011) انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة، وقد قامت اللجنة المشرفة على الانتخابات بكافة الاستعدادات لهذا الحدث الديمقراطي حتى يقوم كل مواطن ومواطنة بالإدلاء بصوته الانتخابي بكل حرية وثقة، مما يرسخ التفاعل والتواصل بين الأفراد من أجل تعزيز الديمقراطية والرقي بمجتمعنا إلى آفاق أرحب وأشمل في كافة المجالات.
كما تم تحديد يوم الخميس الموافق 27 الجاري موعدا لتقديم طلبات قيد الناخبين ويوم الاحد الموافق 30 الجاري لاعداد جداول الناخبين ويوم الاول من مارس المقبل موعدا لإعلان الجداول النهائية للناخبين.
تفاصيل
بهدف تفعيل المشاركة الشعبية ويوفر كل المعلومات الخاصة بالعملية الانتخابية.. مدير الأمن العام يدشن الموقع الإلكتروني لانتخابات الدورة الرابعة للمجلس البلدي
اللواء الخليفي: قطر تسير بخطى ثابتة نحو ترسيخ الديمقراطية
العقيد عبد الرحمن المالكي: الموقع يضم مقار الدوائر الانتخابية معلومات عن اللجان الانتخابية ومهامها
المقدم عبد الرحمن السليطي: إمكانية حصول المرشحين أو الناخبين على نماذج التسجيل عبر الموقع
الرائد محمد السليطي: اللجنة الإشرافية وضعت خطة دقيقة لتوفير كل المعلومات وتقديمها للناخب والمرشح
الدوحة-الشرق:
دشن سعادة اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي مدير عام الأمن العام بمكتبه بوزارة الداخلية صباح امس موقع انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة على شبكة الانترنت (http://www.moi.gov.qa/Elections/) الذي يتيح لجميع المواطنين معرفة كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية.
حضر التدشين العقيد سالم صقر المريخى مساعد مدير إدارة الشئون القانونية — رئيس اللجنة القانونية، والعقيد عبد الرحمن علي المالكي مساعد مدير إدارة نظم المعلومات — رئيس اللجنة الفنية، والمقدم عبد الرحمن ماجد السليطي مساعد مدير إدارة الانتخابات — عضو اللجنة الإشرافية، والرائد محمد ماجد السليطي مساعد مدير إدارة العلاقات العامة — رئيس اللجنة الإعلامية.
وفى تصريح صحفي لسعادة مدير عام الأمن العام أكد ان دولتنا الرشيدة تسير منذ سنوات عديدة بخطى ثابتة نحو ترسيخ الديمقراطية حيث اعتمدت جملة من المبادئ والأسس تهدف إلى تحقيق هذه الغاية منها مبدأ الفصل بين السلطات والالتزام بنصوص الدستور وكفالة مبدأ المساواة بين الأفراد وحماية حقوقهم وحرياتهم.. وشرعت في بناء دولة المؤسسات وحقوق الإنسان والمشاركة الشعبية الفاعلة، ومع مجلس الشورى كان المجلس البلدي المركزي الذي اعتمد في اختيار أعضائه على الاقتراع الحر المباشر وتم إنشاء اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وظهور مؤسسات المجتمع المدني وغيرها من الخطوات التي عززت من مسيرة الديمقراطية.
وأضاف سعادته: وامتدادا لهذا النهج الديمقراطي يشهد الربع الأول من هذا العام (2011) انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة، وقد قامت اللجنة المشرفة على الانتخابات بكافة الاستعدادات لهذا الحدث الديمقراطي حتى يقوم كل مواطن ومواطنة بالإدلاء بصوته الانتخابي بكل حرية وثقة، مما يرسخ التفاعل والتواصل بين الأفراد من أجل تعزيز الديمقراطية والرقي بمجتمعنا إلى آفاق أرحب وأشمل في كافة المجالات.
العملية الانتخابية
وأشار العقيد عبد الرحمن علي المالكي إلى أن موقع انتخابات المجلس البلدي المركزي على الانترنت يعد من الآليات المهمة جدا للعملية الانتخابية حيث يوفر جميع المعلومات والبيانات التي تساعد الناخب والمرشح للتعرف على انتخابات المجلس البلدي المركزي بشكل عام، حيث يحتوي الموقع على مقرات الدوائر الانتخابية ومعلومات عامة عن تشكيل اللجان الانتخابية ومهام اللجان، فضلا عن وجود إجابة عن الأسئلة التي يمكن للناخب أو المرشح أن يطرحها إضافة إلى خاصية الاستعلام التي تمكن الناخب من التعرف على دائرته من خلال رقم الكهرباء أو رقم المنزل كذلك توجد الخرائط التي تحدد الدوائر الانتخابية.
وقد حرصت اللجنة الإشرافية على انتخابات المجلس البلدي المركزي على أن يكون تدشين الموقع قبل أسبوعين فقط من بدء العملية الانتخابية لمساعدة المواطنين على التعرف على العملية الانتخابية حيث توجد شريحة كبيرة من المواطنين تتصفح الانترنت.
تسهيل على المواطنين
وقال المقدم عبد الرحمن ماجد السليطي إن تدشين موقع انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة يعد نوعا من أنواع التسهيل والتيسير على المواطنين للوصول إلى مقرات الدوائر الانتخابية وللتعرف على كل ما يتعلق بالعملية الانتخابية وأدواتها التشريعية والقواعد المنظمة لها وحقوق كل من الناخب والمرشح وواجباتهما مع إمكانية حصول المرشحين أو الناخبين على نماذج التسجيل الخاصة بالعملية الانتخابية من خلال الموقع على شبكة الانترنت.
المشاركة الشعبية
ومن جانبه أوضح الرائد محمد ماجد السليطي ان تدشين موقع انتخابات المجلس البلدي المركزي على الانترنت يأتي تنفيذا لخطة اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي التي تهدف إلى تفعيل المشاركة الشعبية في الانتخابات من منطلق تقديم كافة المعلومات التي تتعلق بالعملية الانتخابية لكافة المواطنين من ناخبين ومرشحين، حيث إن الموقع يوفر نماذج خاصة بالعملية الانتخابية مثل طلبات قيد الناخبين وطلبات الطعون والتظلمات وهناك أيضا دليل للناخب ودليل للمرشح، وكل هذه المعلومات تم إدخالها على الموقع للتيسير على الناخبين والمرشحين ولتحقيق المشاركة الفعالة في انتخابات المجلس البلدي المركزي.
وأشار إلى أن اللجنة الإشرافية وضعت خطة دقيقة لتوفير كل المعلومات التي تتعلق بالعملية الانتخابية وتقديمها للناخب والمرشح للاطلاع عليها بكل سهولة ويسر، لافتا إلى أن انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الرابعة سوف تمر بمرحلتين: المرحلة الأولى للناخبين وتشمل القيد ثم الحذف والإضافة ثم الطعون والتظلمات، والمرحلة الثانية خاصة بالمرشحين وتشمل قيد المرشحين ثم الطعون والتظلمات ثم الدعاية الانتخابية للمرشحين ثم تأتي المرحلة الأخيرة الخاصة بإجراءات يوم الانتخاب والتي يصدر بها مرسوم ليقوم كل ناخب بالإدلاء بصوته في دائرته الانتخابية وحقه في اختيار مرشحه بكل حرية وفق آلية تضمن نزاهة الانتخابات.
اللجنة الاشرافية
والجدير ذكره ان اللجنة الإشرافية لانتخاب المجلس البلدي المركزي للدورة الرابعة شكلت بقرار سعادة وزير الدولة للشؤون الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رقم 37 لسنة 2010 الذي نص على أن تتكون اللجنة الإشرافية من العميد ماجد إبراهيم الخليفى مدير إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية رئيسا، وعضوية رؤساء اللجان التنفيذية وسوف يكون للجنة حق الإشراف والتوصية ومتابعة أعمال اللجان التنفيذية وتذليل أي صعوبات تواجهها.
اللجان التنفيذية:
• اللجنة الأمنية برئاسـة العميـد أحمـد جاسـم الجفـيري مديـر إدارة الحراسات العامة.
• لجنة الإمداد والتجهيز برئاسة العقيد أحمد عبد الله الجمال مدير إدارة الشؤون المالية.
• اللجنة القانونية برئاسة العقيد سالم صقر المريخي مساعد مدير إدارة الشؤون القانونية.
• اللجنة الفنية برئاسة العقيد عبد الرحمن المالكى مساعد مدير إدارة نظم المعلومات.
• اللجنة الإعلامية برئاسة الرائد محمد ماجد السليطى مساعد مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية.
اختصاصات اللجان:
اللجنة الأمنية:
1. اتخاذ التدابير الأمنية لحراسة وتأمين مقار الدوائر الانتخابية ضمانا لحسن سير العمل بها.
2. تشكيل وتوزيع فرق الأمن والنظام في الدوائر الانتخابية، ووضع الإجراءات التنفيذية له.
3. معاونة رؤساء اللجان الانتخابية في حفظ الأمن والنظام في الدوائر الانتخابية.
4. البحث والتحري عن جرائم الانتخابات.
5. تنفيذ ما تكلف به من مهام أخرى. اللجنة القانونية:
6. تغطية الجانب القانوني للعملية الانتخابية من خلال التدقيق على أسماء المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب والترشح لانتخابات المجلس البلدي المركزي.
7. فحص الطعون والتظلمات وإعداد الإجراء القانوني بشأنها.
8. التنسيق مع اللجان التنفيذية لتغطية الجانب القانوني فى عملها وتذليل أى صعوبات تتعلق بالجوانب القانونية.
لجنة الامداد والتجهيز:
1. معاينة واختيار مقار اللجان الانتخابية لكل دائرة في المنطقة الجغرافية المقررة لها.
2. تجهيز المقار الانتخابية بكافة التجهيزات اللازمة.
3. توفير الاحتياجات المطلوبة خلال سير العملية الانتخابية.
4. إعداد وتنفيذ الموازنة المالية للعملية الانتخابية منذ بدايتها حتى نهايتها.
5. التنسيق مع اللجان التنفيذية.
اللجنة الفنية:
1. إعداد البرامج المتعلقة بالعملية الانتخابية.
2. الإشراف الفني والإداري على الحاسبات الآلية المستخدمة في العملية الانتخابية.
3. إعداد البطاقات للعاملين في مقار اللجان الانتخابية بالإضافة للبطاقات الخاصة برؤساء اللجان.
4. اعداد البطاقات الخاصة بالناخبين والمرشحين والتعاون مع اللجان الانتخابية.
5. وضع الآلية التنظيمية والإدارية الخاصة بعمل اللجان الانتخابية بالدوائر الانتخابية.
6. تدريب الموظفين العاملين بمقار اللجان الانتخابية.
7. إعداد الجدول الخاص بالأشخاص الذين يقومون بالعمل مع اللجان الانتخابية لتدريبهم حتى يكونوا جاهزين مع بدء العمل في المقار الانتخابية.
اللجنة الاعلامية:
1. استكمال إجراءات الخطة الإعلامية لنجاح العملية الانتخابية.
2. التأكيد على أهمية المناسبة وضرورة تفعيل المشاركة الشعبية الواسعة في العملية الانتخابية.
3. إعداد الصفحة الخاصة بانتخابات المجلس البلدي على موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت.
4. تدشين مركز إعلامي مزود بكافة المعلومات التي تطلبها وسائل الإعلام.
5. توفير العديد من المطبوعات والمطويات والكتيبات المعنية بالانتخابات.
6. التوعية الإعلامية لكافة المواطنين بأهمية العملية الانتخابية لضمان المشاركة الشعبية على كافة المستويات.
7. الاشراف على كافة المطبوعات الإعلامية المستخدمة في العملية الانتخابية.
8. تنظيم عدد من المؤتمرات والندوات خلال العملية الانتخابية.

إجراءات للطعن في جدول قيد الناخبين.. تحديد شروط الترشح لانتخابات المجلس البلدي
الحصول على ترخيص من اللجنة الإعلامية قبل مباشرة المرشح لدعايته الانتخابية
لكل مرشح الحق في دخول قاعة الانتخاب
لا يحق للذين تمت إحالتهم لقوة الاحتياط ولم يكملوا سنتين من تاريخ الاحالة المشاركة انتخاباً وترشيحاً
الدوحة-الشرق:
تضمن الموقع الالكترونى الجديد لانتخابات المجلس البلدى المركزى فى دورته الرابعة مجموعة من الاسئلة والاجابات المهمة حول الانتخابات والشروط الواجب توافرها فى الناخبين وعدد الدوائر الانتخابية واجراءات الطعن في جدول قيد الناخبين وغيرها من الاسئلة المهمة والى تفاصيل الاسئلة والاجابات..
ما هي الشروط الواجب توافرها في الناخب؟
1 — أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، أو يكون قد مضى على اكتسابه الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل.
2 — أن يكون قد بلغ من العمر ثماني عشرة سنة ميلادية.
3 — ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
4 — أن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي سيباشر فيها حق الانتخاب.
5 — ألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
كم يبلغ عدد الدوائر الانتخابية؟
عدد الدوائر الانتخابية في البلاد (29) دائرة، بين حدودها ومناطق كل منها قرار وزير الداخلية رقم (4) لسنة 1998 ولكل دائرة انتخابية مقر يخصص لتنفيذ مختلف اجراءات العملية الانتخابية من قيد الناخبين والمرشحين والفصل في الطعون واجراء الانتخاب وإعلان النتائج.
* النموذج الخاص
كيف يمكن الحصول على النموذج الخاص بطلب قيد الناخبين؟
من اللجنة الخاصة بالانتخاب في مقر دائرتك الانتخابية، وبامكانك تعبئة النموذج من خلال الموقع الخاص بانتخابات المجلس البلدي على الانترنت.
إذا قمت بالتسجيل ولم اجد اسمي فى كشوفات الناخبين النهائية ماذا افعل؟
يحق للناخب الذي لم يرد اسمه في جدول الناخبين أن يتقدم خلال أسبوع بطلب الى لجنة قيد الناخبين لإضافة اسمه الى الجدول، كما يحق له أن يتقدم بطلب مماثل لحذف اسم من سجل اسمه في جداول الناخبين بغير حق.
إذا تم رفض تسجيل اسمي في جدول قيد الناخبين ماهو الاجراء المطلوب مني؟
توجد في كل دائرة انتخابية لجنة تسمى "لجنة فحص الطعون والتظلمات"، وذلك للفصل في الطعون والتظلمات المقدمة من المواطنين.
* قيد الناخبين
* ما هي اجراءات الطعن في جداول قيد الناخبين؟
1 — تعبئة النموذج الخاص بالطعن أو التظلم مبيناً فيه أسباب الطعن أو التظلم.
2 — تقديم الطعن أو التظلم الى رئيس لجنة قيد الناخبين في الدائرة التابع لها خلال الفترة القانونية المحددة.
3 — تسلم صورة من الطعن أو التظلم مختومة من اللجنة.
حصلت على الجنسية منذ خمس سنوات فهل يحق لي الانتخاب؟
لا يحق لك الانتخاب اذ من شروط الناخب ان يكون قد مضى على اكتسابه الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل.
قمت بتغيير مقر سكني لمنطقة اخرى هل يتغير المقر الانتخابي الذي قمت فيه بالتسجيل فى الدورة السابقة؟
عليك التوجه إلى مقر الدائرة الجديدة التي يقع سكنك فيها، وتقديم طلب تغيير الدائرة الانتخابية وبعد الموافقة عليها سوف يتم قيدك في الدائرة الجديدة وشطبك من دائرتك السابقة.
* شروط المرشح
ماهي الشروط الواجب توافرها في المرشح؟
1 — أن تكون جنسيته الأصلية قطرية، أو اكتساب الجنسية القطرية بشرط أن يكون والده من مواليد قطر.
2 — أن يكون قد بلغ من العمر خمسا وعشرين سنة ميلادية.
3 — أن يجيد القراءة والكتابة.
4 — أن يكون من المشهود لهم بالكفاءة والأمانة.
5 — ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
6 — أن يكون مقيداً بجدول الناخبين في الدائرة التي يرشح نفسه فيها.
7 — ألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
* الدعاية الانتخابية
متى يستطيع المرشح مباشرة الدعاية الانتخابية؟
على كل مرشح أن يحصل على ترخيص قبل مباشرته لدعايته الانتخابية، من اللجنة الإعلامية لانتخابات المجلس البلدي وذلك وفقاً للشروط المحددة فى شروط الدعاية الانتخابية.
ما هي الأماكن التي لا يحق للمرشح استخدامها لعرض ملصقات الدعاية الانتخابية؟
يحظر تنظيم وعقد الاجتماعات الانتخابية وإلقاء الخطب أو وضع الملصقات أو الإعلانات أو الصور في الأماكن التالية: أماكن العبادة، المعاهد ودور التعليم، المباني الحكومية ومباني الهيئات والمؤسسات العامة، أعمدة الكهرباء والهاتف، داخل أو خارج قاعات الانتخاب.
* قاعة الانتخابات
هل يحق للمرشح الدخول لقاعة الانتخابات؟
لكل مرشح الحق في دخول قاعة الانتخاب وله أن يوكل في ذلك فقط أحد الناخبين بالدائرة الانتخابية ويجب أن يكون التوكيل كتابة.
كنت أعمل في إحدى الجهات العسكرية وتمت إحالتي لقوة الاحتياط.. هل يحق لي الانتخاب والترشيح؟
الذين تمت إحالتهم لقوة الاحتياط ولم يكملوا سنتين من تاريخ الاحالة، فلا يحق لهم المشاركة انتخاباً وترشيحاً لأنهم يعتبرون وكأنهم على رأس عملهم، أما الذين تجاوزوا هذه المدة (سنتين) فيحق لهم المشاركة في العملية الانتخابية "انتخاباً وترشيحاً".

قانون رقم (12) لسنة 1998 بتنظيم المجلس البلدي المركزي
قانون رقم (6) لسنة 1979م باللائحة الداخلية لمجلس الشورى
قانون رقم (9) لسنة 1970م بتنظيم الانتخابات العامة لمجلس الشورى في قطر
مرسوم رقم (7) لسنة 1999 بدعوة المجلس البلدي المركزي للانعقاد
مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي
نسعي لزيادة وعي المجتمع بآليات إجراء الانتخابات
د.المري:حل قضية حملة الوثائق القطرية قريبا .. وتوقع صدور قانون الانتخابات
بعد موافقة الشوري متي يصدر قانون الانتخابات؟
الشـوري يكـشف لغـز مسـقط الرأس في قانون الانتخابات
قانون الانتخابات يفجر القضايا الساخنة
مشروعات مع وقف التنفيذ...قانون الانتخابات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك