تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - جريدة الشرق-  الأثنين 18 ذو الحجة 1432 الموافق14 نوفمبر2011  

إنجاز "38" مهمة رقابية.. ديوان المحاسبة والنيابة يحققان في "10" قضايا أموال عامة
فحص "360" عقداً يبلغ مجموع قيمتها نحو "11.5" مليار ريال

وفاء زايد:

شارك ديوان المحاسبة مع جهاز النيابة العامة في التحقيق في "10" قضايا من قضايا الأموال العامة خلال عاميّ 2010 ـ 2011، وهذا في إطار الرقابة على مشروعات الدولة.
فقد أنجزت إدارة الرقابة على القطاع الحكومي بديوان المحاسبة "38" مهمة رقابية دققت فيها حسابات العديد من الوزارات والهيئات العامة، وشمل كلاً من حسابات الإيرادات العامة والمصروفات العامة والرواتب والأجور، وذلك وفق تقرير سنوي يشيد بأداء قطاعات الدولة.
كما نفذت إدارة الرقابة على القطاع الاقتصادي "26" مهمة رقابية ضمن خطة المراجعة السنوية للإدارة، وشملت العديد من الشركات والمؤسسات المالية والاقتصادية الخاضعة لرقابة الإدارة، وتمّ التدقيق على البيانات المالية لتلك الجهات، وبعض أنشطتها التشغيلية كأعمال المشتريات والمخازن والمبيعات والمشروعات الرأسمالية والاستثمارية ومصروفات الأجور والرواتب.
كما واصلت إدارة الرقابة على المناقصات والعقود رقابتها على مصروفات المشروعات الرئيسية في الدولة، فقد شارك مندوبو ديوان المحاسبة في أعمال "41" لجنة للمناقصات والممارسات والمزايدات في مختلف الوزارات والجهات الحكومية والهيئات العامة والمجالس.
وتمّ فحص "360" عقداً من العقود التي يشرف عليها ديوان المحاسبة، يبلغ مجموع قيمتها نحو "11.5" مليار ريال، وبلغ عدد مشروعات المناقصات التي روجعت "602" مناقصة بلغت قيمتها التقديرية "3.6"مليار ريال.
وفي إطار الرقابة الشاملة على المشروعات الرئيسية قامت الإدارة بمراجعة عدد من المشروعات المهمة في البلاد وأصدرت عدداً من التقارير بشأنها.
وفي مجال تطوير العمل بديوان المحاسبة أنجزت الخطة الاستراتيجية الأولى للديوان للسنوات 2005 ـ 2010 وكان من أبرز ملامح إنجازها تحقيق الأهداف الرئيسية لها، ونشر الوعي والثقافة بين موظفي الديوان حول أهمية التخطيط الاستراتيجي، ودوره الفعال في تحقيق رسالة المحاسبة، وإعداد مشروع الخطة الاستراتيجية الثانية للديوان للسنوات "2011 ـ 2015" وربط أهدافها ومشروعاتها باستراتيجية التنمية الوطنية للدولة 2011 ـ 2016.
ويحرص ديوان المحاسبة على تطوير نظم المعلومات وتطبيق التقنيات الحديثة في جانبي أعمال التدقيق والأعمال الإدارية، مستهدفاً تحقيق أهداف الحكومة الإلكترونية للوصول إلى مكاتب بدون ورق.
كما نجح ديوان المحاسبة في إنجاز عدد من المشروعات في مجال نظم المعلومات الإلكترونية، وهي: إنجاز الأرشيف الإلكتروني للعقود المبرمة مع ديوان المحاسبة، وإنجاز مركز البيانات الخاص بديوان المحاسبة، وتنفيذ الهيكلة الأمنية للمعلومات، وتشغيل خوادم قواعد البيانات الكتلية لضمان توافر البيانات بشكل فعال، وإنجاز البنية التحتية لحماية البيانات.
وعلى مستوى مجلس التعاون شارك الديوان في عدة برامج تدريبية حول موضوعات مختلفة تتعلق بالرقابة المالية، وشارك في فريق عمل قواعد الرقابة المالية وأنجز عدة أدلة رقابية.

قانون رقم (10) لسنة 2002 بشأن النيابة العامة
قانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
قانون رقم (5) لسنة 1973م بإنشاء ديوان المحاسبة
قانون رقم (7) لسنة 1974م بتنظيم مهنة مراقبة الحسابات
قانون المحاسبة معيب
قانون المهنة ومستقبل مكاتب المحاسبة الوطنية
إحالة 26 قضية من قضايا الأموال العامة إلى النيابة
الفصل بين السلطات واستقلال النيابة العامة بدولة قطر
دورات في مجال المحاسبة والموازنات والرقابة المصرفية
ديوان المحاسبة أحال 26 قضية للنيابة 
إحالة 26 قضية من قضايا الأموال العامة إلى النيابة 
كشفها ديوان المحاسبة والنيابة العامة.. التحقيق في "13" قضية مال عام 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك