تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين14/5/2012

ربط التعليم بالبحث العلمي .. ضرورة لتطوير الشباب
على هامش محاضرة تكنولوجيا المواد .. د. حسن الدرهم :

كتبت - هناء صالح الترك :
أكد الدكتور حسن الدرهم نائب رئيس جامعة قطر لشؤون البحث أهمية الربط بين التعليم والبحث العلمي لتطوير جيل الشباب، وهو ما تقوم به جامعة قطر تلبية لحاجة المجتمع المحلي بما يحقق رؤية قطر 2030.
جاء ذلك على هامش محاضرة نظمتها وحدة تكنولوجيا المواد في جامعة قطر تحت عنوان "تطوير الجيل الحادي والعشرين من القوى العاملة بقدرات قيادية عالمية"، وألقاها د. بوب تشانج رئيس معهد أبحاث علوم المواد بجامعة نورث ويسترن بالولايات المتحدة الأمريكية، وحضرها د. الدرهم ود. مريم العلي المعاضيد رئيس وحدة تكنولوجيا المواد الهندسيّة، إضافة إلى حضور العديد من أعضاء هيئة التدريس والخبراء من جامعة قطر والمدارس الثانوية بالدولة.
وتهدف هذه الفعالية إلى بحث سبُل التعاون مع جامعة نورث ويسترن في مجال تكنولوجيا النانو لتطوير تعليم جيل الشباب من خلال استخدام نظام عملي مستمرّ يُعرف باسم "نظام بايبلاين" و الذي يرمي إلى دعم الطلبة وتخريجهم وتأهيلهم لخوض مُعترك سوق العمل.
وفي تعليقه على المحاضرة، قال د. تشانج : يعمل نظام البايبلاين على تطوير العلوم وتقديمها للطلبة بشكل مشوّق من خلال اتباع مفاهيم أساسية مُحددة وأنشطة بحثيّة تستهدف الطلبة الصغار وطلبة الجامعات والدراسات العُليا، مؤكدا ضرورة أن تتكاتف القطاعات الصناعية مع التعليمية من خلال الاضطلاع بشكل دائم على آخر المستجدات والاختراعات العلمية والعمل يدا بيد على تفعيلها على أرض الواقع، كما يتحتم على القطاعات التعليمية عقد الشراكات والتعاون مع القطاعات الصناعية المحلية والاقليمية والعالمية بهدف الاستفادة من الخبرات والفرص المُتاحة.
من جانبها قالت د. مريم المعاضيد : يعمل نظام البايبلاين على تبسيط المفاهيم العلمية المُعقّدة كمصطلح تكنولوجيا النانو وتفهيمه للطلبة على اختلاف أعمارهم .. موضحة أن الوحدة دعت د. تشانج لعرض تجربته الفريدة في مجال التعليم وتقديمها للمجتمع الأكاديمي بالجامعة، كما نسعى لتعزيز التعاون في مختلف المشاريع البحثية في مجال التعليم وعلوم المواد.
يذكر أنّ هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة محاضرات قدّمها د. شانغ في جامعة قطر على مدار أسبوع كامل، حيث قدّم أمس محاضرة بعنوان : "تطوير الأجيال القادمة من الخلايا الشمسيّة بأعلى كفاءة وأقل تكلفة"، واستعرض نتائج بحث أجراه مؤخراً مع عدد من الطلبة في جامعة نورث ويسترن ويهدف إلى استخدام الطاقة الشمسية الدائمة في الحصول على أعلى معدل استهلاكي للطاقة الشمسية بأقل تكلفة مادية ممكنة، كما تطرّق للحديث عن التحديات التي يواجهها الباحثون عند تصنيع الخلايا الشمسية والطرق العلمية للتغلب عليها.

مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قرار أميري رقم (13) لسنة 1980م بإنشاء مركز للبحوث العلمية والتطبيقية بجامعة قطر
هيئة التدريس بالجامعة تناقش قضايا البحث العلمي
إشادة واسعة بإنشاء المؤسسة القطرية لدعم البحث العلمي
مرسوم بقانون رقم 24 لسنة 2008 بشأن دعم وتنظيم البحث العلمي
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك